تمارين وفوائد اليوغا الهوائية والفرق بينها وبين اليوغا التقليدية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 01 نوفمبر 2020
تمارين وفوائد اليوغا الهوائية والفرق بينها وبين اليوغا التقليدية
مقالات ذات صلة
تمارين لعلاج التنس البو لتعزيز العلاج والوقاية من الإصابة
تمارين الحبل المطاطي للسيدات والرجال
تمارين الكارديو بأنواعها وتنفيذها

نشأت اليوغا قبل حوالي 5000 عام في الهند، وبدأت بالانتشار تدريجياً، حتى أصبحت واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم، تعتمد اليوغا بمختلف أنواعها على الجمع بين تقنيات التنفس والاسترخاء والتأمل والحركات الجسدية، بهدف تحسين السيطرة على العقل والجسد. في هذا المقال سنتعرف على أحد أنواعها، وهي اليوغا الهوائية وفوائدها، إضافة إلى الفرق بينها وبين اليوغا التقليدية.

ما هي اليوغا الهوائية

هي نوع من أنواع اليوجا، تعتمد وضعياتها المختلفة على استخدام أرجوحة من القماش متدلية من السقف، تساعد الشخص على زيادة مرونته، وتسمح له في القيام بمزيد من التمارين الصعبة، دون أي ضغط إضافي على الكتفين أو العمود الفقري أو الرأس.

تمارين اليوغا الهوائية بالصور

عند ممارسة اليوغا الهوائية، ستشعر أنك تتحدى الجذابية، عبر الأرجوحة القماشية، والتي من خلالها يمكنك القيام بعدد من التمارين، وهي: [1]

  • تمرين المحارب

يحتاج هذا التمرين إلى الكثير من التوازن، حيث يتم الوقوف في الهواء بواسطة الأرجوحة، والنظر إلى الأمام مباشرة، مع الحفاظ على ثبات الذراعين وشد العضلات الأساسية.

تمرين المحارب

  • تمرين الحمامة

وهي إحدى الوضعيات الموجودة في اليوغا التقليدية، إلا أن تأديته باستخدام الأرجوحة، يمنح الشخص استرخاء أكبر، وتمدد أكثر للعضلات، وتذكر أن تبقي ظهرك مستقيماً، كما في الصورة.

تمرين الحمامة

  • تمرين الحمامة بالمقلوب

يشبه هذا التمرين سابقه، إلا أن الشخص يكون في مقلوباً رأساً على عقب، كما في الصورة، يمنح هذا التمرين امتداداً أكبر للوركين، ويساعد في إعادة تقويم العمود الفقري، لكن يفضل تأديته بوجود المدرب، خاصة في المرة الأولى.

كما يمكن منح صدرك وكتفيك تمدداً أكبر، من خلال وضع يديك خلف ظهرك، بحيث يتلامس الكفين مع بعضهما.

تمرين الحمامة بالمقلوب

  • تمرين فتح الحوض

يتم في هذا التمرين مباعدة القدمين عن بعضهما، اعتماداً على اليدين، بالقدر الذي تستطيع به، ولا يهم إن لم تستطع فتح قدميك بشكل كامل كما هو في الصورة.

تمرين فتح الحوض

  • تمرين سوبرمان

يساهم هذا التمرين بشكل كبير في استهداف عضلات البطن وأسفل الظهر، ويكون الشخص في هذه الوضعية وكأنه طائراً في الهواء.

تمرين سوبرمان

  • تمرين سوبرمان بقدم واحدة

يلعب هذا التمرين دوراً فعالاً في تمدد أوتار الركبة، حيث يكون ارتكاز وزن الجسم على إحدى القدمين، كما هو موضح في الصورة.

تمرين سوبرمان بقدم واحدة

  • تمرين القوس المقلوب

يتم انحناء الجسم إلى الخلف قدر المستطاع، مع محاولة الإمساك بالقدمين كما هو في الصورة.

تمرين القوس المقلوب

  • تمرين النجم

يلعب تمرين النجم دوراً فعالاً في تقويم العمود الفقري، ويرتكز وزن الجسم فيه على منطقة الفخذين، مع فتح القدمين كما هو في الصورة، ويعد من أسهل تمارين اليوغا الهوائية.

تمرين النجم

  • تمرين النجم المقلوب

يشبه هذا التمرين سابقه، إلا أن الشخص يكون فيه مقلوباً رأساً على عقب، وهو أقرب إلى وضعية الوقوف على اليدين.

تمرين النجم المقلوب

  • تمرين السهم

يعتبر هذا التمرين من أصعب تمارين اليوغا الهوائية، فهو يتطلب خبرة كبيرة في ممارسته، كي لا يتعرض الشخص إلى خطر، ويفضل عند القيام به أن تكون الأرجوحة قريبة من الأرض، بحيث يكون الرأس بعيداً عنها بضع سنتيمترات.

تمرين السهم

فوائد اليوغا الهوائية

يساعد استخدام الأرجوحة في اليوغا الهوائية، على تحقيق مجموعة من الفوائد، لا تتواجد في الأنواع الأخرى، منها: [3] [4] [5]

  • تقوية الجذع العلوي من الجسم: فاليوغا الهوائية تلعب دوراً فعالاً في بناء الجذع العلوي من الجسم، دون أي تأثير سلبي على المفاصل، إذ أن التمسك بالأرجوحة القماشية، يساهم في تقوية ذراعيك وكتفيك إضافة إلى عضلات البطن.
  • علاج آلام الظهرالمزمنة: تساهم اليوغا الهوائية بشكل كبير في علاج آلام الظهر المزمنة أو التشنجات في الكتفين والرقبة، إذ تساعد الانقلابات المختلفة في اليوجا الهوائية باستخدام الأرجوحة، على زيادة تدفق الدم إلى هذه الأجزاء من الجسم، كما تعزز من حركة المفاصل، وتمكن الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر، من الحصول على تمرين كامل للجسم دون أي إزعاج أو ألم.
  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب: فاليوغا الهوائية تلعب دوراً فعالاً في تعزيز الدورة الدموية، وإزالة السموم من الجسم، ما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التنفس بشكل أفضل: تتيح اليوغا الهوائية للأشخاص التنفس بعمق، فأثناء التمدد في الهواء، سيتمكن الشخص من الاسترخاء بشكل تام، ما يعزز ويحسن من سعة الرئتين.
  • زيادة مرونة الجسم: فتمارين اليوغا الهوائية، تزيد من تمدد عضلات وأوتار الجسم بشكل كبير وأمن، لا يمكن تحقيقه من خلال تمارين اليوغا التقليدية.
  • تخفيف القلق والتوتر: فعندما تمر بأوقات عصيبة أو تعاني من نوبات القلق، فإن اليوغا الهوائية ستساعدك في تخطيها، إذا أنها تساعد على التأمل والتركيز بالأفكار الإيجابية وتخفيف التوتر، وتزيد أيضاً من القدرة على التوازن والتركيز بشكل أفضل، فعندما تكون مقلوباً رأساً على عقب، يتدفق الدم إلى دماغك ويوفر الأوكسجين الذي يحتاجه الدماغ لأداء مهامه.
  • حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن: لا تقتصر فوائد اليوغا الهوائية على الاسترخاء وزيادة التركيز، فتحقيق التوازن والتحكم في الأرجوحة المعلقة بالسقف يلعب دوراً في حرق السعرات الحرارية، فخلال جلسة يوغا هوائية مدتها 50 دقيقة، يتم حرق حوالي 320 سعرة حرارية.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة: تسبب اليوغا الهوائية زيادة في تدفق الأوكسجين عبر الدم إلى الوجه، ما يساعد في تغذية خلايا البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي: إذ أن الانقلاب رأساً على عقب يؤثر بشكل إيجابي على عمل الجهاز الهضمي، ويساعد في علاج العديد من مشاكل الهضم، بما فيها الإمساك وعسر الهضم، كما أن التمدد في الأرجوحة يريح البطن ويخفف من متلازمة القولون العصبي.
  • زيادة مستوى الذكاء: تلعب اليوغا الهوائية دوراً رئيسياً في تعزيز الاتصالات العصبية، ما يحسن من الذاكرة ويساهم في تقويتها، كما أن تقوية الروابط العصبية المرتبطة بالقدرات العقلية، يمكن أن يزيد من مستوى الذكاء.

الفرق بين اليوغا الهوائية واليوغا التقليدية

يكمن الفرق الجوهري بين اليوغا الهوائية واليوغا التقليدية في أن الهوائية تعتمد بشكل رئيسي على استخدام الأرجوحة المعلقة بالسقف، والتي تتيح للأشخاص القيام بتمارين، يعجزون عن أدائها في اليوغا التقليدية، كما أن فوائد اليوغا الهوائية أكثر من التقليدية، كونها تساهم في تمدد عضلات وأوتار الجسم بشكل كبير، وتزيد من مرونتها. [2]

في الختام، احرص على جعل اليوغا الهوائية جزءاً من روتينك اليومي، وحاول أن تخصص بضع مرات في الأسبوع لممارستها، فذلك سيساعد على تحسين حالتك الصحية، وزيادة قوتك البدنية والعقلية، إضافة إلى تقليل أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.