;

طريقة استخدام حبوب منع الحمل

أنواع حبوب منع الحمل الأحادية والمركبة وكيفية استخدامها لأول مرة مع توضيح النوع المفضل بالنسبة إلى المرضع والأقراص المستخدمة في الحالات الطارئة.

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
طريقة استخدام حبوب منع الحمل

تلجأ ملايين النساء حول العالم لاستخدام وسائل منع الحمل المتاحة على اختلاف أنواعها، بهدف منع الحمل أو تأجيله لفترة من الزمن، وأحد الوسائل التي أثبتت فعاليتها وسلامة استخدامها هي حبوب منع الحمل الفموية، حيث تصل نسبة فعاليتها إلى أكثر من 90% عند استخدامها بطريقة صحيحة ومنتظمة.

تعرّفي معنا في مقال اليوم حول أنواع حبوب منع الحمل وطرق استخدامها لأول مرة، وما هي حبوب تنظيم الأسرة في الحالات الطارئة، أو تلك المفضّلة عند الأم المرضع؟

أنواع حبوب منع الحمل

يوجد نوعان رئيسيّان من تلك الحبوب التي تمنع حدوث الحمل: [1]

  1. حبوب منع الحمل المركبّة: تتألف هذه الحبوب في تركيبتها على نوعين من الهرمونات هما هرموني الأستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) والبروجستين (بالإنجليزية: Progestin)، تتألف أغلب الحبوب المركبة من 21 حبّة فعالة (أي تلك التي تحتوي على التركيب الهرموني) و 7 حبّات غير فعّالة (لا تحتوي على أي دواء هرموني)؛ أو قد تحتوي الحبوب المركبّة على 24 حبّة فعالة و4 حبات غير فعّالة، و يحدث النزيف كل شهر في وقت تناول الحبوب غير الفعّالة.
  2. حبوب منع الحمل الأحادية: تحتوي هذه الحبوب في تركيبتها على هرمون واحد فقط هو هرمون البروجستين، وتعتبر هذه الحبوب خياراً بديلاً جيداً بالنسبة للنساء اللواتي يُمنع عليهنّ تناول الحبوب المركبّة لأسباب مختلفة مثل حالة المرأة المرضع.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

يختلف استخدام تلك الحبوب وفقاً للنوع المستخدم وتوقيت استخدام العلبة: [2]

طريقة استخدام حبوب منع الحمل المركبّة

  1. تؤخذ حبوب منع الحمل المركبّة بمعدّل مرة واحدة يومياً بنفس التوقيت لمدة 21 يوم متواصلة، من الأفضل البدء باستخدام حبوب منع الحمل المركبّة خلال 1-5 أيام من بدء الدروة الشهرية؛ حيث ستكونين محميّة من حدوث الحمل بشكل مباشر دون الحاجة للاستعانة بوسيلة حمل أخرى.
  2. يمكنك أيضاً البدء باستخدام الحبوب المركبة من اليوم الخامس للدورة الشهرية، لكن يجب عليك الانتباه لضرورة استخدام وسيلة حمل منع أخرى (مثل الواقي الذكري) خلال الأسبوع الأول فقط من بدء استخدام الحبوب.
  3. تستخدم الحبوب المركبّة عموماً بمعدل حبة واحدة يومياً بشكل متواصل (21 يوم)، ثمّ البدء بالأقراص غير الفعّالة (7 حبّات) لمدة أسبوع كامل يحدث خلالها النزيف، وبعدها يجب البدء باستخدام علبة جديدة من الحبوب بنفس الترتيب السابق.[2]

طريقة استخدام حبوب منع الحمل الأحادية 

  1. تؤخذ الحبوب الأحادية خلال 1-5 أيام منذ بدء الدورة الشهرية، دون الحاجة للاستعانة بوسيلة حمل أخرى.
  2. كما يمكن البدء بأخذ الحبوب الأحادية بعد مرور 5 أيام من بدء الدورة الشهرية، لكن ستحتاجين في هذه الحالة لاستخدام وسيلة منع حمل إضافية لمدة يومين فقط من بدء تناول حبوب منع الحمل الأحادية.
  3. استخدمي حبوب منع الحمل الأحادية بمعدّل حبة واحدة يومياً في نفس التوقيت (دون التأخر أكثر من 3 ساعات)، وبشكل متواصل أي بدون فواصل بين العلبة السابقة والعلبة الجديدة.[2]

طريقة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

تستخدم الحبوب الطارئة أو الإسعافية لمنع حدوث الحمل بعد حدوث جماع غير محميّ، أو في حال فشل طريقة منع الحمل المستخدمة، مثل: نسيان تناول حبوب تنظيم الأسرة، أو تمزق الواقي الذكري أثناء الجماع، و يوجد نوعان من حبوب منع الحمل الطارئة: [3]

  1. حبوب الليفونيل (Levonelle): تحتوي في تركيبتها على دواء الليفونورجستريل (بالإنجليزية: levonorgestrel). تؤخذ حبوب ليفونيل خلال 72 ساعة (3 أيام) من حدوث الجماع، بمعدّل قرص واحد كل 12 ساعة أو يمكنكِ تناول قرصان معاً في نفس التوقيت.
  2. حبوب إلّا-ون (ellaOne): تحتوي في تركيبتها على دواء خلات يوليبريستال (بالإنجليزية: Ulipristal Acetate). تؤخذ حبوب إلا-ون خلال 150 ساعة (5 أيام) من حدوث الجماع، بمعدّل قرص واحد لمنع حدوث الحمل.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل للمرضع

تعتبر الحبوب الأحادية هي النوع المفضّل للاستخدام عند الأم المرضع، لمنع حدوث الحمل خلال فترة الإرضاع، يمكن للمرأة التي ولدت حديثاً البدء باستخدام حبوب منع الحمل الأحادية بعد 21 يوم من الولادة (3 أسابيع بعد الولادة ) بشكل يومي ومستمر وفي نفس التوقيت يومياً.  [2]

يعتبر استخدام حبوب منع الحمل أحد الوسائل الفعّالة للوقاية من حدوث أي حمل غير مخطّط له، استشيري طبيبك لاختيار الحبوب المناسبة لكِ. وكنصيحة أخيرة؛ التزمي باستخدام حبوب تنظيم الأسرة بشكل يومي ووفقاً لتعليمات الاستخدام التي ذُكرت في مقال اليوم لضمان فعاليّة أكبر من استخدامها.