;

11 نوعاً من الأدوية يجب على كبار السن تجنبها

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
11 نوعاً من الأدوية يجب على كبار السن تجنبها

حين يتقدم الشخص بالعمر، يمكن أن تصبح الأدوية سبباً في ظهور العديد من الأعراض، مثل انخفاض ضغط الدم أو السقوط، وهي حالات خطيرة جداً بالنسبة لكبار السن. لهذا السبب، قامت الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة بنشر  قائمة بالأدوية التي يجب على كبار السن تجنب أخذها، وفي حال كانوا مضطرين إلى أخذها، عليهم اتخاذ احتياطاتٍ لتفادي الآثار الجانبية الخطيرة لها.

هذه القائمة تضم الكثير من الأدوية، سنناقش في هذا المقال بعض أكثر الأدوية شيوعاً والبدائل التي يمكن استخدامها والتي تكون أكثر أماناً

1. بنادريل ومضادات الهيستامين القديمة

تستخدم الأدوية المضادة للهيستامين في الكثير من الحالات، مثل علاج الحساسية واضطرابات النوم. لكن يجب أن يتجنب كبار السن الجيل الأول القديم من هذه الأدوية. السبب في ذلك أنه يصعب التخلص منها وقد يؤدي أخذها إلى تراكم جرعات عالية تدريجياً في الجسم ما يزيد بشكل كبير من احتمال حدوث آثار جانبية عديدة قد تشمل الارتباك والإمساك وجفاف الفم.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى التي تسبب مشاكل مضادات الهيستامين لدى كبار السن الإمساك وجفاف الفم.

يعرف ديفينهيدرامين Diphenhydramine (بينادريل Benadryl) بأنه يسبب آثار جانبية عند كبار السن. لكن هناك أدوية أخرى مثل:

  • دوكسيلامين Doxylamine (يونيسوم Unisom).
  • كلورفينيرامين Chlorpheniramine (كلور تريميتون Chlor-Trimeton).
  • ديمينهيدرينات Dimenhydrinate (درامامين Dramamine).

بالإضافة إلى ذلك، قد تتفاعل مضادات الهيستامين هذه مع الأدوية الأخرى التي تتناولها. على سبيل المثال، يمكن أن يتفاعل بينادريل مع العديد من الأدوية، بما في ذلك ميتوبرولول metoprolol (لوبريسور Lopressor) أو (توبرول إكس إل Toprol XL).

الخيارات البديلة

جرب مضادات الهيستامين الأحدث لعلاج أعراض الحساسية. تشمل هذه الأدوية السيتريزين cetirizine (زيرتيك Zyrtec) أو فيكسوفينادين fexofenadine (أليجرا Allegra) أو لوراتادين loratadine (كلاريتين Claritin).

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، عليك التحدث إلى الطبيب ليجد لك حلاً لهذه المشكلة.

2. أدوية النوم

غالباً ما يُعالج الأرق بأدوية موصوفة تُعرف باسم "العقاقير Z". تتضمن هذه الأدوية إيزوبيكلون eszopiclone (لونيستا Lunesta) وزاليبلون zaleplon (سوناتا Sonata) وزولبيديم zolpidem (أمبيان Ambien). لكن بالنسبة لكبار السن، يمكن أن تسبب هذه الأدوية مشاكل خطيرة. مثل الهذيان والسقوط ومشاكل المعرفية.

يجب أيضاً تجنب البنزوديازيبينات Benzodiazepines المعروفة اختصاراً بـ BZDs لمشاكل النوم. وتشمل هذه الأدوية أسماء مثل إستازولام  estazolam تريازولام triazolam (هالسيون Halcion)، وتمازيبام  temazepam (ريستوريل Restoril).

الخيارات البديلة

ركز على العلاج غير الدوائي للأرق واتبع عادات نوم جيدة، مثل تحديد موعد نوم ثابت كل يوم.

3. مرخيات العضلات

قد يصعب على كبار السن تحمل مرخيات العضلات بسبب الآثار الجانبية. على وجه الخصوص، يمكن أن تجعلهم يشعرون بالنعاس والارتباك، ما يعرضهم لخطر السقوط. ويمكن أن تسبب مشاكل مثل الإمساك أيضاً.

الخيارات البديلة

جرب التمارين الرياضية والعلاجات الداعمة بدلاً من مرخيات العضلات. اسأل طبيبك عن الخيارات البديلة التي قد تكون أكثر أمانا لك.

4. مضادات التشنج

يمكن أن تكون التشنجات في الجهاز الهضمي مؤلمة للغاية. في بعض الأحيان، يتم علاجها بمضادات التشنج، مثل ديسيكلومين dicyclomine أو هيوسيامين hyoscyamine (ليفسين Levsin).

لكن هذه الأدوية قد لا تعمل بشكل جيد إذا كنت كبير السن، إذ يمكن أن تسبب آثاراً جانبية مثل الارتباك وجفاف الفم والإمساك. لهذا السبب يجب تجنبها.

الخيارات البديلة

إذا كنت تعاني من آلام البطن، من الجيد مناقشة خيارات العلاج المناسبة لك مع الطبيب.

5. السيروكويل وأدوية أخرى مضادة للذهان

تستخدم الأدوية المضادة للذهان في علاج الأمراض العقلية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب. تشمل بعض الأمثلة أريبيبرازول aripiprazole (أبيليفاي Abilify) وكويتيابين  quetiapine (سيروكويل Seroquel) وريسبيريدون risperidone (ريسبردال Risperdal). كما يوصف السيروكويل Seroquel أحياناً خارج لمساعدة كبار السن على النوم.

يمكن أن تسبب الأدوية المضادة للذهان الكثير من الآثار الجانبية المقلقة عند كبار السن. قد تشمل هذه الآثار الارتباك والدوخة وانخفاض ضغط الدم. كما قد تسبب حركات الجسم التي لا يمكن السيطرة عليها ومشاكل التبول. لذلك، يجب استخدامها بحذر في حالات معينة.

تم استخدام هذه الأدوية أيضاً لعلاج المشكلات السلوكية عند كبار السن المصابين بالخرف. لكن ثبت أن ذلك يزيد من خطر الموت والسكتة الدماغية. لذلك، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحذيرها صارمة لتجنب استخدامها من قبل كبار السن.

الخيارات البديلة

قد تكون الأدوية المضادة للذهان مناسبة لعلاج مرض انفصام الشخصية والاضطراب ثنائي القطب. لكن يجب تجربة العلاجات غير الدوائية للمشاكل السلوكية المتعلقة بالخرف قبل التفكير في إعطاء مضادات الذهان.

6. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) يمكن أن تسبب الارتباك وانخفاض ضغط الدم والخدر وآثار جانبية أخرى. لهذا السبب يجب على معظم كبار السن تجنبها.

هذه الأدوية لا تستخدم فقط لعلاج الاكتئاب. تشمل استخداماته الأخرى علاج الصداع النصفي والقلق والأرق. بعض الأنواع الشائعة منها هي أميتريبتيلين amitriptyline ودوكسيبين doxepin (سيلينور Silenor) ونورتريبتيلين nortriptyline (باميلور Pamelor).

الخيارات البديلة

يمكن أن يكون لمضادات الاكتئاب الأحدث تأثيرات جانبية أقل، لذلك ينصح باستخدام مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).

7. الباربيتورات

يمكن استخدام الباربيتورات Barbiturates، مثل الفينوباربيتال phenobarbital، لعلاج الصرع أو المساعدة في النوم. يتم دمج بعضها، مثل بوتالبيتال butalbital مع أدوية أخرى لتخفيف الألم أو الصداع النصفي. وتشمل فيوريسيت Fioricet (بوتالبيتال / أسيتامينوفين / كافيين) وفيورينال Fiorinal (بوتالبيتال / أسبرين / كافيين).

يجب على كبار السن تجنب هذه الأدوية بشكل عام. إلى جانب تسببها في الارتباك، يمكن أن تتراكم وتشكل جرعة زائدة.

الخيارات البديلة

تشمل البدائل لعلاج الصرع لاكوساميد lacosamide (فيمبات Vimpat) ولاموتريجين lamotrigine (لاميكتال Lamictal) وليفيتيراسيتام levetiracetam (كيبرا Keppra). من الأفضل مناقشة هذه الخيارات مع الطبيب لإيجاد بديل لدواء بوتالبيتال.

8. إندوميثاسين

الإندوميتاسين Indomethacin (إندوسين Indocin) هو مضاد للالتهابات يستخدم أحياناً لتخفيف ألم التهاب المفاصل والنقرس. لكنه قد يسبب الارتباك عند كبار السن. الأخطر من ذلك أن قد يؤدي لحدوث تلف خطير في الكلى وقرحة في الجهاز الهضمي.

الخيارات البديلة

يجب على كبار السن تجنب أخذ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يمكن أن يحدد الطبيب متى يجب إعطاء هذه الأدوية وما هي الخيارات الأكثر أماناً.

9. الأدوية الأفيونية

عادةً ما تسبب مسكنات الألم الأفيونية الارتباك والنعاس لكبار السن. من الممكن أيضاً أن تسبب الإمساك ومشاكل التبول وبطء التنفس.

الميبريدين Meperidine هو أحد الأدوية الأفيونية التي يجب تجنبها من قبل كبار السن. لأنه قد يتسبب في حدوث الارتباك على الأرجح. وقد لا يقدم الكثير من الفوائد.

يوصى بتجنب الجمع بين المواد الأفيونية الأخرى وبعض الأدوية. مثل:

  • البنزوديازيبينات Benzodiazepines المعروفة اختصاراً بـ BZDs.
  • جابابينتين gabapentin (نيورونتين Neurontin).
  • بريجابالين pregabalin (لاريكا Lyrica).

السبب هو أن الجمع بين الأدوية الأفيونية وهذه الأنواع من الأدوية يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية الشديدة والموت.

الخيارات البديلة

قد يقترح الطبيب أدوية غير أفيونية لتخفيف الألم. لكن في بعض الحالات، قد يكون من الضروري أذ دواء يحتوي مادة أفيونية. يمكن للطبيب عندها مساعدتك في تحديد العلاج المناسب وكيفية إدارة المخاطر بأمان.

10. حاصرات ألفا

يمكن استخدام حاصرات ألفا لعلاج ارتفاع ضغط الدم. إنها تعمل عن طريق إرخاء الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

لكن هذا التأثير يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. قد يكون انخفاض ضغط الدم أثناء تغيير وضعيتك (على سبيل المثال من الجلوس إلى الوقوف) خطيراً لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإغماء والسقوط.

لهذا السبب، يجب تجنب وصف حاصرات ألفا لخفض ضغط الدم عند كبار السن.

الخيارات البديلة

قد يختار الطبيب أدوية أخرى لخفض ضغط الدم، تشمل الأمثلة مدرات البول أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) أو حاصرات قنوات الكالسيوم.

11. سلفونيل يوريا ذات المفعول الطويل

يستخدم غليميبيريد Glimepiride (أماريل Amaryl) أو غليبوريد glyburide (ديابيتا Diabeta) للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني. كلاهما دواءان ينتميان إلى فئة أدوية تسمى السلفونيل يوريا sulfonylureas. وهي تبقى في الجسم لفترة طويلة.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً للسلفونيل يوريا هو انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم). قد يكون هذا خطيراًإذا ترك دون علاج، حيث يصبح مهدداًً للحياة.

الخيارات البديلة

غليبيزيد Glipizide (غلوكاترول Glucotrol) هو دواء من فئة سلفونيل يوريا ذو مفعول أقصر وأكثر أماناً.