;

فهم ملصق القيم الغذائية الموجود على عبوات وأغلفة الأطعمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023
فهم ملصق القيم الغذائية الموجود على عبوات وأغلفة الأطعمة

من خلال فهم الأرقام والمعلومات المكتوبة في ملصق القيم الغذائية، يمكنك اتخاذ خيارات غذائية صحيّة وتحديد الأطعمة الغنية بالمغذيات الضرورية للجسم.

فيما يلي بعض النصائح التي قدمتها جمعية القلب الأمريكية لتحقيق أقصى استفادة من المعلومات الموجودة على ملصقات القيم الغذائية.

طريقة قراءة ملصق القيم الغذائية

الصورة التالية لملصق غذائي، لقد تم تقسيمه إلى 4 أقسام، إليك دلالات كل قسم:

فهم ملصق القيم الغذائية الموجود على عبوات وأغلفة الأطعمة

القسم الأول

سيخبرك القسم الأول بعدد الحصص (القطع) الموجودة في العبوة ووزن الحصة (القطعة) الواحدة.

في الصور: عدد الحصص في العبوة هو 8، ووزن كل حصة هو 55 غرام.

القسم الثاني

سيخبرك القسم الثاني بعدد السعرات الحرارية في كل حصة.

في الصورة: عدد السعرات الحرارية في كل حصة هو 230 سعرة حرارية.

انتبه إلى السعرات الحرارية في كل حصة واحسب عدد السعرات الحرارية التي ستحصل عليها إذا تناولت كل الحصص في العبوة.

الأقسام التالية على الملصق تتضمن معلومات حول كمية المواد والعناصر الغذائية في كل حصة، وكم تشكل من إجمالي الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان كل يوم.

القسم الثالث

يتضمن هذا القسم معلومات حول كمية المواد والعناصر الغذائية الرئيسية مثل الدهون والكوليسترول والكربوهيدرات والبروتينات الموجودة في كل حصة. هذه العناصر يجب تناولها بحذر لأن زيادتها قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.

في الصورة: إجمالي الدهون في كل حصة هو 8 غرام، وهي تشكل 10% من احتياجات الجسم اليومية من الدهون.

تحقق من المواد والعناصر الغذائية الرئيسية وافهم ما تبحث عنه. ليست كل الدهون ضارة، ويمكن أن يحتوي إجمالي السكريات على سكريات طبيعية ومصنعة. تنصح جمعية القلب الأمريكية بالتقليل قدر الإمكان من كمية السكريات المصنعة والدهون المشبعة والدهون المتحولة والصوديوم.

عند الاختيار من بين العلامات التجارية المختلفة أو المنتجات المماثلة، قارن بين الملصقات واختر الأطعمة التي تحتوي على أقل نسبة من السكريات المصنعة والدهون المشبعة والدهون المتحولة والصوديوم.

القسم الرابع

يتضمن هذا القسم معلومات عن المواد والعناصر الغذائية المفيدة، هذه العناصر يجب أن يحصل الجسم على ما يكفي منها، وليس هناك خطر كبير من زيادتها في الجسم قليلاً.

إنها مواد عناصر مهمة للغاية، تأكد من حصولك على ما يكفي منها، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات بمختلف أنواعها.

القسم الخامس

يشرح هذا القسم ما الذي تعنيه النسبة المئوية للقيمة اليومية، وهي الكمية الموصى بتناولها يومياً من مادة أو عنصر غذائي، بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم كل يوم وهو 2000 سعرة حرارية.

نصائح عامة

فيما يلي المزيد من النصائح للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات الصحية من ملصق القيم الغذائية:

المعلومات المكتوبة على الملصقات تستند إلى نظام غذائي يتضمن 2000 سعرة حرارية في اليوم. ربما يحتاج جسمك إلى عدد أقل من السعرات الحرارية في اليوم، حيث تختلف احتياجات الجسم حسب العمر والجنس ومستوى النشاط، وما إذا كان الشخص يرغب في خسارة وزنه أو زيادته أو الحفاظ عليه.

عندما يذكر ملصق القيم الغذائية أن الطعام يحتوي على "0 غرام" من الدهون المتحولة، فهذا يعني أن الطعام ربما يحتوي على بعض الدهون المتحولة، ولكن أقل من 0.5 جرام في كل حصة. لذلك، إذا تناولت عدداً كبيراً من الحصص، قد يدخل لجسمك الكثير من الدهون المتحولة.

تضع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) معايير وأسس استخدام ملصقات القيم الغذائية التي توجد على الأطعمة والمشروبات المعبأة في كل أنحاء العالم. لكن في بعض الدول، لا يتم الالتزام بهذه المعايير وتقوم الشركات بذكر أرقام غير حقيقية على ملصقاتها، لهذا السبب، ننصحك بشراء المنتجات الغذائية التي تنتجها شركات ذات سمعة وموثوقية.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، ننصحك بقراءة مقال "كيفية فهم واستخدام ملصق الحقائق الغذائية" على موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!