;

11 فائدة لممارسة اليوغا يومياً

تعرف على فوائد اليوغا، وكيف تبدأ في ممارستها يوماً.

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يونيو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
11 فائدة لممارسة اليوغا يومياً

تمنح اليوغا العقل والجسم العديد من الفوائد، وتساعد على تحسين الصحة العامة، وتقوية الجسم، والتغلب على الكثير من المشكلات مثل صعوبات النوم، والتوتر لكن يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في المواظبة على ممارستها يومياً لذلك نتعرف فيما يلي على أبرز نصائح الخبراء لتبدأ ممارسة اليوغا بانتظام، وأهم فوائدها.

فوائد ممارسة اليوغا يومياً

ممارسة اليوغا يومياً بانتظام لعدة دقائق تؤدي إلى تحسين حالتك الصحية الجسدية والعقلية، فيما يلي أهم فوائدها:

  1. تساعد في الهضم: تحسن تمارين الجسم عملية الهضم عن طريق تحسين الدورة الدموية، وحركة الأمعاء مع تقليل التوتر لكن اليوغا خاصة وضعية الطفل، ووضعية الطوق تعمل على على تحفيز أعضاء الجهاز الهضمي، وتحسين وظائفها، وتخفيف الانزعاج المرتبط بمشكلات الهضم.
  2. تقلل التوتر: ممارسة اليوغا تشمل تمارين التنفس التي تمنحك الهدوء، وتقلل من مستويات التوتر، بسبب الحياة اليومية المليئة بالصراعات حيث تقوم تقنيات اليوغا بتخفيف التوتر، وإطلاق الإندورفين، وتعلمك كيفية التعامل مع أعراض التوتر والقلق. 
  3. اليوغا للتوازن العاطفي والجسدي: ممارسة اليوغا يومياً تمنحك التوازن الجسدي والعاطفي حيث تقوم الوضعيات المختلفة مثل الوقوف على ساق واحدة بتنمية التواصل مع جسدك، وروحك الداخلية، وستبدأ أيضًا في ملاحظة إحساس بالتوازن العاطفي يتخلل حياتك.
  4. تحسين مرونة الجسم: تضم اليوغا العديد من الوضعيات التي تحسن المرونة، والقوة العضلية، وتعيد تدريب الأنسجة الضامة في الجسم حيث تركز اليوغا على حركة الجسم بالكامل وإدراكه.
  5. تحسين صحة القلب: ممارسة تمارين اليوغا بانتظام تقلل مستويات التوتر والالتهابات في الجسم، وتخفض ضغط الدم المرتفع، وتساعد على إنقاص الوزن الزائد، وهما عاملان رئيسان في الإصابة بأمراض القلب.
  6. اليوغا لنوم أفضل: إذا كنت تعاني صعوبة النوم، ولم تجد الحلول عليك بممارسة اليوغا التي تعمل على تحسين جودة النوم خاصة الوضعيات الهادئة التي تشمل الاسترخاء، والتنفس، ووضع القدم على الحائط لكن يجب الابتعاد عن ممارسة وضعيات يوغا تحتاج إلى جهد كبير قبل النوم.
  7. اليوغا تحسن صورتك عن جسمك: اليوغا تعمل عن طريق التنفس، وقوة العقل، وحركة الجسم مما يعزز من ثقتك في جسدك حيث يميل الأشخاص الذين يمارسون اليوغا إلى أن يكونوا أكثر وعياً بأجسادهم وأكثر رضا عنها، ولا ينتقدون أجسادهم مثل الأشخاص الذين لا يمارسون اليوغا.
  8. اليوغا لإنقاص الوزن: ممارسة اليوغا بانتظام تساعد على إنقاص الوزن حيث تصبح أكثر انسجاماً مع جسدك، وتصبح أكثر وعياً لإشارات الجوع والشبع بالتالي تكون أكثر تحكماً في تناول الطعام.
  9. تساعد على زيادة التركيز: من أهم فوائد ممارسة اليوغا يومياً بانتظام تحسين قدراتك الذهنية، وزيادة التركيز حيث تهدف تمارين التنفس والتأمل إلى تهدئة العقل والجسم، وإبعاد الأفكار المشتتة في أثناء التركيز على جسدك أو وضعيتك أو تنفسك بالتالي ينعكس الأمر على حياتك اليومية.
  10. زيادة الثقة بالنفس: وفقًا لدراسة نُشرت عام 2017 نُشرت في فرونتيرز سايكولوجي (Frontiers in Psychology)، فإن ممارسة أوضاع معينة من اليوغا تمنحك المزيد من الجاذبية حيث تكون تأثيرات أداء أوضاع الجسم المفتوحة والموسعة مرتبطة بالقوة الشخصية والسيطرة لذلك إذا اخترت وضعية الوقوف المفتوحة، ومارستها لمدة دقيقتين فقط تلاحظ بعض الآثار الإيجابية مثل تحسين احترامك لذاتك.
  11. تحسين وضعية الجسم: تزداد اليوم وضعيات الجسم السيئة أكثر من أي وقت آخر، بسبب تصفح الجوال لساعات طويلة، والجلوس أمام شاشات الكمبيوتر في العمل لكن ممارسة اليوغا تؤدي إلى تدريب عضلاتك للوقف بوضعية أكثر استقامة، وزيادة مرونة العمود الفقري.[1][2][3]   

أضرار ممارسة اليوغا يومياً

لا يوجد أضرار من ممارسة تمارين اليوغا أو التمارين الرياضية يومياً مع ذلك قد تكون تمارين اليوغا ضارة في حال ممارسة تمارين اليوغا عالية الكثافة نفسها يومياً دون تغيير في الوضعيات حيث يؤدي القيام بنفس الروتين مرارًا وتكرارًا إلى حدوث إصابة الإجهاد المتكررة.

على سبيل المثال إذا أردت أن تُتقن وضعية الوقوف على يد واحدة، وقمت بعمل التمرين لمدة 30 يوماً دون القيام بوضعيات أخرى للمعصم ستتعرض للإصابة في اليد لذلك يجب إجراء مجموعة متنوعة من الحركات المختلفة، والتناوب في أداء التمارين، والحصول على فترات للتعافي.[4]

نصائح لتبدأ ممارسة اليوغا يومياً

ممارسة اليوغا يومياً بانتظام ستمنحك العديد من الفوائد الجسدية والعقلية لكن المشكلة هي أن البعض يبدأ بحماس ثم يتوقف بعد عدة أيام، ولا يتمكن من الحفاظ على روتين منتظم لذلك يجب أن تبدأ بطريقة صحيحة، كما يلي: 

  • أفضل طريقة لبدء أي شيء جديد هي الالتزام بتحدٍ لمدة 30 يومًا أو أسبوعين على الأقل.
  • يجب أن تبحث عن 3 تمارين يوغا سهلة، وتبديلها كل يوم.
  • التزم تمارين اليوغا لمدة 5 إلى 10 دقائق يومياً، وإذا لم تمارس اليوغا من قبل أو التمارين الرياضية يمكنك الاكتفاء ب 3 دقائق في البداية ثم زيادتها، الهدف هو الانتظام في ممارستها يومياً.
  • لا تبدأ اليوغا بممارسة وضعيات مُرهقة للجسد أو تحتاج إلى مرونة بل اختر أبسط وأسهل الوضعيات لتجنب الإرهاق في البداية.[4]

اليوغا تمنح الجسم والعقل العديد من الفوائد مثل تقوية التركيز، وتحسين وضعيات الجسم، والمساعدة على النوم، والتغلب على أعراض التوتر، وتحسين صحة القلب لكن يجب ممارستها بانتظام لعدة دقائق يومياً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!