;

ماذا تتوقع أن يحدث للجسم عند تناول أوميغا ٣ يومياً

تعرف إلى فوائد تناول أوميغا 3 يومياً.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 24 سبتمبر 2023
ماذا تتوقع أن يحدث للجسم عند تناول أوميغا ٣ يومياً

نقف كثيراً في حيرة عند اختيار المكملات الغذائية المناسبة، ولا نعلم جيداً ما هو الأنسب لنا، بعضها قد يكون بلا فائدة تُذكر، وبعضها قد يحسن بالفعل صحتنا، والآخر قد يضر بها، لكن ماذا عن أوميغا 3 أو كبسولات زيت السمك هل حقاً يحتاجها الجسم، وماذا يحدث عند تناولها يومياً؟

ما هي أوميغا 3؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مجموعة من الدهون المتعددة غير المشبعة المعروفة بفوائدها الصحية العديدة، وأوميغا 3 هي أجزاء مهمة من أغشية خلايا الجسم التي تساعد في عمل القلب، والرئتين، والجهاز المناعي، والجهاز الهرموني، ولا يمكن لأجسامنا أن تصنع أوميغا 3 لذلك يجب الحصول عليها من مصادر خارجية.

يوجد ثلاثة أنواع من أحماض أوميغا 3 الدهنية يجب علينا تضمينها في نظامنا الغذائي، وهي:

  • حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)
  • حمض إيكوسابنتانويك (EPA)
  • حمض ألفا لينولينيك (ALA)

تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة عالية من DHA و EPA بينما المصادر النباتية عالية في ALA لذلك إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من كل نوع من أوميغا 3 من نظامه الغذائي يجب أن يتناول المكمل الغذائي في شكل كبسولات أوميغا 3.[1][2]

فوائد تناول أوميغا 3 يومياً

تناول جرعات منتظمة من حبوب أوميغا 3 يومياً يؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية، ويساعد أيضاً على تحسين التركيز والنشاط الذهني، فيما يلي أبرز فوائد أوميغا 3 للصحة:

تحسين النوم

حصول الجسم على ما يكفي من أوميغا 3 يساعد في تحسين النوم حيث ارتبطت المستويات المنخفضة من أوميغا 3 بانقطاع التنفس أثناء النوم لدى البالغين، ومشاكل النوم عند الأطفال، وانخفاض مستويات هرمون يساعد على النوم يسمى الميلاتونين.

صحة البشرة

يعد حمض أوميغا 3 الدهني DHA)) مكونًا هيكليًا رئيسيًا لبشرتك مما يساعدها على البقاء بصحة جيدة كما يدعم أغشية الخلايا التي تشكل جزءًا كبيرًا من البشرة، وأغشية الجلد الصحية هي التي تؤدي إلى ترطيب البشرة ومرونتها.

قد تساعد مكملات أوميغا 3 على تخفيف الصدفية، وشدة الأكزيما، كما تساعد أيضاً في تقليل الشيخوخة المبكرة للجلد، وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

تحسين ضغط الدم

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي حيث تعمل على تمدد الأوعية الدموية لذلك لا يحتاج القلب إلى دفع الدم حول الجسم بقوة، وهذا ما يجعل أوميغا 3 ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تحسين الذاكرة

إذا كانت لديك ذاكرة ضعيفة، ولا تتذكر الأشياء بسهولة عليك بتناول أوميغا 3 بانتظام حيث يمكن أن يؤدي تناول مكملات زيت السمك لمدة 6 أشهر إلى تقوية الذاكرة لأن حمض الدوكوساهيكسانويك ((DHA في أحماض أوميغا 3 يساعد على تواصل الخلايا العصبية بفعالية.

الحفاظ على صحة العين

تلعب أوميغا 3 دوراً هاماً في تحسين صحة العين حيث تدخل في تكوين شبكية العين والمواد الرمادية للدماغ، وإذا لم تحصل على كمية كافية من أوميغا 3 قد تُصاب بمشكلات بصرية، كما تساعد في إبطاء تنكس الشبكية بما في ذلك الضمور البقعي المنتشر بين كبار السن.

تخفيف ألم الدورة الشهرية

تناول حبوب أوميغا 3 يمكن أن يقلل من الأعراض النفسية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، كما يساعد أيضًا في تخفيف ألم انتفاخ الثدي، كما تؤدي إلى تخفيف ألم أسفل البطن، والحوض في أثناء الدورة الشهرية.

دعم صحة القلب

تعد مكملات أوميغا 3 بجانب الأطعمة الغنية به مثل الأسماك من العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب على سبيل المثال تنخفض أمراض القلب في البلاد التي تعتمد على الأسماك الزيتية في نظامها الغذائي مثل اليابان، حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في حماية الأوعية الدموية والقلب عن طريق ما يلي:

  • تحسين تدفق الدم حول الجسم.
  • الحفاظ على نبضات القلب.
  • الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.
  • الحفاظ على المستويات الطبيعية من الدهون الثلاثية أي الدهون التي تدخل الدم بعد تناول وجبة.

متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي اسم يطلق على مجموعة من الحالات بما في ذلك السمنة (دهون البطن)، وانخفاض نسبة الكولسترول الجيد، ومستويات الدهون الثلاثية المرتفعة، ومقاومة الأنسولين، وجميعها أعراض تؤدي إلى عدة أمراض مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

تناول مكملات أوميغا 3 بانتظام بجانب اتباع نمط حياة صحي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض متلازمة التمثيل الغذائي.

صحة المفاصل وصحة العظام

تساعد أوميغا 3 من زيت السمك في الحفاظ على ليونة المفاصل، كما تحتاج عظامنا ومفاصلنا إلى كميات كافية من الكالسيوم للبقاء بصحة جيدة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد العظام على الاحتفاظ بمزيد من الكالسيوم مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام.[3][4]

أشياء تجب معرفتها قبل تناول أوميغا 3

للحصول على فوائد مكملات أوميغا 3 الغذائية يجب مراعاة الأشياء التالية قبل اختيارها:

  • الجرعات: تناول ما يصل إلى 5000 مجم يوميًا يعد آمنًا وذلك وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وقد تختلف الجرعات بحسب السن، والجنس، والحالة الصحية لذلك يجب استشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة.
  • شكل أوميغا 3: توجد عدة أشكال من أوميغا 3 أشهرها الكبسولات الجيلاتينة، ويوجد كبسولات أصغر حجماً، وكذلك السوائل، والكبسولات القابلة للمضغ.
  • التركيز: يجب أن يحتوي مكمل الأوميغا 3 على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)، يحتوي متوسط مكمل أوميغا 3 على 120 مجم تقريبًا من DHA، و180 مجم من EPA.[4]

لا يُنصح بتناول المكملات الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية إلا بعد استشارة الطبيب للحصول على الجرعات المثالية التي تحدث تاثيراً إيجابياً في صحتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!