;

علاقتك في خطر... طبيبة نفسية تكشف 8 عبارات لا ينبغي قولها لشريكك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
علاقتك في خطر... طبيبة نفسية تكشف 8 عبارات لا ينبغي قولها لشريكك

عندما نتواصل مع الآخرين بعدم احترام أو نسخر منهم أو نستخدم لغة تعتمد على التهكم أو الاستهزاء. فإننا ندمر علاقتنا بالشخص الآخر أجلاً أو عاجلاً. كما أن هناك عبارات سامة لا ينبغي قولها لشريكك كما تؤكد الطبيبة النفسية كورتني إس وارن.

عبارات سامة تدمر علاقتك ببطء

إذا لاحظت أيًا من هذه العبارات تستخدمها أنت أو شريكك، فإن علاقتكما في خطر:

أنت لا تستحقني

بهذه الجملة تخبر شريكك أنك تعتقد أنه أقل منك، مما قد يضر باحترامه لذاته. هذه العبارة قد تأتي في أشكال مختلفة، مثل "أنت محظوظ لأنني معك".

كل شيء على ما يرام

على الرغم من هذه الجملة تبدو عادية، إلا أنك عندما تقولها لتلافي النقاش، فإنها تمنعك أنت وشريكك من التحدث عن المشاكل بطريقة مباشرة ومنفتحة. هذا يجعل من الصعب حل النزاع ويمكن أن يجعل كلا الطرفين يشعر بعدم الأمان. بدلًا من تجاهل مشاكلك، خذ بعض الوقت لمواجهتها والتفكير فيها.

أنت مثير للشفقة

وصف شخص بصفة سلبية لمجرد أن هناك شيئاً لا يعجبك، قد يدمر علاقتك بالآخر، بدلاً من ذلك، عبر عما فعل ولم يعجبك ولماذا أزعجك ذلك.

أنا أكرهك

اللغة التي تعكس ما تشعر به في لحظة عاطفية ولكنها لا تمثل شعورك بشكل عام هي لغة سامة. لأنها تعمم المشاعر اللحظية بشكل مفرط وتخلق انعدام الأمان في نفس الشريك حتى في اللحظات الجيدة. خذ دقيقة لتهدأ قبل أن تقول شيئًا غير صحيح، حتى لو كان ذلك صحيحًا في الوقت الحالي.

أنت والد سيئ

يعرف الشركاء مخاوف بعضهم البعض. اللغة التي تستغل هذه الثغرات ليست مؤذية فحسب، إنها تقوض الثقة من خلال أخذ ضعف شخص ما واستخدامه لجعل نفسك تبدو كشخص أفضل. 

أنت مجنون

اللغة التي تتلاعب بالواقع أو تحرفه بقصد جعل شريكك يشك في نفسه هي طريقة ليست سامة وحسب بل ومؤذية جداً للطرف الآخر في العلاقة العاطفية، عبر عما لا يعجبك في تصرفات شريكك بطريقة بناءة، بدلاً من محاولة التلاعب به ليتصرف بالطريقة التي تريدها.

أنت تحاول لفت الانتباه

عندما تستخدم لغة تقول أن شريكك يزعجك أو يضايقك أو يزعجك بشكل عام، فهذا يشير إلى أن احتياجاتهم ليست مهمة.

لقد تجاوزت هذا الأمر

اللغة التي تهدد نهاية علاقتك مثل "سأرحل" أو "انتهيت" أو "أريد الانفصال" تخلق حالة من عدم الاستقرار وانعدام الأمن. قد يكافح شريكك ليثق بك مرة أخرى. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!