;

طرق فعالة لتخفيف ألم الورك

تعرف على أبرز الطرق الفعالة للتخلص من ألم الورك.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
طرق فعالة لتخفيف ألم الورك

ألم الورك من آلام الجسم الشائعة التي تصيب الأطفال والبالغين، وقد يكون له عدة أسباب مختلفة، ويقوم الطبيب المختص بتحديد السبب ثم وصف العلاج المناسب الذي يشمل علاجات دوائية، وعلاجات طبيعية وفقاً لطبيعة الحالة مع ذلك يوجد العديد من الخطوات الفعالة التي تقلل من الشعور بألم الورك، نتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو ألم الورك؟

يشمل ألم الورك أي ألم في مفصل الورك أو حوله، وقد لا تشعر بألم من الورك مباشرة فوق منطقة الورك بل قد تشعر به في الفخذ أو بألم في ركبتك.

إذا كنت تعاني من مشكلة في مفصل الورك، فقد تشعر بألم في الفخذ وأسفل الجزء الأمامي من الساق وفي الركبة لكن أحيانًا يكون ألم الركبة هو العلامة الوحيدة على وجود مشكلة في الورك، وقد تشعر أيضاً بألم في الجزء الخارجي من الورك أو في الأرداف على الرغم من أن هذا قد يحدث أيضًا بسبب مشاكل في أسفل ظهرك.

يصيبك ألم الورك بشدة، ويظهر واضحاً في الحالات التالية:

  • صعود أو نزول السلالم.
  • الجلوس أو الوقوف لبعض الوقت.
  • ممارسة الرياضة.[1][2]

أسباب ألم الورك

تحدث آلام الورك في معظم الأوقات نتيجة ممارسة التمارين الرياضية بطريقة خاطئة، في هذه الحالة يكون الألم ناتجًا عن توتر أو التهاب الأنسجة الرخوة مثل الأوتار، وغالبًا ما يزول الألم في غضون أيام قليلة، لكن يمكن أيضاً أن يحدث ألم الورك ويستمر لفترة طويلة بسبب بعض الحالات الطبية التالية:

  • التهاب المفاصل
  • تشوهات واضطرابات الورك
  • الإصابة والحوادث
  • مشكلات صحية أسفل الظهر
  • كسر في أعلى عظم الفخذ
  • عضلة متوترة
  • التهاب الوتر أو حالات التهابية أخرى
  • العدوى
  • تهيج الأعصاب
  • حالات مثل خلل التنسج الوركي في حال لم يتم علاجها
  • هشاشة العظام، وهو السبب الأكثر شيوعاً خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.[1][2][3]

طرق لتخفيف ألم الورك

يحتاج علاج ألم الورك إلى بعض العلاجات الطبية، والعلاجات الطبيعية بجانب اتباع مجموعة من النصائح التي تساعد على تخفيف ألم الورك، وتشمل ما يلي:

إنقاص الوزن

مقابل كل ما يقرب من 5 كيلو من وزن الجسم يوجد نحو 25 كيلوغراماً من الضغط على الركبتين، والورك لذلك أهم خطوة على الإطلاق لتخفيف ألم المفاصل هي الوصول إلى الوزن المناسب، وخسارة بعض الوزن.

تجنب حمل الأشياء الثقيلة

الوزن لا يقتصر فقط على دهون الجسم بل أيضاً يشكل الوزن الذي تحمله بين يديك أو على الظهر مثل الحقائب، والأغراض الثقيلة حيث تثقل الورك وتزيد من الضغط عليه لذلك تجنب حمل الأغراض الثقيلة، واستخدم العربات عند التسوق، وابتعد عن الحقائب الثقيلة مثل حمل حقيبة اللاب توب.

التمارين لتخفيف الألم

تلعب التمارين دوراً هاماً في تخفيف ألم الورك لذلك يُنصح بممارسة بعض التمارين التي تبني العضلات، ولديها تاثير منخفض مثل السباحة، والمشي، وتمارين اليوغا، كما أن تمارين التمدد أيضاً تساعد في تخفيف الألم، ودعم المفاصل، والساق لكن ننصح بالعمل مع خبير علاج طبيعي أو استشارة الطبيب المختص ليصف أفضل التمارين الرياضية.

إذا كنت تعاني ألماً في الورك تجنب القيام بالتمارين والأنشطة الشاقة، والقوية مثل صعود المنحدرات، والملاكمة.

التمارين المائية

يدعم الماء الجسم، ويخفف الضغط عن المفاصل، ويوفر المقاومة الجيدة لتقوية العضلات لذلك تعد التمارين في حمام السباحة وسيلة لتخفيف ألم الورك. قبل القيام بها استشر الطبيب المختص.

الحرارة والبرودة

يؤدي استخدام الكمادات أو المناشف المبردة على الورك مباشرة وسيلة سريعة وفعالة لتخفيف الألم، كما يمكن استخدام الكمادات الساخنة أو الاستحمام بالماء الساخن لإرخاء العضلات قبل القيام بتمارين التمدد مباشرة.

ارتداء الحذاء المناسب

الأحذية ذات الكعب المرتفع تعد وضعاً غريباً على القدم، وتؤدي إلى عدم استقامة الجسم مما يسبب ألماً في الورك، ويزيد من الضغط لذلك تجنبها واستبدلها بالأحذية المسطحة أو الأحذية الطبية، وتأكد من أن الأحذية مبطنة ببعض الوسادات الداخلية لامتصاص الصدمات، كما يجب أن تتجنب الوقوف لفترات طويلة.

مسكنات الألم

تعد مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين من الطرق السهلة والسريعة للتخلص من ألم الورك على الفور لفترة مؤقتة لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، وقد يكون لديك بعض المحاذير مثل المشكلات في المعدة أو الحساسية التي تمنعك من تناولها، كما أن بعض حالات ألم الورك تنتج عن أسباب صحية أكبر مثل التهاب المفاصل في هذه الحالة ستحتاج إلى مسكنات أقوي.

أياً كانت حالتك، وسبب إصابتك بألم الورك لا تتناول المسكنات قبل استشارة الطبيب.

العلاجات الطبية والبديلة

تساعد بعض العلاجات الطبيعية والبديلة مثل الأبر الصينية (الوخز بالأبر)، وعلاجات التدليك الطبية، والعلاجات بالأعشاب والزيوت إلى تخفيف ألم الورك أو بالأحرى تعد عاملاً مساعداً لتقليل الشعور بالألم.[4]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!