علاج دوالي الساقين في المنزل

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 يناير 2021
علاج دوالي الساقين في المنزل
مقالات ذات صلة
علاج التهاب المفاصل
عمليات تكميم المعدة وقص المعدة
علاج غازات البطن

إذا كنت تعاني من دوالي الساقين، يمكنك تجربة العلاجات المنزلية لعلاجها والتخلص منها.. سنتعرف في هذا المقال على العلاجات المنزلية لدوالي الساقين.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين بانتظام على تحسين الدورة الدموية في الساقين، مما يساعد على دفع الدم المتجمع في الأوردة. تساعد التمارين الرياضية أيضاً في خفض ضغط الدم، وهو عامل آخر يساهم في علاج دوالي الساقين. ومن التمارين المفيدة لدوالي الساقين: السباحة، المشي، ركوب الدراجات، اليوغا [1].

ارتدي الجوارب الضاغطة

يمكن أن تساعد الجوارب الضاغطة في الضغط على الساقين، مما يساعد العضلات والأوردة على تحريك الدم نحو القلب. وجدت دراسة من عام 2018 أن الأشخاص الذين استخدموا جوارب ضغط عالية في الركبة بضغط من 18 إلى 21 ملم زئبقي لمدة أسبوع واحد، أبلغوا عن انخفاض في الألم والأوجاع المرتبطة بالدوالي [1].

تناول الأدوية المضادة للالتهابات

تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين لتخفيف التورم والألم وعلاج دوالي الساقين [1].

تجنب الملابس الضيقة

يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة إلى تقييد تدفق الدم، لذا ارتدي ملابس فضفاضة لتحسين الدورة الدموية ووصول الدم إلى الساقين [1].

تجنب الكعب العالي

إذا كنت تعاني من دوالي الساقين وترتدي أحذية ذات كعب عالي، فعليك التخلي عنها وارتداء أحذية ذات كعب منخفض فهي تساعد على زيادة تمرين عضلات الربلة، ويعالج دوالي الساقين [1].

ارفع ساقيك

إذا كنت تضطر للجلوس لساعات طويلة أو الوقوف لساعات طويلة فسيساعد إبقاء الساقين مرفوعتين، على نفس ارتفاع القلب أو فوقه، على تحسين الدورة الدموية، مما يقلل من الضغط على أوردة الساقين وعلاج دوالي الساقين. ارفعي ساقيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة كل مرة على سبيل المثال، استلقِ مع وضع ساقيك على ثلاث أو أربع وسائد [1].

التدليك

يمكن أن يساعد تدليك الساقين برفق في الحفاظ على تدفق الدم عبر الأوردة، باستخدام الزيوت مما يساعد على علاج دوالي الساقين [1].

تجنب الجلوس لفترات طويلة

إذا اضطررت للجلوس لفترات طويلة من العمل فعليك النهوض والتحرك أو تغيير الوضع بشكل متكرر للحفاظ على تدفق الدم بسلاسة، وتجنب الجلوس مع وضع الساقين المتقاطعتين، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقييد تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، مما قد يزيد من مشاكل الدورة الدموية ويزيد خطر دوالي الساقين [1].

افقد الوزن الزائد

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد والسمنة فقد يكون هو السبب في الإصابة بدوالي الساقين لذا حاول التخلص من الوزن الزائد باتباع أنظمة صحية تساعدك على ذلك وهذا بدوره يقلل خطر إصابتك بدوالي الساقين [1].

تجنب الأطعمة المالحة في نظامك الغذائي

يمكن أن تتسبب الأطعمة المالحة أو الغنية بالصوديوم في احتفاظ الجسم بالماء، لذا فإن تقليل تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يقلل من احتباس الماء بالتالي علاج دوالي الساقين [1].

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على تقليل احتباس الماء وعلاج دوالي الساقين، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم نذكر: اللوز والفستق، العدس والفاصوليا البيضاء، بطاطا، الخضراوات الورقية، بعض الأسماك مثل السلمون والتونة [1].

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف في الحفاظ على حركة الأمعاء ومنع الإمساك. قد يكون هذا مهماً، لأن الضغط يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي: المكسرات والبذور والبقوليات، الشوفان والقمح وبذور الكتان، أطعمة الحبوب الكاملة [1].

تناول المزيد من مركبات الفلافونويد

قد تساعد إضافة الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد إلى نظامك الغذائي في علاج دوالي الساقين، حيث تعمل مركبات الفلافونويد على تحسين الدورة الدموية، مما يحافظ على تدفق الدم، ويقلل من احتمالية تجمعه في الأوردة بالتالي تقلل من علاج دوالي الساقين [1].

تشمل الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد ما يلي [1]:

بذور الطماطم

تحتوي بذور الطماطم على حمض الساليسيليك الذي له خصائص تشبه الأسبرين ويعمل كمضاد للتخثر، لمنع تجلط الدم وتحسين تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك، الطماطم غنية بالليكوبين، الذي يتركز في أغشية الخلايا. إذا تم وضعه على الجلد موضعياً، فإنه يعالج دوالي الساقين [2].

التحضير والاستخدام:

  • قطع حبتين طماطم إلى قطع صغيرة. (حاول ألا تفقد أياً من البذور)
  • ضعهم في الخلاط لبضع ثوان حتى يصبحوا خليطاً ناعماً ومهروساً.
  • ضعيه على الجلد 3- 4مرات في اليوم لمدة شهرين على الأقل [2].

زيت الزيتون

يمكنك علاج دوالي الساقين بزيت الزيتون، فهو غني بمضادات الالتهابات ومهدئة، والتي بعد امتصاصها من خلال الجلد، ستقلل من حجم دوالي الساقين، كما يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ والمعادن، ونظراً لارتفاع نسبة أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنه يحسن مرور الدم عبر الأوردة ويعالج دوالي الساقين [2].

التحضير والاستخدام:

  • سخن كمية من زيت الزيتون.
  • باستخدام وسادة قطنية، دلكي بشرتك بالزيت الدافئ لعدة دقائق.
  • كرر مرتين يومياً لمدة شهرين على الأقل [2].

خلطة الثوم والليمون وزيت الزيتون

إذا كنت تريد علاج دوالي الساقين منزلياً جرب خلطة الثوم والليمون وزيت الزيتون، فالثوم غني بمضادات الالتهابات، كما يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C و B6 و A و E والفولات والنياسين والثيامين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين [2].

التحضير والاستخدام:

  • قطّع 10 فصوص من الثوم إلى شرائح واسحقها بمدقة وهاون حتى تصبح ناعمة جداً وضعها في مطربان.
  • استخرج العصير من 3 حبات ليمون وأضفه إلى المطربان.
  • أضف 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  •  اتركه طوال الليل (10 - 12 ساعة).
  • باستخدام وسادة قطنية، ضعها على المنطقة المصابة مرتين يومياً لمدة شهر على الأقل [2].

    شاهدي أيضاً: علاج هشاشة العظام

إذا كنت تعاني من دوالي الساقين وتريد علاجها منزلياً فعليك تجربة العلاجات التي أوردناها في هذا المقال وفي حال فشلت هذه العلاجات فعليك مراجعة الطبيب كي يصف لك الدواء المناسب.