;

قشر الموز..تعرفي على أكثر من 30 فائدة مذهلة

فوائد قشر الموز لتحسين الانتصاب وتعزيز صحة الحيوانات المنوية وعملية الهضم بالإضافة إلى دوره في التخسيس وتفتيح البشرة والأسنان.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023
قشر الموز..تعرفي على أكثر من 30 فائدة مذهلة

يعد قشر الموز (بالإنجليزية: Banana peels) بنوعيه الأخضر والأصفر، من المواد الغذائية في العديد من دول العالم، حيث تحتوي على الكثير من الفوائد لصحة الإنسان.

تشكل القشرة نسبة 35 ٪من فاكهة الموز الطازجة التي يمكن تناولها نيئة، أو خلطها بالخلاط مع فواكه أخرى، كما يمكن تقشير الطبقة الداخلية لقشرة الموز باستخدام ملعقة ومن ثم تناولها، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في العديد من الأمور الأخرى المفيدة قبل التخلص منها.

فوائد قشر الموز

قشرة الموزة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الرئيسية، مثل: البوتاسيوم، والألياف الغذائية، والدهون، والبروتينات المتعددة غير المشبعة، والأحماض الأمينية الأساسية، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، حيث تعد هذه العناصر مفيدة لصحة الجسم ككل، وتشمل أهم فوائد قشرة الموز ما يلي:[2][3]

  1. معالجة لدغة الحشرات، يساعد تدليك المنطقة المصابة بها على تخفيف الألم والحكة الناتجة عن لدغة الحشرات.
  2. انتظام العمليات في الجسم، حيث تحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز الانتظام في الجسم، وتساعد على تثبيت مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة القلب.
  3. يحتوي قشر الموز على البوتاسيوم المفيد في تنظيم مستويات ضغط الدم ، والحماية من فقدان العظام، وتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  4.   يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب، والحماية من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسرطان، والسكري.
  5. يساعد على النوم لغناه بمادة التربتوفان (بالإنجليزية: (Tryptophan ، وهو حمض أميني يحصل عليه الجسم من الأطعمة المختلفة؛ مما يساعد على الشعور بالنعاس.
  6. يحمي من أمراض العين، مثل: مرض انسداد عدسة العين، ومرض الضمور البقعي، حيث يحتوي على مادة اللوتين (بالإنجليزية: (Lutein، وهي مادة مضادة للأكسدة بشكل كبير، تحمي العين من الجذور الحرة المسببة للأمراض، ومن الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالعين.
  7. يقلل نسبة الكوليسترول في الجسم لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان أكثر من الموز نفسه؛ وبالتالي الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  8. يقلل من التوتر ويحسن من المزاج، حيث تعمل الأحماض الأمينية الموجودة فيه على إطلاق مادة السيروتينين (بالإنجليزية: (Serotonin
  9. ينظف الأشياء، مثل: الأحذية، والثياب الجلدية، الصدأ من المعادن، حيث يحتوي قشر الموز على عنصر البوتاسيوم المفيد في عملية التنظيف.

فوائد قشر الموز للشعر

يحتوي قشر الموز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر، ومنعه من التجعد، وتقليل التساقط، مثل: [1] [6]

  1. مضادات الأكسدة المفيدة في تحييد الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم.
  2. حمض الفوليك الذي يساعد على زيادة لمعان الشعر.
  3. البوتاسيوم الذي يغذي الشعر ويزيد من قوته.
  4. الفيتامينات المتعددة التي تحافظ على رطوبة الشعر.
  5. الألياف التي تزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

فوائد قشر الموز للبشرة

تعمل العناصر الغذائية في قشر الموز مثل فيتامين ج، وفيتامين ه، والمعادن، مثل: البوتاسيوم، وعنصر الزنك، والحديد، والمنغنيز، على تهدئة البشرة الملتهبة وتقليل انتشار حب الشباب، تشمل فوائد قشر الموز للبشر ما يلي:[1][6]

  1. يحتوي قشور الموز على اللوتين، والكاروتينات (بالإنجليزية: (Carotenoid، وهي مركبات قابلة للذوبان في الدهون تساعد على محاربة الالتهابات.
  2. تحتوي على عدد من المركبات النشطة بيولوجياً، مثل الكاروتينات والبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol)، التي تعمل على محاربة الالتهاب والوقاية من الأمراض.
  3. علاج الصدفية عن طريق وضع القشرة على المنطقة المصابة بالصدفية لترطيب وتخفيف الحكة.
  4. إزالة الثؤلول (الثالول) عن طريق وضع قطعة من قشرة الثمرة الناضجة عليها وتركها طوال الليل.
  5. علاج البثور، فرك البثور في الوجه بقشور الموز، يساعد على إزالتها في غضون أسبوع.
  6. تقليل التجاعيد في الجلد بسبب احتوائه على فيتامين ج ومضادات الأكسدة.
  7. وضع قشر الموز على العيون يساعد على تقليل الانتفاخ.
  8. فرك الجلد بقشر الموز يساعد على ترطيب البشرة وإزالة الحكة.
  9. إزالة الندبات الناتجة عن حب الشباب بعد فركها بقشرة الموزة.
  10. فرك الوجه بقشر الموز يساعد على تفتيح البشرة.

فوائد قشر الموز للأسنان

تحتوي قشرة الموزة على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهاب في الجسم، بالإضافة إلى المعادن المتنوعة، مثل البوتاسيوم التي تعد مفيدة لصحة الأسنان، من خلال:[1][6]

  1. محاربة بعض أنواع البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، مثل: التهاب اللثة، والتهاب دواعم الأسنان.
  2. فرك الأسنان بالطبقة الداخلية لقشر الموز يومياً لمدة أسبوع أو أسبوعين، يساعد على تبييض الأسنان.
  3. يعمل البوتاسيوم على تقليل البقع الصفراء على الأسنان التي تظهر نتيجة تناول المشروبات والأطعمة المختلفة، مثل القهوة والشاي وبعض الأطعمة مثل التوت.

ملاحظة: يمكنك تطبيق ذلك من خلال غسل الأسنان جيداً، ومن ثمّ فرك الأسنان باستخدام الطبقة الداخلية لقشر الموز لمدة دقيقتين، ثم شطف الأسنان مرة أخرى، و تكرر هذه العملية يومياً.[1]

فوائد قشر الموز للتخسيس

يحتوي قشر الموز على العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية والبريبايوتكس (بالإنجليزية: (Prebiotics، وهي خمائر حيوية تحفز عملية الهضم، ومضادات الأكسدة التي تساعد في فقدان الوزن، من خلال:[4]

  1. يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية، والألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء.
  2. الحفاظ على المعدة مشبعة لفترة طويلة.
  3. يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  4. تعزيز نظام الهضم.

ملاحظة: إلا أن هذه النتائج بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات لمعرفة الطريقة الفعالة لاستخدام قشر الموز في إنقاص الوزن، بما في ذلك الكمية المطلوبة، وعدد مرات التكرار يومياً أو أسبوعياً، ونسبة فقدان الوزن المرافقة للاستخدام.[5]

فوائد قشر الموز للانتصاب

تعد العناصر الغذائية الموجودة في قشور الموز هي نفسها التي تحتويها ثمرة الموز ذاتها، مثل الفيتامينات والمعادن مفيدة لصحة القضيب، والعملية الجنسية، حيث تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية، ومحارية الأمراض، كما تعمل الألياف الغذائية فيها على تحسين الانتصاب عند الرجال، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى القضيب.[7]

من المهم غسل قشر الموز جيداً قبل تناولها، لتنظيفها من المبيدات الحشرية والملوثات التي من الممكن أن تكون عالقة عليها، كما ينصح بتناول قشر الموز الطازجة دائماً، واستخدامها مباشرة بعد تقشيرها، وتجنب تخزين قشر الموز في الثلاجة، للحصول على النتائج المرجوة منها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!