;

الهبات الساخنة - آلية حدوثها، العلاج

  • تاريخ النشر: السبت، 04 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 02 مارس 2024
الهبات الساخنة - آلية حدوثها، العلاج

تعتبر الهبات الساخنة واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً التي تحدث عند النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

أعراض سن اليأس تظهر نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم. وتشمل معظم مشاكل انقطاع الطمث المشترك مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل والتعرق وسلس البول والألم عند الجماع وانخفاض الرغبة الجنسية وترهل المثانة وأحيانا هشاشة العظام والنزيف المهبلي.

آلية حدوث الهبات الساخنة

تعتبر الهبات الساخنة مشكلة شائعة عند النساء أثناء الحمل وانقطاع الطمث، وتحدث بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم خلال هذه الفترة، ومن أجل الحفاظ على برودة الجسم، حيث أن الجسم يستخدم آليات من أجل تنظيم الحرارة والتخلص من الحرارة. مع بداية انقطاع الطمث وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الدم، ترتفع درجة حرارة الجسم ويحاول الدماغ وهو العضو المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم، خفض درجة الحرارة. ترتبط شدة الهبات الساخنة بمعدل تغير ظروف الجسم.

الهبات الساخنة في فترة انقطاع الطمث

تحدث الهبات الساخنة كل بضع دقائق وهذا يضع النساء في موقف غير مريح ومحبط لمدة ثلاثين ثانية، ووفق الدراسات، هناك ما يقرب من 95٪ من النساء في بداية انقطاع الطمث يعانين من هذه الحالة.

تختلف مدة هذه الأعراض من امرأة لأخرى. تعاني بعض النساء من أعراض الهبات الساخنة قبل سنوات قليلة من بداية سن اليأس، وبعضهن يعانين منها لاحقاً. يمكن أن تختلف مدة الهبات الساخنة وينتهي تأثيرها خلال مدة تتراوح بين سنتين إلى عشرة سنوات، وتكون أعراض الهبات الساخنة أكثر شيوعاً وشدة لدى النساء الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة والنساء المصابات بالتوتر والقلق والاكتئاب.

أعراض الهبات الساخنة

احمرار الوجه هو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً ووضوحاً لانقطاع الطمث. حيث تحدث هذه الهبات في العادة خلال وقت الليل ويتداخل مع النوم، ولكنه يحدث أيضاً أثناء النهار ويكون أحياناً شديداً لدرجة أنه يمنع الكثير من النساء من القيام بالمهام اليومية التي تتطلب الانتباه والتركيز. وتشمل هذه الأعراض:

  • احمرار الوجه.
  • الشعور بحرارة ودفء مفاجئ يبدأ من الصدر ويصعد إلى الرقبة والوجه.
  • التعرق المفرط والملابس المبللة نتيجة التعرق.

علاج للهبّات الساخنة الناجمة عن انقطاع الطمث

كما ذكرنا فإن الهبات الساخنة ليست مرضاً ولكنها اضطراب يحدث نتيجة لانخفاض الهرمونات وخاصة هرمون الاستروجين في الجسم، وأهم مبدأ في علاج الهبات الساخنة هو تقبل التغيرات في الجسم والإدراك على أنها وضع مؤقت. اعتن بهذه المشكلة تحت إشراف أفضل طبيب نسائي تعرفينه. يمكن أن تساعدك مجموعة من الحلول التالية بالتأكيد في التخلص من أعراض الهبات الساخنة.

العلاج بالهرمونات

بالنظر إلى أن الآلية الرئيسية للهبات الساخنة هي التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث، لذلك يمكن القضاء عليها باستخدام العلاج الهرموني. لكن العلاج الهرموني يمكن أن يسبب أيضاً آثاراً جانبية لدى بعض النساء، لذلك لا يُسمح باستخدامها دون وصفة طبية من طبيب أمراض النساء، ولدى جميع النساء.

المكملات الغذائية

من المفيد جداً استخدام مكملات انقطاع الطمث التي تحتوي على فيتامينات وأعشاب تقلل من الهبات الساخنة. بالإضافة إلى تزويد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها، فهذه المكملات تساعد في توفير الطاقة وتخفيف أعراض التعب والهبات الساخنة.

يمكن تقليل الهبات الساخنة لانقطاع الطمث باستخدام عدد من الحلول البسيطة. حيث أن هذه النصائح سوف تساعد الكثير من النساء على تجاوز هذه الفترة بسهولة أكبر.

علاج الهبات الساخنة نهائياً

تتوفر العديد من الطرق من أجل تقليل الهبات الساخنة لدى النساء، ويمكن لجميع النساء المساعدة في تقليل شدة الهبات الساخنة باتباع بعض النصائح.

سوف تقدم لك المزيد من النصائح حول أفضل علاج للهبات الساخنة لانقطاع الطمث، وهذه النصائح هي ما يلي:

فقدان الوزن

تعاني النساء البدينات من حالات أكثر حدة من الهبات الساخنة. لذلك فإن الخطوة الأولى في تقليل الأعراض هي اتباع نظام غذائي صحي مع القدرة على الحركة الضرورية لفقدان الوزن. ومن المثير للاهتمام معرفة أنه مع فقدان الوزن يقل أيضاً تكرار الهبات الساخنة. تظهر نتائج الدراسات أنه مع كل 5 كجم من فقدان الوزن يتم تقليل شدة الهبات الساخنة بنسبة تصل إلى 33٪. حيث يوصي الكثير من الخبراء باستخدام استراتيجيات فقدان الوزن الأساسية التي تشمل نظاماً غذائياً متوازناً منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين اليومية بانتظام. بالإضافة إلى ذلك وهو من الأمور المهمة تجنب حبوب التخسيس والوجبات الغذائية الثقيلة التي تكون ضارة للغاية وغير قياسية.

التعامل مع الضغوط

الإجهاد في أي عمر هو سبب رئيسي لهذه الاضطرابات. يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط والمزمن إلى انقطاع الطمث المبكر عند الشابات، كما يتسبب الإجهاد المزمن في حدوث خلل في الجهاز التناسلي الأنثوي والتكاثر وخاصة المبايض وتغيرات في كمية هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الجسم. وبسبب التغيرات في الحالة المزاجية وانخفاض حد تحمل المرأة في هذه الفترة، يوصي العديد من المختصين في الابتعاد عن أي من الضغوط التي يمكن أن تتعرض له المرأة في هذه الفترة قدر الإمكان. وكذلك التعامل مع هذا التوتر من خلال العديد من التمارين مثل اليوجا والتأمل والتنفس العميق والقيام بأشياء مفضلة. وفي حال إذا لزم الأمر عليك الاستعانة بمستشار.

النوم الكافي والراحة

النوم الكافي في الليل يزيد من الحيوية ويزيد القدرة الجسدية والعقلية لإدارة الأنشطة اليومية بشكل صحيح والتعامل مع المشاكل المسببة للتوتر. لذلك عليك محاولة النوم لمدة 8 ساعات على الأقل كل يوم. إذا كنت تواجهين أي مشكلة في النوم، تأكدي من طلب المساعدة الطبية. من أجل حل هذه المشكلة.

ممارسة التمارين الرياضية

كما تعلم فإن التمارين مفيدة جداً لصحة الجسم وصحة الدورة الدموية والدماغ، فضلاً عن تنظيم الهرمونات والمواد الكيميائية في الجسم. يعد استخدام برنامج يومي منتظم ومتوازن مثل المشي واليوجا وما إلى ذلك مفيداً جداً للتحكم في الوزن وتقليل تكرار الهبات الساخنة.

النظام الغذائي السليم

يزيد استهلاك القهوة من درجة حرارة الجسم ويزيد الهبات الساخنة على حد سوء، لذا توقفي عن تناول القهوة أو قومي بتقليل استهلاك القهوة إن أمكن.

حاولي تجنب الأطعمة الدهنية والثقيلة واللحوم الحمراء والوجبات السريعة والأطعمة الساخنة.

أضيفي المأكولات البحرية إلى نظامك الغذائي مثل السردين والتونة، وكذلك الجمبري، فهي غنية بأوميجا 3 وتقلل من أعراض الهبات الساخنة، وينصح بتناول المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع.

يمكن أن تقلل إضافة الاستروجين النباتي، أو نبات الاستروجين، إلى النظام الغذائي للنساء بعد سن اليأس من أعراض الهبات الساخنة. يعتبر عرق السوس والبرسيم والشمر وفول الصويا من مصادر الاستروجين النباتي، ولكن مع الاستهلاك المتوازن لهذه المصادر، يمكنك الاستفادة من خصائصها.

حاولي تقليل استخدام البهارات وخاصة الفلفل لأنها ترفع درجة حرارة الجسم.

تجنب تناول الأطعمة شديدة السخونة.

الاستحمام

يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن والبقاء في حمام ساخن إلى زيادة درجة حرارة الجسم وتفاقم الهبات الساخنة. إذا كان الاستحمام بالماء الفاتر بشكل يومي يساعد في الحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم وراحة البال.

اختيار الملابس المناسبة

يساعد ارتداء الملابس القطنية الخفيفة والمريحة في تقليل أعراض الهبات الساخنة. تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من البلاستيك والألياف الصناعية لأنها تزيد من التعرق والهبات الساخنة.

السباحة

يعد الذهاب إلى المسبح وممارسة الرياضة في الماء من الأنشطة المفضلة لدى النساء، وخاصة النساء بعد سن اليأس. لكن ننصحك بتجنب الذهاب إلى الساونا، حيث يتسبب ذلك في ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم وهبات شديدة من الحرارة.

الاستلقاء

عند حدوث الهبات الساخنة، من الأفضل الاستلقاء والهدوء. يمكن أن يساعد شرب كوب من الماء البارد في تقليل الأعراض.

الطب التقليدي

يمكن أن يكون استخدام المسكرات، وخاصة المسكرات الباردة مثل الهندباء وبذور اليقطين (لب القرع)، وما إلى ذلك في شراب بارد ممتعاً وفي نفس الوقت يقلل من أعراض الهبات الساخنة.