;

علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً

علاج رائحة الفم الكريهة باستخدام البقدونس وشرب الماء والكزبرة والريحان والشاي الأخضر والتخلص من سبب الريحة المنفرة للنفس.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 يناير 2024
علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً

في كثير من الأحيان نتفاجأ بظهور رائحة كريهة من الفم نتيجة أسباب مختلفة، قد تتعلق تلك الرائحة بما نتناوله من طعام أو مشاكل باللثة وغير ذلك؛ مما يسبب الكثير من الإحراج لنا، ويعطي صورة سلبية عن العناية بالذات.

علاج رائحة الفم الكريهة أمر ضروري بالفعل، سواء لتجنب المخاطر الصحية المختفية حول أسباب تلك الرائحة، أو حتى لتجنب الحرج الذي قد نعانيه عند التحدث مع الآخرين، مقالنا دليلك للتخلص من ريحة الفم الكريهة بطرق بسيطة وطبيعية وفي المنزل. 

أسباب رائحة الفم الكريهة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة النفس الكريهة والتي تسبب لك الإحراج أمام الآخرين، ومن أهم الأسباب نذكر التالي:[1]

  1. الطعام: يؤدي تكسير جزيئات الطعام داخل وحول الأسنان إلى زيادة البكتيريا والتسبب في رائحة كريهة في الفم، فتناول أطعمة مثل البصل والثوم والتوابل يؤدي لرائحة غير محببة، إذ إنه بعد هضم هذه الأطعمة تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى الرئتين وتؤثر على النفس.
  2. سوء صحة الأسنان: إذا كنت لا تستخدم فرشاة الأسنان والخيط يومياً، فإن جزيئات الطعام تبقى في فمك؛ مما يسبب رائحة الفم الكريهة.
  3. جفاف الفم: يساعد اللعاب على تنظيف فمك وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة، في حين أن جفاف الفم يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة بسبب انخفاض إنتاج اللعاب، ويحدث جفاف الفم أثناء النوم؛ مما يؤدي إلى رائحة الفم في الصباح ويزداد الوضع سوءً إذا كنت تنام وفمك مفتوحاً.
  4. الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تسبب رائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر من خلال المساهمة في جفاف الفم، مثل الأدوية تعالج الأرق، وأمراض القلب، والعلاج الكيميائي للسرطان.
  5. أمراض الفم والأنف والحنجرة: تنجم رائحة الفم أحياناً عن حصوات صغيرة تتشكل في اللوزتين،كما يمكن أن تسبب العدوى، أو الالتهاب المزمن في الأنف، أو الجيوب الأنفية، أو الحلق الشيء ذاته.
  6. أمراض أخرى: يمكن للأمراض مثل بعض أنواع السرطان، وحالات مثل اضطرابات التمثيل الغذائي، والارتجاع المزمن لأحماض المعدة أن تسبب رائحة كريهة بالفم نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها.
  7. التهابات الفم: تؤدي الجروح والالتهابات بعد جراحة الفم إلى ظهور رائحة كريهة.
  8. منتجات التبغ: إن مكونات هذه المنتجات تسبب رائحة كريهة للفم.
  9. مشاكل في الأسنان: مثل  تسوس في الأسنان أو أمراض اللثة أو عدوى.

التخلص من رائحة اللثة الكريهة

تسبب مشاكل اللثة المختلفة رائحة الفم السيئة؛ مما يتطلب معرفة السبب بالضبط والعمل على علاجه، حيث تتوفر عدة طرق للعلاج نذكر منها:[2]

  1. يضمن التنظيف بالفرشاة والخيط إزالة جزيئات الطعام الصغيرة التي يمكن أن تتراكم وتتحلل ببطء؛ مما ينتج عنه رائحة كريهة، لأن عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم يهيج اللثة ويسبب التهاباً.
  2. استخدام غسول الفم المطهر الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine) لتطهير الفم.
  3. زيارة طبيب الأسنان لمعرفة المشاكل التي تعاني منها اللثة من أجل علاجها.
  4. الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخناً.

أسهل علاج رائحة النفس الكريهة من أول استعمال

إن علاج رائحة الفم الكريهة ليس صعباً ولا يتطلب وقتاً طويلاً، حيث يمكنك اللجوء إلى أسهل الطرق من أول استعمال منها:[3][4]

عصير الأناناس

من العلاجات السريعة لرائحة الفم الكريهة تناول فاكهة الأناناس اللذيذة، حيث يمكن شرب كوب من عصير الأناناس بعد كل وجبة، أو مضغ شريحة أناناس لمدة دقيقة إلى دقيقتين.[3][4]

البقدونس

يعد البقدونس علاجاً شعبياً يهدف إلى التخلص من رائحة الفم، وذلك بفضل رائحته الطازجة ومحتواه العالي من الكلوروفيل (بالإنجليزية: Chlorophyll)، الذي يقاوم المركبات المسببة للرائحة، ولاستخدام البقدونس عليك مضغ الأوراق الطازجة بعد كل وجبة.[3][4]

شرب الماء

وجد الباحثون أن جفاف الفم يسبب رائحة الفم المنفرة؛ لذا عليك منع جفاف الفم بالحفاظ على جسمك رطباً عبر شرب الماء على مدار اليوم لتشجيع إفراز اللعاب، حيث يمكنك تناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل، وتختلف كمية الماء التي يحتاجها الإنسان بحسب وزن الجسم.[3][4]

العلك أو اللبان

يمكنك الاعتماد على العلك أو الحلوى الخالية من السكر بنكهة النعناع التي تنعش الفم وتزيل رائحته الكريهة، كما أن مضغ العلكة وامتصاص الحلوى يعزز إنتاج اللعاب؛ مما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا المسببة للرائحة.[3][4]

تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تسمى العصيات اللبنية تساعد في مكافحة البكتيريا السيئة بأجزاء مختلفة من الجسم مثل الأمعاء؛ مما يساعد في التخلص من رائحة الفم غير المرغوب بها.[3][4]

علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

يمكنك اللجوء إلى الأعشاب للتخلص من رائحة الفم المنفرة، حيث تساعدك بالحصول على رائحة منعشة ومن هذه الأعشاب:[5]

  1. القرنفل: يساعد في محاربة البكتيريا السيئة بالفم، والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان، حيث يمكنك مضغ القليل من القرنفل عدة مرات في اليوم.
  2. الشاي الأخضر:  أوراق الشاي الأخضر غنية بمضادات الأكسدة التي تحفز الخلايا في اللثة على إطلاق مادة كيميائية مضادة للميكروبات المسببة لرائحة الفم السيئة.
  3. الكزبرة: يحتوي نبات الكزبرة على مواد تحارب رائحة الفم الكريهة؛ لذلك يمكن مضغ القليل منها يومياً.
  4. الريحان: يعتبر معطراً ممتازاً يمكنك الاعتماد عليه للتخلص من رائحة الفم.

طرق أخرى منزلية علاج رائحة الفم المنفرة

تتعدد طرق علاج ريحة الفم الكريهة التي يمكنك تجربتها للحصول على رائحة منعشة بدلاً من الكريهة، ومن هذه الطرق:[6][1]

  1. قشور الحمضيات أو الحمضيات: تحفز الحمضيات إنتاج اللعاب في الفم؛ مما يساعد على التخلص من البكتيريا ورائحة الفم الكريهة، حيث يمكنك أكل برتقالة أو مضغ بعض قشور الليمون.
  2. صودا الخبز: يمكن خلط كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز واستخدمه كغسول للفم، حيث يساعد مستوى الأس الهيدروجيني في صودا الخبز على معادلة الأحماض في الفم مما يؤدي إلى رائحة أكثر نقاءً.
  3. وجبة خفيفة: تساعد بعض الأطعمة والوجبات الخفيفة على التخلص من رائحة الفم، مثل الفواكه والخضروات المقرمشة كالتفاح أو الكرفس أو الجزر فهي تعمل على إزالة الطعام والبكتيريا من الأسنان.
  4. نظافة الأسنان: عليك التنظيف بالفرشاة بعد كل وجبة، أما الخيط يفضل استخدامه مرتين في اليوم، بالإضافة إلى ضرورة استبدل الفرشاة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.

تعرفنا على أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية العلاج عندما يكون السبب هو أحد أمراض اللثة، إضافة إلى أسهل علاج لرائحة النفس من أول استعمال وبالأعشاب، للحصول على رائحة منعشة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!