;

ركوب الدراجة الهوائية فوائده ومخاطره

تشمل فوائد الدراجة الهوائية إنقاص الوزن وتحسين الحالة المزاجية، لكن لها بعض الأضرار تعرف عليها وعلى طرق السلامة وأكثر

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو 2023
ركوب الدراجة الهوائية فوائده ومخاطره

تستخدم الدراجة الهوائية (بالإنجليزية: Cycling) في مختلف دول العالم كوسيلة للتنقل، إضافة إلى كونها رياضة فعّالة في الحفاظ على لياقة الجسم. تعرف في هذا المقال على فوائد الدراجة الهوائية ومخاطرها المحتملة.

فوائد ركوب الدراجة

يعود ركوب الدراجة على الإنسان بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، ومن أهم الفوائد التالي: [1] [2]

  1. تحسين الحالة المزاجية: يلعب ركوب الدراجة دوراً فعالاً في تعزيز الثقة بالنفس، وتحسين الحالة المزاجية للإنسان من خلال زيادة إفراز الأدرينالين والإندروفين. وقد تبين أن الأشخاص النشطين بدنياً تكون حالتهم المزاجية أفضل بنسبة 32% من الأفراد غير النشطين.
  2. فقدان الوزن: يعد ركوب الدراجات الهوائية من أكثر الرياضات التي تساهم في خسارة الوزن، إذ يساعد ركوب الدراجة في حرق 400-1000 سعرة حرارية بالساعة تبعاً لوزن الراكب، ونوعية طعامه وطبيعة نومه.
  3. بناء العضلات: لا يقتصر دور ركوب الدراجة على خسارة الوزن والتخلص من الدهون فقط، بل يساهم أيضاً في بناء عضلات الأطراف السفلية للإنسان.
  4. تعزيز صحة الجهاز التنفسي: تتلقى الرئتان الأكسجين الجديد باستمرار، كما أن التنفس العميق والسريع يساهم في حصول الجسم على كامل حاجته من الأكسجين، بالإضافة إلى أن سعة الرئة القصوى سوف تتحسن على المدى الطويل بنسبة 5-15٪، ما يعزز كفاءة وظائف الرئة.
  5. خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS :بالإنجليزية) بركوب الدراجات، باعتبارها إحدى الطرق الصحية التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل القلب والسرطان، إذ يزيد ركوب الدراجة من معدل ضربات القلب، ما يساهم في ضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم، بالإضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول، ومنع تصلب الشرايين.
  6. توفير الوقت والنقود: عندما تركب الدراجة للوصول إلى مدرستك أو جامعتك أو عملك، فإنك حتماً ستوفر المال، والوقت أيضاً. إذ ستتجنب انتظار الباص، أو الدخول في الزحمة المرورية، فمن خلال دراجتك، يمكنك أن تسلك الطريق المختصر والأقرب لوجهتك.
  7. تحسين الوظيفة الجنسية: تؤدي رياضة ركوب الدراجة دوراً  فعالاً في تحسين الحياة الجنسية، من خلال بناء مجموعة من العضلات التي تعمل أثناء الجماع. وقد أشار الدكتور ماثيو فورسيث -أخصائي المسالك البولية- إلى أنه كلما عملت هذه العضلات بشكل أفضل، كلما كان الجماع أطول وأكثر قوة.
  8. النوم بصورة أفضل: يمكن لركوب الدراجات أن يمنحك نوماً عميقاً وهادئاً، فهو يساعد على خفض مستوى التوتر والقلق لديك، وزيادة لياقتك البدنية، بالإضافة إلى أنه يقي من زيادة الوزن، وهي من الأسباب الرئيسية لعدم انتظام النوم.
  9. تقوية جهاز المناعة: يساهم ركوب الدراجات بشكل كبير في تحسين نظام المناعة لدى الإنسان؛ كونه يعزز من صحة الجهاز التنفسي وينشط خلايا الدم البيضاء، بالتالي خفض خطر الإصابة بنزلات البرد، إضافة إلى أنه يقي الشخص من الفيروسات التي قد تنتقل إليه أثناء ركوب وسائل النقل العامة.
  10. التخفيف من وجع الظهر: تعتبر سلامة العضلات السفلية الصغيرة بين الفقرات مهمة لظهر صحي ومستقر، وغالباً ما تنتج آلام الظهر عن ضعف في هذه العضلات، والتي يمكن لركوب الدراجة أن يلعب دوراً فعالاً في تقويتها.
  11. يعزز من توازن الجسم: تزيد الآلية التي يتطلبها ركوب الدراجة من التوازن العام للجسم، بالتالي يمكن لها أن تحمي الإنسان أحياناً من السقوط والكسور خاصة أن توازن الجسم ينخفض مع التقدم في العمر بسبب قلة النشاط أيضاً.

مخاطر ركوب الدراجة

على الرغم من الفوائد الصحية التي يحققها ركوب الدراجة للإنسان، إلا أن هناك مجموعة من السلبيات والمخاطر التي قد تحدث للراكب، وهي: [3]

  1. إنفاق المال على الدراجة: ركوب الدراجة بأمان يتطلب خوذة وأضواء وملابس خاصة وجرس، بالإضافة إلى قفل من أجل حمايتها من السرقة، كما أنك سوف تحتاج إلى إصلاحها وتعديلها بشكل دوري.
  2. المعاناة من حالات الطقس السيء: إذ إن ركوب الدراجة لا يحمي الشخص من عوامل الطقس، سواء كانت أشعة الشمس أو الأمطار أو العواصف الهوائية أو البرد، حتى وإن ارتدى الراكب ملابس مناسبة لكل مناخ على حدة.
  3. ارتفاع نسبة التعرض للخطر: يمكن أن تؤدي بعض العوائق كأغصان الأشجار المتساقطة أو الحجارة أو الحصى أو الطين أو البرك أو الشقوق أو الانسكابات النفطية أو الحفر في الطريق إلى وقوع حادث ما خاصة في الليل، كون أضواء الدراجة تعتبر ضعيفة نسبياً بالنسبة لأضواء المركبات. بالإضافة إلى أن راكب الدراجة أكثر عرضة للخطر من راكبي السيارات، فأي حادث أو تصادم قد يكون طفيفاً بالنسبة للسيارة، لكنه يمكن أن يكون مميتاً بالنسبة لراكب دراجة.

نصائح السلامة لركوب الدراجات

يجب عليك أن تتبع بعض النصائح قبل أن تركب الدراجة الهوائية لتبقى آمناً وتتجنب التعرض لأي حادث أثناء ركوبها، ومن هذه النصائح: [4]

  • اسلك الطرقات الواسعة والأكثر هدوءاً.
  • لا تقود الدراجة عكس الحركة المرورية.
  • تجنب كل من الحصى والجليد والرمل وبرك الماء.
  • أضف المرايا للدراجة؛ لتساعدك على رؤية ما هو خلفك في جميع الأوقات.
  • ارتدِ خوذة الرأس؛ لحماية رأسك من التعرض للرضوض أو الكسور.
  • استخدم المصابيح الأمامية والخلفية، فهذا يجعلك مرئياً أكثر من قبل السائقين.
  • لا تستخدم السماعات أثناء قيادة الدراجة، فأنت بحاجة لسماع كل ما هو حولك.
  • استخدم يديك لإثارة انتباه سائقي الشاحنات، ولا تعتمد فقط على التواصل البصري.
  • لا تركب الدراجة على الأرصفة فهذا غير آمن للمشاة، ومربك لسائقي السيارات، خاصة عند التقاطعات.
  • احمِ نفسك من أشعة الشمس، من خلال ارتداء أكمام طويلة تسمح بمرور الهواء، بالإضافة إلىى لبس نظارة شمسية، وتغطية مؤخرة رقبتك.

فوائد الدراجة الهوائية مميزة للغاية؛ لذا اجعل ركوب الدراجة جزءاً أساسياً من حياتك، واحرص على مراعاة شروط السلامة كافة، كي لا تتعرض أو تعرض غيرك للخطر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!