;

هرمون الذكورة عند النساء والرجال

ما هو هرمون الذكورة الطبيعي عند النساء والرجال؟ مع توضيح التحليل الخاص به ودلالاته وطرق العلاج لارتفاع وانخفاض التستوستيرون.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
هرمون الذكورة عند النساء والرجال

يعتبر هرمون الذكورة المعروف باسم التستوستيرون المحرك الرئيسي للتغيرات التي تصيب جسم الرجل خاصة في مرحلة البلوغ، عندما ينمو شعر الجسم ويحصل تغير في الصوت والشكل فضلاً عن كل ما يتعلق بالوظيفة الجنسية.

وهذا الهرمون ليس حكراً على الرجال بل يوجد عند النساء أيضاً ولكن بكميات قليلة، في هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق بالهرمون الذكوري.

ما هو هرمون الذكورة؟

هو الهرمون المسؤول عن تطور الخصائص الجنسية الذكورية، ويسمى بهرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، الذي يتم إنتاجه عن طريق الخصيتين عبر خلايا تسمى "خلايا ليديغ" (بالإنجليزية: Leydig cells)، ويبدأ إنتاج هذا الهرمون بشكل كبير خلال فترة البلوغ، فيما يبدأ في الانخفاض بعد سن الثلاثين أو نحو ذلك.

يرتبط التستوستيرون بالدافع الجنسي ويلعب دوراً في إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يؤثر على كتلة العظام والعضلات وطريقة تخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى دوره في إنتاج خلايا الدم الحمراء ومزاج الرجل.[1][2]

هرمون الذكورة الطبيعي

هرمون الذكورة الطبيعي والذي يلعب دوراً في نمو الأنسجة التناسلية الذكرية مثل الخصيتين والبروستات، هو يعمل في نفس الوقت على تعزيز الخصائص الجنسية مثل نمو شعر الجسم، ويختلف المستوى الطبيعي للتستوستيرون في مجرى الدم اعتماداً على وظيفة الغدة الدرقية وحالة البروتين.

ووفقاً للإرشادات الحديثة الصادرة عن جمعية المسالك البولية الأمريكية (بالإنجليزية: AUA)، فإن مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي لدى الرجل يجب أن يكون بحدود 300 نانوغرام لكل ديسيلتر (نانوغرام / ديسيلتر).[2][3]

هرمون الذكورة عند النساء

على الرغم من أن هرمون التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الذكور، إلا أنه يوجد أيضاً عند النساء بكميات صغيرة، حيث يبلغ المعدل الطبيعي لمستواه عند الإناث من 15 - 70 نانوغرام لكل ديسيلتر (نانوغرام / ديسيلتر)، ويتم إنتاجه عند النساء من قبل الغدد الكظرية والمبايض، فهو يلعب دوراً في العديد من وظائف الجسم لدى النساء بما في ذلك:[4]

  • الخصوبة أو القدرة الإنجابية.
  • الرغبة الجنسية.
  • الدورة الشهرية.
  • كتلة الأنسجة والعظام.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء.

هرمون الذكورة عند الرجال

  1. يلعب هذا الهرمون دوراً مهماً في التطور الجنسي والإنجابي، إذ تشير المعاهد الوطنية للصحة إلى أن هرمون التستوستيرون هو أهم هرمونات الذكورة عند الرجال نظراً لوظائفه المهمة للجسم.
  2. يشارك في تطوير الأعضاء الجنسية الذكرية قبل الولادة، وتطوير الخصائص الجنسية الثانوية عند البلوغ، مثل: تعميق الصوت، وزيادة حجم القضيب والخصيتين، ونمو شعر الوجه والجسم، إضافة إلى ما ذكرناه سابقاً من وظائف للتستوستيرون.
  3. ينتج هرمون التستوستيرون عند الرجال بشكل رئيسي في الخصيتين مع كمية صغيرة منه في الغدد الكظرية، ويتحكم تحت المهاد والغدة النخامية في إنتاجه.
  4. يوجه تحت المهاد الغدة النخامية إلى كمية الهمون الجنسي الذكري التي يجب إنتاجها، وتمرر الغدة النخامية الرسالة إلى الخصيتين للقيام بما يجب فعله، ويحدث هذا التواصل والتبادل من خلال المواد الكيميائية والهرمونات في مجرى الدم.[5]

تحليل هرمون الذكورة

يقيس هذا التحليل مستويات هرمون التستوستيرون في الدم عبر سحب عينة من الدم، وقبل التحليل يطلب منك طبيبك التوقف عن تناول أي أدوية قد تؤثر على مستويات هذا الهرمون لديك.

وبعد أن يجري تحليل الهرمون الذكوري يدقق الطبيب النتائج لمعرفة مستوى الهرمون لديك، حيث يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة أو المرتفعة جداً من هذا الهرمون مشاكل صحية لدى كل من الرجال والنساء مثل:[6]

  1. وجود ورم في الخصيتين أو الغدد الكظرية.
  2. وجود مرض وراثي أو مزمن أو مشكلة في الغدة النخامية.
  3. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).
  4. سرطان المبيض أو الغدد الكظرية.
  5. مرض أديسون وهو اضطراب في الغدة النخامية.

طرق طبيعية لزيادة هرمون الذكورة

هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد على زيادة الهرمون الذكوري منها:[7]

  1. الرياضة: تعتبر من أكثر الطرق فعالية للوقاية من العديد من الأمراض، وتعزيز هرمون التستوستيرون؛ وذلك بفضل تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في اجزاء الجسم.
  2. تناول البروتين والدهون والكربوهيدرات: ما تأكله له تأثير كبير على مستويات الهرمونات، حيث إن اتباع نفس النظام الغذائي بشكل مستمر أو الإفراط في تناول الطعام يسبب تراجع مستويات هرمون التستوستيرون لديك؛ لذلك عليك الاعتماد على نظام غذائي غني بالدهون والبروتينات والكربوهيدرات؛ مما يساعد على تحسين مستويات الهرمونات على وجه العموم. 
  3. تقليل التوتر ومستويات الكورتيزول: تؤدي الارتفاعات غير الطبيعية في هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) إلى تقليل هرمون التستوستيرون بسرعة، حيث تعمل هذه الهرمونات بطريقة تشبه الأرجوحة عندما يرتفع أحدهما ينخفض ​​الآخر؛ وبالتالي فإن التوتر، والإجهاد، وارتفاع الكورتيزول يؤثر سلباً على هرمون التستوستيرون؛ مما يتطلب منك الراحة، والنوم الجيد، والضحك، ونمط حياة متوازن.
  4. تناول مكملات الفيتامينات والمعادن: وجد الباحثون أن مكملات الزنك وفيتامين ب تعزز مستويات الهرمون الذكري لدى الرياضيين وأولئك الذين يعانون من نقص في الزنك، كما أن فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ه كلها فيتامينات هامة تلعب دوراً في زيادة مستويات هرمونات الجنس، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.
  5. الحصول على قسط وفير من النوم المريح: النوم الجيد لا يقل أهمية عن النظام الغذائي المثالي وممارسة الرياضة؛ مما ينعكس بشكل إيجابي على مستويات الهرمون الذكري لديك.
  6. التعرض لأشعة الشمس: أو تناول مكملات فيتامين د يعزز مستوى التستوستيرون لديك.
  7. تناول البصل والثوم: كلاهما يحفزان الجسم على إنتاج الهرمون الذكري.

علاج هرمون الذكورة

بعد إجراء تحليل الهرمون الجنسي الذكري واكتشاف الطبيب أي خلل في معدله يقرر الطبيب العلاج المناسب لك الذي قد يكون:[8][9] 

  1. قد تكون مستويات التستوستيرون مرتفعة أو منخفضة لديك بناء على نتائج تحليل هرمون الذكورة، وعلى أساسها يحدد الطبيب سبب وجود خلل في مستواه، فقد يكون السبب مشكلة صحية يبدأ الطبيب بعلاجها، أو نتيجة دواء ما تتناوله عندها قد يقرر الطبيب إيقافه
  2. مكملات التستوستيرون تساعد على تحسين مستوى الهرمون، ولقد حصل أحد أنواع تلك المكملات وهو ميثيل تستوستيرون (بالإنجليزية: Methyltestosterone) على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ومع ذلك هناك بعض المخاطر من تناوله فقد يسبب تسمم الكبد.
  3. إذا كانت المستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي، يعمل الطبيب على تحديد السبب ليبدأ العلاج فقد يكون ناتج عن وجود ورم، وتعاطي المخدرات، وتناول مكملات التستوستيرون دون الحاجة لها.
  4. تساعد بدائل التستوستيرون في استعادة بعض الوظائف المتضررة من انخفاض الهرمون الذكري، حيث يتم الحصول عليها كما يلي:
  • رقعة الجلد: يتم وضع لاصقة مرة كل 24 ساعة في المساء، والتي تطلق كميات صغيرة من الهرمون في الجلد.
  • الهلام: عبارة عن جل موضعي يوضع يومياً على الذراعين أو الكتفين أو الفخذين.
  • عن طريق الفم: يتم ابتلاع الكبسولات يومياً بحسب تعليمات الطبيب.
  • الحقن: كل سبعة - 14 يوماً بحسب ما يقرره الطبيب المختص.

ملاحظة: ومن المهم أن يقرر الطبيب إمكانية استخدام هذه البدائل أو لا، وخاصة أنها قد تسبب تأثيرات جانبية خطيرة.[8][9]

تعرفنا على هرمون الذكورة عند النساء والرجال، إضافة إلى الطرق الطبيعية لزيادته، وهو يعتبر من الهرمونات المهمة في الجسم، كونه يقوم بالعديد من الوظائف وخاصة الجنسية؛ لذلك يجب الانتباه إلى مستوياته عبر إجراء التحليل المناسب، ومراجعة الطبيب في حال ظهور أي عرض خطير.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!