فوائد وأضرار واستعمالات صودا الخبز

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أكتوبر 2020
فوائد وأضرار واستعمالات صودا الخبز
مقالات ذات صلة
سحور صحي وسريع غني بالمغذيات وكل ما يحتاجه الجسم
فطور رمضاني صحي بوجبات عديدة
فوائد الثوم الأسود للجسم وقيمه الغذائية

تستخدم صودا الخبز في صنع العديد من المخبوزات، كما أنها تستعمل في مجال الأدوية أو مستحضرات التجميل، إضافة إلى العديد من الاستخدامات. لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على استعمالات صودا الخبز وفوائدها وأضرارها.

ما هي صودا الخبز

محسوق أبيض ناعم، يدعى أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم، يدخل بشكل رئيسي في صناعة المخبوزات، كونه يحتوي على خصائص تخمير، تساعد على انتفاخ العجين، ولا يقتصر استعماله على إعداد الأطعمة، فلصودا الخبز مجموعة متنوعة من الاستخدامات المنزلية الإضافية.

استعمالات صودا الخبز

كما ذكرنا سابقاً، فإن لصودا الخبز العديد من الاستخدامات، إلى جانب دخولها في صنع المخبوزات، وتشمل استعمالات صودا الخبز، ما يلي: [2]

  • غسول للفم: يستخدم العديد من الناس صودا الخبز كبديل لغسول الفم، حيث يساعد في إنعاش أنفاسك، بالإضافة إلى توفير خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، فهو يعمل على زيادة درجة حموضة اللعاب، ما يساهم في منع نمو البكتيريا، إضافة غلى تهدئة قرحة الفم وتسكين الألم الناجم عنها.

ويمكن استخدامه كغسول للفم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء الدافىء، ثم القيام بالمضمضة عدة مرات.

  • تبييض الأسنان: حيث تلعب صودا الخبز دوراً فعالاً في تبييض الأسنان وإزالة البلاك، إذ تتمتع صودا الخبز بخصائص كاشطة خفيفة تسمح لها بتفكيك روابط الجزيئات التي تلطخ الأسنان وإزالتها.
  • مزيل عرق: يكتسب عرق الإنسان رائحته من البكتيريا الموجودة في الإبط، والتي تعمل على تفكيكه وتحويله إلى نفايات حمضية لها رائحة كريهة، ما يجعل صودا الخبز علاجاً جيداً لها، حيث تقضي على رائحة العرق عن طريق جعل الروائح أقل حمضية.
  • تهدئة حكة الجلد: تستخدم صودا الخبز بشكل كبير كعلاج لتهدئة حكة الجلد الناتجة عن لدغات الحشرات أو لسعات النحل أو حروق الشمس.
  • إزالة روائح الثلاجة: من خلال وضع كوباً من صودا الخبز في الجزء الخلفي من الثلاجة، حيث تلعب صودا الخبز دوراً فعالاً في إزالة الرائحة الكريهة، عن طريق التفاعل مع جزيئات الرائحة والتخلص منها.
  • معطر جو: تعد صودا الخبز بديلاً ممتازاً وآمناً لمعطرات الجو التجارية، فهي تعمل على إزالة جزيئات الرائحة، على عكس ما تفعله المعطرات، والتي تقوم بإخفائها فقط، ويمكن صنع معطر جو من صودا الخبز، من خلال ملء ثلث وعاء بصودا الخبز، ثم إضافة 10 إلى 15 قطرة من الزيوت العطرية المفضلة لدينا إلى الوعاء، وتغطيته بقطعة قماش أو ورق، ثم وضعه في المكان الذي نرغب به، ونقوم برج الوعاء كلما أحسسنا أن الرائحة بدات بالتلاشي.
  • مبييض للغسيل: تعتبر صودا الخبز من أقل طرق تنظيف وتبييض الغسيل تكلفة، وأكثرها فعالية، حيث تساعد على إزالة الأوساخ والبقع، من خلال التفاعل مع أحماض هذه البقع وإزالتها، ويمكن استخدامها لهذا الغرض عن طريق إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى الكمية المعتادة من مسحوق الغسيل.
  • تنظيف أدوات المطبخ: إن قدرة صودا الخبز على إزالة البقع والأوساخ، يجعلها فعالة في تنظيف المطبخ، من خلال صنع عجينة من الصودا والماء، ووضعها على السطح المرغوب بتنظيفه، وفركه جيداً باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش.
  • القضاء على رائحة القمامة: تلعب صودا الخبز دوراً فعالاً في إزالة الرائحة الكريهة التي تنتج عن أكياس القمامة، بسبب تحلل منتجات النفايات، حيث تتفاعل الصودا مع جزيئات الروائح وتزيلها، ويمكن استعمال صودا الخبز لهذا الغرض، من خلال وضعها في قاع سلة النفايات.
  • إزالة بقع السجاد المستعصية: حيث يتم خلط صودا الخبز والخل، لتكوين مركب يسمى حمض الكربونيك، وهو عنصر شائع في منتجات التنظيف، يساعد على إزالة البقع المستعصية، ويمكنك القيام بذلك من خلال بتغطية البقعة بطبقة رقيقة من صودا الخبز، ثم ملء زجاجة رذاذ فارغة بكمية من الماء ومثلها خل، ورشها على المنطقة الملطخة، ثم الانتظار لمدة ساعة أو حتى يجف السطح، ومن بعدها يتم فرك المنطقة بفرشاة، ثم إزالة البقايا بالمكنسة الكهربائية، وفي حال بقيت بعض بقايا صودا الخبز على السجادة، يمكن مسحها بمنشفة مبللة.
  • غسل الفاكهة والخضار: إذ يساهم نقع الفواكه والخضروات في غسول صودا الخبز، بإزالة المبيدات الحشرية، التي تسبب قلقاً للكثير من الناس.
  • تنظيف الوعاء المحترق: حيث تستخدم صودا الخبز بإزالة بقايا الطعام المحترق من أسفل الوعاء، وذلك عبر رش كمية كافية من صودا الخبز في قاع الإناء، ثم إضافة الماء حتى يغطي المناطق المحترقة، وغلي المزيج بعدها، وفي حال بقيت البقع المستعصية، نمسك بقطعة قماش، ونضيف كمية صغيرة من سائل الغسيل، ثم نقوم بإزالة الأجزاء المحترقة المتبقية برفق.
  • إخماد الحرائق الناتجة عن الزيوت والشحوم في المطبخ: فصودا الخبز تتفاعل مع الحرارة وتنتج ثاني أكسيد الكربون، والذي يلعب دوراً فعالاً في إخماد النار، لكن يجب الانتباه إلى أنها غير فعالة في إطفاء الحرائق الكبيرة.
  • قتل النباتات الضارة: يمكن استخدام صودا الخبز، كمبيد للأعشاب الضارة، من خلال رش كميات قليلة منها على الأعشاب الضارة التي تنمو في شقوق الرصيف والممرات، لكن يجب عدم استخدامها في أحواض الزهور، لأنها قد تقتلها أيضاً.
  • صودا الخبز للحموضة: يمكن أن تساهم صودا الخبز في علاج حرقة المعدة، وذلك من خلال إذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء البارد وشرب الخليط ببطء، لكن هناك جوانب سلبية لهذا العلاج، فقد يؤدي الاستخدام المستمر لصودا الخبز إلى مشاكل صحية.
  • صودا الخبز للتنحيف: يعتقد العديد من الناس أن مزج صودا الخبز مع الماء أو خل التفاح أو عصير الليمون، يلعب دوراً فعالاً في خسارة الوزن، إلا أن ذلك غير صحيح، فالعديد من الأبحاث العلمية نفت ذلك، لكن قد يكون لها تأثيرات طفيفة وغير مباشرة في فقدان الوزن، ويرجع السبب في ذلك إلى السائل الذي تختاره لخلطه معها، فشرب خليط من صودا الخبز وخل التفاح مثلاً يمكن أن يقلل الشعور بالجوع، ويزيد من التمثيل الغذائي، ما قد يساهم بفقدان الوزن. [4]
  • صودا الخبز للبق: أثبتت صودا الخبز فعاليتها في التخلص من الآفات، كالصراصير وبق الفراش والرخويات والنمل، فعندما تبتلع الحشرات صودا الخبز، فإنها تطلق فقاعات ثاني أكسيد الكربون وتقتلها، ولا يقتصر مفعولها على تناولها فقط، إذ أنها فعالة أيضاً عندما تلامس جسم الآفات، وخصوصاً بق الفراش الذي لديه طبقة شمعية تغطي جسمه وتحميه من الجفاف، فعندما تتلامس صودا الخبز معها، فإنها تمتص السوائل السطحية على الطبقة الشمعية، ما يسبب الجفاف، وبالتالي موتها. [3]

صودا الخبز للحامل هل هي أمنة؟

ينصح الأطباء غالباً بعدم استخدام مضادات الحموضة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم كصودا الخبز، خلال فترة الحمل، وذلك لأنها يمكن أن تسبب تراكم السوائل، فقد لا تكون آمنة لطفلك، لذا يجب طلب الاستشارة الطبية قبل استخدامها. [1]

اضرار صودا الخبز

ترتبط الأضرار التي تسببها صودا الخبز غالباً بالإفراط في استخدامها، وتشمل: [5]

  • زيادة إنتاج حمض المعدة.
  • تفاقم مرض الكلى، أو قصور القلب.
  • انتفاخ وغثيان وإسهال وآلام في المعدة.
  • عطش شديد وخمول و تشنج العضلات وخلل في الدماغ وحتى موت، بسبب ارتفاع مستويات الصوديوم.

    شاهدي أيضاً: توت الأساي

ختاماً، في حال كنت مصاباً بمرض ما أو تتناول أدوية، اخبر طبيبك قبل البدء باستخدام صودا الخبز سواء في الأطعمة أو بعلاج حموضة المعدة، لكي تتأكد من أنها لا تشكل خطورة على حالتك الصحية.