;

أعراض القولون العصبي النفسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
أعراض القولون العصبي النفسية

يحتوي الجهاز الهضمي لدى الإنسان على العديد من الأجزاء التي تقوم بوظائف حيوية مهمة، حيث يعد القولون من أبرز هذه الأجزاء، كما يمكن أن يصاب القولون بالعديد من الحالات المرضية بما فيها متلازمة القولون العصبي.

القولون العصبي

القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) أو بتسمية أخرى متلازمة القولون العصبي التي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل خاص الأمعاء الغليظة أي القولون. في هذا المقال سنتحدث عن أعراض القولون العصبي النفسية.

تؤدي متلازمة القولون العصبي إلى إظهار مجموعة كبيرة من الأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي مسببةً عدم الراحة للمصاب بها والانزعاج الكبير،  كما تعد متلازمة القولون العصبي من الاضطرابات الوظيفية التي تصيب الجهاز الهضمي، هذا يجعل القناة الهضمية حساسة للغاية، بالإضافة إلى تغير طريقة انقباض عضلات الأمعاء، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المتلازمة تؤدي إلى ظهور أعراض نفسية أيضاً. [1]

أعراض القولون العصبي النفسية

يرتبط الجهاز الهضمي بالجهاز العصبي بشكل قوي، إذ يتكون الجهاز المعوي من ملايين الأعصاب، كما يشار إلى الجهاز الهضمي أيضاً بالدماغ الثاني للجسم، هذا ما يجعل متلازمة القولون العصبي تتسبب بإظهار أعراض جسدية، بالإضافة إلى أعراض نفسية.

تتضمن أعراض القولون العصبي النفسية اضطرابات حادة في المزاج، قد تصل إلى حد الاكتئاب والحزن الشديد، بالإضافة إلى عدم الراحة بشكل عام سواءً الراحة الجسدية، أو الراحة النفسية، علاوة على ذلك فإنّ هذه الأعراض تجعل ممارسة الأنشطة الحياتية بالنسبة للشخص أمراً صعباً.

بالإضافة إلى أنّ العوامل النفسية بما فيها التوتر والإجهاد النفسي تعد من العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الأعراض الجسدية والنفسية، ذلك لأنّ الجهاز الهضمي عندما يكون الشخص متوتراً يكون حساساً للغاية، هذا يؤدي إلى حدوث متلازمة القولون العصبي، بالدرجة الأولى اضطراب في حركة الأمعاء سواءً بطئ أو تسرع في عملية الهضم. [2]

أعراض القولون العصبي الجسدية

تعد متلازمة القولون العصبي من الحالات المرضية شائعة الحدوث، إذ أنها تصيب ما يتراوح بين 3-20% من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، كما قد يعاني بعض المصابين بالقولون العصبي من ظهور أعراض خفيفة، مع ذلك من الممكن أن تكون الأعراض شديدة للغاية، مما يسبب انعزال المصاب عن نشاطاته الاجتماعية، على أية حال تتضمن أعراض متلازمة القولون العصبي ما يلي: [3]

لوحظ بأنّ أعراض متلازمة القولون العصبي تميل إلى الظهور مع اقتراب موعد الدورة الشهرية لدى النساء، كما أنّ الأعراض تكون خلال هذه الفترة شديدة، بالإضافة إلى النساء اللواتي دخلن في سن الأمل، أي النساء اللواتي انقطعت عنهن الدورة الشهرية، كما أشارت بعض النساء أنّ أعراض  القولون العصبي تكون أشد خلال فترة الحمل.[3]

أسباب متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي من الحالات المرضية التي قد تستمر لفترات طويلة، مع ذلك يمكن علاجها بالعديد من الطرق، كما ينبغي الإشارة إلى أنّ متلازمة القولون العصبي لا تغيّر من طبيعة أنسجة الأمعاء، كما أنه لا يزيد من خطورة الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم.

علاوة على ذلك لم يحدد الأطباء سبباً واضحاً لمتلازمة القولون العصبي، لكن يعتقدون بأنّ بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بهذه المتلازمة، حيث تتضمن هذه العوامل الآتي: [4]

  1. العدوى: من الممكن أن تؤدي العدوى التي تؤدي إلى التهاب الأمعاء والمعدة إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ذلك نتيجة البكتيريا أو الفيروسات، كما أنّ القولون العصبي قد يحدث نتيجة وجود كميات كبيرة من البكتيريا في الأمعاء.
  2. خلل في الجهاز العصبي: قد يحدث القولون العصبي نتيجة اضطراب يصيب الأعصاب في الجهاز الهضمي، هذا يؤدي إلى الشعور بالانزعاج عندما يتمدد البطن نتيجة الغازات  أو البراز، كما يمكن أن تسبب الإشارات التي تكون ضعيفة ما بين الدماغ والأمعاء في مبالغة الجسم برد الفعل تجاه التغيرات التي تحدث في القناة الهضمية.
  3. التقلصات العضلية في الأمعاء: يبطن جدران الأمعاء طبقة من العضلات التي تتقلص أثناء تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، من الممكن أن تؤدي التقلصات القوية إلى تشكل غازات البطن، والانتفاخ، والإسهال الشديد، أما التقلصات المعوية الضعيفة تؤدي إلى إبطاء مرور الطعام بالتالي يصبح البراز صلباً جافاً.
  4. تغيرات ميكروبات الأمعاء: تتضمن التغيرات التي تحدث في البكتيريا، الفطريات، الفيروسات، التي تعيش في العادة في الأمعاء، كما تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة جسم الإنسان، إذ أنّ الميكروبات التي تكون لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي قد تختلف عن الميكروبات الموجودة لدى غير المصابين.
  5. الأغذية: لم يوضح الأطباء دور حساسية الطعام، أو عدم تحمل بعض أنواع الأغذية في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، إذ من النادر أن تسبب حساسية الطعام الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، لكن قد تكون الأعراض شديدة عند تناول بعض الأغذية بما فيها القمح، ومشتقات الحليب، والفواكه الحمضية، والبقوليات، والمشروبات الغازية.
  6. العمر: تصيب متلازمة القولون العصبي بشكل رئيسي الشباب، أو الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً بشكل أكبر مقارنةً بالأشخاص في الأعمار المختلفة.
  7. أمراض الصحة العقلية: قد تزيد أمراض الصحة العقلية من خطر الإصابة بالقولون العصبي، بما فيها الاكتئاب، القلق، بالإضافة إلى التعرض للاعتداء الجنسي أو الجسدي أو العاطفي.
  8. جنس الشخص: تزداد نسبة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لدى النساء مقارنةً بالرجال، خاصة النساء اللواتي يخضعن للعلاج بالأستروجين، أو النساء اللواتي انقطعت عنهن دورة الحيض.

علاج أعراض القولون العصبي النفسية

من الجدير بالذكر أنّ علاجات القولون العصبي تجدي نفعاً للتخفيف من الأعراض النفسية، لكن يتم الآن إجراء الأبحاث والدراسات حول إمكانية تطبيق العلاجات النفسية للمصابين بأعراض القولون العصبي النفسية، حيث أظهرت الدراسات فعالية هذه العلاجات بشكل كبير.

كما تتضمن علاجات أعراض القولون العصبي النفسية العلاج المعرفي السلوكي الذي يهدف إلى تعديل طريقة تفكير المصاب، وشعوره وتصرفه، بالإضافة إلى ردود أفعاله تجاه الأعراض التي تظهر، ذلك للتقليل أو التخلص من الأفكار والسلوكيات غير المفيدة.

كما تتضمن علاجات أعراض القولون العصبي النفسية تعليم المصاب مهارات الاسترخاء، ذلك لمساعدة المصاب في كيفية التقليل من التوتر، والإحساس بعدم الراحة، حيث تستهدف هذه العلاجات بشكل مباشر كيفية استجابة الجهاز العصبي للأفكار والمشاعر، بما فيها الحزن والاكتئاب والقلق. [2]

علاوة على ذلك قد يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية للتخلص من الأعراض النفسية للقولون العصبي، حيث تتضمن هذه الأدوية الآتي: [4]

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة

تساعد الأدوية المضادة للاكتئاب في تخفيف الاكتئاب، بالإضافة إلى تثبيط نشاط الخلايا العصبية التي تتحكم في الأمعاء بالتالي التخفيف من الألم، لكن إذا شعر المصاب بآلام البطن مصحوبة بالإسهال دون الإصابة بالاكتئاب، فإنّ الطبيب يقترح على المصاب تناول جرعة أقل من الجرعة الاعتيادية من دواء إيميبرامين (الاسم التجاري: توفرانيل)، أو دواء ديسيبرامين (الاسم التجاري: نوربرامين).

من الجدير بالذكر أنّ هذه الأدوية قد تسبب بعض الآثار الجانبية التي تتضمن اضطراباً في الرؤية، والدوخة، وجفاف الفم، قد ينصح الطبيب بتناول هذه الأدوية قبل النوم مباشرةً لتقليل الآثار الجانبية. [4]

مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

من الممكن أن يصف الطبيب أيضاً مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، بما فيها أدوية الفلوكستين (الاسم التجاري: بروزاك، سارافيم)، أو أدوية الباروكستين (الاسم التجاري: باكسيل) إذا كان المصاب يعاني من الاكتئاب الذي يصاحبه ألم في البطن مع الإمساك. [4]

علاجات أخرى للقولون العصبي

تتضمن علاجات القولون العصبي الأخرى الخيارات العلاجية الآتية: [4]

اتباع نمط حياة صحي

يوصي الطبيب بالدرجة الأولى باتباع نمط حياة صحي، ذلك من خلال تجنب تناول الأغذية التي تزيد من حدة أعراض القولون العصبي، بما فيها الأغذية التي تسبب الغازات الكثيرة في المعدة، والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية.[4]

كما تشير الأبحاث إلى أنّ بعض المصابين بمتلازمة القولون المتهيج أبلغوا عن تحسن في الأعراض بشكل خاص الإسهال بعد التوقف عن تناول الأغذية التي تحتوي على الغلوتين بما فيها القمح، والشعير حتى وإن لم يكن لديهم أي حالة مرضية في البطن، كما يمكن أن يلجأ المصابون بالقولون العصبي إلى حمية غذائية للتخفيف من الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك يوصي الطبيب بممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، ذلك لأنها تساعد على جعل حركة الأمعاء طبيعية. [4]

العلاجات الدوائية

تتضمن علاجات القولون العصبي أيضاً العلاجات الدوائية التي تتضمن الأدوية التالية: [4]

  1. الأدوية الملينة: من أمثلة هذه الأدوية، الأدوية التي تحتوي على هيدروكسيد المغنيسيوم التي تؤخذ فموياً (الاسم التجاري: فليبس ميلك أوف مغنيسيا)، أو الأدوية التي تحتوي على غليكول بولي إيثلين (الاسم التجاري: ميرالاكس).
  2. مضادات الإسهال: بما فيها الأدوية التي تحتوي على مادة اللوبيراميد (الاسم التجاري: إيموديوم أ د) بهدف علاج الإسهال، كما يمكن للطبيب أن يصف أدوية الكوليسترامين (الاسم التجاري: بريفاليت).

ختاماً قد تبدو متلازمة القولون العصبي بالنسبة للبعض بسيطة، إلا أنها تحتاج إلى مراجعة الطبيب بشكل فوري، ذلك لإجراء الفحوصات التشخيصية، ومعرفة العوامل المسببة وعلاجها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!