;

ماذا يحدث للجسم بعد التوقف عن شرب الصودا دايت

أضرار المشروبات الغازية الدايت على الصحة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
ماذا يحدث للجسم بعد التوقف عن شرب الصودا دايت

تؤثر المشروبات الغازية على صحتنا، وتؤدي إلى العديد من الأضرار خاصة زيادة الوزن حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكر لذلك يتجه الناس إلى شرب الصودا الدايت أو الخالية من السكر كخيار صحي لا يزيد الوزن لكن للأسف تحتوي الصودا الدايت على ذات الأضرار مثل الصودا العادية بل قد تزيد أضرارها لأننا ندمن استهلاكها، لنتعرف إلى قصة امرأة ظلت لمدة 25 تشرب الصودا الدايت يوميًا، وقررت الإقلاع عنها لتجد تغيرًا جذريًا في صحتها.  

التوقف عن شرب المياه الغازية الدايت

تشارك إستر بلوم قصتها مع شرب المياه الغازية الدايت عبر موقع cnbc حيث اعتادت شرب الدايت كولا يوميًا لمدة 25 عامًا، وهي تعتقد أنه مشروب آمن وأفضل من المياه الغازية التقليدية إلى أن بلغت الأربعين، وأرادت إجراء بعض التغيرات الإيجابية في حياتها مثل تقليل وقت التغريد عبر منصة X (تويتر سابقًا) والمشي يوميًا مع ذلك لم تشعر باختلاف كبير بعد فترة لكن الشيء المذهل الذي أدى إلى تغير ملحوظ وكبير في صحتها هو التوقف عن شرب الدايت كولا حيث شعرت بتحسن كبير في صحتها، وقدرتها على التركيز.[1]

ماذا يحدث للجسم عند شرب الصودا الدايت 25 عامًا؟

تقول الدكتورة أوما نايدو طبيبة نفسية متخصصة في التغذية، وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد التي تتابع حالتها إن حاسة التذوق لديها لم تعد مخدوعة بسبب الزيادات الكيميائية في السكر المزيف لأنه على عكس الاعتقاد الشائع تعد الصودا الدايت شديدة السكر لذلك شرب القليل منها فقط يمكن أن يثير براعم التذوق للشخص، ويؤدي إلى سلسلة من التأثيرات الضارة مثل النهم الشديد. 

هذا الخداع الذي يحدث للجسم عند شرب الصودا الدايت ليس مفيدًا للجسم أو العقل، ويرتبط بالقلق ونوبات الهلع لأن بدائل السكر في المشروبات الغازية الدايت تؤدي إلى تعطل ميكروبيوم الأمعاء.

صحة أمعائك مرتبطة بصحة الدماغ بمجرد أن تتعطل القناة الهضمية، يتأثر الدماغ أيضًا لذلك يجب تجنب المُحليات الصناعية تمامًا مثل بدائل السكر وبدلًا منها استخدم كميات صغيرة من العسل أو التمر.

الضرر الآخر الذي ينتج عن شرب الصودا الدايت هو زيادة الوزن، ولا يقتصر الأمر على الوزن فحسب بل استخدام الأسبارتام وهو المحلى الصناعي في الصودا الدايت على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى الدهون الحشوية، وهو النوع الأكثر خطورة من الدهون في الجسم.

يؤدي شرب الصودا الدايت إلى مقاومة الأنسولين مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، كما يؤدي شربها أيضًا إلى تآكل كثافة العظام بسبب وجود حمض الفوسفوريك، الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إتلاف مينا الأسنان.[1]

ما هي الصودا الدايت؟

المشروبات الغازية أو الصودا الدايت التي تُعرف أيضًا باسم المشروبات الغازية الخالية من السكر أو الصودا الزيرو هو مشروب مصنوع من معظم المكونات نفسها التي في الصودا العادية لكن بدلاً من استخدام السكر أو شراب الذرة أو أي مُحلي آخر يحتوي على سعرات حرارية للحصول على مذاق حلو، تقوم الشركات بإضافة بدائل السكر خالية أو منخفضة السعرات إلى الصودا الدايت مثل الأسبارتام، والسكرالوز، وستيفيا.

تحتوي الصودا الدايت مثل الصودا العادية على ألوان صناعية، ونكهات صناعية، ومكونات حمضية مضافة، ومواد حافظة، كما قد تحتوي بعض أنواع الصودا الدايت أيضًا على الكافيين، وهي مشروبات خالية من أي شيء ذي قيمة غذائية مثل الصودا العادية.[3]

الأضرار الصحية للصودا الدايت

يؤدي شرب الصودا الدايت إلى العديد من الأضرار الصحية التي تمتد إلى حالتك النفسية، وتشمل أبرز أضرارها ما يلي:

  • الصودا الدايت تؤدي إلى الإدمان بسبب محتواها من السكر الذي يجعلك باستمرار ترغب في شرب المزيد لذلك يصعب التوقف عن شربها.
  • على الرغم من السعرات الحرارية الأقل في الصودا الدايت إلا أنها لا توفر أي فوائد صحية على الإطلاق، ولا تمنح الجسم أي تغذية ممكنة.
  • حلاوة الصودا الدايت أكثر من الصودا العادية لأنها تحتوي على بدائل السكر أو المحليات الصناعية لذلك عند شربها يبدأ الجسم في الرغبة بتناول المزيد من الحلوى.
  • المحليات الصناعية في صودا الدايت ليست مواد طبيعية للجسم لذلك تؤدي إلى الالتهابات، وتزيد من خطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي، ومرض السكري، ومقاومة الأنسولين.
  • شرب الصودا الدايت باستمرار يؤدي إلى جفاف الجسم لأنك تصل إليها أولًا بدلًا من الماء عند الشعور بالعطش.
  • إذا كنت ترغب في تحسين صحتك العقلية وتقليل التوتر والقلق عليك بتجنب المشروبات الغازية الدايت والمحليات الصناعية.
  • إذا كنت تشرب الصودا الدايت باستمرار فأنت عرضة أكثر للإصابة بالصداع قد يعود الأمر إلى الجفاف، والمحليات الصناعية.
  • تناول المشروبات الغازية عادة يرتبط بزيادة أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يؤدي المذاق الحلو مع عدم وجود سعرات حرارية في المشروب إلى تدهور وظيفة الأنسولين بمرور الوقت، مما قد يسهم في ضعف الصحة الأيضية.
  • إذا كنت تشرب صودا الدايت بكميات كبيرة خاصة في المساء قد تعاني اضطرابات النوم بسبب الكافيين حيث تحتوي عبوة واحدة من صودا الدايت على 46 ملغ من الكافيين.[2][3] 
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!