;

7 طرق لاستخدام ماء الأرز لصحتك: منها تخفيف ألم الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: السبت، 05 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
7 طرق لاستخدام ماء الأرز لصحتك: منها تخفيف ألم الدورة الشهرية

ماء الأرز.. أحد العجائب الطبيعية التي تختبئ بين حبات الأرز الذي يعتبر عنصر أساسي في العديد من المطابخ حول العالم. وإذا كنت تعتقد أنه عند طهي الأرز تكتمل مهمته وتنتهي فائدته، فلن تصدق ما سأكشفه لك اليوم! إليكِ 7 طرق لاستخدام ماء الأرز لصحتك: منها تخفيف ألم الدورة الشهرية.

ماء الأرز 

ماء الأرز، هو سائل طبيعي متعدد الاستخدامات يحمل فوائد صحية عديدة. فهو يعتبر الحل السحري للعديد من الفوائد الصحية المذهلة! إنه السائل الذي يتم تصفيته بعد نقع الأرز، ولكنه يمتلك العديد من المزايا الرائعة لجسمك. 

لقد أصبح ماء الأرز مشهورًا كإكسير طبيعي يحمل العديد من الفوائد للجسم. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية والمركبات، وهو علاج بسيط وفعال من حيث التكلفة يستخدم منذ قرون في الثقافات الآسيوية لأغراض صحية مختلفة، دعنا نستكشف معًا العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام ماء الأرز لتعزيز صحتك العامة وتحقيق نمط حياة أكثر صحة وعافية.[1]

فوائد ماء الأرز للصحة 

إليكم بعض الطرق للاستفادة من ماء الأرز للحصول على أقصى فوائده الصحية:[2][3]

الصحة الهضمية

وفقًا لدراسة نُشِرَت في عام 2021 من قِبَل المعهد الوطني للصحة، يحتوي ماء الأرز على النشا، والذي يعرف بخصائصه المهدئة التي تساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي. إذا كنت تعاني من الإسهال أو اضطرابات المعدة، جرب شرب كوب صغير من ماء الأرز المخفف، مما يساعد على التخفيف من الانزعاج وتعزيز بيئة مستقرة للأمعاء.

الترطيب

عند التعافي من التعب أو بعد نشاط بدني مكثف، من المهم ترطيب جسمك بشكل صحيح. يوفر ماء الأرز توازنًا طبيعيًا للكهارل الحيوية، مما يجعله خيارًا مثاليًا للترطيب. يساعد هذا السائل في استعادة السوائل والمعادن المفقودة، مما يحول دون الجفاف والتعب.

دعم المناعة

الحفاظ على الجهاز المناعي السليم أمر بالغ الأهمية للوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة المثلى، وفي هذا السياق وجد أن ماء الأرز يحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية، مثل الحديد وفيتامين ب بالإضافة إلى الزنك والمغنيسيوم، التي تدعم بدورها وظيفة الجهاز المناعي. يمكن أن يساعد استهلاك ماء الأرز بانتظام في تعزيز دفاعات جسمك ضد الالتهابات والأمراض.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

في دراسة نُشِرَت في المعهد الوطني للصحة أشارت إلى أن ماء الأرز يمكن أن يكون علاجًا طبيعيًا لآلام الدورة الشهرية عند النساء. حيث إن خواص ماء الأرز يمكن أن تساعد في تهدئة التقلصات العضلية وتخفيف الألم أثناء فترة الحيض. وذلك عند شرب كوب دافئ من ماء الأرز أثناء المرور بأعراض الدورة الشهرية.

السيطرة على الوزن

إذا كنتِ ترغبين في التخلص من بعض الوزن الزائد، فقد يساعدك ماء الأرز في رحلتك لفقدان الوزن. فهو منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يكون بديلاً صحيًا للمشروبات الغازية المحلاة. يمكن أن يساعد شرب ماء الأرز في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من إغراء تناول الطعام والسناكات بين الوجبات.

فوائد ماء الأرز للجمال

يحمل ماء الأرز كنزاً من الفوائد للعناية بالبشرة والشعر، وهي كالتالي:[2][3]

العناية بالبشرة

يحتوي ماء الأرز على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تصنع عجائب لبشرتك. لقد تم استخدامه كعلاج تجميلي تقليدي في العديد من البلدان الآسيوية لتحقيق بشرة خالية من الشوائب ومشرقة. يمكنك استخدام ماء الأرز كتونر، حيث يمسح بلطف على وجهك باستخدام قطعة قطنية، أو استخدامه كحمام مهدئ لتخفيف حالات البشرة المتهيجة مثل الإكزيما، أو حروق الشمس.

العناية بالشعر

يمكن استخدام ماء الأرز للشعر، حيث أنه يحسن تغذية شعرك باستخدام ماء الأرز وتحسين مظهره، وذلك بفضل وجود الأحماض الأمينية الموجودة في ماء الأرز التي تساعد على إصلاح بصيلات الشعر التالفة وتقليل تكسر الشعر. بعد غسل الشعر بالشامبو، قومي بشطف شعرك بماء الأرز لتعزيز اللمعان وصحة الشعر عمومًا. 

محاذير استخدام ماء الأرز

على الرغم من أن ماء الأرز يعتبر عادة آمنًا للاستخدام العام ولا يوجد لديه الكثير من المحاذير، إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:[3][4]  

  • الحساسية: قد يكون بعض الأشخاص حساسين لماء الأرز أو لمكوناته، وقد يتسبب استخدامه لديهم في ظهور تهيج أو حساسية جلدية. قبل استخدامه على نطاق واسع، من المفضل إجراء اختبار صغير على جزء من الجلد للتحقق من رد فعلك عليه.
  • التخفيف: إذا كنت تستخدم ماء الأرز كعلاج للمشاكل الصحية مثل الإسهال أو الالتهابات، فقد يكون من الأفضل عدم تخفيفه بشكل كبير، من أجل الحفاظ على فعاليته.
  • الاستخدام الموضعي: عند استخدام ماء الأرز على البشرة، يجب تجنب ملامسته للعينين أو المناطق الحساسة من الجسم.
  • التشخيص الطبي: قبل استخدام ماء الأرز أو أي منتج طبيعي آخر للعلاج الطبي، يجب دائمًا استشارة الطبيب أو الخبير الصحي. قد يكون لديك حالة صحية خاصة تستدعي احتياطات إضافية أو قد يكون هناك تفاعلات محتملة مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

ختاماً، يتمتع ماء الأرز بفوائد صحية عديدة، ولكن من الضروري الالتزام بالاحتياطات المذكورة أعلاه لضمان استخدامه بشكل آمن وفعال. إذا كنت تعاني من أي أعراض غير طبيعية أو لديك أي استفسارات حول استخدامه، لا تتردد في مراجعة الطبيب للحصول على نصيحة مهنية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!