فوائد شاي البابونج للجسم والبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022
فوائد شاي البابونج للجسم والبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
فوائد البابونج للبشرة والتأثيرات الجانبية لشرب البابونج
فوائد عشبة الشيبة للجسم والشعر والبشرة
ما فوائد زيت السعد للشعر والبشرة والجسم

يعد شاي البابونج (بالإنجليزية: Chamomile tea) من المشروبات الشعبية حول العالم، ومن يشرب هذا الشاي لا يستمتع فقط بمذاقه المميز، بل هو في الحقيقة يبحث عن فوائد شاي البابونج العديدة. 

يعتبر شراب البابونج من العلاجات التقليدية للتغلب على الأرق ومنح الجسم بعض الهدوء والاسترخاء، كما تتعدد فوائده للبشرة والشعر، تابع القراءة لتتعرف على مزيد من المعلومات الهامة حول عشبة البابونج.

حقائق حول البابونج

يُعد شاي البابونج من المشروبات الآمنة لمعظم الناس، وكلما زاد تركيز المشروب زادت فوائده الصحية، لكن من البديهي أن تزيد أيضاً الآثار الجانبية الناتجة عنه؛ لذلك فإن البابونج شانه شأن أي عشب طبي آخر في كونه لا يصلح لجميع البشر.

يحتوي البابونج على مادة الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) وهي المادة الفعالة المميزة له، وما زالت الدراسات العلمية تُجرى على البابونج لاكتشاف المزيد من المواد الفعالة التي تكسب الكاموميل مميزاته الصحية والجمالية.[1]

فوائد البابونج للجسم

عند إضافة مشروب البابونج ضمن قائمة مشروباتك المفضلة ستمنح جسمك العديد من الفوائد التي نذكر منها التالي:[1][2]

يساعد على الاسترخاء والنوم

يساعدك شاي البابونج على الاسترخاء والنوم بعد يوم عمل طويل، وهذا أكثر ما يشتهر به البابونج منذ القدم إلى يومنا هذا، فتناوله يساعد الجسم على إفراز بعض الهرمونات، مثل هرمون الميلاتونين الذي يساعد الجسم على النوم.[1][2]

يعالج ارتفاع نسبة السكر في الجسم

وهذا ما ورد في بعض الدراسات، والتي أكدت على عدم استخدامه بدلاً من أدوية علاج السكري، وإنما كعلاج مساعد إلى جانب الأدوية في التقليل من نسبة السكر في الدم؛ لذلك فمن المتوقع أن التأثير الإيجابي للبابونج على مرضى داء السكري سوف يقلل من الآثار الجانبية لمرض السكرى على المصابين به مع مرور الوقت وطول فترة الإصابة بالمرض.[1]

الوقاية من مرض السرطان

هناك دراسات غير مثبتة وتحتاج المزيد من العمل عليها ترجح استهداف البابونج للخلايا السرطانية، بل إنها تعبر حول إمكانية مساهمة البابونج في تأخير نمو الخلية السرطانية.[1]

تهدئة تشنجات الحيض

أكدت الدراسات العلمية فوائد شاي البابونج في تقليل التقلصات أناء فترة الحيض، خصوصاً عند المواظبة على تناول المشروب لمدة شهر، كما أثبتت تلك الدراسات أن المراة الحائض التي تتناول مشروب البابونج تستطيع التخلص من ألم الدورة الشهرية، علاوة على تحسين المزاج وتقليل حالة الضغط النفسي التي ترافق المرأة في تلك الفترة.[1]  

الوقاية من هشاشة العظام

يتميز البابونج بتأثيره المضاد للإستروجين؛ مما يجعله صاحب قدرة فعالة في الحفاظ على العظام، ومنعها من التحلل بفعل مرض الهشاشة، هذا المرض الذي يقلل من كثافة العظام ويجعلها معرضةً للكسر بسهولة.[1]

فوائد شاي البابونج للبشرة

يدخل البابونج في تركيب العديد من مستحضرات تجميل البشرة وترطيب الجسم، كما يستخدم كرمز للعديد من مستحضرات تجميل البشرة؛ لما له من فوائد نذكر منها:[1]

  • يساعد مستخلص البابونج على التئام جروح البشرة من خلال تطبيقه مباشرة على مكان الجرح.
  • تساعد المراهم التي تحتوي على البابونج في علاج الالتهابات الجلدية البسيطة.
  • تساعد المراهم التي تحتوي على زهرة البابونج في علاج الاكزيما.

فوائد منقوع البابونج للشعر

يمكن لتناول البابونج كمشروب، أو استخدام أحد مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي عليه أن يحقق الفائدة لشعرك على النحو التالي:[3]

  • البابونج بديل طبيعي لصبغة الشعر:اغسلي شعرك بمنقوع البابونج المركز ثم اغسليه بعد مرور نصف ساعة أو أكثر؛ وتمتعي بدرجة شعر أفتح ذات لمعة ذهبية تحت أشعة الشمس.
  • يساعد البابونج على جعل شعرك أكثر قوة: لاحتوائه على فيتامينات لها دور في تغذية خلايا الشعر وإصلاحها؛ مما يجعل وتيرة نمو الشعر أسرع والتقصف أقل.
  • البابونج لعلاج قشرة الرأس: بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تخلص فروة الرأس من الخلايا الميتة من الجلد.

ملاحظة: وللاستفادة من المزايا السابقة فقط واظبي على شطف شعرك بشاي البابونج بالطريقة التي وردت سابقاً.[3]

فوائد شاي البابونج للرجيم

يعد مشروب البابونج من الخيارات الجيدة للتخسيس للأسباب التالي ذكرها:[1][4]

  • البابونج ذو فائدة في التحكم بنسبة السكر في الجسم: وهذا يجعله خياراً جيداً للمساعدة في عملية التخلص من الوزن الزائد.
  • شاي البابونج يمنح الاسترخاء ويقلل من الإجهاد: فالتوتر قد يدفعنا إلى تناول المزيد من الطعام، وذلك بسبب حالة عدم التوازن الهرموني التي نصل لها نتيجة الإجهاد، فتقوم أجسامنا بإفراز هرمون التوتر (الكورتيزول) الذي يدفعنا إلى طلب المزيد من الطعام، الأمر الذي لن يحدث عندما نصل إلى حالة الاسترخاء بفضل كوب من البابونج.
  • يفيد البابونج في عملية التخسيس كونه يساعدك في الحصول على نوم مريح: ببساطة لأن بقاءك مستيقظاً خلال الليل قد يدفعك إلى البحث عن بدائل للنوم، مثل تناول المأكولات السريعة، كقطعة شوكولا، أو كيك وغيرها؛ مما لا يساعدك في عملية التخسيس.
  • يزيد شرب شاي البابونج من عصارات المعدة: وهذا الأمر ضروري في عملية التخلص من الوزن الزائد حيث تساعد على إتمام عملية الهضم بشكل سليم.
  • يعمل البابونج على زيادة الشعور بالشبع: فبعد شرب كوب من البابونج ترتفع مستويات السيروتونين المسؤول عن تنظيم الشهية والنوم والمزاج؛ وهنا يطمئن العقل إلى أن المعدة ممتلئة ولا رغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • يساعد البابونج في عملية التخلص من سموم الجسم: وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة؛ مما يساعد في عملية فقدان الوزن والتخلص من انتفاخ البطن.

فوائد شاي البابونج للدورة الشهرية

للحديث عن إيجابيات البابونج أثناء الدورة الشهرية يجدر الانتباه إلى ما يلي:[1]

  • البابونج من المشروبات المفضلة عند كثير من النساء في فترة الدورة الشهرية لدور البابونج في التخفيف من حدة الآلام التي ترافق الحيض.
  • هذا الاعتقاد السائد منذ القدم أيدته دراسات حديثة أكدت على أن لتناول البابونج دور في التخفيف من حدة الآلام والتقلصات المتعلقة بالدورة الشهرية.

فوائد مشروب البابونج للحامل والمرضع

في هذا الجانب هناك نقطتان هامتان يجب فهمهما جيداً:[1][5]

  • من فوائد شاي البابونج للحامل والمرضع أنه بديل جيد عن الكافيين؛ فبدلاً من تناول المنبهات التي تحتوي الكافيين كالشاي والقهوة، يعد البابونج خياراً جيداً يساعد المرأة على الشعور بالهدوء الذي تحتاجه في هذه الفترة.
  •  يجب عدم الإكثار من شرب شاي البابونج تجنباً لحدوث مشاكل تتعلق بدورة طفلك الدموية أو تحفيز الرحم، الأمر غير المناسب للمرأة الحامل.

فوائد شاي البابونج للأطفال

شاي البابونج من أول الاقتراحات التي يقدمها أطباء الأطفال للأمهات لمساعدتهن على تهدئة أطفالهن والحصول على نوم مريح، ولكن لا تقتصر فوائد البابونج للأطفال على ذلك فقط وإنما أيضاً:[6]

  • معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي عند الطفل.
  • التقليل من حدة الصداع عند الطفل.
  •  التقليل من آلام التسنين عند الطفل.
  • تهدئة منطقة العين من خلال وضع كمادات مغموسة بشاي البابونج على عين طفلك.

ملاحظة: يُقدم لطفلك جرعة من شاي البابونج مناسبة لعمره، على أن يكون دافئاً وليس ساخناً، ويراعى الحرص على اختيار المنتج النقي؛ لتجنب أي خلطات عشبيى لا تناسب الطفل. [6]

طريقة عمل شاي البابونج

طريقة التحضير

خطوتان فقط لعمل كوب من شراب البابونج:[2]

  1. ضع كمية من أزهار البابونج في قعر كوب كبير.
  2. اسكبي الماء المغلي في الكوب فوق البابونج، وتمتعي بشرب شاي البابونج بعد انتظار 5 دقائق.

ملاحظات لعمل المشروب

  • يمكنك استخدام أزهار البابونج الطازجة الأقل مرارة، أو المجففة، أو أكياس شاي البابونج الجاهزة.
  • يمكنك شرب البابونج بدون الحاجة إلى إضافة محلي، كما يمكنك إضافة السكر أو بديل السكر أو العسل حسب رغبتك.
  • يمكنك أيضاً إضافة الزنجبيل، أو اللافندر والليمون والعسل، أو أوراق النعنع، أو أحد أنواع الحليب مع القرفة.[2]

موانع تناول مشروب البابونج

قد لا يستطيع بعض الأفراد تناول شاي البابونج، ونذكر منهم:[1]

  • الشخص الذي يعاني من الحساسية الشديدة: فمثلاً قد يتلوث البابونج بحبوب لقاح من أنواع أُخرى من النباتات؛ مما قد يتسبب بتفاعل تحسسي لبعض الأفراد الذين يعانون من الحساسية.
  • في حال وجود حساسية سابقة من البابونج: مهما كانت بسيطة، لأن هذه الحساسية قد تتطور إلى الأسوأ بعد فترة من الزمن.
  • الأطفال الرُضع: خشية احتواء البابونج على جراثيم معينة.
  • الأشخاص الذين يتناولون أي نوع من الأدوية: عليهم استشارة أطبائهم للتأكد من عدم احتمالية حدوث تفاعل بين البابونج والدواء المستخدم.

أضرار البابونج

يمكن الحديث عن الجوانب التالية فيما يتعلق بأضرار البابونج:[1]

  • يعتبر شاي البابونج مكوناً آمناً يمكنك تناوله دون قلق في حال لم تكن ممن هم ضمن أحد الفئات السابقة، لكن لضمان عدم حدوث أي ضرر يمكنك البدء بتناول كمية صغيرة من شاي البابونج، ثم زيادة الكمية بعد ذلك بعد التأكد من مناسبته لك.
  • كغيره من الأعشاب والأغذية ينبغي تناول من 1-4 أكواب من شراب البابونج دون إكثار، وتجنب خلطه مع مكونات أُخرى مجهولة؛ الأمر الذي قد يتسبب بنتائج غير محمودة.

هل أنت من محبي شاي البابونج؟ تعرفنا معاً عل العديد من الأسباب التي قد تدفعك لتناول كوب من مشروب البابونج، فقط عليك الانتباه للمحاذير السابق ذكرها، لتنعم بفوائد البابونج ولا تتعرض لأي من آثاره الجانبية.