فوائد وأضرار الهليون واستخدام الهليون للرجيم

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020
فوائد وأضرار الهليون واستخدام الهليون للرجيم
مقالات ذات صلة
تأثير القهوة
فوائد واستخدامات دقيق اللوز
فوائد بذور القاطونة للجسم

يتم اللجوء إلى العناصر الطبيعية في كثير من الأحيان لتقوية مناعة الجسم أو لتحقيق فوائد معينة، وحتى للحصول على جسم رشيق ووزن أخفض، ومن هذه العناصر نذكر الهليون الذي سنعرفك عليه في هذا المقال، وعلى قيمته الغذائية وفوائده الصحية واستخداماته في الرجيم بالإضافة إلى أضراره وآثاره الجانبية.

ما هي القيم الغذائية للهليون؟

يحتوي نصف كوب (90 جراماً) من الهليون المطبوخ على [1] :

كما يحتوي الهليون أيضاً على كميات صغيرة من المغذيات الأخرى، بما في ذلك الحديد والزنك والريبوفلافين.

ما هي فوائد الهليون للريجيم؟

يحتوي على عدد من الخصائص التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن منها [1] :

  1. الهليون منخفض السعرات الحرارية: بشكل كبير حيث يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط في نصف كوب، ما يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الهليون دون القلق بشأن السعرات الحرارية.
  2. غني بالمياه: يحتوي الهليون على نسبة مياه تقدّر بحوالي 94٪ وتشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالمياه منخفضة السعرات الحرارية يساعد على فقدان الوزن.
  3. الهليون غني بالألياف: التي أثبتت العديد من الأبحاث ارتباطها بتسهيل عملية الهضم والمساعدة على فقدان الوزن.
  4. سهل التحضير والطهي: يمكن إضافة الهليون بسهولة إلى نظامك الغذائي وطهيه بأكثر من طريقة، كما يمكن استخدامه في عدد من الأطباق مثل السلطات وهو يساعد على الشعور بالشبع دون إضافة السعرات الحرارية إلى جسمك.

ما هي فوائد الهليون الصحية؟

هناك عدة فوائد هامة يمكن أن يقدمها لك الهليون مثل [1] ، [2] :

  1. الهليون غني بحمض الفوليك: المعروف باسم فيتامين B9 والذي يساعد في نمو الخلايا؛ ولا سيما في أوقات النمو السريع مثل الحمل والرضاعة والمراهقة، كما يعمل على حماية الجنين النامي من تشوهات الأنبوب العصبي.
  2. غني بمضادات الأكسدة: بما في ذلك بيتا كاروتين وتوكوفيرول والسيلينيوم، والتي تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية لأن مضادات الأكسدة قد تحارب الجذور الحرة.
  3. محتواه عالي من فيتامين كيمكن أن يوفر فنجان الهليون نصف الاحتياجات اليومية للبالغين من فيتامينK ، الذي يدعم صحة العظام بطرق مختلفة وقد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
  4. الهليون غني بالمعادن: يحتوي الهليون على الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والمغنيسيوم وهي من بين المعادن التي تدعم صحة العظام.
  5. قد يساهم الهليون في الوقاية من أمراض السرطان: اشارت الدراسات على أن احتواء الهليون على عدد من مضادات الأكسدة قد يساعد الجسم على التخلص من المواد غير المرغوب فيها، ويمكن أن يحد من نمو الخلايا السرطانية.
  6. يخفض الهليون ضغط الدم المرتفع: احتواء الهليون على البوتاسيوم يجعله مساعداً على خفض ضغط الدم المرتفع، كما وجدت الأبحاث أن الهليون قد يحتوي على مركب نشط يوسع الأوعية الدموية ما يخفض ضغط الدم.

ما هي أضرار ومخاطر الهليون؟

قد يؤدي الإفراط في تناول الهليون أو تناوله في حالات معينة إلى حدوث أعراض سلبية مثل [3] :

  1. قد يسبب الجفافيعتبر الهليون من الخضروات المدرة للبول ما قد يؤدي إلى الجفاف بسبب انخفاض مستويات السوائل في جسمك.
  2. قد تسبب الألياف الموجودة في الهليون الإمساك: كذلك التشنجات عند الإفراط في تناوله، ما يؤثر سلباً على حركة الأمعاء الدقيقة.
  3. قد يسبب الهليون الغازات في الجهاز الهضمي لاحتوائه على الكربوهيدرات: كما أن احتوائه على مضادات للأكسدة منها الكبريت فإن الإفراط في تناوله قد يجعل رائحة البراز كريهة لمدة يوم أو اثنين.
  4. الهليون غير آمن للأشخاص الذين يعانون من حالات وذمة: بسبب بعض الفشل الكلوي أو اضطرابات القلب.
  5. الهليون ليس آمناً لمن يعانون ارتفاع ضغط الدم: ونصحت بأدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم لأنه يمكن أن يتفاعل مع أدوية الضغط، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم إلى مستوى خطير.
  6. يمكن أن يتفاعل الهليون مع الأدوية المدرة للبول: التي توصف للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو حالات وذمة، حيث إن هذا النبات مدرّ بول طبيعي ويمكن أن يزيد من نتائج الأدوية المدرة للبول.
  7. قد يسبب تناول الهليون بكثرة فقدان الوزن المفاجئ: نظراً لطبيعته المدرة للبول التي تسبب فقدان الماء من الجسم بشكل حاد.
  8. يمكن أن يسبب الهليون الحساسية التي تظهر بالأشكال التالية:

إذاً.. لكل شيء حتى في الطبيعة فوائد وأضرار أو آثار جانبية ينبغي الحذر منها، والهليون كذلك رغم احتوائه على عناصر غذائية مهمة قد تؤدي الكثير من الفوائد على صعيد الصحة العامة، وحتى بإدخاله في النظام الغذائي للدخول بحمية لخفض الوزن، ما يدفع للنصيحة بعدم الإفراط بتناوله.