;

تنظيم الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية والطبية

يؤثر تنظيم الدورة الشهرية على تفاصيل حياتكِ وصحتكِ الجسدية والنفسية والإنجابية نقدم علاج لخبطة الدورة بالأعشاب الطبيعية والأدوية.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يناير 2020 آخر تحديث: الإثنين، 29 يناير 2024
تنظيم الدورة الشهرية

تمر كل امرأة تجاوزت سن البلوغ بفترة معينة خلال الشهر تعرف بالدورة الشهرية، وبالتأكيد عزيزتي تعلمين بأنها مرحلة تتغير فيها الهرمونات في جسمكِ؛ مما يسبب لكِ بعض الأعراض كالإرهاق والتقلبات المزاجية والألم.

نهدف في مقالنا هذا إلى الحديث عن تنظيم الدورة الشهرية طبيعياً ومن خلال تناول الأعشاب الفعالة للتخلص من لخبطة الدورة، فلقد بات هذا الأمر شائعاً بين النساء على مختلف أعمارهن.

أهمية انتظام الدورة الشهرية

الحيض هو فترة شهرية طبيعية يخضع لها جسم المرأة، وتشعر النساء عادة أثناءها بشعور غير مريح وإرهاق وبالمزاجية والألم. ومع ذلك، ينبغي أن يعلم النساء أن هذه الفترة توفر فوائد كثيرة للجسم، والتي قد تكون مجهولة للبعض، فيما يلي مجموعة تشير إلى أهمية انتظام الدورة الشهرية:[1]

  1. تعد الدورة الشهرية المنتظمة إشارة إلى صحة جسم المرأة، حيث أنه دلالة على انتظام الهرمونات في الجسم.
  2. يزيد انتظام الدورة الشهرية من فرص حدوث الحمل، بسبب انتظام أيام الإباضة لديها وقدرتها على تحديدها.
  3. إن الدورة المنتظمة يمكن أن تدل في بعض الأحيان على أن السيدة لا تعاني من معوقات الحمل مثل الإصابة بتكيس المبايض، وبالرغم من ذلك فإن انتظامها لا يجنب المرأة الإصابة بمعوقات الحمل المختلفة.
  4. يحد من الانتفاخ الناتج عن احتباس الماء في الجسم.

أسباب تغير موعد الدورة الشهرية

يشير الأطباء بأن عدم انتظام الدورة الشهرية يرتبط بعدم حدوث الإباضة أو تغير موعد حدوثها من شهر لآخر، حيث ينتج عن هذا التأخير أو التغيير في وقت الإباضة تغيرات كبيرة في الهرمونات، لكن هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب حدوث فترات حيض غير منتظمة، نذكر منها:[2]

  1. العمر، إن الدورة الشهرية لا تكون غالباً منتظمة لدى المراهقات وستحتاج لعدة سنوات كي تصبح منتظمة، كما أن عدم انتظامها يعد أكثر شيوعًا عند الاقتراب من فترة انقطاع الطمث.
  2. الإصابة ببعض الأمراض كالسكري أو الأورام الليفية، أو الأمراض المنقولة جنسيًا، أو الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة.
  3. الضغط العصبي والإجهاد المستمر أو حتى مجرد القلق المؤقت، يمكن أن يسبب تغييرات في هرموناتكِ.
  4. اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تسبب فترات غير منتظمة للدورة، سواء كانت بسبب فرط نشاطها أو خمولها.
  5. ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والشديدة، أو اتباع نظام غذائي قاسي.
  6. الزيادة الكبيرة في الوزن أو النقصان الحاد فيه.
  7. الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض.

تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب المفيدة في علاج بعض الحالات الصحية، ومن بينها تلك التي تساعد في تنظيم دورة الحيض؛ لذلك يُنصَح باستخدامها لتحسين صحة جسمكِ وتنظيم هرموناتك، ومن بين هذه الأعشاب:[4]

  1. الزنجبيل لاضطراب الدورة الشهرية: يعتبر الزنجبيل وفقاً لتجربة أجريت على عدد من النساء، بأنه إحدى الوسائل التي تساعد في تنظيم الحيض وعلاج مشكلة عدم انتظامها، كما أنه يخفف من نزيف دم الحيض لديهن عند تناوله بشكل يومي، كما أن الزنجبيل يخفف من آلام الدورة بشكل فعال، إلى جانب قدرته على الحد من التقلبات المزاجية والسلوكية المزعجة في هذه الفترة.
  2. الكركم لاضطراب الدورة الشهرية: واحد من أفضل الأعشاب المفيدة للصحة العامة، كما أنها فعالة في تنظيم الدورة وعمل توازن في الهرمونات، وكما أنه يساعد في التخفيف من آلام الحيض، ويمكنكِ إضافته إلى الحليب أو شربه مع العسل.
  3. القرفة لاضطراب الدورة الشهرية: تساهم القرفة في علاج لخبطة الدورة الشهرية لديكِ بشكل كبير، كما أنها تحد من تشنجات الدورة الشهرية.
  4. الكمون لاضطراب الدورة الشهرية: عليكِ باستخدام منقوع الكمون في علاج عدم انتظام دورتكِ، ويجب عليكِ شربه يوميًا للحصول على نتيجة جيدة.

تنظيم الدورة الشهرية طبيعياً

ترتبط العلاجات الطبيعية بعمل تغييرات في نمط حياتكِ اليوميّ، لذا نقدم لكِ هنا مجموعة من النصائح الطبيعية لعلاج مشاكل سوء انتظام الدورة الشهرية:[2][3]

  1. بدايةً سيكون أول علاج هو الحصول على تغذية سليمة وطعام صحي، إلى جانب زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم، ومع هذه الدائرة المتكاملة من العوامل صاحبة التأثير الرئيسي على صحتكِ، يجب عليكِ تجنب التوتر والقلق والضغوط النفسية، أو على الاقل تعلمي كيفية السيطرة عليها وإدارتها.
  2. ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل مثل اليوغا ستساعدكِ بشكل كبير على التخلص من المشاكل التي تسبب لكِ الإرهاق والتوتر، كما أن التأمل يضمن لكِ التوازن النفسي والهرموني في ذات الوقت.
  3. هلام الألوفيرا من المواد الطبيعية المفيدة جدًا لجسمكِ، قومي بتناوله مضافاً للعسل يوميًا قبل وجبة الإفطار؛ مما يساعدك بشكل جيد في تنظيم مواعيد الحيض.
  4. يمكنك تناول شراب خل التفاح المخفف يوميًا، حيث يعيد خل التفاح الحيض وفترة الإباضة إلى طبيعتهم، ويشير الكثيرون بأنه علاج جيد للمرأة المصابة بتكيّس المبايض، كما أنه يخفض مستويات السكر في الدم بفاعلية.
  5. تناولي الحصة اليومية لكِ من الفيتامينات، حيث يؤثر نقص الفيتامينات وخاصةً فيتامين د على انتظام الدورة.

علاج تنظيم الدورة الشهرية بالأدوية

يعتمد علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالأدوية على علاج العامل المسبب لهذه المشكلة، حيث يعتمد العلاج على تشخيص الطبيب والذي يشمل عادةً:

  1. تناول أقراص منع الحمل أو حبوب تنظيم الدورة الشهرية، التي يصفها الطبيب المختص في حال كنتِ مصابة بمتلازمة تكيّس المبايض والتي تسببت في مشكلة لخبطة الدورة الشهرية لديك، كما يمكن أن يصف الطبيب نوعاً آخر  من علاج تنظيم الدورة الشهرية بالهرمونات.
  2. تناول العلاج المنظم لنشاط الغدة الدرقية، حيث أن اضطرابها يعد أحد الأسباب الشائعة والرئيسية لحدوث الدورة غير المنتظمة.
  3. تغيير طريقة تنظيم النسل، فعند حدوث لخبطة للدورة خلال 3 شهور من استخدامكِ لوسيلة تنظيم الأسرة، فيجب عليك مراجعة الطبيب المختص لاستبدالها، حيث تعاني الكثيرات من عدم انتظام الدورة بسبب استخدام اللولب أوغيره من الوسائل لتنظيم الأسرة.
  4. علاج السمنة والوزن الزائد في حال كنتِ تعانين منه، فالوزن الزائد يؤثر على توازن هرموناتكِ.
  5. أدوية تقلل من مستوى الأنسولين في الجسم، وهي ذات الأدوية المستخدمة في علاج النوع الثاني من مرض السكري، لأن ارتفاع الأنسولين يرفع من هرمون التستوستيرون في الجسم؛ مما يؤدي إلى دورة شهرية غير منتظمة.

تنظيم الدورة الشهرية بعد الأربعين

هذه الفترة تُعرف بفترة ما قبل انقطاع الطمث عند معظم السيدات، وقد تكون فترة انقطاع له عند البعض الآخر، حيث يبدأ الجسم في هذه الفترة بالانتقال إلى مرحلة انقطاع الطمث وهو ما يشير إلى انتهاء سن الإنجاب لديكِ.[2]

عند بداية سن الأربعين تبدأ بعض التغييرات على الدورة الشهرية كعدم انتظامها، كما أن هذه الفترة يمكن أن لا يحدث فيها حيض لعدم قدرة المبيضين على إطلاق بويضة، ولكن قد تعانين من أعراض شبيهة بانقطاع الطمث كالهبات الساخنة وجفاف المهبل والأرق، ويستخدم الطبيب بعض الدوية لعلاج فترة ما قبل الطمث والتي تشمل ما يلي:[2][3]

العلاج بالهرمونات

سيصف الطبيب علاجاً باستخدام هرمون الإستروجين على شكل كريم أو أقراص أو جل، ويعتب هذا العلاج من أفضل الخيارات الفعالة لأعراض انقطاع الحيض، ويمكن أن يستخدم هرمون الإستروجين عن طريق المهبل ويسمى بالعلاج المهبلي، ويمكن أن يكون على شكل حبوب أو كريم مهبلي وهنا يخفف هذا العلاج من الجفاف المهبلي.[2][3]

مضادات الاكتئاب

تتعدد أنواع مضادات الاكتئاب التي تعرف باسم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وهي علاج فعال  في حال كنتِ من اللاتي لا يمكنهن الحصول على هرمون الإستروجين لوجود مشاكل صحية أخرى؛ فهو يخفف من الهبات الساخنة، أو في إن كنتِ تعانين من اضطرابات مزاجية.[2][3]

أنواع أدوية أخرى

يمكن أن يصف الطبيب المختص أصناف معينة من العقاقير تناسب حالتك الصحية في هذه الفترة، كالعلاجات المخصصة للصداع النصفي إلى جانب الهبات الساخنة.

إن تنظيم الدورة الشهرية هو أمر ضروري لكل امرأة تعاني من عدم انتظام دورتها، فكما أشرنا سابقاً فإنه يوجد الكثير من الفوائد والأمور الهامة المتعلقة بصحة الجسم والحالة النفسية للمرأة، بل إن الأمر يرتبط بالقدرة على الإنجاب أيضاً؛ لذا لا بد أن تبادري بالعلاج فوراً، فالعلاجات الطبيعية والطبية والعشبية متوفرة بسهولة، وستساعدكِ على تخطي هذه المشكلة بشكل فعال.