أسباب وعلاجات ارتجاع المريء

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021
أسباب وعلاجات ارتجاع المريء
مقالات ذات صلة
الدودة الدبوسية وأعراض الإصابة بها
الدودة الشريطية أنواعها وأشكالها وطرق العدوى بها
مرض كرونز مضاعفاته وكيفية علاجه

يحتوي القسم السفلي من المريء على عضلةٍ ذات شكلٍ دائري تُسمى العضلة العاصرة المريئية السفلى، وهذه العضلة تعمل في الوضع الطبيعي تسمح بمرور الطعام من المريء إلى المعدة وتمنع المرور في الاتجاه المعاكس، لكن وفي بعض الأحيان قد تتأثر باضطرابٍ هضمي يجعلها تسمح بتسرب سائل المعدة إلى المريء مسببة شعوراً بالحرقة والحموضة بالحلق.

أعراض ارتجاع المري

لا يوجد من لم يُعاني من ارتجاع المريء مرة على الأقل فهو يحصل بشكلٍ خاص عندما تتجشأ وتكون أبرز الأعراض شعوراً بالحرقة ولكن أعراض ارتجاع المري يمكن أن تشمل أيضاً [1]:

ما هو ارتجاع المريء الصامت؟

ارتجاع المريء الصامت أو كما يُسمى أيضاً بالارتجاع الحنجري البلعومي هو الحالة التي تحدث عندما يتدفق الحمض من المعدة إلى الحنجرة والحرق ويسمى بالصامت لأنّه لا يترافق مع أعراضٍ في الصدر، إنّ ارتجاع المريء الصامت شائعٌ بشكلٍ خاص لدى الأطفال حيث أنّ العضلة العاصرة المريئية لا تكون مكتملة النمو لديهم أما لدى البالغين فمن المعتاد أن يُصابوا بالزكام قبل الارتجاع ولكنّ بعض الخصائص الفيزيولوجية قد تُحرض حدوثه مثل [2]:

  • اضطرابات العضلة العاصرة المريئية
  • المعدة التي تتفرغ ببطء
  • الفتاق الحجابي
  • الاضطرابات المرتبطة بالمريء
  • السمنة
  • وقد يحدث أيضاً بسبب بعض العادات الغذائية كالتدخين والإفراط في تناول الطعام

ارتجاع المريء للحامل

تُعاني نساءٌ كثيراتٌ من ارتجاع المريء خلال فترة الحمل وقد تبدأ أعراض ارتجاع المريء للحامل في أي مرحلةٍ من الحمل وتزداد سوءاً مع تقدم الحمل، ومع أنّ أعراض ارتجاع المريء للحامل شائعة للغاية إلا أنّها نادراً ما تُسبب أي مضاعفات ومن المحتمل أن تتحسن الأعراض بعد الولادة.

أحد أسباب ارتجاع المريء للحامل هو التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل حيث تؤثر هذه التغيرات على عضلات المريء ومن ضمنها العضلة العاصرة وتجعلها تسترخي أكثر مما قد يُساعد على تسرب بعض الأحماض عقب تناول الطعام أو عند الاستلقاء، أضف لذلك أنّ نمو الجنين يزيد من الضغط على المعدة وقد يدفع الحمض إلى المريء. [3]

ارتجاع المريء وضيق التنفس

ضيق التنفس هو أحد الأعراض الشائعة المرافقة لارتجاع المريء وخاصة لدة من يُعانون من الشكل المزمن للارتجاع، يحدث ضيق التنفس بسبب تسرب أحماض المعدة إلى الرئتين وخاصةً خلال النوم فيؤدي إلى تورم المجاري التنفسية وقد يؤدي إلى حالة من الربو، يمكن أن تحدث بعض الاضطرابات التنفسية مثل تشنج القصبات والشفط الرئوي ويؤدي إلى حدوث السعال وقد يترافق السعال مع البلغم.

التأثير لا يقتصر على ضيق التنفس حيث أنّ الارتجاع يجعل الشخص يشعر بطعمٍ حامض بسبب أحماض المعدة، هذا الطعم إضافةً إلى التجشؤ المتكرر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالغثيان والتقيؤ في بعض الأحيان. وقد ينتج عنه شعورٌ بحرقةٍ في الصدر يُشبه الشعور بنغزات القلب.

مهما كانت الأعراض فلا يوجد سببٌ للقلق إذ أنّ ارتجاع المريء لا يرتبط عادةً بأمراضٍ خطيرة سواء أمراضٍ للقلب أو غيرها، وفي حال كنت تشعر بالقلق من ألم الصدر فمن المفيد أن تستشير طبيباً وتقوم ببعض الفحوصات للتأكد من سلامة القلب. [4] [5]

الأطعمة التي تفيد في ارتجاع المريء

إنّ اتباع حمية خاصة هو إجراءٌ أساسي في العلاج حيث ينصح الأطباء بالامتناع عن بعض أنواع الأطعمة والتركيز على أنواعٍ أخرى ومن أبرز الأطعمة التي تفيد في ارتجاع المريء [6]:

  • الأطعمة الغنية بالألياف: تُساعد على الأطعمة على الشعور بالشبع بسرعة وبالتالي تُقلل من فرص السمنة، ومن هذه الأطعمة لدينا
  1. الحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني
  2. الخضروات الجذرية مثل البطاطا الحلوة والجزر والبنجر
  3. الخضار خضراء اللون مثل الهليون والبروكلي والبازلاء
  • الأطعمة القلوية: تكون درجة الحموضة منخفضة في هذه الأطعمة وبالتالي يكون احتمال تسببها بالارتجاع أقل ومنها:
  1. الموز
  2. البطيخ الأحمر
  3. القرنبيط
  4. الجوز
  • الأطعمة الغنية بالماء: تناول هذه الأطعمة يقلل من تركيز أحماض المعدة، من أهم أنواعها:
  1. الكرفس
  2. الخيار
  3. البطيخ
  4. الخس
  5. الشاي
  6. شوربات الخضار

علاج ارتجاع المريء نهائياً بالأعشاب

إن لم تكن راغباً بتناول الأدوية فيمكنك علاج ارتجاع المريء نهائيا بالأعشاب والتخلص من الإزعاج المرافق للارتجاع عن طريق هذه الوصفات الطبيعية [7]:

  • الشاي بالزنجبيل: من أهم الوصفات في حال الارتجاع ولا يتطلب سوى وضع بضع قطع من الزنجبيل في الماء الساخن وتركه على نار هادئة لمدة 30 دقيقة وشربه.
  • شاي البابونج: يُفيد شرب كوب من شاي البابونج يومياً قبل النوم في موازنة مستويات الحمض في المعدة، يمكن شراء شاي البابونج أو تحضيره منزلياً عبر غلي القليل من الماء ووضع القليل من البابونج لمدة 45 ثانية وتصفيتها ومن ثم شربها.
  • صودا الخبز: تعمل الصودا على تحييد أحماض المعدة ولا تتطلب هذه الوصفة سوى وضع ملعقة صغيرة من الصودا ضمن كوب ماء وشربها، ولكن من الضروري ألا تستخدم هذه الوصفة لأكثر من أسبوع وألا تتجاوز 7 جرعات في اليوم
  • الخردل: وهو مادة قلوية يعمل على تحييد أحماض المعدة، عليك فقط أن تتناول ملعقة من الخردل عند الشعور بنوبة حموضة.

للحصول على العلاج الأفضل من الضروري أن تلتزم بالحمية الغذائية وتحافظ على وزنٍ مقبول مع تجنب الكحول وكافة العوامل التي تُحرض الارتجاع، لكن في حال استمر الأمر رغم كل شيء عليك التواصل مع الطبيب والتفكير باستخدام الأدوية.

  1. "مقال ارتجاع معدي معوي" ، منشور على موقع https://www.aaaai.org/
  2. "مقال ما يجب أن تعلمه عن ارتجاع المريء الصامت" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  3. "مقال ارتجاع المريء خلال الحمل" ، منشور على موقع https://www.uofmhealth.org/
  4. "مقال كل ما تحتاج لمعرفته عن ارتجاع المريء" ، منشور على https://www.healthline.com/
  5. "مقال ارتجاع المريء وضيق التنفس" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  6. "مقال أطعمة ستساعدك مع ارتجاع المريء" ، منشور على موقع https://www.hopkinsmedicine.org/
  7. "مقال 7 وصفات منزلية من أجل ارتجاع المريء" ، منشور على موقع https://www.fishertitus.org/