;

فوائد دواء الميتفورمين.. أكثر من مجرد علاج للسكري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
فوائد دواء الميتفورمين.. أكثر من مجرد علاج للسكري

يعتبر عقار الميتفورمين (Metformin) أول خيارٍ علاجي يتم وصفه لمرضى السكري من النوع الثاني بعد تشخيص حالتهم، إنه دواء يُأخذ عن طريق الفم ويساعد في زيادة تأثير وفعّالية هرمون الأنسولين في الجسم، خاصة في الكبد والعضلات.

لكن الباحثين وجدوا أن تأثيرات الميتفورمين تتجاوز علاج مرض السكري من النوع الثاني، فهو يمكن أن يحسن الخصوبة أو يزيد العمر الافتراضي للبشر، دعنا نلقي نظرة على بعض هذه الفوائد.

1. تحسين الخصوبة

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة وصعوبة على الحمل أو العقم، يمكن أن يساعد الميتفورمين في تعزيز الخصوبة وزيادة احتمالات الحمل، يعود هذا التأثير إلى قدرة الميتفورمين على خفض مستويات هرمون الأنسولين في مجرى الدم، مما يساعد في عملية الإباضة (إطلاق البويضات من المبيض)، والتي تعتبر واحدة من أهم مراحل الحمل، ففي حال عدم إطلاق البويضات، لن تجد الحيوانات المنوية أي شيء لتلقيحه.

بسبب هذا التأثير، يمكن أن يصف الأطباء عقار الميتفورمين لوحده لمساعدة النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الحمل، وفي بعض الحالات، يتم وصف هذا الدواء مع عقار آخر هو كلوميفين (Clomiphene).

لا يقتصر تأثير تحسين الخصوبة على النساء فقط، إذ وجدت دراسات عديدة أن الميتفورمين يمكن أن يعزز خصوبة الرجال الذين يعانون من السمنة.

2. زيادة العمر الافتراضي

في التجارب المخبرية التي أجريت على الفئران، لاحظ الباحثون تأثير الميتفورمين في إطالة العمر الافتراضي وتحسين المناعة. لكن بالنسبة للبشر، ليست هناك معلومات مؤكدة، إلا أن الكثير من  الباحثين يعتقدون أن أخذ عقار الميتفورمين يقلل من خطر الوفاة المبكرة بسبب بعض الأمراض، مثل مرض السكري وأمراض القلب.

هذا يعني أن الميتفورمين يمكن أن يفيد الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة إذا تم دمجه بشكلٍ صحيح مع خطة العلاج الصحيحة، ولا يمكن اعتباره بأي شكلٍ من الأشكال وسيلة لتجنب الشيخوخة الطبيعية والتقدم في العمر.

3. المساعدة في خسارة الوزن

هناك أدلة تشير إلى أن الميتفورمين يمكن أن يساعد في علاج السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل متلازمة التمثيل الغذائي. حيث لاحظ الباحثون أنه يساعد على تخفيف الوزن عند الأشخاص الأصحاء أو المصابين بمرض السكري.

الدراسات التي بحثت في تأثير الميتفورمين على خسارة الوزن بينت بما شك فيه أن مفيد، وأن التأثيرات التي يحدثها تستمر على المدى الطويل.

4. المساعدة في علاج السرطان

العديد من الدراسات المخبرية بينت أن دواء الميتفورمين يبطئ نمو الأورام، في بعض الحالات، يمنع تشكل الأورام، لكن ليس هناك أي تأكيد مما إذا كان يجب أخذه من قبل الأشخاص المعرضين للإصابة بالسرطان.

بينت دراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويأخذون عقار الميتفورمين هم أقل عرضة للإصابة بأورام القولون التي يمكن أن تتطور إلى سرطان القولون. لكن لا يوجد أي تأكيد مما إذا كان الدواء يحدث نفس التأثير عند الأشخاص غير المصابين بمرض السكري.

هناك أدلة أخرى تشير إلى أن الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا والذين يأخذون الميتفورمين كجزء من علاجهم الهرموني عاشوا لفترة أطول وكانت استجابتهم للعلاج بشكل أفضل.

5. الوقاية من كوفيد-19

النساء المصابات بمرض السكري من النوع الثاني ويأخذن الميتفورمين تبين أنهن أقل عرضة للوفاة في حال الإصابة بمرض كوفيد-19، لكن الدراسات التي أكدت ذلك مبكرة ومحدودة، وهناك بعض الشكوك في نتائجها.

بالنسبة للأشخاص الأصحاء، لا يوجد أي دليل على أن عقار الميتفورمين يقلل من احتمال الإصابة بكوفيد-19 أو مضاعفاته الخطيرة، لذلك، لا تفكر في أخذ هذا الدواء إذا لم يكن الطبيب قد وصفه لك لعلاج السكري.

6. الوقاية من مرض السكري

أشارت عدة الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي والذين أخذوا دواء الميتفورمين انخفض احتمال إصابتهم بمرض السكري بنسبة 30٪. وأن هذه الفوائد استمرت على المدى الطويل، حيث انخفض احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة 18٪ على مدار 15 سنة.

7. تقليل احتمال الإصابة بالخرف

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يأخذون دواء الميتفورمين يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف من أولئك الذين يأخذون أدوية أخرى لعلاج مرض السكري. لكن حتى الآن، لا توجد أي أدلة تشير إلى أن أخذ الميتفورمين يحمي من الإصابة بالخرف عند الأشخاص الأصحاء.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!