حمية السكر الذكية فوائدها وبرنامجها الغذائي

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021
حمية السكر الذكية فوائدها وبرنامجها الغذائي
مقالات ذات صلة
حمية السكر أنواعها فوائدها وأضرارها
الحميات الغذائية وأثرها على صحة الإنسان
حمية كيتو: التخلص من عادة تناول السكر

الحفاظ على وزن صحي أمر مهم للجميع، ولكن إذا كنت مصاباً بالسكري، فقد تؤدي زيادة الوزن إلى صعوبة التحكم في معدلات السكر في الدم و يزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات المرافقة لهذا المرض، وفي الوقت نفسه يمثل فقدان الوزن تحدياً إضافياً لمرضى السكري. الأكل الصحي مهم جداً بالنسبة لمرضى السكري، واختيار النظام الغذائي الخاطئ قد يضر بصحتهم كثيراً، في هذه المقالة سنستعرض حمية السكر الذكية وفوائدها، وحمية السكر للحامل، إضافة لحمية السكري في رمضان.

حمية السكر الذكية

نظام (Diet Sugar Smart) الغذائي عبارة عن خطة مدتها 32 يوماً مصممة لفطامك تدريجياً عن السكريات الواضحة والمخفية والكربوهيدرات المكررة.

تعد حمية السكر الذكية برنامجاً غذائياً واقعياً للغاية وسهل التطبيق، يحول الانتباه خلال اتباعه عن الأطعمة غير الصحية إلى الأطعمة الصحية. يمكن من خلاله إنقاص الوزن لحد ٧٫٢٥ كغ في غضون اثنين وثلاثين يوماً.

تعتبر حمية السكر الذكية مثالية للجميع وخاصة إذا كنت مريضاً بالسكري من النوع الثاني وتعاني من ارتفاع ضغط الدم.
تأثيرها كالسحر على الجسم والصحة المثالية والخصر المشذب والبطن المسطح والبشرة الجميلة والشعر اللامع والكثيف.

يتألف برنامج الحمية الذكية للسكر من أربع مراحل، تسبقها مرحلة تحضير قبل البدء تستمر لمدة خمسة أيام، وخلالها يجب تحديد كل الأطعمة السكرية التي يتم تتناولها بشكل يومي كالحبوب الكاملة والأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وتتعرف أيضاً خلالها على الآثار الفسيولوجية والنفسية الضارة المحتملة لتناول السكر.

دعنا نلقي نظرة على المراحل الأربعة لحمية السكر: [1] [2]

  • المرحلة الأولى: يتم خلالها التخلص من الحبوب الكاملة والأطعمة المصنعة وحتى الفواكه السكرية من النظام الغذائي، ويتوقع خسارة ١٫٨ كغ أربعة في هذه المرحلة وتحدث للجسم والعقل تغييرات رائعة.
  • المرحلة الثانية: وتستمر لمدة ستة أيام، في هذه المرحلة، يتم إعادة تناول الفواكه قليلة السكر والحبوب الكاملة ذات مؤشر نسبة السكر منخفض في الدم ضمن النظام الغذائي.
  • المرحلة الثالثة: وهي أكثر مرونة من المراحل السابقة وسوف تضيف الأطعمة الطبيعية الحلوة كالعسل وشراب القيقب إلى نظامك الغذائي، وتمتد هذه المرحلة لمدة ستة أيام أيضاً ويسمح خلالها بتناول الخبز والمعجنات والحبوب الكاملة أيضاً.
  • المرحلة الرابعة: في الجزء الأخير من النظام الغذائي ستتعلم كيفية الاستمتاع بالسكر باعتدال، ويسمح بتناول ستة ملاعق صغيرة من السكر المضاف كل يوم، كما تتضمن الخطة مكافآت إضافية بشرط ألا تحتوي على أكثر من 3 ملاعق صغيرة من السكر، و يمكنك الاستمرار في أكل الفاكهة، كذلك يُسمح بتناول منتجات الحبوب المصنعة مرة واحدة يومياً.

    شاهدي أيضاً: حمية داش

الأطعمة الموصى بها والتي يمكنك تناولها بانتظام ضمن حمية السكر الذكية

صدور الدجاج، والتونة، السلمون، لحم البقر، البيض، الزبادي غير الدسم، الحليب الخالي من الدسم، المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، خبز القمح الكامل، دقيق الشوفان، العدس، والفاصوليا السوداء، والكينوا، الحمص، زبدة الفول السوداني الطبيعية والجوز والبروكلي والجرجير والهليون والقرنبيط والجوز القرع والبطاطس والتوت والكمثرى والأفوكادو وبذور الشيا.

وستتعلم خلالها كيفية تناول السكر باعتدال، من خلال إعادة إدخال الفواكه السكرية والحبوب الكاملة المصنعة وغيرها إلى نظامك الغذائي في هذه المرحلة، ولكن يجب أن تظل منتبهاً لاستهلاك هذه الأطعمة.

فوائد حمية السكر الذكية

  1. خسارة ما يصل إلى ٧٫٢٥ كغ في 32 يوم فقط.
  2. تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم وخفض مستوى السكر في الدم.
  3. تحسين جودة النوم ومستويات الطاقة.
  4. التخلص من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ولن تشعر بالجوع بشكل عشوائي.
  5. معرفة أسرار الاستمتاع بتناول السكر دون التسبب بالمشاكل الصحية أو زيادة الوزن.

سلبيات حمية السكر الذكية

  • قد تشعر بعدم الراحة خلال المرحلة الأولى عندما يتم الامتناع عن جميع السكريات تماماً.
  • قد يواجه البعض صعوبة في التحكم في تناول السكر بمجرد إعادة الأطعمة الحلوة إلى النظام الغذائي.
  • قد يكون من الضروري لبعض الناس تجنب السكر تماماً لتحقيق النتائج الصحية المرجوة.

حمية السكر للحامل

إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل، فقد حان الوقت لإعطاء اهتمام خاص بما تأكلينه، وهو أمر ضروري بشكل خاص إذا كنتِ مصابة بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. لحسن الحظ يمكنكِ السيطرة على سكري الحمل من خلال اتباع نظام غذائي مدروس وممارسة الرياضة  [3].

  • تذكري أن "الأكل لشخصين" لا يعني أنه يجب تتناول ضعف الكمية، فأنت بحاجة لحوالي 300 سعر حراري إضافي كل يوم فقط. ويجب التركيز على الأطعمة المغذية أكثر من مجرد تناول المزيد.
  • يمكنك تطبيق جميع قواعد حمية السكر أثناء الحمل بكل أمان واختيار مزيج متوازن من الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والدهون الصحية.
  • عليك تقليل كل من السكر الطبيعي والسكر المضاف في وجباتك للحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها، ويعد تقليل السكر أثناء الحمل خياراً صحياً لك وللجنين.

حمية السكري في رمضان

إذا عانى مريض السكري من المضاعفات المرتبطة بهذا المرض، كأمراض الكلى والقلب وضعف الرؤية، فالصيام قد يفاقم خطرها ويجب عليه التفكير بجدية في عدم الصيام واستشارة طبيبك المختص قبل ذلك.

فقد ينطوي صيام المصابين بداء السكري ممن يتناولون الأقراص أو أنسولين للتحكم بنسبة السكر، على مخاطر الإصابة بنقص سكر الدم، وفي حال شعر المريض بذلك، يجب عندها أن يفطر ويتناول بعض السوائل السكرية تليها الأطعمة النشوية وإلا سيؤذي جسمه وقد يحتاج إلى عناية طبية سريعة.

ويمكن أن تصاب إضافة لما سبق بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم خلال فترة الصيام وذلك في حال إيقاف تناول الأدوية الموصوفة أو إذا قل نشاطك البدني عن المعتاد.

يؤدي ذلك في الغالب إلى الإصابة بالحماض الكيتوني السكري (DKA) وهي حالة خطيرة تتطلب العلاج في المستشفى.

أما إذا قررت أن تصوم بعد استشارة طبيبك وموافقته فيمكنك اتباع النصائح التالية: [4]

  • يجب ضبط جرعة الأنسولين قبل بدء الصيام وقد يعدل الطبيب نوعيته أيضاً حسب نسبة السكر في الدم والحالة الصحية.
  • يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي يتم امتصاصها ببطء ضمن الوجبات، إلى جانب الفاكهة والخضروات.
  • يجب التحقق من معدل السكر في الدم بشكل مستمر وبشكل أكثر من المعتاد خلال فترة الصيام.
  • عند الإفطار، يجب تناول كميات قليلة من الطعام، وتجنب تناول الأطعمة الحلوة أو الدهنية.
  • تأخير السحور لما قبل طلوع الفجر.
  • يجب الاهتمام بشرب الكثير من السوائل الخالية من السكر والكافيين بعد الافطار، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف.

    شاهدي أيضاً: حمية باليو (Paleo Diet)

في النهاية.. حمية السكر لمرضى السكري أو الحامل أو الصوم وأنت مصاب بمرض السكري؛ تحتاج دوماً لاستشارة الطبيب المتخصص كيلا تتعرض لمضاعفات غير محمودة.