ما هي فوائد الفشار لصحة الجسم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021 آخر تحديث: منذ يوم
ما هي فوائد الفشار لصحة الجسم
مقالات ذات صلة
فوائد الفشار للرجيم والجسم
فوائد الفراولة للرجيم ولصحة الجسم
فوائد المشي لصحة الجسد

يعتبر الفشار من التسالي الذي لا يختلف عليها الأذواق، إذ عندما تريد قضاء ليلة رائعة رفقة العائلة والأصدقاء، لمشاهدة فيلمك أو مسلسلك المفضل، لا بد من وجود طبق من الفشار بنكهاته المختلفة.

يحتوي الفشار على الكثير من الفوائد الصحية، فهو وجبة صحية عند اتباع نظام غذائي، كما أنه مفيد للأطفال والرجال وللحوامل.

في هذا التقرير، سنطلعك على الفوائد الصحية المتواجدة في الفشار، وفوائد تناوله قبل النوم.

ما هي فوائد الفشار؟

هناك بعض الفوائد الصحية التي تحدث للجسم عن تناول الفشار، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى الأحماض الفينولية وهي نوع من مضادات الأكسدة. بخلاف ذلك، الفشار عبارة عن حبوب كاملة، حيث يحتوي على مجموعة غذائية هامة، قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. [1]

يحتوي الفشار على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة، الذي يحتاجها الجسم لمنع حدوث مضاعفات خطيرة في الجسم، والتي تشمل:

1. فوائد الفشار لمرضى السكري

من المعروف أن الحبوب الكاملة، تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، تتمثل إحدى الفوائد الهامة لتناولها، تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والذي ثبت أنه ينطبق بشكل خاص على الرجال والنساء في منتصف العمر.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفشار على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، مما يعني أنه قد يساعدك في الحفاظ على مستويات السكر بسهولة أكبر، تجنب التقلبات المرتبطة بالأطعمة المرتفعة في الجهاز الهضمي.

يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الأطعمة، ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، أن تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، على تحسين مستويات الجلوكوز والدهون في الجسم.

2. فوائد الفشار للقلب

كشفت الدراسات الحديثة، أن تناول كميات معتدلة من الفشار، يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تقلل نسبة الدهون في الجسم، بالتالي تحمي الأوعية الدموية من التعرض للانسداد الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

3. فوائد الفشار للضغط

لمرضى الضغط المرتفع، يمكنك الاعتماد على تناول الفشار في نظامك الغذائي، لكن يفضل أن يكون بطريقة صحية، من خلال تجنب وضع الملح والزبدة عند طهيه، إذ يساعد على خفض ضغط الدم، أو تعرض الجسم لمخاطر ارتفاعه.

4. فوائد الفشار لإنقاص الوزن

عند اتباع نظام غذائي صارم، يحتاج البعض لتناول المسليات الخفيفة التي لا تزيد من الوزن، يمكنك الاعتماد على تناول الفشار، الذي لا يسبب زيادة في الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تزيد شعورك بالشبع، بالتالي لا تحتاج لتناول البدائل غير صحية.

فوائد الفشار للأطفال

هل الفشار مفيد لصحة الأطفال؟ هذا السؤال الذي يدور في أذهان بعض الأمهات، اللاتي يبحثن عن الأطعمة المفيدة لصحة أطفالهن، لكن يجدن بعض الصعوبات عند منعهم من المسليات مثل الفشار، فهل هو وجبة خفيفة على صحة الطفل؟ [2]

1. الفشار يساعد على الهضم

كل نواة فشار فردية عبارة عن بذرة تتكون من النخالة والسويداء والجنين، فهو يعتبر من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، إذ يتواجد في الفشار كمية عالية من الألياف، التي تساعد على الهضم.

2. الفشار غني بالفيتامينات

محمل بالفيتامينات B3 و B6 وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، يساعد الفشار على جعل وظائف المخ السليمة، كما أنه يحمي الجسم من مخاطر العدوى.

3. الفشار يحتوي على الكربوهيدرات

تحتوي الذرة على الكربوهيدرات، التي تعتبر مصدراً جيداً للطاقة، تساعد أطفالك على قضاء يومهم دون الشعور بالخمول.

4. يحتوي الفشار على المعادن

المعادن هي فئة مهمة من المغذيات الدقيقة، مثل المنغنيز والزنك والمغنيسيوم، العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم، التي تساعد في الأداء السليم للخلايا.

5. الفشار وجبة خفيفة للأطفال

الكمية العالية من الألياف الغذائية الموجودة في الفشار، تجعل الأطفال يشعرون بالشبع، بالتالي يمنع الإفراط في تناول الطعام، وزيادة الوزن عند الأطفال.

فوائد الفشار للرجال

تعتمد الفوائد الصحية للفشار على طريقة طهيه ونكهته، لكن بشكل عام يعتبر طعاماً مغذياً لصحة الجسم.

تقول أخصائية التغذية فيونا تاك عن فوائد الفشار لصحة الرجال، في تصريحاتها لموقع صحة الرجال، إن الفشار يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على حبوب كاملة، مما يجعله مصدراً عالي الجودة للكربوهيدرات، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، اعتماداً على الإضافات وكيفية طهيه، كما أنه مصدر جيد للألياف.

وتضاف تاك، أن تشير الدراسات إلى أننا لا نأكل ما يكفي من الحبوب الكاملة، التي تعتبر مصادر هامة للفيتامينات والمعادن والألياف، تشمل الحبوب الكاملة مما يجعلها مغذية ومشبعة.

ارتبطت زيادة تناول الحبوب الكاملة بالحياة الصحية، إذ تساعد على تقليل الالتهابات والأمراض المزمنة والسمنة، يوصى بثلاث حصص من الحبوب الكاملة يومياً، ويمكن أن تساعد وجبة الفشار الخفيفة على زيادة تناول الحبوب الكاملة.

للحصول على أكبر الفوائد الصحية المتواجدة في الفشار، تجنب وضع الزبدة والمضافات الحلوة والمالحة، التي تؤثر على فوائده وتجعله وجبة غير صحية.

الطريقة الصحية لطهي الفشار، يفضل وضع كمية بسيطة من الزيت، مع تجنب وضع السكر الأبيض والملح، حتى لا تساهم في زيادة نسبة السكري أو ارتفاع ضغط الدم، بالتالي لا يصبح من المسليات الخفيفة والصحية.

لكي يكون الفشار وجبة خفيفة ولا تحتوي على السعرات، لا يفضل وضع الزيوت أو الزبدة، يمكنك وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو، للحصول على القيمة الغذائية الكاملة المتواجدة في الفشار.

فوائد الفشار للحامل

يعد الفشار من الأطعمة للحامل، إذ يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى عدة فوائد صحية التي تشمل:

  • الفشار هو حبات الذرة الغنية بالكربوهيدرات والألياف، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات، التي تزيد من مستويات الطاقة لديك، بينما تضمن الألياف هضماً سلساً وتمنع الإمساك.
  • كما أنه يوفر نسبة عالية من البروتين النباتي المفيد للحوامل، خاصة التي تتبع نظام غذائي نباتي.
  • يمد جسمك بالأحماض الأمينية الحيوية الضرورية لنمو الطفل، خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • الذرة هي وجبة خفيفة صحية للغاية ولا تحتوي على دهون، لذلك لا داعي للقلق بشأن زيادة الوزن.
  • الفشار غني بالألياف ومنخفض في السعرات الحرارية، لذا يمكنك تناوله بكميات كبيرة دون قلق، بشأن مشاكل مثل تسمم الحمل أو سكري الحمل أو الإجهاض.
  • الذرة غنية بالنخالة، التي تساعد على الهضم وتحافظ على نظافة أمعائك.
  • يمكن للفشار أن يمنع الولادة المبكرة، لاحتوائه على السيلينيوم الذي يقلل المضاعفات المرتبطة بالولادة.

فوائد الفشار للقولون

يحتوي الفشار على الكثير من الفوائد الصحية للقولون، لأنه يوفر 3.5 جرام من الألياف الكمية المتواجدة في 3 أكواب، يستهلك معظم الأمريكيين 15 جرامًا فقط من الألياف يومياً، وهو أقل بكثير من الموصي به صحياً، إذ يفضل إلا يقل عن 20 جراماً يومياً.

لا تحافظ الألياف على حركة الأمعاء فحسب، بل يمكنها أيضاً المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، استقرار مستويات السكر، كما أن الألياف تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أشارت كلية هارفارد للصحة العامة. [5]

فوائد الفشار للضغط

بفضل كمية الألياف القابلة للذوبان المتواجدة في الفشار، هي نوع من الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة، تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول، من خلال الارتباط بالكوليسترول في الأمعاء الدقيقة، مما يمنع امتصاصه في مجرى الدم.

يقلل خفض الكوليسترول الكلي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين، بالتالي يساعد على تدفق الدم بسهولة، الأمر الذي يعتبر مفيد للغاية لمرضى الضغط المرتفع.

فوائد تناول الفشار قبل النوم

إذا كنت تعاني من أعراض القلق وعدم القدرة على النوم، يمكنك تناول الفشار، الذي يحتوي على الكربوهيدرات، التي تعمل على تعزيز هرمون السيروتونين في الجسم، بالتالي تجعلك تشعر بالهدوء والرغبة في النوم.

فهو من الأطعمة التي يوصى بتناولها قبل النوم، من خلال الحصول على حصة صغيرة منها لدعم الجهاز الهضمي، خاصة لمن يعانون من المشكلات الهضمية التي تؤثر على النوم.

شاهدي أيضاً: فوائد النوم

يبدو أن الفشار بالتأكيد وجبة خفيفة صحية، لكن الغالبية العظمى من الأشخاص يستخدمون كميات كبيرة من الملح أو الزبدة، غيرها من الإضافات التي تقلل من فوائده التي يحتاج لها الجسم.

يمكن أن يؤدي تجنب الفشار المعبأ أو الفشار الجاهز الذي يحضر في الميكروويف، إلى الحد من فرصتك في استهلاك كميات كبيرة من الدهون المشبعة والصوديوم المتواجد في الملح.

  1. "مقال ما هي فوائد الفشار" ، المنشور على موقع webmd.com
  2. "مقال فوائد الفشار للأطفال" ، المنشور على موقع parenting.firstcry.com
  3. "مقال فوائد الفشار للرجال" ، المنشور على موقع menshealth.com.au
  4. "مقال فوائد الفشار للحامل" ، المنشور على موقع beingtheparent.com
  5. "مقال فوائد الفشار للقولون" ، المنشور على موقع livestrong.com
  6. "مقال فوائد الفشار للضغط" ، المنشور على موقع organicfacts.net
  7. "مقال فوائد تناول الفشار قبل النوم" ، المنشور على موقع oprahdaily.com