;

علاجات طبيعية وطبية للتخلص من النمش

وصفات طبيعية، وكريمات، وعلاجات طبية تساعد في التخلص من النمش.

  • تاريخ النشر: السبت، 26 أغسطس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023
علاجات طبيعية وطبية للتخلص من النمش

النمش من الحالات الصحية غير الضارة التي تنتج بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن التخلص من النمش عن طريق الطرق الطبية العلاجية أو العلاجات الطبيعية التي تستغرق الكثير من الوقت، لنتعرف في هذا المقال على النمش في الوجه وعلاجه بأكثر الطرق نجاحاً.

ما هو النمش؟

النمش هو بقع صغيرة بنية اللون أو حمراء صغيرة الحجم يبلغ حجمها نحو 1 - 2 ملم وتظهر عادة على الوجه، والرقبة، والذراعين، والظهر، والصدر وهي المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس حيث تتجمع الخلايا المنتجة للميلانين داخل الجلد، ويتطور النمش عند تحفيز الخلايا الصباغية عن طريق التعرض المفرط لأشعة الشمس لإنتاج المزيد من الميلانين الذي يتم ترسيبه لاحقًا لتكوين مجموعات نمش صغيرة، وهي غير ضارة.

يختلف النمش عن الشامات وغيرها من تصبغات الجلد الداكنة حيث تقع بشكل مسطح على الجلد ولا تبدو مرتفعة، ويظهر النمش في مرحلة الطفولة المبكرة  من سن 2 إلى 3 سنوات، ويزداد خلال فترة المراهقة، ويحدث نتيجة لأشعة الشمس المباشرة.

ينتشر النمش في الغالب لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو ذوي الشعر الأحمر مع ذلك يمكن أن يحدث النمش لدى أي شخص بغض النظر عن لون البشرة فأصحاب البشرة الداكنة سيكون لديهم نمش أغمق.[1][2]

أسباب النمش

يحدث النمش في الجسم نتيجة لما يلي:

  1. التعرض لأشعة الشمس: النمش المعروف أيضًا باسم النمش الشمسي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة مما يؤدي إلى ارتفاع في الميلانين.
  2. الوراثة: يمكن أن يحدث النمش نتيجة لعوامل وراثية لدى بعض الأشخاص حيث ينتج الجسم نوعين من الميلانين وهما فيوميلانين، ويوميلانين، ويعتمد نوع الميلانين الذي ينتجه جسمك على جين رئيسي للنمش.[1]  

علاجات طبيعية للنمش

يوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج النمش مع ذلك تحتاج إلى استخدامها بانتظام لفترات طويلة حتى نحصل على النتيجة، وتشمل ما يلي: 

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يعمل على تقشير خلايا البشرة الداكنة وتفتيح النمش، كما يقلل من فرط التصبغ لكن يجب الحذر وتجنب تطبيقه مباشرة على الوجه.

يمكنك خلط مقادير متساوية من العسل وخل التفاح النقي، وتوزيعه على الوجه ثم يُترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء.

الكركم

يحتوي على مركب الكركمين الذي يمنع تكوين الميلانين بالتالي يقلل الترسب المفرط للميلانين في الجلد الذي يسبب النمش.

يمكنك مزج قليل من الكركم (ربع ملعقة صغيرة) مع ملعقة كبيرة من العسل، وقطرات من عصير الليمون، ثم ترك المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة.

زيت اللوز الحلو

يعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة، وتقليل التصبغات مما يؤدي إلى تفتيحها، وللتخلص من النمش يُنصح بتدليك 2 إلى 3 نقاط من زيت اللوز الحلو على البشرة النظيفة، ثم يُترك لمدة ساعة، ويُشطف جيداً بالماء الفاتر.

الصبار

يحتوي جل الصبار (الألوفيرا) على مادة الألوسين التي تقلل من تصبغات البشرة، كما يمنع هلام الصبار الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

يُمكنك تدليك وجهك بجل الصبار النقي يومياً، وتركه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

العسل

يحتوي العسل على العديد من الفوائد عند تطبيقه مباشرة على البشرة، وأبرزها ترطيب الجلد، والتخلص من البكتريا، كما يحتوي العسل على خصائص تفتيح تعمل على علاج النمش، ويمكن استخدامه بعدة أساليب كما يلي:

  • مزج ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة كبيرة من السكر، وتدليك البشرة لعمل تقشير خفيف.
  • يمكن تدليك العسل على البشرة، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر.

اللبن (الزبادي)

يحتوي اللبن (الزبادي) على حمض اللاكتيك الذي يقلل من فرط التصبغ، وتقليل تكون الميلانين مما يقلل من مظهر النمش، وكل ما تحتاجه هو تدليك البشرة باللبن، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه جيداً بالماء الفاتر.[3][4]

علاجات طبية للتخلص من النمش

تعد العلاجات الطبية لإزالة النمش الحل الأمثل للتخلص منه، وتنقسم إلى علاجات موضعية باستخدام الكريمات، وأخرى تتم في العيادات الطبية مثل إزالة النمش بالليزر، فيما يلي أبرز تلك العلاجات:

كريمات علاج النمش

استخدام الكريمات الموضوعية تعد من أكثر الطرق شيوعاً للتخلص من النمش حيث يتم استخدام كريمات تحتوي على مواد كيميائية نشطة أبرزها الهيدروكينون الذي يُستخدم للتخلص من البقع الداكنة، والنمش.

يجب عدم استخدام كريمات الهيدروكينون دون استشارة الطبيب لتجنب الآثار الضارة التي يمكن أن تحدث للبشرة مثل الالتهاب، والبثور، والأسوأ هو تغير لون الجلد. 

الريتينويد (فيتامين أ)

يدخل الريتينويد وهو فيتامين أ في علاج العديد من مشكلات البشرة مثل علامات التقدم في السن، والتجاعيد الدقيقة، والبقع الداكنة، كما يعالج أضرار أشعة الشمس، ويوحد لون البشرة، كما يعمل على تقليل النمش، ومنع ظهور نمش جديد. 

التقشير الكيميائي

يقوم التقشير الكيميائي للبشرة على استخدام مواد كيميائية مثل حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك تعمل على تقشير الجلد حيث تزيل الطبقة العليا من الجلد الداكن، ويترك التقشير الكيميائي بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار، والالتهاب.

إزالة النمش بالليزر

إزالة النمش بالليزر يتم عن طريق توجيه نبضات قصيرة من الضوء إلى البشرة حيث يمتصها النمش، بعد ذلك يتم تدمير الميلانين عن طريق حرارة شعاع الليزر مما يؤدي إلى علاج النمش.

الضوء النبضي المكثف (IPL)

الضوء النبضي المكثف (IPL) هو علاج لا يستخدم الليزر لإزالة النمش بدلاً من ذلك يقوم على استخدام مصادر الضوء عالية الكثافة تعمل عن طريق تغيير درجة حرارة الجلد، وتحلل الخلايا الصبغية بالتالي يعالج النمش. 

واقي الشمس

على الرغم من أن واقي الشمس لا يؤدي إلى التخلص من النمش إلا أننا لا يمكننا علاج النمش دون استخدام الكريمات الواقية من الشمس التي تحتوي على عامل حماية SPF 30 أو أعلى، ولا يمكن أن تأتي العلاجات الطبية أو الطبيعية بنتائج فعالة دون استخدام الكريمات الواقية من الشمس يومياً.[1][3][4]

الوقاية من النمش

تلعب أشعة الشمس دوراً كبيراً في ظهور النمش لذلك يجب حماية الجلد منها لتقليل ظهور النمش عن طريق ما يلي:

  • استخدام كريمات واقية من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 SPF أو أكثر.
  • يجب إعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين لضمان حماية البشرة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة خاصة في وقت الذروة.
  • ارتداء ملابس واقية من الشمس.
  • استخدام غسولات ومستحضرات لتفتيح البشرة قد يقلل من النمش.[1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!