;

أسباب ظهور الكرش عند النساء والرجال بكافة الأعمار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
أسباب ظهور الكرش عند النساء والرجال بكافة الأعمار

يعاني بعض الأشخاص من تراكم الدهون في منطقة البطن، وتكمن خطورتها في أنها تزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض، مثل متلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسرطان.

سنتعرف فى هذا المقال على أسباب ظهور الكرش الذي يعاني منه الكثير من الرجال والنساء وحتى الأطفال وأسباب ظهور الكرش المفاجئ.

أسباب ظهور الكرش

هناك أسباب عدة لظهور الكرش ومنها:

  • العوامل الجينية

هناك عدة دراسات تمت لبحث أسباب ظهور الكرش، منها ما تم على التوائم المتطابقة والعائلات ووجدت أن نسبة كبيرة في التنوع في قياس محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك مربوط بشكل وثيق بالعوامل الجينية.

كما أن الدراسات المتعلقة بالجينوم البشري وجدت ما يقارب 20 موقعاً جينياً يتحكمون في قياسات محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك، وخاصة في الأشخاص الذين ينتمون إلى أصل قوقازي.

  • الجنس

يؤثر كلًا من هرموني التستوستيرون والإستروجين على توزيع الدهون بطرق مختلفة، إذ يعاني الرجال عادةً من ظهور الكرش بنسبة أكثر من النساء في مرحلة ما قبل توقف الطمث.

يرتبط ترسب الدهون الحشوية في منطقة البطن وتكون الكرش عند الرجال بعلاقة طردية، إذ كلما زادت كتلة الدهون لدى الرجل زاد تجمعها في منطقة الكرش، بينما اتصفت النساء بتكون أقل للكرش بغض النظر عن كتلة الدهون في الجسم، أو مؤشر كتلة الجسم، أو حتى وجود دهون في منطقة ما تحت الجلد، في المقابل يزداد ظهور الكرش عند النساء في مرحلة ما بعد توقف الطمث.

  • الحالة الاقتصادية

هناك علاقة بين الحالة الاقتصادية للشخص ونسبة ظهور الكرش لديه، إذ كلما كان الوضع الاقتصادي للفرد أفضل، كانت نسبة ظهور الكرش لديه أقل، وهذه العلاقة مشابهة للعلاقة بين الوضع الاقتصادي للفرد وتعرضه للسمنة.

  • التاريخ الوراثي للسمنة وزيادة الوزن

هناك علاقة طردية بين انتشار السمنة وراثياً لدى الفرد واحتمالية ظهور الكرش لديه، فالأشخاص الذين لديهم آباء وأمهات وأجداد مصابون بالسمنة يكونون عرضة أكثر لزيادة الوزن وظهور الكرش.

  • عدد ساعات النوم

الأفراد الذين ينامون لفترات قصيرة (أقل من 5 ساعات) قد يعانون من تكون الكرش بنسبة أكبر من الأشخاص الذين ينامون لفترات طبيعية (من 6 إلى 9 ساعات)، وهذه العلاقة تبدو واضحة أكثر لدى النساء في عمر أقل من 50 عاماً.

  • ارتكاب بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب ظهور الكرش مثل:

1. الأطعمة والمشروبات السكرية:

يرتبط ظهور الكرش بالإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الحلوى والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لأن محتواها العالي من السكر يتراكم بالمناطق الضعيفة بالجسم، بما في ذلك البطن، على هيئة دهون، خاصةً إذا كان الإنسان قليل الحركة.

هناك صلة بين الفركتوز وزيادة دهون البطن، حيث أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة، أن السكر العادي وشراب الذرة المستخدمين في تصنيع الأطعمة والمشروبات السكريات، يحتويان على نسبة عالية من الفركتوز، تتراوح بين 50 و55%. وفي دراسة استمرت 10 أسابيع، وجد الباحثون أن مرضى السمنة الذين يستهلكون 25% من سعراتهم اليومية من المشروبات المحلاة بالفركتوز يعانون من زيادة دهون البطن وانخفاض في حساسية الأنسولين.

2. الدهون المتحولة:

رغم المذاق اللذيذ للوجبات السريعة، مثل البيتزا والمقرمشات والمقليات، ولكنها مضرة، لاحتوائها على الدهون المتحولة، التي تتسبب في ظهور الكرش وزيادة مقاومة الأنسولين بالجسم وارتفاع فرص الإصابة بأمراض القلب.وخلصت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المتحولة قد تؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن.

3. الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين:

لا يعير البعض اهتماماً بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، رغم أهميتها في بناء وتقوية العضلات والشعور بالشبع لساعات طويلة وزيادة معدل الأيض بالجسم.

وأكدت العديد من الدراسات، أن الأشخاص الذي يستهلكون كمية كبيرة من البروتين، يمتلكون نسبة قليلة من دهون البطن، وفي دراسات أخرى أجريت على الحيوانات، لاحظ الباحثون أن هناك علاقة بين الاستهلاك المنخفض للبروتين وارتفاع هرمون الببتيد العصبي NPY بالجسم، الذي يؤدي إلى فتح الشهية وزيادة دهون البطن.

4. العصائر:

من المشروبات التي تؤدي إلى ظهور الكرش، لأن العصائر -سواء الطبيعية أو المعلبة- تحتوي على نسبة عالية من السكريات، فعند استهلاك 250 مل من عصير التفاح، يحصل الجسم على 24 جراماً من السكر.

5. الأنظمة الغذائية قليلة الألياف:

تمثل الألياف أهمية كبيرة لصحة الإنسان، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء والشعور بالامتلاء لفترة طويلة وتنظيم مستويات السكر بالدم وخفض الكوليسترول الضار بالجسم.

ويرتبط تناول الألياف القابلة للذوبان في الماء بانخفاض ظهور الكرش، حيث يساعد استهلاك 10 جرام من مصادرها الطبيعية إلى انخفاض دهون البطن بنسبة 3.7%.

أسباب ظهور الكرش رغم النحافة

ما هي أسباب ظهور الكرش عند البنات النحيفات؟ يعتبر هذا التساؤل من المشكلات المحيرة فغالباً ما ارتبط بروز البطن وظهور الكرش وتجمع الدهون في هذه المنطقة بزيادة الوزن، حيث تنتج البطن السفلية بسبب تراكم الدهون حول منطقة البطن وتناول المأكولات الدسمة مع قلة الحركة، ولكن أحياناً ما يكون الشخص نحيف أو يتمتع بالوزن المثالي ولكن تظهر عليه مشكلة بروز البطن لعدد من الأسباب:

1. الولادة

من الطبيعي أن يزداد حجم البطن بعد الولادة نتيجة لضعف عضلات البطن بجانب ترهل منطقة البطن بعد فترة الحمل الطويلة وارتخاء منطقة الرحم، لذا عادة ما يكون بروز البطن الناتج عن الولادة في النصف السفلي من البطن.

2. كرش التوتر

يعمل التوتر على زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي يسبب تجمع الدهون حول منطقة البطن بصفة عامة حيث تظهر البطن ككرة منتفخة أعلى وأسفل السرة، يساعد في ذلك إنتفاخ القولون العصبي إلى جانب تناول بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

3. الكسل

يساعد الكسل على تكوين ما يسمى بكرش الدولاب وهو يبدو شكله مربعاً مع زيادة في وزن منطقة الأجناب كما ينتج أيضا نتيجة تناول السكريات بكثرة.

4. التواء العمود الفقري

تحدث عادة مع الأشخاص النحيفة للغاية وينتج عنها بروز للبطن السفلى شبيهة بتلك البطن الناتجة عن الولادة والحل هو أن تقومي بالحرص على الحصول على التغذية السليمة وتناول الخضروات الورقية، مع الالتزام بأداء بعض تمارين البطن التي تعيد إلى بطنك شكلها الطبيعي.

5. بعض العوامل الأخرى مثل:

  • العامل الوراثي والذي يكون سبب قوي لظهور هذه المشكلة، ولكن يسهل مقاومة ذلك العامل بتناول الطعام الصحي والاهتمام بالحفاظ على القوام الرشيق.
  • شرب المشروبات الغازية بصورة مستمرة يومياً وبكميات كبيرة، وفي هذه الحالة مجرد التوقف عن تناول هذه المشروبات يضمن لك التخلص من الكرش خلال مدة قصيرة.

أسباب ظهور الكرش عند النساء

يشكل البطن البارز أو المتدلي أمراً مزعجاً لدى الكثير من النساء، حيث أن البطن من أكثر مناطق الجسم التي تتكدس بها الدهون.

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى دهون البطن لدى المرأة في مختلف مراحل حياتها، ويساعد التعرف على هذه الأسباب في اتباع الإجراءات الصحيحة للتخلص منها، إليك 8 أسباب مختلفة لدهون البطن عند النساء

1. تناول الكثير من الطعام

إن السبب الأساسي في دهون البطن هو تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تفوق حاجة الجسم، فتبدأ الدهون في التراكم تدريجياً في مختلف مناطق الجسم، وتكون البداية في منطقة البطن.

مع الاستمرار في تناول كميات كبيرة من الأطعمة ستعتاد المعدة على ذلك ولا تشعر بالشبع إلا بعد الحصول على هذه الكمية الكبيرة التي تسبب تراكم دهون البطن.

2. اختيار أنواع محددة من الغذاء

ليس فقط كمية الطعام التي تتناولها هي السبب وراء زيادة دهون البطن وإنما نوع الطعام نفسه، حيث أن الأطعمة الدهنية، والسكريات، والكربوهيدرات المعالجة، والنشويات، والطعام المقلي تساعد في زيادة الدهون.

3. الخمول وقلة الحركة

يحتاج الجسم إلى الحركة وممارسة الرياضة للمساعدة في زيادة عملية حرق الدهون، ومع قلة الحركة سوف يصعب على الجسم التخلص من الدهون بسهولة لتبدأ في التراكم بمنطقة البطن.

4. التقدم في العمر

يعد تقدم العمر سبب من أسباب مختلفة لدهون البطن عند النساء.

للمرحلة العمرية دوراً كبيراً في تراكم دهون البطن، حيث أن عملية الحرق تصبح أكثر صعوبة كلما تقدم العمر وخاصةً في مرحلة انقطاع الطمث، يرجع ذلك للتغيرات الهرمونية فمع انخفاض هرمون الإستروجين بالجسم تزداد فرص زيادة الدهون والتركز في البطن.

5. قلة النوم

للنوم تأثير كبير على الوزن، حيث أن قلة النوم أو عدم الحرص على النوم جيداً في فترة الليل سوف يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وبالتالي تقل فرص حرق الدهون.

وينطبق هذا على دهون الجسم بشكل عام وليس البطن فقط.

6. الضغط العصبي

يلعب الإجهاد دوراً في تراكم دهون الجسم بشكل عام والبطن بشكل خاص، حيث يعد سبب من أسباب مختلفة لدهون البطن عند النساء.

فالإجهاد والتوتر يسبب رفع إنتاج هرمون الكورتيزول بالجسم الذي يؤثر على عملية الأيض وحرق الدهون بشكل سلبي.

كما أن هناك أشخاص يلجئون لتناول كميات كبيرة من الطعام عند الشعور بالتوتر والضغط العصبي، ويفقدون القدرة على التحكم بكميات الطعام ونوعيته.

7. الحمل

إن مرحلة الحمل تؤثر على جسم المرأة بصورة كبيرة، حيث يصبح البطن بارز مع مرور أشهر الحمل. [2]

ويمكن أن يستمر بروز البطن حتى بعد الولادة نتيجة النظام الغذائي الخاطئ خلال فترة الحمل، والولادة القيصرية.

8. متلازمة تكيس المبايض

إن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تكون لديهن نسبة أعلى من الدهون في البطن، وذلك نتيجة الاختلال الهرموني بأجسامهن.

ويكون العلاج من خلال بعض الأدوية التي تؤثر على الهرمونات، بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد الذي يزيد من فرص الإصابة بتكيس المبايض.

أسباب ظهور الكرش بعد الولادة القيصرية

ترهلات البطن من المشكلات التي تعاني منها بعض السيدات بعد الولادة، سواء الطبيعية أو القيصرية، ما يدفعهن لاتباع أنظمة الحمية الغذائية "الدايت" ولكن دون جدوى، لنتعرف على أسباب ظهور هذه الترهلات:

  • وجود انتفاخ في المعدة أثناء فترة الحمل.
  • ضعف العضلات الأمامية في جدار البطن.
  • كبر حجم الرحم، ما يتسبب في الضغط على البطن وإصابتها بالترهلات.
  • توسيع عضلات البطن أثناء إجراء الولادة القيصرية.

أسباب ظهور الكرش عند البنات

  1. الاستسلام للكسل والخمول، والنوم بعد تناول الطعام مباشرة.
  2. شرب المشروبات الغازية والعصائر المصنعة أثناء تناول الطعام.
  3. ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة البطن بالشكل الخاطئ، كعدم تحريك كافة عضلات البطن.
  4. رفع الأوزان الثقيلة بشكل عشوائي، مما يسبب هبوط عضلات البطن وبروز الكرش.
  5. تناول الطعام بشكل سريع يسبب تناول كميات كبيرة من الطعام دون الإحساس بالشبع، وهذا سيؤدي إلى توسع البطن وكبر حجمها.
  6. الإصابة بمشاكل القولون.
  7. الحالات النفسية السيئة والتي تدفع البعض إلى تناول الطعام بكثرة.
  8. الجلوس مع إحناء الظهر لفترات طويلة، مما يؤثر على عضلات البطن، ويسبب تمددها وظهور الكرش.
  9. تناول وجبات كبيرة، كأن يتم تناول وجبة واحدة باليوم، بدلاً من ثلاث وجبات رئيسة.
  10. عدم تناول كميات كافية من الماء يومياً.
  11. تناول الطعام المليء بالسعرات الحرارية والدهون الصعبة الهضم كالوجبات السريعة، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.
  12.  تناول الأملاح بشكل كبير.
  13. عدم ممارسة الرياضة بكافة أنواعها.
  14. عدم أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً.
  15.  تناول كميات كبيرة من الكحوليات.

أسباب ظهور الكرش عند الرجال

التقدم في العمر وانخفاض الهرمونات [1]

  • تقدم الرجال في العمر

يكونون أكثر عرضة لظهور الكرش. بعد سن الأربعين، يؤدي الانخفاض الطبيعي في هرمون التستوستيرون إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون حشوية. فيما أن فقدان كتلة العضلات بشكل طبيعي بسبب الشيخوخة، سيؤدي إلى انخفاض التمثيل الغذائي، وبالتالي يصبح من الأسهل اكتساب الدهون التي غالباً ما تذهب مباشرة إلى كرش الرجل.

  • النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون المشبعة إلى زيادة احتمالية نمو دهون البطن. تحتوي قطع اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم على هذا النوع من الدهون. من الأفضل استهلاك الدهون المتعددة غير المشبعة من المكسرات والسلمون والبذور، واختيار اللحوم قليلة الدهن، مثل صدور الدجاج وشرائح لحم الخاصرة والسمك الأبيض.

  • الحياة المستقرة وعدم الحركة

يعد نمط الحياة غير النشط جسدياً السبب الرئيسي وراء زيادة وزن الرجال، خاصةً وزن الدهون الحشوية. يساعد التحرك أكثر على تقليل الحجم الكلي، وخاصة البطن القاسي والدهني. تستجيب الدهون الحشوية بشكل خاص للنظام الغذائي التقليدي وتقنيات التمارين الرياضية المعتدلة، مثل المشي السريع لمدة تصل إلى 150 دقيقة أسبوعياً لمنع زيادة الوزن، فيما يجب ممارسة الرياضة أكثر لفقدان الوزن.

  • الإجهاد والتعب

الإجهاد وانخفاض ساعات النوم أيضاً سببان يجعلان بطون الرجال صلبة وبدينة. فالكثير من الفواتير أو المواعيد النهائية للعمل يمكن أن تتسبب في ضخ هرمون الكورتيزول المرتبط بزيادة الدهون الحشوية.

أسباب ظهور الكرش عند الأطفال

يرتبط ظهور الكرش عند الأطفال بالنظام الغذائي الذي يعتمدون عليه، فهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في زيادة أوزانهم، وإصابتهم بالسمنة، لاحتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية، ومنها: [3]

  1. الحلويات.
  2. الأطعمة الدسمة والمقلية.
  3. الوجبات السريعة.
  4. المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

أسباب ظهور الكرش المفاجئ

اتباع نظام غذائي سيئ: ويقصد بذلك تناول الأطعمة المليئة بالسكريات مثل الكيك والحلويات، شرب المشروبات العالية بالسكر مثل الصودا وعصائر الفواكه الصناعية، مما تسبب هذه الأطعمة زيادة في الوزن وانخفاض في عملية الأيض ليؤدي ذلك إلى انخفاض في مستوى حرق الدهون في الجسم.

  • شرب الكحول: 

إن شرب المفرط للكحول قد يسبب العديد من المشاكل الصحية ومنها أمراض الكبد وبعض الالتهابات، بالإضافة إلى ذلك يسبب شرب الكحول إلى السمنة وخاصةً عند الرجال، حيث أنهم يميلون إلى اكتساب الوزن حول البطن. قلة النشاط الرياضي: إن التناول المفرط للسعرات الحرارية وبالمقابل قلة النشاط الرياضي يؤدي ذلك إلى اكتساب الوزن، وخاصةً الدهون حول منطقة البطن.

  • التوتر والقلق:

إن الشعور بالقلق والتوتر يؤدي ذلك إلى إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن التحكم بالقلق والتوتر، يقصد بذلك عند الشعور بالخطر أو حالة من الضغوط عالية يؤدي إلى إفراز الكورتيزول مما يؤثر ذلك على عملية الأيض، إن الأشخاص الذين يعانون من القلق طول الوقت يتعرضون إلى تجمع الدهون في منطقة البطن نتيجة الوجود المفرط للسعرات الحرارية.

تأثير ظهور الكرش على صحة الجسم

يتم عادةً ربط وجود الكرش مع ظهور الاضطرابات الاستقلابية ومتلازمة الأيض في الجسم، إذ يصاب الأشخاص الذين يعانون من ظهور الكرش بعدة اضطرابات بشكل أكبر من غيرهم، وذلك لتأثيره السلبي على الجسم، ومنها:

  1. داء السكري النمط الثاني.
  2. الأمراض القلبية الوعائية.
  3. الأورام السرطانية.
  4. معدل الوفاة الكلي.

ختاماً؛ فإنه من الممكن تفادي الكرش عن طريق تناول غذاء صحي قليل الدهون وغني بالبروتينات والفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، والابتعاد عن السكر المضاف، واستبدال المشروبات المحلاة بالماء أو المحليات الصناعية،  وايضاً ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 195-400 دقيقة أسبوعياً  حيث يعد عاملاً مهماً في الوقاية من دهون الكرش وتخفيفها في حال وجودها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!