;

5 أسباب تدفعك لرفع ساقيك يوميًا

ما هي فوائد رفع الساقين يومياً؟ وكيف يمكن أداء تمارين رفع الساقين بطريقة صحيحة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مايو 2023
5 أسباب تدفعك لرفع ساقيك يوميًا

في ظل سيطرة الروتين السريع على حياتنا وضيق الوقت، لا بد أن تبحث عن تمارين سريعة وفعّالة تخفف عنك أعباءك وتطور من كفاءة عضلات جسدك، نقدم إليك في هذا المقال 5 أسباب تدفعك لرفع ساقيك يومياً.

تمارين رفع الساقين

تساعد تمارين رفع الساقين (بالإنجليزية:  Elevating Legs exercises) في تقليل الضغط على أوردتك خاصةً إذا كانت تتطلب طبيعة عملك الوقوف  أو الجلوس لساعات طويلة. علاوة على ذلك، تساعد تمارين رفع الساقين على تدفق الدم بدلاً من إجبار جهاز الدورة الدموية على عكس جاذبيته لدفع الدم إلى القلب.

البشرى السارّة أن تمارين رفع الساقين لا تتطلب منك جهداً لممارستها كما تتميز بالبساطة والسهولة، فلن تأخذ من وقتك شيئاً إذ يمكنك أن تمارسها أثناء فترة استراحتك أو في وقت النوم، وذلك من شأنه أن يعود عليك بالفوائد الصحية.[1]  

5 أسباب تجعلك ترفع ساقيك يومياً

فيما يلي 5 أسباب تدفعك لرفع ساقيك يومياً، وهي كالتالي:[1][2]

يحسن تدفق الدم

 تعمل تمارين رفع الساقين على تحسين تدفق الدم في الأطراف السفلية، وذلك بالاستفادة من الجاذبية الأرضية، ففي وضعية الجلوس أو الوقوف، فإن الدم يمشي في عروقك عكس الجاذبية الأرضية من أجل العودة للقلب، لكن رفع الساقين فوق مستوى القلب، ذلك يعني أن الدم يسري في اتجاه الجاذبية الأرضية، وذلك من شأنه أن يُحسّن تدفق الدم في أوردة الساقين، مما يجنبك الأمراض المرتبطة بقلة التروية الدموية في الأطراف.

يقلل من التورم

قد يحدث التورم في القدمين لأسباب عديدة؛ مثل: حدوث عمليات الالتهاب، أو بسبب تراكم السوائل الزائدة في القدمين، وهي حالة طبية تُعرف باسم الوذمة (بالإنجليزية: Edema)،أو بسبب الإصابات، أو قد يرتبط توّرم القدمين ببعض الحالات الصحية.

بنفس الطريقة التي يساعد بها رفع القدمين على تحسين تدفق الدم، فإن رفع الساقين فوق مستوى القلب قد يساعد في تصريف السوائل الزائدة بشكل أكثر فعالية.

يخفض الضغط

يمكن أن تؤدي فترات الوقوف أو الجلوس الطويلة إلى تجمع الدم في أوردة الساقين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط في هذه الأوردة، وقد تتطور الحالة مؤديةً للإصابة بدوالي الساقين (بالإنجليزية: Varicose disease).

تأتي أهمية ممارسة تمارين رفع الساقين في تقليل الضغط في الساقين عن طريق تصريف الدم المتجمّع في الأطراف.

تخفيف ألم الساقين 

يمكن أن تساعد تمارين رفع الساقين على تخفيف الضغط الناتج عن الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة، مما يساهم في تخفيف الألم دون الاضطرار لتناول المُسكّنات.

تخفيف آلام الظهر

من المعروف أن النوم على ظهرك يضغط على أسفل ظهرك، لكن تمارين رفع الساقين قد تجعل نومك أكثر راحة من خلال تخفيف الضغط على منطقة أسفل الظهر، ويمكن تطبيق ذلك باستخدام مخدة أو دعامة لتثبيت الركب في وضعية رفع الساقين. 

فوائد رفع الساقين للحالات الصحية 

فيما سبق تعرفنا على الفوائد الصحية لرفع الساقين ضمن ظروف الطبيعية، لكن رفع الساقين قد يكون مفيداً أيضاً في بعض الحالات الصحية، وهي كالتالي:[2][3]

  • الأمراض المرتبطة بالأوردة، مثل تجلط دموي في وريد الساق، أو الدوالي ، أو التهاب الوريد الخثاري السطحي.
  • إصابات القدم، قد تتعرض للإصابة أثناء تأدية التمارين الرياضية أو إذا كنت تلعب كرة القدم، قد يساعد رفع الساقين على تقليل أعراض الألم  والتورم.
  • الحمل، إن تورم القدمين عند النساء من الأعراض الأكثر شيوعاً خلال الحمل، وقد ينتج ذلك نظراً لتجمع السوائل أو زيادة الوزن، لذلك ينصح للحامل بأن ترفع ساقيها لتخفيف الألم.
  • حالة التهاب النسيج الخلوي، إذ تعد من حالات الالتهاب الخطيرة التي تصيب الجلد، إلا أنه يتم علاجها بإشراف الطبيب وبصرف المضادات الحيوية المناسبة، لكن في مرحلة معينة من التداوي قد يوصي الطبيب برفع الساقين بهدف تقليل التورم.

كيفية أداء تمارين رفع الساقين

يعتمد طول المدة التي يجب الالتزام بها بتمارين رفع الساقين، وعدد تكرار رفعها على الحالة التي تحاول معالجتها، و إذا كنت تعاني من الأمراض المرتبطة بالشرايين أو تجلطات القدم، ينصح دائماً باستشارة الطبيب قبل البدء بممارسة أي تمرين رياضي، وفيما يلي مثال على كيفية رفع ساقيك للتخفيف من أعراض الدوالي:[2]

  • استلقِ على الأرض أو على أي مكان مسطح.
  • ضع ساقيك بحيث تكون فوق مستوى قلبك، يمكنك استخدام الوسادة.
  • استمر بتلك الوضعية لمدة 15 دقيقة، وكرر التمرين  3 إلى 4 مرات كل يوم.

ختاماً، نلاحظ أن تمارين رفع الساقين يساعد على تقليل ضغط القدمين كما يقلل من التورم أيضاً، لكن من المهم تطبيقها بالطريقة الصحيحة ولمدة مناسبة بتوجيهات الطبيب أو المعالج الفيزيائي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!