;

الصحة النفسية بأهمية الصحة الجسدية

إن تعزيز الصحة النفسية والعناية بها لا يقل أهمية عن الاهتمام بالصحة الجسدية، فهي تعتبر جزءًا لا يتجزأ منها، فكيف يمكنك الاهتمام بهما؟

  • أمل سعيدbronzeبواسطة: أمل سعيد تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021 آخر تحديث: منذ يومين
الصحة النفسية بأهمية الصحة الجسدية

يصادف 24 من شهر تموز/ يوليو اليوم العالمي للرعاية الذاتية، ويتم تسليط الضوء في هذا اليوم على أهمية رعاية الذات من الناحية النفسية والجسدية، فإن صحتك الجسدية ليست إلا انعكاسًا لصحتك النفسية، فعندما تكون صحتنا النفسية جيدة، فإننا نتمتع بقدرة أكبر على مواجهة التحديات، والتفاعل مع ظروف الحياة بشكل أفضل، مما يسمح لنا بتحقيق أهدافنا بشكل أسرع، فما هي الصحة النفسية؟ وكيف يمكن أن تؤثر على الصحة الجسدية؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هي الصحة النفسية؟

وفقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية، تُعرّف الصحة النفسية (بالإنجليزية: Mental health) بأنها حالة من الرفاهية التي يشعر فيها الفرد عند التعامل مع الضغوطات اليومية، وإقامة علاقات إيجابية، وتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية، تكون في أفضل حالاتها.

 ببساطة، الصحة النفسية ليست مجرد غياب الاضطرابات النفسية، بل هي حالة من التوازن النفسي والقدرة على الاستمتاع بالحياة. تعتبر هذه الحالة أساسية لتمتع الإنسان بصحة جيدة بشكل عام؛ لذا من الضروري أن نوليها اهتمامًا كبيرًا ونحرص على تعزيزها في حياتنا اليومية.

شاهد أيضاً: علاقة الصحة النفسية والصحة الجسدية

ما الفرق بين الصحة النفسية والصحة الجسدية؟ 

الصحة الجسدية تشير إلى الحالة العامة لجسمك، بما في ذلك كيفية عمل أعضائه وأنظمته المختلفة مثل القلب والرئتين. بينما الصحة النفسية تتعلق بحالة عقلك ومشاعرك وأحاسيسك.

تؤثر الصحة الجسدية على الصحة النفسية بطرق متعددة؛ على سبيل المثال، الرياضية الصباحية والتغذية الجيدة يمكن أن تحسن مزاجك، وتخفف من التوتر. من ناحية أخرى، تؤثر الصحة النفسية أيضًا على الصحة الجسدية؛ فقد يؤدي التوتر والقلق إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو ضعف جهاز المناعة.

الصحة النفسية بأهمية الصحة الجسدية

شاهد أيضاً: العوامل المؤثرة في الصحة النفسية

نصائح للعناية بالصحة النفسية 

العناية بالصحة النفسية أمر مهم للحفاظ على صحتك بشكل عام، يمكن أن تساعدك بعض الممارسات البسيطة في تحسين مزاجك وزيادة طاقتك وتقليل التوتر، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام: فقط 30 دقيقة من المشي يوميًا يمكن أن ترفع من مزاجك وتعزز صحتك. لا تتردد إذا لم تتمكن من ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة دفعة واحدة؛ فحتى كميات صغيرة من الحركة لها فوائد كبيرة.
  2. تناول وجبات صحية وشرب الماء: يساعد تناول الغذاء الصحي وشرب الماء بكميات كافية على تحسين طاقتك وتركيزك طوال اليوم.
  3. خذ قسطًا كافيًا من النوم: اتبع جدولًا منتظمًا للنوم وتأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة. تجنب التعرض للضوء الأزرق من الأجهزة قبل النوم، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على جودة نومك.
  4. جرب نشاطات مريحة: اكتشف برامج أو تطبيقات للاسترخاء قد تشمل اليوغا والتأمل أو استرخاء العضلات أو تمارين التنفس. خصص أوقاتًا منتظمة لمثل هذه الأنشطة، إلى جانب الاستمتاع بموسيقى، قراءة، أو قضاء وقت في الطبيعة.
  5. حدد الأهداف والأولويات: قرر ما يجب إنجازه الآن وما يمكن تأجيله. تعلم كيف تقول "لا" عندما تشعر بأنك تحملت عبئًا زائدًا، وأعطِ قيمة لما تنجزه يوميًا من أعمال.
  6. مارس الامتنان: تذكر يوميًا الأشياء التي أنت ممتن لها. كن محددًا واكتبها أو تذكرها في عقلك.
  7. ركز على الإيجابية: حاول التعرف على الأفكار السلبية وتحديها. العمل على تغيير نمط التفكير السلبي يمكن أن يحسن حالتك النفسية بشكل كبير.

شاهدي أيضاً: فوائد اليوغا الهوائية والفرق بينها وبين اليوغا التقليدية

الصحة النفسية بأهمية الصحة الجسدية

تأثير الصحة النفسية على الصحة الجسدية

الجسم والعقل مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، لذا ليس من المستغرب أن تؤثر الحالة النفسية على صحتك الجسدية. على سبيل المثال، يمكن أن يصاحب الاكتئاب أعراضًا جسدية مثل الصداع، والإرهاق، ومشاكل في الجهاز الهضمي. بينما يمكن أن تسبب القلق اضطرابات في المعدة، وتؤدي إلى صعوبة في النوم، وعدم الراحة، وصعوبة في التركيز.

كما أن الصحة النفسية السيئة قد تؤدي إلى مشاكل جسدية متعددة، مثل الأرق والقلق المستمر، مما يمكن أن يؤثر على جودة حياتك بشكل كبير. من المهم العناية بصحتك النفسية لتعزيز صحتك الجسدية والحفاظ على توازن جيد بين الجانبين.

الصحة النفسية بأهمية الصحة الجسدية

وهذا ما يفسر العلاقة بين الأمراض الجلدية والحالة النفسية، إذ لا يمكن اعتبار الأمراض الجلدية المزمنة مشكلات طبية بحتة، إذ تلعب الحالة النفسية والاجتماعية دورًا كبيرًا ومباشرًا في حياة العديد من المصابين بهذه الأمراض.

في الختام، تعتبر الصحة النفسية جزءًا لا يتجزأ من الصحة، تمامًا كما هو الحال مع الصحة الجسدية. العلاقة بينهما قوية ومعقدة؛ إذ يمكن أن تؤثر الحالة النفسية على الجسد بطرق متعددة، والعكس صحيح، لذلك لا بد من الاهتمام بكلا الجانبين للحفاظ على أفضل تكامل ما بين الصحة الجسدية والنفسية.

  • الأسئلة الشائعة عن الصحة النفسية

  1. ما العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية؟
    الصحة النفسية والصحة الجسدية مرتبطتان بشدة، حيث تؤثر كل منهما على الأخرى بشكل مباشر، حيث يمكن لاضطرابات النفسية أن تؤدي إلى مشاكل جسدية مثل الصداع والإرهاق، ويمكن للأمراض الجسدية أن تؤثر على النفسية كأن يتصاحب اضطراب المعدة مع اضطراب الأرق.
  2. هل الصحة النفسية تؤثر على الجسد؟
    نعم، قد يكون تأثير الصحة النفسية على الجسد من واضحًا من خلال إضعاف جهاز المناعة وزيادة الإجهاد، مما يجعل الشفاء من الإصابات أبطأ.
  3. كيف تؤثر الصحة النفسية على حياتنا؟
    تؤثر الصحة النفسية بشكل كبير على الصحة الجسدية والعاطفية والاجتماعية، إذ تعد الصحة النفسية الجيدة الحجر الأساس الذي يمكن البناء عليه.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    أمل سعيد bronze

    الكاتب أمل سعيد

    أمل ماهر سعيد طالبة صيدلة بجامعة دمشق .. بكتب مقالات طبية وتوعَوية.. بدرس على منصة كورسيرا.. حاصلة عشهادة من جونز هوبكنز حول النقائل السرطانية.. كاتبة محتوى طبي ب سماعة حكيم و الmed_life ومتطوعة بقسم الأطفال بفريق عمرها التطوعي ولدي قناة على التلغرام "أملي في الطب" لنشر مقالاتي الطبية

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!