الشاي الأخضر بالليمون بفوائده وأضراره

  • تاريخ النشر: السبت، 04 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 21 مايو 2022
الشاي الأخضر بالليمون بفوائده وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد الشاي الأخضر مع الليمون
رجيم الصيام العكسي بفوائده وأضراره
ريجيم خل التفاح بفوائده وأضراره

يعد الشاي الأخضر بالليمون من أكثر المشروبات الساخنة صحةً وفائدةً، وذلك بسبب قدرته على تطهير الجسم، وإنعاش وتنشيط الفرد أيضاً، وتشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة تلعب دوراً رئيسياً في الصحة والمرض، كما أن للشاي الأخضر بالليمون فوائد عديدة تقي من الإصابة بأمراض الأنفلونزا وتعزز المناعة، كذلك فإن له دور في الوقاية من الأمراض السرطانية، وأيضاً له فوائد أخرى جمة، فما هي فوائد الشاي الأخضر بالليمون؟ وهل هناك اضرار من تناوله؟ سنتناول فى هذا المقال كل ما يتعلق بالشاي الأخضر بالليمون من فوائد وأضرار.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون للتخسيس:

تتضح فوائد الشاي الأخضر بالليمون للتخسيس قبل الأكل أو بعد الأكل في كونه مشروباً طبيعياً أمناً يزيد من معدل عملية الأيض وتنحيف الجسم الزائدة خاصة التي توجد في البطن ومحيط الخصر؛ نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة تحرق الدهون حتى أثناء الراحة.

كما أن الليمون يحتوي على البكتين الذي يعطي شعور بالشبع، ولهذا الغرض يمكن شرب الشاي الأخضر بالليمون على الريق، كما يمكن إضافة الزنجبيل للشاي الأخضر والليمون لزيادة حرق الدهون وإنقاص الوزن. [1]

شاهدي أيضاً: شاي المورينجا

فوائد الشاي الأخضر بالليمون للبشرة والشعر:

تعتبر فوائد الشاي الاخضر مع الليمون للبشرة والشعر كثيرة، وأشهرها:

  1. يمنح الشاي الأخضر بالليمون البشرة والشعر الحيوية؛ نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وحمض الفوليك وفيتامين ب والمعادن.
  2. يقلل الشاي الأخضر بالليمون من آثار الشيخوخة والتجاعيد إذ أن فيتامين ج يحفز إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة القوة والنضارة.
  3. يحمي الشاي الأخضر بالليمون البشرة من العدوى والالتهابات لاحتوائه على مواد مضادة للميكروبات.
  4. يساعد الشاي الأخضر بالليمون على الالتئام السريع للجروح.
  5. تتضح فوائد الشاي الاخضر بالليمون للشعر حيث أنه يحفز نمو الشعر نتيجة تقليل فيتامين أ، وج من تصنيع هرمون ديهدروتستوسترون‏ (بالانجليزية: DHT) أو هرمون الذكورة.

فوائد الشاى الأخضر بالليمون للوقاية من السرطان:

تعد الوقاية من السرطان من فوائد الشاي الاخضر مع الليمون للأسباب الآتية:

  • يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة، كما تعد مادة البوليفينول سامة للخلايا السرطانية.
  • يزيد الليمون من امتصاص المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يزيد من نسبة الوقاية من السرطان.
  • يحتوي الليمون على مركبات البيوفلافونيد التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية، وتحمي أيضاً من بعض أنواع السرطانات.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون للأعصاب:

يعتبر تناول شاي أخضر بالليمون ذا دور هام في تحسين وظائف المخ، وذلك عن طريق: الحماية من أمراض الشيخوخة مثل: ألزهايمر، والباركنسون نظراً لحمايته الخلايا العصبية من التلف.

يعد تحسين الحالة المزاجية من أهم فوائد الشاي الاخضر بالليمون لاحتوائه على الكافيين الذي يزيد من تركيز الناقلات العصبية مثل: الدوبامين والنورأدرينالين؛ إذ يمكن استخدامه للاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية خاصة في ظروف انتشار فيروس الكورونا.

فوائد الشاي الاخضر مع الليمون والجنزبيل:

  1. يحافظ مشروب الشاي الأخضر بالليمون على درجة الحامضية الطبيعية للجسم مما يجعل الكبد يزيد من إنتاج الصفراء التي تساعد في عملية الهضم.
  2. يحتوي الليمون على درجة عالية من الحموضة التي تحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة.
  3. يزيد الليمون من امتصاص العناصر الغذائية المفيدة حيث أنه يبطئ امتصاص الطعام؛ وبذلك يتمكن الجسم من تكسير تلك العناصر بشكل أفضل.
  4. يقلل مشروب الشاي الأخضر بالليمون من عسر الهضم، والانتفاخ، والامساك، ويحسن من حركة الأمعاء.
  5. يساعد الزنجبيل على هضم الطعام.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون قبل النوم:

تعد تحسين جودة النوم من فوائد الشاي الاخضر بالليمون؛ ولذلك ينصح بتناول مشروب الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم إذ:

  • يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني الثيانين (بالإنجليزية: Thea0nine) الذي يزيد من مستويات النواقل العصبية التي تقلل التوتر مثل: الدوبامين، وحمض جاما -أمينوبيوتيريك كما أنه يقلل من زيادة مستويات الكورتيزول، ولكنه يحضر من الماء العادي وليس المغلي لتقليل التأثير المعاكس لمادة الكافيين.
  • تساعد رائحة الليمون الحمضية على الاسترخاء والهدوء اللازم لتحسين كفاءة النوم.

فوائد الشاي الأخضر على الريق:

هناك العديد من فوائد الشاي الأخضر على الريق، وذلك بسبب محتواه الغني بالمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة وغيرها، ومن أبرز فوائد الشاي الأخضر على الريق الآتي:

1. فقدان الوزن

  • من أهم فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يعمل على المساعدة في عملية فقدان الوزن، وذلك من خلال تحفيز الجهاز الهضمي، فعندما تكون المعدة فارغة، تكون العمليات هناك بطيئة، بالتالي تناول الشاي الأخضر يساهم في زيادة هذه النشاطات وتحفيزها.
  • من الأسباب الأخرى التي تساعدك في فقدان الوزن نتيجة تناول الشاي الأخضر على الريق هو احتوائه على مركب البوليفينول (Polyphenols)، والذي يعمل على زيادة مستوى أكسدة الدهون في الجسم وبالتالي فقدان الوزن. [3]

2. خفض مستوى الكوليسترول المرتفع

إن كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول لديك، فقد يكون تناول الشاي الأخضر على الريق من أهم الطرق التي تساعدك في خفض مستوياته، لذا ما عليك سوى شرب كوب من الشاي الأخضر على معدة فارغة، وبسبب القيم الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر، فإنه يلعب دوراً في خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز مستويات الكوليسترول الجيدة. [4]

3. التخلص من التعب

  • من فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يساعد في التخلص من التعب وزيادة الطاقة بشكل عام، وبما أن الشاي الأخضر غني بالمغنيسيوم والزنك والكروم، فإن تناوله يساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من شعورك بالطاقة.
  • كما إن احتواء الشاي الأخضر على نسبة قليلة من الكافيين تساعد في تقليل التعب وزيادة مستوى النشاط في الجسم.

4. تقوية الجهاز المناعي

يمتاز الشاي الأخضر بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، أي أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائفه، وهذا يعني أن الشاي الأخضر يلعب دوراً في محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض والتي تدخل الجسم، مما يقلل من فرص إصابتك بالأمراض المختلفة.

5. فوائد الشاي الأخضر على الريق المختلفة

إلى جانب كل ما سبق، فإن تناول الشاي الأخضر على الريق يعني التمتع بالفوائد الصحية التالية أيضاً:

  • تعزيز المزاج والصحة النفسية.
  • ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم.
  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • تحسين صحة الفم والأسنان.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي والحماية من الإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة.
  • المساعدة في ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف (Dehydration).

فوائد أخرى للشاي الاخضر بالليمون:

هناك فوائد أخرى لشراب الشاي الأخضر بالليمون، منها: [2]

  1. صحة العظام والمفاصل: إذ يساعد على تكوين أنسجة سليمة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، كذلك يقلل الالتهاب نتيجة القضاء على الحموضة العامة في الجسم، وعدم ترسب حمض اليوريك في المفاصل.
  2. صحة الكبد: يعزز تناول مشروب الشاي الأخضر بالليمون بانتظام من صحة الكبد، وإصلاح خلاياه التالفة، وتعزيز إنتاج خلايا سليمة لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات.
  3. منع رائحة الفم الكريهة: يمكن أن يكون التقليل من رائحة الفم الكريهة من فوائد الشاي الاخضر بالليمون؛ نظراً لأن بعض التجارب المعملية أثبتت أن الكاتيكن يمنع نمو البكتيريا في الفم، كما أن لليمون رائحة حمضية مميزة جميلة.
  4. تعزيز المناعة: تعتبر تعزيز المناعة من أهم فوائد الشاي الأخضر بالليمون؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات، وبذلك يعطيك القوة لمقاومة العدوى.
  5. تحسين امتصاص الحديد: تتمثل فوائد الشاي الاخضر مع الليمون في تحسين امتصاص الحديد إذ يقلل شرب الشاي الأخضر وحده من امتصاص الحديد الموجود في الكثير من الأطعمة، وتقلل إضافة قطرات الليمون ذلك التأثير.

أضرار الإكثار من تناول الشاي الأخضر بالليمون:

بعد التعرف على فوائد الشاي الأخضر بالليمون يجب التنويه لبعض الآثار الجانبية المترافقة لتناولهما بكثرة في ما يأتي:

  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من الأحماض وبالتالي قد يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من تقرحات في الفم ويسبب الإحساس بالوخز.
  • قد يؤدي تناول الليمون بكثرة مع الشاي الأخضر إلى تفاقم الأعراض المرافقة لمرض الارتجاع المعدي المريئي وزياد حرقة المعدة.
  • قد يعاني الأشخاص المصابين بحساسية شديدة من الكافيين من حدوث الأرق، والتهيج، والغثيان، واضطرابات في المعدة بعد تناول الشاي الأخضر.
  • قد يؤثر تناول كميات كبيرة من مستخلصات الشاي الأخضر على صحة الكبد.
  • يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى جانب الأدوية المنشطة لحدوث زيادة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب.
  • الأشخاص المصابون بفقر الدم يُمكن أن يسبب شُرب الشاي الأخضر زيادة سوء حالة فقر الدم.

    شاهدي أيضاً: شاي كرك

ختاماً... يعد شرب كميات قليلة منتظمة من الشاي الأخضر عادة آمنة ولا ينبغي التخوف منها، والجدير بالذكر أن طريقة التعامل مع مادة الكافيين تختلف من جسم لآخر؛ وبالتالي يختلف تأثيره على الأجسام، ويفضل عدم تجاوز تناول الكافيين بمقدار يتراوح من 200 إلى 300 مللي جرام أي ما يعادل تقريباً من 2 -3 أكواب من الشاي الأخضر.