;

فوائد الليمون مع العسل على الريق

فوائد الليمون مع العسل على الريق للتخلص من السموم والتهابات الحلق وتعزيز المناعة مع طريقة التحضير وأضرار الإفراط في تناوله.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
فوائد الليمون مع العسل على الريق

هل جربت تناول الليمون مع العسل على الريق عند استيقاظك؟ إذا كنت من محبي العسل والليمون ومن مشجعي الوصفات التقليدية للصحة البدنية فهذا المقال لك، تعرف معنا على فوائد الليمون والعسل على الريق.

العسل والليمون

يعد العسل سائل حلو المذاق يصنعه النحل باستخدام رحيق الزهور، أشاد الناس في جميع أنحاء العالم بالفوائد الصحية للعسل لآلاف السنين، حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول العسل الخام قد يساعد في علاج الحساسية الموسمية، وخلص البعض الآخر إلى أن العسل يمكن أن يساعد في التئام الجروح.[1]

فوائد الليمون ترجع إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، كما يحتوي على الألياف والمركبات النباتية المفيدة، تلعب هذه العناصر الغذائية دوراً مهماً في تزويد الجسم بالمغذيات الضرورية وتمدّه بالعديد من الفوائد الصحية، إذ يدعم الليمون صحة القلب والتحكم في الوزن وصحة الجهاز الهضمي.[2]

فوائد الليمون والعسل على الريق

يعتبر الليمون والعسل من المشروبات اللذيذة التي يمكن تناولها على الريق، وهناك اعتقاد شائع أن تناول العسل والليمون في مشروب يمكن أن يساعد في الوقاية والعلاج من العديد من المشاكل الشائعة، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، وحب الشباب، وزيادة الوزن، في حين أن شراب العسل والليمون له العديد من الفوائد الصحية المحتملة والتطبيقات المفيدة، إلا أن العلم لا يدعم جميع الادعاءات حول شراب الليمون والعسل، لكن يُذكر من فوائده ما يلي:[3][4][5]

  1. المساعدة في تخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية: من فوائد شرب الليمون مع العسل التخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائية، وخاصة التهاب الحلق أو السعال الجاف، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، فهو مشروب صحي يساعدك في الحصول على السوائل اللازمة التي تحتاجها أثناء فترة مرضك.
  2. إزالة السموم: تدخل أجسامنا الكثير من البكتيريا والجراثيم الضارة من الهواء والماء الذي نشربه والطعام الذي نتناوله، يُعتقد أن فوائد العسل على الريق العلاجية تأتي من المركبات المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات التي يحتوي عليها يمكن أن تكون فعالة في طرد العناصر الضارة من الجسم.
  3. إشراقة البشرة ونضارتها: من فوائد الليمون مع العسل تحقيق استقرار في توازن الزيت في بشرتك لجعلها تبدو نظيفة ونضرة.
  4. يدعم صحة الجهاز المناعي: يُلاحظ أنه عند شرب العسل والليمون أن الأنفلونزا والسعال الشائع والبرد والحمى تقل بشكل ملحوظ.
  5. يقلل الالتهاب: يساعد شراب العسل والليمون على تقليل التورم أو الالتهاب في الجسم، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا.

كيفية تحضير العسل والليمون

للحصول على فوائد عصير الليمون مع العسل يمكنك صنع كوب وتناوله على الريق أو خلال اليوم، بمكونات بسيطة كما يمكن تناوله دافئاً أو بارداً حسب التعليمات التالية:[5]

المقادير والمكونات

كل ما تحتاجه لصنع كوب من مشروب العسل والليمون ما يلي:[5]

  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  •  ملعقة كبيرة من العسل العضوي.
  • كوب ماء دافئ.

طريقة التحضير

كل ما عليك فعله هو مزج جميع المكونات المذكورة أعلاه بشكل جيد وشربها كل يوم، فقط تأكد من جودة العسل المُستخدم، إذ يُفضل أن يكون العسل ذا أصل عضوي وليس من النوع المعالج الذي يحرمك العديد من الفوائد الغذائية للماء الدافئ مع الليمون والعسل.[5]

أضرار الليمون

يتمتع شراب العسل والليمون على الريق على العديد من الفوائد الصحية، لكن في المقابل هناك بعض التحذيرات حول تناوله، وهي كالآتي:[4]

  1. مشاكل الأسنان المحتملة: وذلك بسبب احتواء الليمون على حمض الستريك بتراكيز عالية، وقد يكون له تأثير سلبي على مينا الأسنان عند تناوله بشكل منتظم، وهي الطبقة الواقية الصلبة على سطح أسنانك.
  2. مشاكل في المعدة: قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة، مثل: الارتداد المريئي، أو حرقة المعدة، خصوصاً إذا كنت تستهلك الكثير من المشروبات الحمضية، فستزداد احتمالية حدوث هذه المضاعفات.
  3. تكرار الدخول إلى الحمام: فإذا كنت تستهلك الكثير من هذا المشروب، فقد يؤدي ذلك إلى الحاجة إلى التبول الزائد، كما هو الحال مع جميع المشروبات، لذلك الاعتدال مهم جداً في جميع الأمور.

من خلال هذا المقال، تعرفنا على فوائد الماء والليمون بالعسل على الريق وعلى فوائده الأخرى، كما اضطلعنا على محاذير استخدامه والإفراط في تناوله، لذلك الاعتدال هو سيد الأحكام، فيمكنك تناول مشروب الليمون مع العسل على الريق أو في أي وقت لكن دون الإفراط، للحصول على الفوائد المرجوة وتجنب الأضرار المحتملة.