أهمية الرياضة الجسدية والنفسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021
أهمية الرياضة الجسدية والنفسية
مقالات ذات صلة
أسماء التمارين الرياضية بالصور
حمل الأثقال لخسارة الوزن, هل هذا ممكن؟
الرياضة الصباحية فوائدها وأشكالها

من المؤكد أنّك قد سمعت سابقاً بعبارة العقل السليم في الجسم السليم وغيرها حتى من العبارات التي تؤكد على أهمية الرياضة للصحة، ولكن ألم تتساءل يوماً عما يمكن أن تجنيه حقاً من ممارسة الرياضة وعن الفوائد التي ستحصل عليها عندما تمارس الرياضة بشكلٍ منتظم؟

ما أهمية الرياضة؟

إنّ ممارسة الرياضة يجب أن يكون جزءً مهماً من حياة كلٍ منا فالرياضة هي جزءٌ من الطبيعة البشرية لأنّ أجسادنا مصممة كي تتحرك لا لكي تبقى خاملةً دون عمل، ومن الضروري أن تُدرك جيداً أنّ أهمية الرياضة في حياتنا تشمل العديد من النواحي المختلفة والتي تتضمن [1]:

  1. تحسين المزاج: يمكن لممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم أن تُخفف من حدة شعورك بالتوتر والقلق وحتى الاكتئاب والغضب، وعندما تُصبح الرياضة جزءً من حياتك ستجعلك الرياضة تشعر بالسعادة دون أي آثارٍ جانبية.
  2. الحفاظ على اللياقة البدنية: تزيد الرياضة من قوة العضلات وتعزز من قدرتك على أداء الأنشطة البدنية المختلفة كما تُحسن من قدرتك على التحمل وتُساعد أعضاء الجسم على العمل وأداء وظائفها بشكلٍ أفضل.
  3. تحسين صحة القلب وجهاز الدوران: ممارسة الرياضة بشكل منتظم تؤثر على تدفق وضغط الدم في جسمك كما أنّه يخفض من مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي سيبقى قلبك أكثر صحة ويعمل بشكلٍ أفضل بفضل الرياضة.
  4. الحياة لوقتٍ أطول: عندما تمارس الرياضة بانتظام تقل فرص تعرضك للمرض كما يقل احتمال إصابتك للأمراض المزمنة وبالتالي فإنّ متوسط عمرك سيكون أكبر، كما أنّ تقدمك في السن يترافق مع قدرتك على الحياة باستقلالية أكبر ولفترةٍ أطول مقارنةً بمن يعيشون نمط حياةٍ أكثر خمولاً.

فوائد الرياضة لجسم وعقل الإنسان

مقولة العقل السليم في الجسم السليم ليست عبثيةً في الحقيقة وذلك أنّ ممارسة الرياضة تحمل العديد من الفوائد الصحية لعقل الإنسان بشكلٍ أو بآخر، وعندما تمارس الرياضة ستلاحظ بعض التأثيرات الفورية على صحة العقل وأخرى تظهر بعد مرور فترة من الزمن.

فوائد الرياضة لجسم الإنسان

  1. تقليل دهون البطن: بينت الدراسات أنّ ممارسة الرياضة (وخاصة تمارين القوة) تُساعد على زيادة الكتلة العضلية وتعزز استقلاب الجسم وبالتالي تقلل من تراكم الدهون في منطقة البطن.
  2. التحكم في مستويات سكر الدم: تدريب العضلات يزيد من قدرة العضلات على امتصاص الجلوكوز وبالتالي التحكم في مستويات سكر الدم بشكلٍ أفضل ومنع تراكمه في الدم.
  3. تقليل فرص الإصابة بالسرطان: ممارسة الرياضة تُساعد الجسم على التقليل من بعض البروتينات المحفزة للخلايا السرطانية.
  4. زيادة المرونة والقدرة على الحركة: حيث أنّ تقوية العضلات تزيد من مرونة أوتار الركبتين وهذا بدوره يحسن من صحة المفاصل ويسهل عليك الحركة.
  5. زيادة قوة العظام: مع التدريب وممارسة الرياضة تزداد كثافة المعادن في العظام كما أنّ حركة العضلات وتحريكها للعظام يُحفز خلايا العظم على إنتاج بروتينات الهيكلة ونقل المعادن للعظام.
  6. تقليل الألم المزمن: يمكن أن تُساعد ممارسة الرياضة على تقليل الشعور بالألم لدى البالغين.
  7. تحسين النوم: يمكن أن تُساعد الرياضة على جعلك تشعر بالراحة أكثر خلال النوم وتقلل من شعورك بالنعاس خلال النهار، إضافة لذلك يمكن أن تقلل من حاجتك لأدوية النوم.  [2] [3]

فوائد الرياضة النفسية والعقلية

ممارسة الرياضة يمكن أن تؤثر على الصحة النفسية والعقلية بشكل ملحوظ كما أنّها تُساعد على تحسين عمل ووظيفة الدماغ، ومن أبرز فوائد الرياضة لعقل الإنسان [4]:

  1. تقليل التوتر: مهما كان السبب الذي يجعلك متوترا فممارسة الرياضة تُساعد في تقليل التوتر لأنّ التعرق الناتج عن الرياضة يجعلك أكثر قدرةً على الاستجابة للتوتر من ناحية ولأنّ الرياضة تزيد من تركيز النورإبينفرين وهي مادة تُساعد العقل على الاستجابة بشكل أفضل للتوتر.
  2. تحفيز إفراز هرمونات السعادة: تؤدي الرياضة إلى إفراز الأندروفين مما يؤدي للشعور بالسعادة والنشوة ولذلك يمكن أن تساعد الرياضة المصابين بالاكتئاب على التعافي بشكل أسرع.
  3. المساعدة على التحكم في القلق: المواد التي يفرزها الجسم بعد الرياضة يمكن أن تُساعد على التعامل مع القليل وتقليله بشكل كبير كما أنّه يمكن أن يخفف من نوبات الهلع أيضاً.
  4. تحسين الذاكرة: تزيد الرياضة من إنتاج الخلايا المسؤولة عن الذاكرة والتعلم في الحصين.
  5. المساعدة على الاسترخاء: عندما تتمرن قبل موعد النوم بحوالي 6 ساعات فإنّ حرارة جسمك ترتفع وتنخفض من جديد خلال بضعة ساعات بالتالي تخبر الجسم بأنّ موعد النوم قد حان، هذا يعني أنّك ستحصل على نومٍ أفضل.

بالإضافة لكل ذلك من الممكن أن تظهر أهمية الرياضة للمرأة في بعض النواحي الأخرى كالناحية التجميلية مثلاً، ومن أهم فوائد الرياضة للمرأة:

  1. تقليل علامات التقدم في السن: تُساعد الرياضة على تعزيز مرونة الجلد وتبقيه ممتلئاً كما أنّنها تخفف من انتفاخ العيون وتقلل ظهور التجاعيد.
  2. محاربة حب الشباب: مع ممارسة الرياضة والتعرق، يتخلص الجسم من الكثير من السموم والفضلات من الجسم وبالتالي يتخلص الجسم من الخلايا الميتة وحب الشباب.
  3. الحصول على شعر أكثر صحة: تعزز الرياضة من الدورة الدموية في فروة الرأس فيتحسن نمو الشعر ويتغذى بشكل أفضل وتصبح بصيلات الشعر أكثر قوة.
  4. تحسين تقلبات المزاج الهرمونية: من الممكن أن تُعاني النساء من التقلبات المزاجية وخاصة بعد مرحلة انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية، ممارسة الرياضة تُساعد على مقاومة هذه التقلبات ويُساعد المرأة على الاسترخاء والشعور بالراحة. [5]

أهمية الرياضة للأطفال

إنّ أفضل وقت لبدء ممارسة الرياضة هي عندما تكون طفلاً وهذا لا يعني فقط الذهاب للصالة الرياضية ورفع الأثقال بل يتضمن كافة الأنشطة الرياضية التي تُساعد الطفل على تحريك جسده وتقوية عضلاته، أهمية الرياضة للأطفال تظهر في العديد من النواحي فهي مثلاً [6] :

  1. زيادة تركيز الأطفال
  2. تعزيز الثقة بالنفس
  3. تحسين التوازن
  4. تحسين نوم الطفل
  5. تقوية عضلات وعظام الطفل
  6. تقلل من فرص كون الطفل بديناً
  7. تكسب الطفل سلوكاً إيجابياً
  8. تُساعد الطفل في الاختلاط بغيره من الأطفال واكتساب الأصدقاء
  9. تُساعد في نمو الطفل بشكل صحي

أهمية الرياضة لذوي الاحتياجات الخاصة

رغم أنّ الرياضة تُعتبر هامةً للجميع إلا أنّ أهمية الرياضة لذوي الاحتياجات الخاصة يمكن أن تكون أكبر لأسباب مختلفة، فالرياضة تُساعد ذوي الاحتياجات الخاصة علة تقوية أجسادهم والحفاظ على صحتهم وبالتالي يمكن لهم أن يعيشوا باستقلالية أكثر دون الاعتماد على غيرهم. كما أنّ عدم قدرتهم على الحركة يمكن أن يزيد من فرص إصابتهم بأمراض مزمنة كالسكري مثلاً.

يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة أن يتدربوا سواء في المنزل أو في الصالات الرياضية وذلك عبر إيجاد التمارين التي تُناسب احتياجاتهم، والجدير بالذكر أنّ العالم اليوم يُقيم العديد من المسابقات الخاصة برياضات ذوي الاحتياجات الخاصة والتي أثبت فيها هؤلاء أنهم يستطيعون تحقيق أي شيء بالإصرار والعزيمة. [7]

في النهاية.. يجب أن تكون الرياضة جزءاً أساسياً من روتينك وحياتك وإن لم تكن راغباً في النزول للصالة الرياضية فهناك الكثير من التمارين البسيطة والمفيدة التي يمكنك التدرب عليها من المنزل.