القرنفل فوائده على الريق وطرق استخدامه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
القرنفل فوائده على الريق وطرق استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد القرنفل الصحية
فوائد شرب الماء على الريق
عسل مانوكا فوائده وطرق استخدامه

يشتهر القرنفل (بالإنجليزية: Clove) بخصائصه الطبية ونكهته الحلوة العطرية، وتعود فوائد القرنفل العديدة إلى تميز المركبات الموجودة فيه بفوائد صحية كثيرة، فهو يساعد على دعم صحة الكبد، وتثبيت مستويات السكر في الدم، ويعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والبكتيريا.

يحتوي القرنفل على الألياف، والفيتامينات، والمعادن؛ لذلك فإن استخدام فصوصه لإضافة نكهة إلى الطعام يمكن أن توفر بعض العناصر الغذائية المهمة؛ حيث إن ملعقة صغيرة من قرنفل مطحون تحتوي على كربوهيدرات، وألياف، ومعادن وفيتامينات مثل المنجنيز، وفيتامين ك، وفيتامين ج.

كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وبالإضافة إلى العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، تحتوي الفصوص المطحونة على كميات صغيرة من الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين هـ، وفيما يلي نذكر فوائد القرنفل على الريق، وهل تختلف عن فوائده عند تناوله في أي وقت من اليوم؟

فوائد القرنفل على الريق:

فوائد القرنفل على الريق هي ذات الفوائد التي يجنيها الإنسان من خلال استخدامه للقرنفل في أي وقت، لذا تعرف على هذه الفوائد والتحذيرات في هذا المقال. [1]

للقرنفل العديد من الفوائد الصحية المختلفة، لكن ماذا تعرف عن فوائد القرنفل على الريق؟

تتمثل فوائد القرنفل على الريق المحتملة في ما يأتي:

1. يخفض من خطر الالتهابات

يساعد استخدام القرنفل في خفض خطر الإصابة بالالتهابات وذلك بسبب المواد الموجودة فيه والتي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات ومن أهمها مادة اليوجينول (Eugenol).

حيث وجدت أدلة علمية مختلفة أن مادة اليوجينول تساعد في التقليل من ردة الفعل الالتهابية للجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل، كما يساعد في إدارة أعراضه في حال الإصابة به.

2. يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة

كما ذكرنا فإن القرنفل يحتوي على العديد من المواد والتي لها دور كمضادات للأكسدة، وهذا يعني أنها تعمل على التقليل من مشكلة الإجهاد التأكسدي الناتجة عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

جدير بالذكر أن تراكم الجذور الحرة وارتفاع مستوياتها من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومن بينها: أمراض القلب، والسكري، والسرطان.

3. يقلل من مشكلة تقرحات المعدة

يقوم العديد من الأشخاص باستخدام القرنفل من أجل التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، حيث تعود فائدة القرنفل في ذلك من خلال دوره في زيادة سماكة المخاط الذي يحمي جدار المعدة، مما يقلل من مشكلة التقرحات.

4. يزيد من عمل وكفاءة الكبد

تشمل فوائد القرنفل على الريق وفي أي وقت تعزيز عمل وصحة الكبد ووظائفه.

حيث تعمل المواد الموجودة فيه وخاصة مادة اليوجينول على التقليل من علامات الإصابة بالكبد الدهني وتشمع الكبد، كما أنها تساعد في تحسين وظائف الكبد بشكل عام.

5. يحسن صحة الفم والأسنان

هذه الفائدة تعد من أكثر الفوائد الصحية المرتبطة بالقرنفل شيوعاً، حيث استخدم القرنفل منذ القدم من أجل تحسين صحة الفم والأسنان.

يعتقد أن استخدام القرنفل من شأنه أن يقلل من مشكلة تسوس الأسنان والبكتيريا الضارة الموجودة في الفم، كما أنه يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة وتراكم البلاك على الأسنان.

6. يقوي صحة الجهاز الهضمي

إلى جانب دور القرنفل في التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، فإنه يعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

من الممكن استخدام القرنفل من أجل تعزيز عملية الهضم والتقليل من تهيج المعدة والأمعاء، كما من الممكن استخدام القرنفل المقلي تحديداً من أجل التخلص من القيء.

7. يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي القرنفل على مواد ومركبات مختلفة لها خصائص مضادة للبكتيريا.

هذا يعني أن استخدام القرنفل يساعد في محاربة الإصابة بالأمراض البكتيرية المختلفة.

8. يعزز المناعة ويقويها

هل تعلم أن استخدام القرنفل المجفف من شأنه أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ووظائفه في محاربة الأمراض؟

حيث يعمل القرنفل على زيادة مستويات وعدد كريات الدم البيضاء وبالتالي تحسين ردة فعل الجهاز التحسسية.

كيف يمكن استخدام القرنفل على الريق؟

من الممكن استخدام القرنفل بعدة طرق سواء على شكل الأزهار المجففة أو القرنفل المطحون، كما تستطيع تحضير شاي القرنفل من خلال:

  • طحن ملعقة كبيرة من القرنفل.
  • إضافة القرنفل المطحون إلى الماء المغلي واتركه لمدة 3-4 دقائق.
  • تخلص من القرنفل واشرب الشاي ساخناً.

فوائد مضغ القرنفل على الريق

يعد القرنفل من أكثر التوابل شعبية في العالم، ويتميز بفوائده الصحية العديدة، كما أن له مذاقاً خاصاً عند إضافته إلى مختلف الأطباق، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقد وجد فوائد للقرنفل عند مضغه على الريق.

تمثلت فوائد مضغ القرنفل على الريق بما يأتي:

  • تخفيف الحموضة

يساعد القرنفل في تعزيز الهضم الجيد وتحسين امتصاص العناصر الغذائية بالجسم، وقد يساعد على منع الحموضة، وله تأثير طارد للغازات.

للحصول على هذه الفوائد، ينصح بمضغ حبة أو حبتين من القرنفل على الريق، حيث سيؤدي إلى الشعور براحة فورية، كما يمكن تناول القرنفل المجروش مع حب الهيل للمساعدة في تقليل مشكلة الحموضة.

  • إنعاش رائحة الفم

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل على الريق في إنعاش رائحة الفم بعد الاستيقاظ والتخلص من الرائحة الكريهة.

كما أن للقرنفل خصائص مضادة للبكتيريا واللويحات (Plaques)، وبالتالي فإن شطف الفم بالقرنفل سوف يضمن الحفاظ على صحة الفم ونظافته، وللمزيد من الفائدة، يمكن إضافة الريحان وزيت شجرة الشاي إليه.

  • تخفيف آلام الأسنان

إن تخفيف الآم الأسنان من أهم فوائد مضغ القرنفل على الريق أو بأي وقت، ويتم مضغ القرنفل بالأسنان السليمة ليصل مفعولها لمكان الألم، كما يمكن وضع القرنفل على مكان الألم مباشرة.

يجب العلم أن القرنفل لا يعالج مشكلات الأسنان بل هو يسكن الألم لفترة محددة، لذلك يجب مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة قطعاً، وعدم الاستمرار في مضغ القرنفل لأن زيادته قد تتسبب في أضرار.

  • تقليل الغثيان

يصاب العديد من الأشخاص بالغثيان الصباحي، وهي مشكلة صحية شائعة يمكن أن تنتج عن العادات الغذائية الخاطئة أو الإصابة ببعض الأمراض، ويمكن علاجها المؤقت بمضغ القرنفل على الريق.

فوائد القرنفل للتخسيس

تكمن فوائد القرنفل للتخسيس في كل من الآتي:

1. تثبيط تصنيع الأحماض الدهنية

يحتوي القرنفل على مثبطات تصنيع الأحماض الدهنية الطبيعية، التي يمكن أن تساعد في تقليل كتلة الجسم.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص القرنفل الكحولي أدى إلى انخفاض كبير في وزن الجسم ووزن الأنسجة الدهنية في البطن، وساهم في تقليل تراكم الدهون في الكبد والأنسجة الدهنية.

كما وجد الباحثون في ذات الدراسة أن مستخلص القرنفل ساهم في التقليل من الإصابة بالسمنة التي تنجم عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

2. تنظيم مستويات الدهون في الدم

إن مستخلص القرنفل قد يساعد في تنظيم مستويات الدهون الثلاثية الكلية والكوليسترول الضار، مما يشير إلى أن مثبطات تصنيع الأحماض الدهنية في القرنفل قد تكون إحدى الخيارات العلاجية المحتملة للسمنة.

وبالرغم من ذلك فلا تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فوائد القرنفل للتخسيس لدى البشر.

3. تحفيز عملية التمثيل الغذائي

من الجدير بالذكر أن شاي القرنفل يمكن أن يساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتوفير العناصر الغذائية المهمة، مما قد يساعد في التخسيس.

فوائد القرنفل على الريق للنساء:

يعتبر القرنفل واحداً من أشهر أنواع التوابل المهمة لصحة الإنسان وخصوصا النساء وسنذكر فيما يلي فوائده لجسم المرأه:

  • فوائد القرنفل للرحم

- وفق العديد من الدراسات والأبحاث، فإنَّ استخدام القرنفل يعود على الحامل والجنين بالفائدة، لكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي كمية منه.
- يعدّ القرنفل مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع تأكسد الخلايا في الرحم وتلفها.
- يحتوي القرنفل على العديد من المعادن والأملاح مثل الصوديوم، المنجنيز والفسفور والتي تساعد على نمو صحي للطفل داخل الرحم.
- يحتوي القرنفل على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي بدورها تساعد على نمو سليم لدماغ الطفل في الرحم.
- يساهم الكالسيوم والفسفور الموجودان في القرنفل في بناء عظام الجنين داخل الرحم.
- يساعد القرنفل في الوقاية من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الذي يصاحب المرأة الحامل، وخصوصاً الإسهال، الإمساك وعسر الهضم.

  • فوائد القرنفل للدورة الشهرية:

- لوحظ أنه عند تدليك البطن بزيت القرنفل قبل موعد الدورة الشهرية بخمس إلى سبعة أيام، فإنَّ مستوى ومدة آلام الطمث وكمية نزيف الحيض تكون أقل بكثير مما كانت عليه. لذا، يمكن استخدام القرنفل كإجراء غير طبي لتخفيف الألم بالأخص للفتيات اللاتي يعانين من النزيف المفرط وعسر الطمث.
- يمكن تناول مزيج القرنفل (ملعقة صغيرة فقط) وجوزة الطيب وبودرة المانجو مع الحليب قليل الدسم أو زيت الصويا قبل أسبوع من موعد الحيض لتقليل الآلام المصاحبة للطمث مثل وجع الظهر والصداع.
- تبيّن أن زيت القرنفل الممزوج مع زيت كل من القرفة والخزامى واللوز قد يساعد في تخفيف أعراض بطانة الرحم المهاجرة مثل النزيف ما بين الحيض والآخر وشدّة النزيف. كما أن استخدام القرنفل قد يساعد في تنشيط المبايض.
- يعمل مشروب القرنفل على تنظيف الرحم من آثار غشاء البطانة المنسلخة.
- يساعد القرنفل على تسريع نزول الحيض، وينظّف الرحم.
- يلعب القرنفل دوراً فعّالاً في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.
- يقوّي القرنفل عضلة الرحم.

  • فوائد القرنفل في تنشيط المبايض:

يمكن الاعتماد على وصفة بسيطة لتقوية وتنشيط المبايض، وهي تتضمن تناول مشروب مسمار القرنفل أي براعم القرنفل المجففة لمدة 3 أيام متواصلة بعد انتهاء الدورة الشهرية لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض.

يساعد القرنفل على تضييق المنطقة الحساسة بعد الولادة الطبيعية، وذلك بخلط ملعقة من القرنفل المطحون والمستكة المطحونة ثم القيام بإضافتها إلى كوب حليب دافئ وشربه يومياً على معدة فارغة.

فوائد القرنفل للرجال:

في ما يأتي أبرز فوائد القرنفل للرجال: [2]

1. رفع مستويات هرمون التستوستيرون

يمكن أن يساعد تناول كمية صغيرة من القرنفل في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي يعد القرنفل منشط جنسي طبيعي، ويعزز قوة الانتصاب لدى الرجل.

للحصول على هذه الفائدة ينصح بإضافة كمية قليلة من القرنفل المطحون إلى فنجان القهوة اليومي، حيث يضيف له رائحة ونكهة مميزة، ويضمن الحصول على فوائده في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

يمكن إضافة المزيد من الأعشاب إلى القرنفل للحصول على نتيجة أفضل في تحسين جودة الحيوانات المنوية، وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وتشمل هذه الأعشاب: القرفة، والزنجبيل.

2. المساهمة في علاج سرعة القذف

أحد فوائد القرنفل للرجال أنه يساهم في علاج سرعة القذف، ويكون ذلك بمزجه مع بعض المكونات الأخرى ووضعه على القضيب من الخارج قبل ممارسة الجماع.

يفضل القيام بهذا الإجراء قبل ساعة واحدة من ممارسة العلاقة الحميمة، وغسل القضيب قبل الجماع.

مبدأ عمل القرنفل في هذه الفائدة قائم على تخدير العضو الذكري مما يقلل من شعوره، وبتالي يحد من سرعة القذف.

3. تعزيز الصحة الجنسية

يمكن استخدام القرنفل في علاج الاضطرابات الجنسية لدى الرجل وزيادة النشاط الجنسي، وقدرته على تحقيق الانتصاب بصورة أفضل، والسبب في ذلك مستخلص الإيثانول (Ethanol) الموجود بنسبة 50% من القرنفل.

4. الحفاظ على كتلة العظام

أحد فوائد القرنفل للرجال أنه قد يعزز القرنفل كتلة العظام وخاصةً مع تقدم العمر، حيث يحتوي على مركبات تزيد كثافة العظام وقوتها، مثل: مركب الأوجينول (Eugenol).

كما أن القرنفل غني بالمنغنيز الهام لتكوين العظام، وتعزيز صحتها، وزيادة كتلة العظام.

5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

وجد أن القرنفل قد يساعد الجهاز الهضمي على كل مما يأتي:

  • تعزيز عملية الهضم.
  • طرد الغازات. 
  • تخفيف القيء. 
  • تخفيف الآم المعدة.
  • علاج الإسهال.
  • تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة، والمساعدة علي التئامها إن كانت موجودة.

فوائد القرنفل بالعسل على الريق

القرنفل من أقدم الأعشاب المستخدمة في الطب البديل على نطاق واسع، حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد خصوصا عند تناول مع عسل النحل الطبيعي.

وأثبتت الدراسات بأن تناول ٥ حبات من القرنفل مع ملعقتين من عسل النحل يومياً، يساعد في تقوية المناعة وحرق الدهون.

كما أن تلك الوصفة تعد من الوصفات الفعالة في علاج حالات الإمساك والغثيان.

ويساعد القرنفل والعسل على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى أنه من أفضل الوصفات التي يفضلها الكبد في جسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأوجينول التي تحافظ على صحة الكبد ويحمي من الإصابة بالكبد الدهني، وذلك وفق ما نقله موقع «هيلث لاين» الطبي.

وأخيراً يساعد القرنفل والعسل في علاج حالات التوتر والقلق، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج مشاكل الهضم المختلفة.

الآثار الجانبية المرتبطة بالقرنفل

إلى جانب فوائد القرنفل على الريق المحتملة، فإنه من المهم معرفة الآثار الجانبية المرتبطة باستخدامه، وهي على النحو الآتي: 

  1. يتفاعل القرنفل مع بعض الأدوية المتناولة، مثل الوارفارين (Warfarin)، وبالتالي عليك تجنب تناوله في حال كنت تتناول هذا الدواء.
  2. يسبب استخدام القرنفل انخفاض مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يعد مقلقاً للأشخاص المصابين بمرض السكري.
  3. يسبب استخدام زيت القرنفل النقي التسمم والإصابة بمشكلات، مثل: الدوار والغيبوبة، وذلك لأن مستوى مادة اليوجينول فيه تكون مرتفعة للغاية.
  4. يسبب استخدام القرنفل أو زيت القرنفل على البشرة ردة فعل تحسسية. 
  5. ترتفع فرص الإصابة بالنزيف في حال الإفراط في تناول القرنفل.

ختاماً؛ وبعد أن تعرفنا على فوائد القرنفل على الريق واحتوائه على الكثير من العناصر والفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، والأضرار الجانبية المحتملة من تناوله فيجب تقدير الكمية المناسبة لاستهلاكه خلال اليوم.