;

البردقوش لتنظيم الدورة الشهرية وتحسين المزاج

يعد البردقوش رائداً في الاستخدامات الطبية، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 05 فبراير 2024
البردقوش لتنظيم الدورة الشهرية وتحسين المزاج

تعد نبتة البردقوش أحد النباتات الشهيرة في عالم العطارة والطب، ويشار إليها أحياناً باسم عشبة المردقوش، وتحمل في طياتها خواص طبية فريدة، فما هي فوائد البردقوش للنساء؟ تعرفي على ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

ما هو البردقوش

يُعرف البردقوش (بالإنجليزية: Marjoram) باسم البردقوش الحلو، وهو أحد الأعشاب العطرية التي تنتمي إلى عائلة النعناع، ينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وشمال إفريقيا، وغرب آسيا  منذ آلاف السنين، وفي الحديث عن شكله فإنه يشبه الأوريجانو، إلا أنه يتمتع بنكهة أكثر اعتدالاً وغالباً ما يستخدم لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم.

بالإضافة إلى ذلك ذاع صيت البردقوش في الاستخدامات الطبية، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات؛ لذا تم استخدامه طبياً للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، والالتهابات، بالإضافة إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية.[1]

البردقوش للنساء

يتمتع البردقوش بخواص طبية متعددة، ومن أهم فوائد البردقوش للنساء ما يلي:[2][3]

تخفيف الأعراض المترافقة مع الدورة الشهرية 

تظهر بعض الأبحاث أن زيت البردقوش قد يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها بشكل طبيعي، دون اللجوء للمسكنات والأدوية.

يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض

تعد متلازمة تكييس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome or PCOS) من المشاكل الشائعة التي تعاني منها النساء، وفي سياق فوائد البردقوش للنساء اللواتي يعانين من هذه المتلازمة، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش حسّن من مستويات الهرمونات وحساسية الأنسولين، مما ساعدهم في التخلص من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

تحفيز تدفق الدورة الشهرية

يستخدم البردقوش تقليدياً كعشبة مطمثة، أي أنها تحفز تدفق الدم إلى الرحم ومنطقة الحوض، حيث يُعتقد أن البردقوش يمكن أن يساعد في تحفيز أو استعادة الدورات الشهرية المفقودة، لكن لا يزال هذا الموضوع بحاجة للمزيد من الدراسات.

ينظم الهرمونات

أظهرت دراسة أجريت عام 2016  أن شرب كوبين من شاي البردقوش يومياً أدى إلى معاكسة اضطراب الهرمونات، وذلك من خلال تأثيره على  انخفاض مستويات الأندروجين الذكورية، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الأنسولين.

يعد عدم التوازن في الأندروجين والأنسولين عاملاً رئيسياً يساهم في مقاومة الأنسولين والعديد من أعراض متلازمة تكيس المبايض، مثل: خاصة حب الشباب، والشعر الزائد في الوجه والجسم، وعدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل الخصوبة وزيادة الوزن؛ لذا فإن الاستهلاك المنتظم لشاي البردقوش يمكن أن يساعد جسمك على استعادة توازنه الطبيعي مرة أخرى.

يحسن المزاج

يمكن للبردقوش أن يهدئ الجهاز العصبي،  ويحسن المزاج، كما قد يساعد في دعم صحة القلب والأوعية الدموية وذلك بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.بالإضافة إلى ذلك، يعمل البردقوش على إرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها، مما يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

فوائد البردقوش

لا تقتصر فوائد البردقوش على المشاكل النسائية وحسب، فهي عشبة مفيدة للجميع، إذا يستخدم البردقوش في مجموعة متنوعة من العلاجات التقليدية والشعبية ويمكن أن يوفر فوائد صحية مهمة، فقد ثبت أن المركبات المشتقة من البردقوش لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، ويمكن تلخيص الفوائد كما يلي:[4][5]

  • تأثير مضاد للميكروبات، أظهرت العديد من الدراسات أن زيت البردقوش الأساسي فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية، كما أظهرت أن زيت البردقوش هو علاج طبي بديل فعال لعدوى المسالك البولية التي تسببها بكتيريا الإشريكية القولونية.
  • مصدر غني للمعادن والفيتامينات، يعد البردقوش  مصدراً غنياً بالمغنيسيوم، وهو معدن مهم لعمل الجسم بشكل عام، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، فيتامين ك.
  • يقلل أعراض القلق والتوتر، ويمكن أن يكون ذلك مفيداً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صرير الأسنان بسبب القلق.
  • يدعم صحة الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يساعد شاي البردقوش في تحسين الشهية وزيادة إنتاج الإنزيمات الهضمية التي تساعد على تكسير الطعام، كما يمكن أن يخفف أيضاً من انتفاخ البطن وتشنجات المعدة والإمساك.
  • يدعم صحة القلب، ذلك بصفته موسعاً طبيعياً للأوعية الدموية ، يساعد البردقوش على توسيع الأوعية الدموية وارتخائها، مما يسهل تدفق الدم الذي يريح القلب ويقلل من ضغط الدم.
  • يدعم صحة الجهاز التنفسي، يمكن أن يكون زيت البردقوش العطري فعالاً بشكل خاص في الحد من السعال المزمن، ويساعد على التخلص من البلغم والمخاط الزائد من الحلق والصدر والجيوب الأنفية، فهو يعمل كمزيل طبيعي للاحتقان.

محاذير استخدام البردقوش

رغم الفوائد الكثيرة للبردقوش، إلا أنه له آثار جانبية، لذا يجب استخدامه بحذر، وبعد استشارة الطبيب، تشمل محاذير استخدام البردقوش ما يلي: [1]

  • الحمل والرضاعة، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب البردقوش،نظراً لتأثيرها على الهرمونات التناسلية والدورة الشهرية.
  • المرضى الذين يتناولون مميعات الدم ومضادات تخثر الدم، يمكن أن  يعيق البردقوش  تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم، وقد يتفاعل البردقوش مع مميعات الدم الدوائية والعشبية، ومضادات التخثر الدم أيضاً.
  • مرضى السكري، قد يتفاعل البردقوش مع بعض أدوية مرض السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بشكل خطير. 

ختاماً، على الرغم من اعتبار البردقوش كنزاً طبياً، إلا أنه يمكن أن يسبب آثاراً جانبية ويجب تناوله بحذر بعد استشارة مقدم الرعاية الطبية.
 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!