كل ما يمكنك معرفته عن انقطاع الطمث

  • يارا العدرابواسطة: يارا العدرا تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021
كل ما يمكنك معرفته عن انقطاع الطمث
مقالات ذات صلة
المسكنات الآمنة في فترة الحمل وتفاصيل استخدامها
ما هو تمدد الرحم وما هي أعراضه
تقلصات الرحم والأدوية المستخدمة في علاجها

انقطاع الطمث هو جزء طبيعي من تقدم العمر للمرأة ويعني حرفيا “الدورة الشهرية الأخيرة” وغالبًا ما يُشار إلى انقطاع الطمث باسم “تغيير الحياة.”

قبل ما نحكي عن انقطاع الطمث رح نحكي شوي عن كيف بيحدث الطمث،

بيحتوي مبيض المرأة عند الولادة على إمداد مدى الحياة من البويضات. بفترة البلوغ، ببلش شغل المبيضان يلي هو اطلاق البويضات كل شهر (الإباضة) وهاد الشي بحفز أفراز هرمون الإستروجين والبروجسترون من المبيضين.

إفراز هي الهرمونات رح يحفز بطانة الرحم على التكاثف لتستعد لغرس البويضة المخصبة، بحال ما صار إخصاب البويضة، بيتم إلقاء بطانة الرحم وحدوث الدورة الشهرية.

كيف بيحدث انقطاع الطمث ؟

وقت ببلش مبيض المرأة تدريجياً بإنتاج عدد أقل من البويضات، وتقليل هرمونات الإستروجين والبروجسترون الأنثوية، ما رح يحدث تحفيز النمو الشهري لبطانة الرحم بسبب فشل المبايض بإنتاج كمية كافية من الهرمونات، فبتتوقف الدورة الشهرية بشكل دائم.

أنواع انقطاع الطمث 

  • انقطاع الطمث الطبيعي

يلي بيحدث عند المرأة بسبب انخفاض هرمون الإستروجين والبروجسترون بشكل طبيعي.

  • انقطاع الطمث المبكر

هو توقف الدورة الشهرية قبل سن ال 40 عاماً بسبب: 

 - حالات طبية

مثلاً مرض السكري او قصور الغدة الدرقية.

- سبب وراثي

بعض الدراسات بتقول إن النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بانقطاع الطمث المبكر ببعض الاحيان. 

  • انقطاع الطمث الجراحي:

 بيحدث نتيجة للإزالة الجراحية لكلا المبيضين أو تدمير المبايض ببعض علاجات السرطان. بانقطاع الطمث الاصطناعي ،بصير في انخفاض مفاجئ في مستويات الهرمون ، تبدأ أعراض سن اليأس فجأة. غالبًا ما تكون الأعراض أكثر حدة من تلك التي تعاني منها مع انقطاع الطمث الطبيعي أو المبكر.

في مجموعة واسعة من العلامات والأعراض الجسدية والنفسية المرتبطة بانقطاع الطمث. في بعض النساء تكون خفيفة بينما تكون أكثر حدة في البعض الآخر. قد تستمر لبضعة أشهر فقط أو قد تستمر لعدة سنوات. متوسط ​​طول الفترة الزمنية التي يجب أن تظهر فيها أعراض انقطاع الطمث هو من ثلاث إلى خمس سنوات.

قد تشمل العلامات والأعراض الجسدية ما يلي:

  • الهبات الساخنة (تحدث في حوالي 60٪ من النساء).
  • تعرق (غالبًا في الليل) ،جلد جاف.
  • التعب، الصداع، آلام المفاصل والعظام، الخفقان، شعر رقيق.
  • جفاف المهبل وسلس البول والتهابات المسالك البولية والمهبل بسبب ترقق جدران المهبل والمثانة.

قد تشمل العلامات والأعراض النفسية ما يلي:

  • قلق، قلة الاهتمام بالجنس، التهيج وتقلب المزاج.
  • صعوبة في التركيز، فقدان الثقة،النسيان، صعوبة النوم، الكآبة.
  • من الضروري، إذا كانت المرأة معرضة بشكل كبير للإصابة بهشاشة العظام اتباع حمية غذائية. فتحتاج النساء إلى تناول كميات أكبر من الكالسيوم وفيتامين د بعد انقطاع الطمث، للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ولا تنسي سيدتي ممارسة الرياضة، فتساعد التمارين الرياضية على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. هذاعن طريق تقوية العظام وقد تساعد في تقليل شدة أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة.

يجب على أي امرأة لا تزال تعاني من الدورة الشهرية في أواخر الخمسينيات والستينيات من عمرها مراجعة الطبيب. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الجهاز التناسلي لكل امرأة مختلف. مثلما تبدأ كل امرأة شابة الحيض في سن مختلفة ، يأتي سن اليأس في عمر مختلف لكل امرأة.

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    يارا العدرا

    الكاتب يارا العدرا

    يارا هشام العدرا طالبة في كلية الصيدلة بجامعة قاسيون الخاصة، بكتب مقالات طبية بهدف زيادة الثقافة الطبية ورفع الوعي الصحي وتصحيح المفاهيم الخاطئة والتوعية..متطوعة بكتابة محتوى طبي ضمن منصة سماعة حكيم،منشئة ومشرفة لقناة عبر التلغرام Medical articles.

    Show More