;

علاج يقضي على البواسير نهائيا

تعرف على طرق التخلص من ألم البواسير المزعجة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 23 فبراير 2024
علاج يقضي على البواسير نهائيا

البواسير من الأمراض المزعجة التي تسبب الكثير من الألم وقد تعوق حياتك اليومية في بعض الأحيان، وكثيراً ما يتعرض الأشخاص إلى البواسير مراراً وتكراراً لذلك يبحثون عن الحل النهائي لعلاجها، فيما يلي نتعرف على علاج يقضي على البواسير نهائيا.

ما هي البواسير

البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) هي أوردة منتفخة ومتضخمة تحدث داخل وخارج فتحة الشرج والمستقيم تسبب الألم الشرجي، وقد تؤدي إلى نزيف في المستقيم، كل شخص لديه بواسير وهي مجموعات من الأوردة التي تشبه الوسادة تقع تحت الأغشية المخاطية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم والشرج، ويحدث المرض المؤلم عندما تنتفخ الأوردة.

أنواع البواسير

يمكن أن تكون البواسير إما داخل فتحة الشرج وتُسمى البواسير الداخلية أو تحت الجلد حول فتحة الشرج وتُسمى البواسير الخارجية.

  • البواسير الخارجية: هي الأكثر إزعاجًا لأن الجلد الذي يغطيها يصبح متهيجًا ويتآكل، وإذا تشكلت جلطة دموية داخل البواسير الخارجية يُصاب الشخص بألم مفاجئ وشديد، ويشعر أو يرى كتلة حول فتحة الشرج، عادة ما تذوب الجلطة تاركة الجلد الزائد الذي يؤدي إلى حكة أو تهيج.
  • البواسير الداخلية: غير مؤلمة حتى عندما تنزف، وقد يعاني المريض من نزيف دماء حمراء زاهية، وقد تتدلى البواسير الداخلية أو تمتد إلى ما بعد فتحة الشرج مما يتسبب في العديد من المشكلات المحتملة، وعندما يبرز يمكن أن يجمع كميات صغيرة من المخاط وجزيئات البراز الصغيرة التي قد تسبب تهيجًا يسمى الحكة الشرجية، كما يمكن أن يؤدي المسح المستمر لمحاولة تخفيف الحكة إلى تفاقم المشكلة.[1][2]

أسباب البواسير

يؤدي الإجهاد إلى ضغط على الأوردة في فتحة الشرج أو المستقيم مما يؤدي إلى حدوث البواسير، وقد يزيد الضغط على البطن أو الأطراف السفلية من تورم الأوردة الشرجية والمستقيم والتهابها، فيما يلي أبرز أسباب حدوث البواسير:

  • ضغط الحوض من زيادة الوزن.
  • زيادة الوزن أثناء الحمل
  • الضغط بشدة للتغوط بسبب الإمساك.
  • الإجهاد أثناء رفع الأشياء الثقيلة أو رفع الأثقال.
  • تعاني من إمساك مزمن أو إسهال.
  • الجلوس لفترات طويلة.[1]

علاج البواسير في المنزل

عند الشعور بالإصابة بالبواسير توجد عدة علاجات منزلية طبيعية قد تعمل على تخفيف الألم والانزعاج، أبرزها ما يلي:

  • الجلوس في حمام ماء دافئ مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة، مع تغطية الوركين والأرداف فقط بالماء الدافئ لتقليل الحكة والتهيج ثم تجفيف المنطقة بلطف لتجنب المزيد من التهيج.
  • استخدم أكياس الثلج على المنطقة لتخفيف التورم والألم.
  • لا تضغط بشدة أو تجهد نفسك أثناء التغوط.
  • احرص على تنظيف فتحة الشرج بعد كل تغوط برفق باستخدام مناديل مبللة خالية من الكحول، قد يؤدي استخدام ورق التواليت الصلب والجاف إلى مزيد من التهيج.
  • حافظ على نظافة المنطقة عن طريق الاستحمام يوميًا بالماء الدافئ، والتجفيف برفق.
  • اجلس على وسائد بدلاً من الأسطح الصلبة للمساعدة في تقليل تورم البواسير، ومنع تكوّن بواسير جديدة.[3]

أدوية علاج البواسير

  • تعمل العديد من الكريمات، والمراهم، والتحاميل التي تحتوي على هيدروكورتيزون واليدوكائين على تخفيف الألم، والتورم، والحكة التي تسببها البواسير، ويوصي الأطباء باستخدام تلك العلاجات لمدة أسبوع فقط، لكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوع يجب استشارة الطبيب.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف تساعد على تليين البراز ومنع الإمساك أثناء الإصابة بالبواسير، وتشمل السيلليوم، وملينات البراز مثل ميثيل سلولوز.
  • يجب تجنب الملينات القوية التي تؤدي إلى إسهال شديد مما يزيد من أعراض البواسير.[2][3]

علاجات غير جراحية للبواسير

غالبًا ما تختفي البواسير من تلقاء نفسها حتى مع العلاجات المنزلية والأدوية الموضوعية التي ذكرناها مع ذلك قد تتطور البواسير وتتفاقم أعراضها مع مرور الوقت، وهنا يجب أن يتدخل الطبيب حيث لا يوجد علاج يقضي على البواسير نهائياً لأن الأمر يتوقف على مدى تفاقم البواسير.

قد تعاني من البواسير لبعض الوقت ثم تتماثل للشفاء، وتُصيبك مرة أخرى، فيما يلي أهم علاجات غير جراحية تتم في عيادة طبيبك أو في العيادات الخارجية الأخرى ولا تتطلب عادةً تخديرًا.

ربط البواسير بشريط مطاطي

ربط الشريط المطاطي (بالإنجليزية: Rubber Band Ligation) حيث يضع طبيبك واحدًا أو اثنين من أربطة مطاطية صغيرة حول قاعدة البواسير الداخلية لقطع الدورة الدموية ليتخلص من الناسور ويسقط في غضون أسبوع.

عادةً ما يتسبب الإجراء في انكماش البواسير وسقوطها في غضون أسبوع تقريبًا لكن ستحتاج إلى عدة زيارات للطبيب للقضاء على البواسير نهائياً، وقد يحدث نزيف بسيط وشعور بالضغط يتم علاجه عادةً باستخدام مسكنات الألم.

الحقن

العلاج بالحقن (بالإنجليزية: sclerotherapy) سريع وغير المؤلم في كثير من الأحيان حيث يقوم الطبيب بحقن مادة كيميائية في الأوعية الدموية للبواسير مما يتسبب في تكوين نسيج ندبي لتقليص البواسير، ويوصى باستخدامها للمرضى الذين يتناولون مخففات الدم.

الحقن يسبب القليل من الألم أو لا يسبب أي ألم على الإطلاق لكنه قد يكون أقل فعالية من ربط الشريط المطاطي.

التخثر

هو إجراء يستخدم الأشعة تحت الحمراء أو الليزر حيث يقوم الطبيب باستخدام شعاع مكثف من ضوء الأشعة تحت الحمراء لتقليص البواسير، وتؤدي الحرارة المنبعثة من الضوء في تكوين نسيج ندبي مما يؤدي إلى قطع إمداد الدم إلى البواسير، ويعد سريعاً وغير مؤلم لكن يمكن أن يستغرق عدة جلسات للقضاء على البواسير نهائياً.[3][4]

استئصال البواسير

الجراحة لإزالة البواسير تُسمى استئصال البواسير ونادراً ما يحتاج إليها الأشخاص المصابون بالبواسير لكن يلجأ إليها الطبيب بعد فشل العلاجات الأخرى، ويوصي الطبيب بإجراء جراحة إزالة البواسير في الحالات التالية:

  • تدلي البواسير الداخلية من خلال فتحة الشرج.
  • بواسير خارجية كبيرة.
  • بواسير داخلية وخارجية.
  • الإصابة بنزيف حاد.

خلال عملية استئصال البواسير يقوم الطبيب بعمل شق صغير لإزالة البواسير والأنسجة المحيطة بها قبل إغلاق الجرح، ويتم إجراء العملية في غرفة العمليات، ويمكن استخدام تخدير موضعي مصحوب بتخدير نصفي أو تخدير عام حيث تكون فاقدًا للوعي وغير قادر على الشعور بالألم، قد تعاني من ألم بعد الجراحة.[3][4]

الوقاية من البواسير

يزداد خطر الإصابة بالبواسير مع التقدم في السن لكن هناك عدة خطوات يضمن اتباعها الوقاية من البواسير وعدم تكونها دون أن تشعر بها لكن أهمها على الإطلاق هو منع تيبس البراز أو الإصابة بالإمساك، وتشمل ما يلي:

  • لا تجلس طويلاً أو تضغط بقوة على المرحاض.
  • اذهب إلى المرحاض عندما تشعر بالحاجة، ولا تحبس البراز حيث يسمح تأخير البراز للأمعاء بإعادة امتصاص الماء من البراز مما يجعل عملية إخراج البراز أصعب.
  • شرب الكثير من الماء طوال اليوم.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف؛ مثل: الفواكه الطازجة، والخضروات، والحبوب الكاملة، يجب أن تتناول المرأة 25 جرامًا من الألياف يوميًا، والرجل 35 جرامًا من الألياف.
  • الحفاظ على النشاط البدني والحركة المستمرة لأنه يحافظ على حركة الأمعاء.[1][2]

الحفاظ على أسلوب حياة صحي ونشيط لا يتضمن الجلوس لفترات طويلة بجانب تناول الألياف والدهون الصحية يعمل على الوقاية من البواسير، مع ذلك يتوقف علاجها نهائياً على أفضل طريقة يقررها الطبيب وفقاً لشدة البواسير.

  1. أ ب ت "Hemorrhoids" ، clevelandclinic. Retrieved on the 22th of February, 2023, from
  2. أ ب ت "Hemorrhoids Home Remedies and OTC Treatment" ، Tim Jewell and Ana Gotter. Retrieved on the 22th of February, 2023, from
  3. أ ب ت "Treatment for Hemorrhoids" ، Lindsey Konkel. Retrieved on the 22th of February, 2023, from
  4. "Hemorrhoids" ، mayoclinic. Retrieved on the 22th of February, 2023, from
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!