;

طريقة استخدام القرنفل لنمو الشعر ووقف تساقطه

فوائد القرنفل لنمو الشعر، وطريقة استخدامه.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
طريقة استخدام القرنفل لنمو الشعر ووقف تساقطه

يتمتع القرنفل بخصائص متعددة جعلته من المواد الطبيعية التي تُستخدم في العديد من وصفات الطب البديل، وأبرزها على الإطلاق فوائده في علاج ألم الأسنان لكن من ضمن فوائده الأخرى قدرته على تحسين صحة الشعر، وزيادة نموه، ووقف تساقطه لكن يجب استخدامه بالطرق الصحيحة للحصول على أفضل النتائج.

فوائد القرنفل للشعر

يحتوي القرنفل على العديد من الفوائد للشعر بسبب مكوناته من فيتامينات، ومعادن، وخصائصه المضادة للميكروبات، والفيروسات، ويؤدي الاستخدام المنتظم إلى زيت القرنفل أو القرنفل إلى تسريع نمو الشعر، وتحسين صحته، ووقف تساقطه، والتخلص من القشرة، فيما يلي أبرز فوائد القرنفل للشعر:

نمو الشعر

القرنفل غني بالأوجينول، وهو مركب معروف بخصائصه المحفزة إذ يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعني توصيل العناصر الغذائية بطريقة أفضل إلى بصيلات الشعر، وهذا ما يشجع على نمو شعر صحي، ويقوي بصيلات الشعر.

 يقوي الجذور ويمنع تساقط الشعر

الشعر الهش يتعرض بسهولة للتقصف، والتساقط، ويحتوي القرنفل على عناصر غذائية أساسية  مثل الفيتامينات والمعادن التي تعتبر ضرورية للحفاظ على قوة الشعر، كما يمكن أن يساعد زيت القرنفل أيضًا على موازنة إنتاج الزيت الطبيعي في فروة رأسك، مما يمنع الجفاف الزائد والدهون.

الاستخدام المنتظم لزيت القرنفل يمكن أن يؤدي إلى شعر أقوى، وأكثر مرونة، وأقل عرضة للكسر.

يعالج قشرة الرأس ويخفف الحكة

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات التي تساعد على مكافحة الخميرة المسؤولة عن القشرة، وتهدئة فروة الرأس المتهيجة، وتقليل قشرة الرأس، يمكن للقرنفل أن يعالج البكتيريا المسببة للقشرة مما يساعد على إيقاف الحكة لذلك يُستخدم القرنفل في تطهير فروة الرأس.

لمعان الشعر

ينتج الشعر الباهت عن العوامل البيئية أو تراكم بقايا مستحضرات العناية بالشعر على فروة الرأس أو عدم التغذية الكافية لفروة الرأس لذلك يساعد القرنفل في استعادة اللمعان للشعر عن طريق تنظيف فروة الرأس بلطف، وإزالة الزيوت الزائدة والشوائب التي تترسب على الشعر، كما تعمل المركبات الطبيعية الموجودة في زيت القرنفل على تعزيز نسيج الشعر، وتؤدي إلى لمعان خصلات الشعر.

يؤخر الشيب ويعزز لون الشعر

يعمل القرنفل كمعزز طبيعي للون الشعر حيث يحتوي على الأوجينول الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة يمكنها حماية خصلات الشعر وبصيلاته من أضرار الأكسدة، كما يمكن أن يضفي زيت القرنفل لونًا دافئًا خاصة إذا كان شعرك داكنًا.[1][2]

طريقة استخدام القرنفل للشعر

يستخدم القرنفل لتقوية وتطويل الشعر سواءً من خلال زيت القرنفل أو مغلي القرنفل، ويعد زيت القرنفل من أقوى التركيزات العطرية لذلك لا يجب استخدامه مباشرة على الجلد أو فروة الرأس دون تخفيف.

لاستخدام زيت القرنفل للعشر يجب تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو عن طريق إضافة ما يقرب من 2 إلى 3 قطرات من زيت القرنفل لكل ملعقة كبيرة من الزيت الناقل. 

قناع زيت القرنفل لنمو الشعر

اخلط 1-2 ملعقة كبيرة من اللبن (الزبادي) مع ملعقة ونصف كبيرة من زيت الخروع، و5 قطرات من زيت القرنفل، ثم ضع المزيج على فروة الرأس والشعر، واتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر.

تدليك فروة الرأس بزيت القرنفل

يعد تدليك فروة الرأس بزيت القرنفل عدة مرات أسبوعيًا من أسهل الطرق وأسرعها للحصول على نتائج في نمو، وتقوية الشعر، وذلك بإضافة بضع قطرات من زيت القرنفل إلى ملعقة صغيرة من زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، ثم تدليك فروة الرأس في حركات دائرية لعدة دقائق، وتركها لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر.

بلسم للشعر

يمكن استخدام زيت القرنفل كبلسم يُترك على الشعر للحصول على ترطيب ولمعان، وذلك بإضافة بعض القطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء في زجاجة رذاذ ثم رش الشعر بالقليل منها بعد غسل بالشامبو، ولا يتم شطف الشعر بعد ذلك.

زيت القرنفل لوقف تساقط الشعر

يمكنك مزج 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت المورينغا مع 4 قطرات من زيت القرنفل، ثم تدليك فروة الرأس جيدًا بهذا الخليط، واتركه لمدة 45 دقيقة، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

حناء القرنفل للشعر

يساعد استخدام حناء القرنفل على التخلص من القشرة، ويكسب الشعر لونًا قويًا يُغطي الشيب.

اخلط 5 ملاعق كبيرة من الحناء مع 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد، و4 قطرات من زيت القرنفل لعمل قناع للشعر، ثم ضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين قبل غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

ماء القرنفل

يمكن استخدام حبات القرنفل بدلًا أو مع زيت القرنفل للمساعدة في نمو الشعر، ووقف تساقطه، والتخلص من القشرة.

قم بغلي 2 كوب من الماء، ثم ضع 10 إلى 15 من حبات القرنفل بعد شطفها بالماء، واترك المزيج ليغلي مرة أخرى.

اترك الماء ليبرد تمامًا، ويمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوع واحد فقط، ويُستخدم لشطف الشعر بعد غسله بالماء والشامبو.[2][3]

الآثار الجانبية للقرنفل على الشعر

على الرغم من فوائد القرنفل المتعددة للشعر إلا أننا يجب أن نحرص في استخدامه حيث قد يُصاب بعض الأشخاص بحساسية من القرنفل لذلك يجب اختباره أولًا على الجلد.

زيت القرنفل العطري قوي التركيز لا يمكن استخدامه مباشرة على البشرة أو الشعر لذلك يجب تخفيفه بزيت حامل آخر، وخلال استخدام زيت القرنفل أو مغلي القرنفل على الشعر يجب الحرص ألا يلامس العين حتى لا يصيبها بالتهيج.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!