فوائد الجريب فروت .. إليك 10 فوائد فريدة لهذه الفاكهة الحامضة والرائعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 ديسمبر 2021
فوائد الجريب فروت .. إليك 10 فوائد فريدة لهذه الفاكهة الحامضة والرائعة
مقالات ذات صلة
الجريب فروت وفوائده للصحة والجسد
فوائد الجريب فروت للرجيم والتنحيف وحرق الدهون
فوائد فاكهة الكاكا

الجريب فروت فيه فوائد صحية مذهلة. تم اكتشاف الجريب فروت لأول مرة في أمريكا الجنوبية ويبدو أنه يشبه البرتقال، وهو أكبر حجماً من الحمضيات الأخرى ويتميز بنكهة حامضة.

الجريب فروت غني بفيتامين سي. كما تعلم، فإن فيتامين سي يقوي بشكل كبير جهاز المناعة، لذلك إذا كنت تعاني من نزلة برد على سبيل المثال، فإن تناول الجريب فروت يساعد على العلاج من نزلة برد شديدة والتخلص منها على المدى القصير. اقطع الجريب فروت إلى نصفين أو قشره، وتجنب القشرة البيضاء التي تحيط باللب واحصل على المغذيات الموجودة بداخلها.

تابع القراءة لتعرف بالتفصيل فوائد فاكهة الجريب فروت:

10 فوائد مذهلة لفاكهة الجريب فروت

تقوية جهاز المناعة

تساعد الكميات الكبيرة من فيتامين سي الموجودة في فاكهة الجريب فروت في الوقاية من نزلات البرد ومكافحتها. كما تشير بعض المؤشرات إلى حقيقة أن فيتامين سي يقي الجسم من سرطان الفم والمعدة. بالإضافة إلى ذلك، يحارب الجريب فروت الجذور الحرة التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويجب أن تعلم أن السرطان والسكتة الدماغية والنوبات القلبية مرتبطة أيضاً بهذه الجذور الحرة.

تمنع حصوات الكلى

عادة ما تكون حصوات الكلى نتيجة لتراكم مخازن الكالسيوم. حصوات الكلى إما تخرج من الجسم بشكل عفوي عن طريق البول أو يتم سحقها من قبل الطبيب، وتفرز الحصوات المكسرة في البول. حصوات الكلى هي بالتأكيد مرض مؤلم. من أكبر فوائد شرب لتر واحد من عصير الجريب فروت يومياً اثبت تأثيره على إفراز حصوات الكلى عبر المسالك البولية.

حارق طبيعي للدهون

ليس إشاعة أن الجريب فروت يستخدم لحرق الدهون! يظهر البحث العلمي أن حرق الدهون هو أحد القدرات المدهشة لهذه الوجبة الخفيفة أو الإفطار الرائع. إن تناول نصف حبة جريب فروت أو شرب كوب من عصير هذه الفاكهة قبل كل وجبة مفيد للغاية. خسر الأشخاص في هذه الدراسة حوالي 2 كلغ في 12 أسبوعاً.

تسبب في زيادة التمثيل الغذائي

يسرع الجريب فروت عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويساعدك على إنقاص الوزن. إذا كانت الزيادة في دهون الجسم مصحوبة بنظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، فسوف يساعد ذلك على إنقاص حوالي 1 كجم من الوزن أسبوعياً. من ناحية أخرى، بسبب زيادة التمثيل الغذائي، يستمر الجسم في حرق الدهون حتى أثناء الراحة. هذا سيجعلك تفقد الوزن بشكل أسرع وتصل إلى وزنك المثالي بسهولة أكبر؛ وبالطبع فإن فقدان الوزن هذا لا يضر بصحتك.

ينظف الكبد

يساعد الجريب فروت في الحفاظ على صحة الكبد عن طريق إزالة السموم من الجسم، إن شرب أو تناول عصير الجريب فروت يجعلنا نشعر بالتحسن. أظهرت الأبحاث أن إزالة السموم من الكبد فعالة في تحسين وتقليل أعراض الأمراض المزمنة مثل الاكتئاب وتشنجات العضلات والصداع المزمن. هناك سموم خطرة من حولنا ضارة بالصحة؛ يمكن أن يساعد منظف جيد مثل الجريب فروت في القضاء على بعض هذه السموم القاتلة.

يحمي الجسم من سرطان البروستاتا

هذه الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة تحمي الجسم من هجوم المواد المسرطنة التي تكمن في البروستاتا. أظهرت الأبحاث أن هذه الفاكهة قادرة على تجديد الخلايا التالفة على سطح الحمض النووي. يعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال وهو ثاني سبب رئيسي للوفاة من الناحية الإحصائية بعد سرطان الرئة. بالتأكيد، اتباع نظام غذائي صحي بانتظام سيكون فعالاً في مكافحة هذا المرض والوقاية منه.

الجريب فروت للوقاية من سرطان الرئة

تظهر الأبحاث أن الجريب فروت يمنع ويحارب سرطان الرئة. الاستهلاك اليومي لثلاثة أكواب من عصير الجريب فروت يقلل من الآثار السيئة للتدخين. تعمل هذه الفاكهة على تنشيط الإنزيمات في الجسم التي تقاوم هذا المرض الفتاك. ما يسمى بالجريب فروت الوردي (الجريب فروت مقسم إلى ثلاث فئات حسب لون لبه: الأبيض والوردي والأحمر) له دور أكثر فاعلية في الوقاية من سرطان الرئة.

يقلل من نسبة الكوليسترول الضار

تشير الدراسات إلى أن الكوليسترول الضار ينخفض ​​بنسبة تصل إلى 15٪ مع الاستهلاك المنتظم للجريب فروت، وفي هذا الصدد، يعتبر الجريب فروت الأبيض أكثر فائدة من الجريب فروت الأحمر. يتم تقليل الدهون الثلاثية، وهي شكل آخر من الكوليسترول السيئ، بنسبة تصل إلى 17٪ مع استهلاك الجريب فروت. لوحظت خصائص الجريب فروت في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول فقط بعد شهر واحد من إدراجه في النظام الغذائي.

يساعد على منع أمراض اللثة

وجد العلماء أن الاستهلاك اليومي من حبتين من الجريب فروت يمكن أن يمنع الضرر الناجم عن أمراض اللثة أو يطيل من انتشار المرض. بالإضافة إلى ذلك، عندما نضيف الجريب فروت إلى نظامنا الغذائي، لا تتشكل الجذور الحرة التي تشارك في تطور الأمراض المختلفة؛ هذا مهم لأن اللثة غير التالفة أو أمراض اللثة غير المشخصة يمكن أن تؤدي إلى سرطان الفم. يمكن أن تسبب أمراض اللثة أيضاً تلفاً في القلب.

فوائد الجريب فروت للشعر

الجريب فروت غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة. يساعد شرب كوب من عصير الجريب فروت كل صباح في الحفاظ على نضارة البشرة والشعر وانتعاشها. يمكنك أيضاً استخدام عصير الجريب فروت للوجه أو قناع للشعر. يتم تقليل المسام المفتوحة للوجه باستخدام هذا القناع الطبيعي. بعد 30 دقيقة، اغسلي وجهك بالماء.

إذا كان بإمكانك الوصول إلى زيت الجريب فروت، يمكنك استخدامه للتخلص من السيلوليت في الجسم. السيلوليت الجلدي شائع جداً وطبيعي جداً مع تقدم العمر. لا يقضي زيت الجريب فروت عليها، لكنه يحسن السيلوليت.

ضع زيت الجريب فروت على شعرك وفروة رأسك وقم بالتدليك جيداً لمدة 5 دقائق. اتركي زيت الجريب فروت على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه. يساعد هذا المزيج على تنعيم الشعر ولمعانه.

يساعد قناع الجريب فروت للشعر على تقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر. يمكن للأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس استخدام هذا القناع للسيطرة على قشرة الرأس وتقشير فروة الرأس.