;

العوامل المؤثرة في الصحة النفسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 يناير 2023
العوامل المؤثرة في الصحة النفسية

لا تقل صحة الإنسان النفسية أهمية عن الصحة الجسدية بل على العكس تماماً يمكن أن تنعكس أمراض الصحة العقلية سلباً على الجسد أو العكس، كما يمكن أن تتأثر الصحة النفسية للإنسان بالعديد من العوامل، فما هي هذه العوامل؟ وما أعراض الإصابة بمرض نفسي؟ وكيف يتم علاجه؟

ما هي الصحة النفسية

الصحة النفسية (بالإنجليزية: Mental Health) التي تشمل مشاعر الإنسان وعواطفه، وطريقة التفكير، والشعور، وكيفية التعبير عن الانفعالات والتوتر. في هذا المقال سنذكر العوامل المؤثرة في الصحة النفسية.

لا تقل الصحة النفسية التي تعد جزءاً لا يتجزأ من الصحة العقلية أهمية عن الصحة الجسدية في كل مرحلة من مراحل تطور الإنسان، على وجه الخصوص الطفولة والمراهقة وصولاً إلى مرحلة البلوغ، كما أنه على سبيل المثال تزيد بعض أمراض الصحة النفسية كالاكتئاب من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، كما أنّ إصابة الإنسان بحالات مرضية مزمنة يزيد من احتمالية إصابة الشخص بأمراض نفسية، لكن هذا لا يعني أنّ الشخص فاقد للأهلية. [1]

العوامل المؤثرة في الصحة النفسية

يمكن مع الصحة النفسية الجيدة أن يُظهر الشخص قدراته الخاصة، كما أنّه يتمكن من التعامل مع الضغوطات التي تواجهه، عدا عن كونه عضواً منتجاً في مجتمعه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ منظمة الصحة العالمية تشير إلى ضرورة الحفاظ على الصحة العقلية ذلك لأنه مهم للفرد بالدرجة والأولى، والمجتمعات أيضاً في جميع أنحاء العالم.

الصحة النفسية ولسوء الحظ تعد الأمراض العقلية من أكثر الحالات المرضية انتشاراً، حيث يشير المعهد الوطني للصحة العقلية بأنّ 1 من بين كل 5 أشخاص يعانون من الإصابة بأحد أمراض الصحة العقلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

أمّا عن العوامل التي تؤثر في الصحة النفسية فإنّ جميع الأشخاص على اختلاف أعمارهم، أو أجناسهم، أو أعراقهم معرضون للإصابة بأحد أمراض الصحة العقلية، كما ينبغي الإشارة والتأكيد إلى أنّ موضوع المرض النفسي غير مرتبط بالحالة المادية، إذ إنّ الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في بلدان متقدمة وهم أثرياء مصابين بأمراض الصحة النفسية.

عدا عن أنّ الشخص قد يصاب بأكثر من حالة مرضية متعلقة بالصحة النفسية في الوقت نفسه، لذا وحسب ما يشير الأطباء تعتمد الصحة النفسية على توازن مجموعة من العوامل التي يمكن أن يؤثر اختلالها سلباً على الصحة العقلية، بجميع الأحوال تتضمن العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية الآتي: [2]

  • الضغوطات الاجتماعية والاقتصادية المستمرة.
  • وجود موارد مالية محدودة.
  • الانتماء إلى مجموعة عِرقية مهمشة أو مضطهدة.
  • عدم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.
  • مستوى التعليم، وجودة السكن، والظروف الاجتماعية والاقتصادية والعمل في المكان الذي يعيش فيه الشخص.
  • الجنس إذ يشار إلى أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض الصحة العقلية بمقدار 4 أضعاف مقارنة بالرجال.
  • السن إذ تتأثر الصحة النفسية بشكل كبير كلما تقدم الشخص في العمر.
  • العوامل البيولوجية التي يشير الأطباء إلى أنّ وجود تاريخ عائلي،للإصابة بأمراض الصحة العقلية يزيد من خطر الإصابة بأمراض الصحة العقلية.
  • وجود جين معين مرتبط بأمراض الصحة العقلية كالاكتئاب، أو الفصام، مع ذلك يمكن أن يكون الأشخاص الذين ليس لديهم جينات تزيد من احتمالية إصابتهم بأمراض الصحة العقلية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية.
  • الإجهاد والضغوطات النفسية.
  • الحالات المرضية بما فيها السرطان، والسكري والآلام المزمنة.
  • القلق المستمر.

أعراض الأمراض النفسية

تختلف أعراض الأمراض النفسية باختلاف نوع المرض النفسي، حيث تتضمن هذه الأعراض ما يلي: [3]

  • الخوف أو القلق المفرط الذي يصاحب غالبية الأمراض النفسية.
  • تغيرات المزاج التي تشمل الحزن العميق، وعدم القدرة على التعبير بالفرح، واللامبالاة تجاه الكثير من المواقف، بالإضافة إلى الشعور باليأس، والضحك في أوقات غير مناسبة.
  • اضطرابات التفكير التي تتمثل في عدم قدرة المصاب على التفكير، أو التركيز، أو الحديث بكلام يصعب فهمه.
  • التغيرات التي تصيب النوم واضطرابات الشهية فقد ينام الشخص أقل أو أكثر، كما أنّ الشهية قد تقل أو تزيد.
  • الانعزال عن ممارسة أي نشاط اجتماعي.

علاج الأمراض النفسية

لا بد من إجراء العديد من الفحوصات قبل البدء بالخطة العلاجية، ذلك لأنّ علاجات أمراض الصحة النفسية تختلف بالاعتماد على العامل المسبب أي نوع المرض النفسي، وشدته، ونوع العلاج المناسب للشخص، كما أنّ الطبيب في كثير من الحالات يجمع بين أكثر من خيار علاجي واحد.

من الجدير بالذكر أنّه إذا كانت أعراض المرض النفسي ليست شديدة فإنّ المصاب بحاجة فقط إلى طبيب للتعامل مع هذه الأعراض، أمّا إذا كانت الأعراض شديدة فلا بد من وجود فريق لتلبية جميع احتياجات المصاب النفسية، والاجتماعية، والطبية، حيث تكمن أهمية وجود فريق متكامل عند الخضوع لعلاج المرض النفسي في الأمراض النفسية المعقدة كانفصام الشخصية، كما أنّ هذا الفريق لا يقتصر على الأطباء فحسب إنما يشمل طبيب عائلة، وطبيباً نفسياً، وممرضاً، وصيدلياً، وموظفاً اجتماعياً، بالإضافة إلى أفراد العائلة، بجميع الأحوال تتضمن علاجات الأمراض النفسية الخيارات التالية: [4]

العلاجات الدوائية

على الرغم من أنّ الأدوية لا تشفي المرض النفسي، إلا أنها تحسن الأعراض بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تزيد من فعالية العلاجات الأخرى، حيث تتضمن هذه العلاجات الآتي: [4]

  • الأدوية المضادة للقلق: يستخدم الطبيب هذه الأدوية لعلاج بعض أمراض الصحة العقلية بما فيها اضطرابات القلق، أو اضطرابات الهلع، حيث تساعد هذه الأدوية في التقليل من الهياج والأرق، كما أنّ الأدوية المضادة للقلق تساعد في التخفيف من الأعراض على المدى القصير لكنها قد تسبب الاعتمادية، لذا فإن الأطباء يؤكدون على ضرورة استخدامها لفترات قصيرة.
  • أدوية الاكتئاب: يلجأ الطبيب إلى الأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج الكآبة أو القلق، بالإضافة إلى علاج حالات مرضية أخرى بما فيها الحزن، وصعوبة التركيز، وقلة الاهتمام بالأنشطة الحياتية أو فقدانه، ومن الجدير بالذكر أنّ الأدوية المضادة للاكتئاب لا تسبب الإدمان حتى الاعتماد عليها لا يسبب الإدمان.
  • الأدوية المضادة للذهان: عندما يصاب الشخص بالاضطرابات الذهانية بما فيها الفصام فإنّ الطبيب يلجأ لوصف هذه الأدوية، كما يمكن أن تستخدم هذه الأدوية لعلاج اضطراب ثنائي القطب، أو بالتزامن مع مضادات الاكتئاب.
  • الأدوية المثبتة للمزاج: في الغالب يتم استخدام الأدوية المثبتة للمزاج لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب التي تسبب نوبات من الهوس والاكتئاب، كما يمكن أن تستخدم هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب.

العلاجات النفسية

أو ما يعرف بالعلاج بالتحدث الذي يعد من العلاجات شائعة الاستخدام لعلاج الأمراض النفسية، حيث تتم من خلال التحدث إلى أخصائي صحة عقلية عن الحالة الصحية، والمشاكل، ليتم تعليم المصاب مهارات للتعامل مع الضغوطات العصبية ومعالجتها، من خلال الاستعانة بالأفكار والمعارف التي يتم اكتسابها.

كما يوجد العديد من طرق العلاج النفسي، حيث يمكن إكمال خطة العلاج النفسي خلال عدة أشهر، لكن في الكثير من الحالات تستدعي الخضوع للعلاج لفترات أطول. [4]

علاجات تحفيز الدماغ

تستخدم علاجات تنشيط الدماغ في بعض الأحيان لعلاج اضطرابات الصحة النفسية العديدة بما فيها الاكتئاب، لكن في الغالب يتم إجراؤها للأشخاص الذين لم تجدي العلاجات الأخرى معهم نفعاً سواءً الأدوية أو العلاجات النفسية، حيث تتضمن علاجات تحفيز الدماغ المعالجة بالصدمات الكهربائية، والتحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة، بالإضافة إلى تحفيز الدماغ العميق وتحفيز العصب المبهم. [4]

اتباع نمط حياة صحي

يوصي الطبيب بالإضافة إلى العلاجات السابقة باتباع نمط حياة صحي من خلال القيام بالتدابير التالية: [4]

  • تجنب تناول المشروبات الكحولية والمخدرات.
  • الالتزام التام بالعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • الحفاظ على ممارسة الأنشطة البدنية وممارسة التمارين الرياضية للتحكم بأعراض القلق والاكتئاب.
  • النوم لفترات كافية.
  • التركيز على الأشياء والأمور الإيجابية في الحياة.

ختاماً لا بد من الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية لما يوجد بينهما من ترابط قوي، حيث تؤثر صحة هذه على صحة تلك، ذلك يكون من خلال مراجعة الطبيب عند ظهور أي عرض غير طبيعي لإجراء فحوصات لمعرفة السبب وعلاجه تجنباً لحدوث مضاعفات.

  1. "مقال حول الصحة العقلية" ، المنشور على موقع cdc.gov
  2. "مقال ما هي الصحة النفسية؟" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "مقال أنواع المرض العقلي وأعراضه وتشخيصه" ، المنشور على موقع verywellmind.com
  4. أ ب ت ث ج "مقال الأمراض النفسية" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!