فوائد الكرز

أهم فوائد الكرز للجسم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 16 يوليو 2020
فوائد الكرز
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار واستعمالات صودا الخبز
فوائد وأنواع الترمس وما هي أضرار الترمس
توت الأساي

فهرس الصفحة

فوائد الكرز

الكرز من أكثر الفواكه الصيفية شهرةً، لها مذاق لذيذ وطعم حلو يجعلها مفضلة عند الكثيرين، يوجد أنواع وألوان مختلفة من الكرز حول العالم، أشهرها الكرز الأصفر، والكرز الأحمر، كما أنها تمتلك فوائد كثيرة لجسم الإنسان.

فوائد الكرز

الكرز غني بمضادات الأكسدة، والعديد من المعادن والفيتامينات، المغذية لجسم الإنسان، فيما يلي أهم فوائد الكرز:[2][1]

  • غني بالعناصر الغذائية: الكرز غني بالمواد المغذية، حيث يحتوي صحن من الكرز الطازج الحلو (154جرام) على العناصر الغذائية التالية:

تعد هذه العناصر الغذائية مفيدة جداً للإنسان، حيث يفيد فيتامين C، في تعزيز الجهاز المناعي، والحفاظ على صحة البشرة، ويعمل البوتاسيوم على تقوية العضلات، وتحسين وظائف الأعصاب، وتنظيم ضغط الدم، كما يحتوي الكرز على الألياف الغذائية المفيدة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، من خلال تغذية البكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء، وتنظيم عمل الأمعاء.

  • غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب: تحتوي جميع أنواع الكرز على مواد مضادة للأكسدة ومركبات مضادة للالتهاب، تحمي من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب أمراض مزمنة وشيخوخة مبكرة للجسم، خاصة مادة البوليفينول (polyphenols)، التي تعمل على محاربة تلف الخلايا، وتقليل الالتهاب، وتعزيز الصحة العامة للجسم، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، والتدهور العقلي، وبعض أنواع السرطان، كما يحتوي الكرز على أصباغ كاروتينويد (carotenoid)، مثل بيتا كاروتين وفيتامين C، التي تملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.
  • مفيد لممارسة الرياضة: تساعد مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب في الكرز، على تخفيف آلام العضلات، والالتهابات التي يسببها التمرين، خاصة الكرز اللاذع (tart)،الذي أظهر فعالية أكبر من الكرز الحلو، حيث يساعد عصير الكرز المركز اللاذع على شفاء ألم العضلات بشكل أسرع، والتخفيف من الألم الناتج عن الرياضة، كما يساعد في الحفاظ على قوة الرياضيين المحترفين، مثل راكبي الدراجات، وعدائي الماراثون، كما تشير بعض الأدلة في فعالية الكرز في تعزيز الأداء أثناء التمرين، معظم الدراسات أثبتت فعالية الكرز في تحقيق الفائدة للرياضيين، إلا أن فوائده تشمل غير الرياضيين أيضاً، تشمل هذه الفوائد منتجات الكرز المركزة فقط مثل العصير أو البودرة، من غير الواضح عدد حبات الكرز الطازج اللازم تناولها للحصول على نفس الفوائد.
  • يفيد صحة القلب: يعد تناول الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية مثل الكرز أمر مفيد جداً لصحة القلب، حيث يحتوي الكرز على البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على نبض القلب بشكل منتظم، وإزالة الصوديوم من الجسم، وتنظيم ضغط الدم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يحتوي الكرز أيضاً على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول (polyphenols)، المفيدة لصحة القلب من خلال حماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب، ومحاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم.
  • تحسين أعراض النقرس والتهاب المفاصل: يمتلك الكرز خصائص قوية مضادة للالتهابات تساعد على التقليل من أعراض التهاب المفاصل والنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل الناتج عن تراكم حمض اليوريك (Uric acid)، ويسبب التهاب، وألم، وتورم شديد في المفاصل، حيث أظهرت الدراسات فعالية الكرز في محاربة الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم من خلال تثبيط البروتينات الالتهابية، كما يفيد في التقليل من نسبة حمض اليوريك في الجسم، كما أظهرت دراسة أن عند تناول الكرز مع دواء النقرس ألوبيونيرول (allopurinol)، كانت هجمات النقرس أقل بنسبة 75 ٪، مقارنة بعدم تناول الكرز أو ألوبيونيرول.
  • مفيد لصحة البشرة: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز على الحفاظ على صحة ومرونة البشرة، كما تساعد على تحسين لون البشرة، وإزالة البقع السوداء الداكنة في البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، من خلال هرس الكرز وخلطها مع القليل من الكركم والعسل، ثم وضعها على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسيل الوجه.
  • مفيد للشعر: يحتوي الكرز على الفيتامينات مثل فيتامين B، وفيتامين C، التي تحمي من تلف وتكسر الشعر، كما تحافظ على رطوبة فروة الرأس.
  • يحافظ على توازن درجة الحموضة (PH) في الجسم: الكرز بطبيعته قلوي، لذلك يساعد في موازنة مستويات الحموضة الجسم عند ارتفاعها، عن طريق تقليل مشاكل المعدة مثل حموضة المعدة، وعسر الهضم.
  • تعزيز طاقة الجسم: يعد الكرز من أكثر الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة، حيث تساعد على بناء خلايا الدم في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين عملية الاستقلاب، وزيادة طاقة الجسم بشكل تلقائي.
  • سهل الإضافة إلى النظام الغذائي: يمكن إضافة جميع أنواع الكرز إلى الأطباق الغذائية، مما يزيد من جمالها ويحسن مذاقها بشكل كبير، مثل كرز احمر، الكرز المجفف، مسحوق الكرز، عصير الكرز، فيما يلي وصفات لإضافة كرز إلى وجباتك اليومية:
  • تناول ثمار الكرز بشكل طازج، مثل كرز الأصفر، أو كرز احمر.
  • مزج الكرز المجفف مع الشوكولاتة الداكنة، ورقائق جوز الهند غير المحلاة، واللوز.
  • خلط تورت الكرز، أو الكرز الحلو مع الزبادي، أو دقيق الشوفان.
  • إضافة حبات الكرز إلى الحلويات والآيس كريم، والفطائر.
  • عصير الكرز.
  • يحسن جودة النوم: يحتوي الكرز على هرمون الميلاتونين (Melatonin)، الذي تنتجه الغدة الصنوبرية في الدماغ، يعمل على تساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، والتحكم في الساعة البيولوجية في الجسم، حيث يساعد شرب عصير الكرز المركز في تحسين مدة وجودة النوم، والتقليل من الأرق، لكن من غير الواضح إذا كان تناول حبات الكرز الطازجة يمتلك نفس الفوائد.
  • تقليل الوزن: إضافة الكرز إلى النظام الغذائي طريقة فعالة لإنقاص الوزن، لأنه منخفض السعرات الحرارية، وغني بالفيتامينات التي تعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويحتوي على الماء الذي يعمل على طرد السموم من الجسم.

    شاهدي أيضاً: فوائد العنب

ختاماً.. من النادر أن يسبب تناول الكرز أي مشاكل، كما يعد تناوله باعتدال مفيد للجسم من خلال الاستمتاع بطعمه اللذيذ والحصول على المواد الغذائية منه، إذا تعرضت للحساسية من تناول الكرز راجع طبيبك لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب.

المراجع

[1] مقال 7 فوائد مذهلة للكرز منشور على موقع healthline.com

[2] مقال 8 فوائد لتناول الكرز منشور على موقع food.ndtv.com