;

تساقط الشعر بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
تساقط الشعر بعد الولادة

إن معدل تساقط الشعر الطبيعي قد يصل إلى 100 شعرة يفقدها كل منا على مدار اليوم، لكن تلاحظ المرأة بعد الولادة فقدانها للمزيد من الشعر بشكل ملحوظ، ويتبادر إلى ذهنها العديد من الأسئلة، على سبيل المثال، هل تساقط الشعر بعد الولادة أمراً طبيعياً أم لا، وإلى متى سيستمر هذا التساقط، وهل يمكن منعه.

نجيب خلال هذا المقال على كل هذه التساؤلات ليرتاح ذهنك من كل هذا القلق وتتوقعي الأحداث القادمة في المراحل التالية لوصول هذا الضيف الجديد. [1]

ما هي المراحل الطبيعية لنمو الشعر

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن تساقط الشعر بعد الولادة (بالإنجليزية: Postpartum hair Loss) لا بد من توضيح المراحل الطبيعية لنمو الشعر، وهي تشمل ما يلي: [2]

  1. مرحلة التنامي: إن مرحلة التنامي (بالإنجليزية: Anagen) هي مرحلة النمو، حيث تنمو بصيلات الشعر بشكل نشط في هذه المرحلة، ويبقى شعر فروة الرأس في مرحلة النمو لمدة تترواح بين 2-6 سنوات.
  2. مرحلة التراجع عن النمو: تعد مرحلة التراجع عن النمو (بالإنجليزية: Catagen) مرحلة انتقالية ينخفض فيها قطر بصيلات الشعر ويبدو فيها الشعر رقيقاً للغاية، وتستمر هذه المرحلة لعدة أسابيع.
  3. مرحلة الراحة: لا تنمو بصيلات الشعر في مرحلة الراحة (بالإنجليزية: Telogen)، وتستمر هذه المرحلة 2-3 أشهر، بعد ذلك يعود الشعر مرة أخرى إلى مرحلة التنامي.

ما هي أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

تحدث العديد من التغيرات الهرمونية خلال شهور الحمل، حيث يرتفع مستوى هرمون الاستروجين، والبروجسترون، والأكوكييتوسين، والبرولاكتين، كما يزداد حجم الدم أيضاً خلال تلك الفترة بنسبة 50%.

ينتج عن هذه التغيرات زيادة نمو شعر الرأس والجسم أيضاً، حيث يزداد الشعر على الوجه، والصدر، والبطن، والذراعين، كما تزداد كثافة الشعر وسمكه، وتلاحظ المرأة ذلك بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون الاستروجين تحديداً مما يجعل الشعر في مرحلة التنامي من دورته لفترة أطول، كما أن تساقط الشعر يقل عن المعدل الطبيعي والمعتاد.

أما عن أسباب تساقط الشعر بعد الولادة فهي انخفاض مستوى الهرمونات بجسم المرأة بسرعة فائقة، حيث ينخفض هرمون الاستروجين والبروجسترون بعد 24 ساعة فقط من الولادة، كما ينخفض حجم الدم أيضاً لكن بشكل تدريجي ليعود إلى طبيعته بعد أسابيع قليلة من ولادة الطفل. [2][3][4]

ما مدى استمرار تساقط الشعر بعد الولادة

تلاحظ المرأة تساقط الشعر بعد الولادة نظراً لأنها تفقده دفعة واحدة نتيجة للتغيرات الهرمونية السابق ذكرها. أما عن موعد تساقط الشعر فهو قد يحدث في أي يوم بعد ولادة الطفل ويستمر لمدة تترواح بين 12 إلى 18 شهر كحد أقصى.

ويزداد تساقط الشعر ويصل إلى ذروته عندما يبلغ الطفل شهره الرابع، لكن يعود الشعر إلى سمكه وكثافته الطبيعية التي كان عليها قبل الحمل بعد إتمامه لعامه الأول، ولا يمكن للمرأة منع تساقط الشعر بعد الولادة لأنه أمراً طبيعياً ومرحلة لا بد أن يمر بها الشعر، وكل ما عليها فعله هو الصبر، مع اتباع بعض النصائح التي تساهم في مرور هذه المرحلة بسلام. [3][4][5]

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

يعتمد علاج تساقط الشعر بعد الولادة على اتباع بعض النصائح للعناية بالشعر، نظراً لأن تساقطه بعد الولادة أمر مؤقت ولا يستدعي القلق، والنصائح هي كالتالي:

اتباع نظام غذائي صحي

يجب أن يحصل الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها بعد الولادة للحفاظ على الصحة العامة ومنها صحة الشعر أيضاً، ولذلك ينبغي اتباع نظام غذائي صحي بعد ولادة الطفل يشمل ما يلي: [3][4][6]

  • الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ، والبروكلي، والجرجير.
  • الأسماك، مثل سمك السالمون والماكريل.
  • البقوليات، مثل الفاصوليا والعدس.
  • المكسرات، مثل الجوز، واللوز، والكاجو.
  • مصادر الكالسيوم مثل، الحليب، والجبن، والزبادي.
  • البروتين، مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون.
  • الفواكه والفواكه المجففة.
  • حبوب الإفطار.
  • البطاطا الحلوة، والجزر.

تناول المكملات الغذائية

ينصح الطبيب المرأة باستكمال تناولها لفيتامينات الحمل أو فيتامينات ما قبل الولادة خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ مثل: [1][4][6]

  1. حمض الفوليك: إن حمض الفوليك هو فيتامين ب، وهو يمنع تشوهات الأجنة خلال شهور الحمل الأولى، كما أنه يساعد في زيادة نمو الشعر والأظافر.
  2. فيتامين د: ينظم فيتامين د الكالسيوم والفوسفات في الجسم، مع العلم أن الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم منه هي 10 ميكروغرام، ويفضل الحصول عليه كمكل غذائي خلال شهور الحمل والرضاعة الطبيعية، وأيضاً خلال الشتاء بين فصلي سبتمبر ومارس.
  3. فيتامين ج: يتواجد فيتامين ج في الفواكه والخضراوات، مثل البرتقال، والفراولة، والفلفل الأحمر والأخضر، لكن قد يصفه الطبيب كمكل غذائي خلال شهور الحمل والرضاعة الطبيعية.
  4. الحديد: يصف الطبيب الحديد كمكل غذائي خلال شهور الحمل منعاً للإصابة بفقر الدم، وقد يوصي باستكماله خلال فترة ما بعد الولادة.
  5. الكالسيوم: يعد الكالسيوم ضروري لصحة الأم والطفل أيضاً، ولذلك قد ينصح الطبيب باستكماله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

العناية بالشعر

يمكن العناية بالشعر بعد الولادة عن طريق اتباع الخطوات التالية: [1][2][5]

  • استخدام الشامبو المكثف المصمم للشعر الناعم نظراً لأنه لا يثقل الشعر، مما يقلل من فرص التساقط.
  • إضافة البلسم على أطراف الشعر فقط، ولا يضاف على فروة الرأس حتى لا يثقل الشعر.
  • تجنب التمشيط القوي بالفرشاة، واستخدام مشط واسع الأسنان.
  • تجنب الحرارة قدر الإمكان والابتعاد عن مجففات الشعر، وترك الشعر يجف طبيعياً في الهواء.
  • تجنب العلاج الكيميائي وجلسات فرد الشعر.

إدارة الإجهاد

قد يزيد القلق والتوتر من تساقط الشعر، ولذلك يمكن اتباع عدة إجراءات للحد من التوتر، وذلك عن طريق ما يلي: [3]

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • ممارسة التنفس العميق.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل واليوجا.

هل تساقط الشعر بعد الولادة قد يشير إلى مشاكل صحية أخرى

نعم، قد يشير تساقط الشعر بعد الولادة إلى مشاكل صحية أخرى، لكن تتشكك المرأة في هذا الأمر إذا استمر تساقط الشعر لمدة تزيد عن عام، أو إذا كانت تعاني من أعراض صحية أخرى مثل، العصبية، وفقدان التوازن، وفقدان التركيز، وتشنج العضلات، وتغيرات الوزن الملحوظة سواء زيادته أو نقصانه.

في هذه الحالة ينبغي زيارة الطبيب للتأكد من سلامتها وأنها لا تعاني من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة (بالإنجليزية: Postpartum Thyroiditis) وهي حالة مرضية قد تسبب إرسال الكثير من هرمونات الغدة الدرقية إلى مجرى الدم بما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية، لكن بعد ذلك تنخفض هذه الهرمونات وتصاب المرأة بقصور الغدة الدرقية، مع العلم أن التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة هو حالة مؤقتة في أغلب الأحيان، لكن في أحيان أخرى قد يستمر مدى الحياة. [1][7]

عزيزتي إن إنجاب طفل جديد إلى هذه الدنيا هو أمر شاق وممتع في نفس الوقت، ويجب عليك الاهتمام بالطفل بالتأكيد، لكن اهتمي بنفسك أيضاً واتبعي نظام غذائي صحي للحفاظ على صحتك وصحة شعرك، وتذكري أن تساقطه بعد الولادة سيزول قريباً، فهو نتيجة طبيعية لكل هذه التغيرات التي مررتي بها في الفترة الأخيرة، لكن إذا استمر تساقطه لمدة تزيد عن عام وكان لديك أعراض أخرى فتوجهي إلى زيارة الطبيب للاطمئنان ولاستبعاد أي مشاكل صحية محتملة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!