;

أعراض سرطان القولون عند الرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
أعراض سرطان القولون عند الرجال

يعد سرطان القولون الذي يعرف أيضاً باسم سرطان القولون والمستقيم من أخطر أنواع السرطانات، وتتشابه أعراضه لدى الرجال والنساء، لكن هناك بعض الاختلافات الطفيفة نظراً لأنه في معظم الحالات يصيب الرجال في الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، بينما يصيب النساء في مكان أعلى قليلاً، وهو أكثر صعوبة في التشخيص لدى النساء عن الرجال على الرغم من أنه أكثر شيوعاً لدى الرجال.

تابع قراءتك لهذا المقال للتعرف على أعراض سرطان القولون عند الرجال بالتفصيل، وما هي طرق التشخيص والعلاج.[1][2]

ما هو سرطان القولون

تنمو أحياناً الخلايا المبطنة للقولون والمستقيم خارج نطاق السيطرة نتيجة طفرات في الحمض النووي مسببة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal Cancer Or Colon Cancer)، مع العلم أنه قد لا يسبب أي أعراض ملحوظة في مراحله الأولى، ولذلك يجب إجراء فحوصات منتظمة للقولون والمستقيم لاكتشاف المشاكل الصحية مبكراً.

أما عن أسباب سرطان القولون فهي غير محددة حتى يومنا هذا، لكن تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في زيادة فرص الإصابة به حيث أن وجود فرد أو أكثر في العائلة الواحدة يعاني من سرطان القولون أو المستقيم يعد جرس إنذار، ولذلك يجب المتابعة الدورية باستمرار لاكتشاف أي مشاكل صحية مبكراً، كما أن النظام الغذائي غير الصحي، والتدخين، وشرب كميات كبيرة من الكحول يزيد من خطورة الإصابة به في مراحل حياتية لاحقة.[1][3]

ما هي أعراض سرطان القولون عند الرجال

لقد ذكرنا سابقاً أن أعراض سرطان القولون عند الرجال والنساء تتشابه إلى حد كبير، لكن قد تختلف الأعراض وفقاً لموقعه، حيث إنه يصيب القولون السيني عند الرجال، وبذلك تظهر أعراضه مبكراً ويعاني الرجال من وجود دم في البراز أو الحاجة الملحة للذهاب إلى المرحاض، ولذلك فهم يبحثون عن الرعاية الطبية للتخلص من هذه المشاكل المزعجة في وقت مبكر من الإصابة بالمرض، لكن يتم اكتشاف سرطان القولون لدى النساء غالباً في مراحل أكثر تقدماً. أما عن الأعراض بشكل عام فهي تتضمن ما يلي:[2]

تغيرات حركة الأمعاء

تعد تغيرات حركة الأمعاء مثل الإمساك، والإسهال، وآلام البطن، والغازات المتكررة أعراض شائعة قد تحدث لأي منا من حين إلى آخر، وتزول خلال أيام قليلة، لكن إذا ظهرت هذه التغيرات لفترة طويلة فينبغي زيارة الطبيب للبحث عن سبب هذه المشكلة.[1][3]

التشنجات والانتفاخ

إذا كانت التشنجات والانتفاخات متكررة وغير مبررة فقد تكون دليلاً على الإصابة بسرطان القولون، لكنها تظهر في الأغلب نتيجة مشاكل صحية أخرى.[1]

الشعور بأن الأمعاء غير فارغة

إذا تسبب الورم السرطاني في انسداد القولون فسوف يشعر الشخص المصاب به بالحاجة الدائمة إلى إفراغ القولون واستخدام دورة المياه، على الرغم من أن الأمعاء فارغة.[1]

دم في البراز

قد يظهر الدم في البراز على شكل خطوط حمراء من الدم الأحمر الطازج، أو يتحول لون البراز إلى لون قطراني غامق، وقد ينتج الدم في البراز عن الإصابة بالبواسير، أو التهاب القولون التقرحي، أو داء كرون، لكن في جميع الأحوال هو إشارة واضحة على وجود مشكلة تستوجب زيارة الطبيب للتحقق من الأمر.[1][3]

فقدان الوزن غير المبرر

تسبب الإصابة بالسرطان بشكل عام فقدان الوزن غير المبرر نظراً لأن الخلايا السرطانية تستهلك المزيد من الطاقة كما أن الجهاز المناعي بالجسم يعمل بكل طاقته لمحاربتها، ولذلك فإن فقدان 10 أرطال أو أكثر خلال ستة أشهر دون تخطيط قد يكون علامة على الإصابة بالسرطان.[1] [3]

التعب والإرهاق

تسبب الإصابة بسرطان القولون التعب والإرهاق بشكل مزمن، ومستمر، ولا يختفي مع الراحة.[1][3]

ضيق التنفس

قد يسبب سرطان القولون صعوبة التنفس خاصة عند الضحك أو المشي لمسافات قصيرة.[1][3]

طرق فحص سرطان القولون عند الرجال

يوصي الأطباء الأشخاص الأصحاء بعد سن 45 بالفحص الدوري للقولون حتى يتم اكتشاف أي مشكلة مبكراً مما يضمن نجاح العلاج، مع العلم أن طرق فحص سرطان القولون واحدة لدى الرجال والنساء، وهي تشمل ما يلي:[3][4]

  1. اختبار البراز الكيميائي المناعي: يتم اختبار عينة من البراز بحثاً عن تواجد أي دم في البراز حتى وإن كان من الصعب رؤيته.
  2. اختبار الدم الخفي في البراز: يتم تجميع عينة براز في المنزل لفحصها في المختبر بحثاً عن أي آثار للدم في البراز كما هو متبع في اختبار البراز الكيميائي المناعي.
  3. اختبار الحمض النووي في البراز: تمر خلايا القولون بجميع موادها الوراثية عبر البراز كل يوم، وهذا الاختبار يبحث عن أي طفرات جينية موجودة في تلك الخلايا.
  4. التنظير السيني المرن: يستخدم الطبيب المنظار السيني للحصول على رؤية واضحة للقولون والمستقيم، حيث يتم إدخال المنظار في فتحة الشرج ويتم ضخ الغاز حتى يتمكن الطبيب من الحصول على رؤية واضحة، مع العلم أن هذا الإجراء لا يتطلب التخدير، كما أن الجهاز المستخدم قصيراً بخلاف الجهاز المستخدم في تنظير القولون فهو أكثر طولاً حتى يسمح برؤية القولون كاملاً.
  5. حقنة الباريوم الشرجية مزدوجة التباين: يتم حقن الباريوم كحقنة شرجية مع نفخ الهواء في المستقيم لتوسيع القولون، وبعد ذلك يمكن الحصول على صور واضحة للقولون عند عمل الأشعة السينية.
  6. تصوير القولون بالأشعة المقطعية: يسمى هذا الإجراء باسم تنظير القولون الافتراضي، حيث يتم شرب صبغة متباينة مع عمل أشعة مقطعية على البطن للحصول على رؤية واضحة للقولون والمستقيم.
  7. تنظير القولون: يعد تنظير القولون هو أفضل فحص للقولون والمستقيم، حيث يتم إعطاء الشخص المصاب مهدئاً وبعد ذلك يستخدم الطبيب منظاراً طويلاً ومرناً لإدخاله عبر فتحة الشرج ورؤية القولون بالكامل مع سحب عينة من الأورام أو الزوائد اللحمية إن وجدت ليتم اختبارها لاحقاً في المختبر.

كيف يمكن تشخيص سرطان القولون عند الرجال

إذا اشتبه الطبيب في إصابة الشخص بسرطان القولون بعد عمل الفحوصات السابق ذكرها فإنه قد يتبع الإجراءات التالية ليتأكد من تشخيص سرطان القولون، وهي كالتالي:[3][4]

  1. اختبارات الدم: تشير اختبارات الدم مثل تعداد الدم الكامل أو اختبارات وظائف الكلى والكبد إلى وجود خلل ما، لكنها لا تجزم الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  2. اختبارات التصوير: تشمل اختبارات التصوير بالأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالموجات فوق الصوتية.
  3. تحديد مدى انتشار السرطان: بعد أن يتأكد الطبيب من تشخيص سرطان القولون فهو يبدأ في تصنيف مرحلة السرطان، حيث أن عددهم يصل إلى خمس مراحل من 0 حتى 4، وتشير المراحل الأولى إلى تواجد السرطان داخل بطانة القولون، بينما المراحل الأخيرة تشير إلى تقدم المرض وانتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم. قد يلجأ الطبيب إلى التصوير المقطعي المحوسب على البطن والصدر لتحديد مرحلة السرطان، لكن أحياناً لا يستطيع تحديدها بدقة إلا بعد إجراء الجراحة.

ما هي طرق علاج سرطان القولون عند الرجال

يعتمد علاج سرطان القولون على مرحلة السرطان وفقاً لما يلي:[3]

  1. المرحلة 0: يعرف سرطان القولون في هذه المرحلة باسم السرطان الموضعي حيث إنه ما زال قابعاً داخل بطانة القولون والمستقيم فقط، وعلاج السرطان في هذه المرحلة يتم عن طريق استئصال الآفات والسلائل جراحياً.
  2. المرحلة 1: ينمو سرطان القولون في هذه المرحلة إلى جدار الأمعاء، لكنه لم ينتشر بعد إلى غلافها العضلي أو الغدد الليمفاوية، وعلاج السرطان في هذه المرحلة يتم عن طريق استئصال الجزء المصاب من القولون والعقد الليمفاوية.
  3. المرحلة 2: ينتشر سرطان القولون في هذه المرحلة إلى الطبقات العضلية للأمعاء الغليظة والأنسجة المجاورة، لكنه لم يصل بعد إلى الغدد الليمفاوية، وعلاج سرطان القولون في هذه المرحلة يتم عن طريق استئصاله جراحياً بالكامل مع عمل جلسات العلاج الكيميائي أو الإشعاعي بعد الجراحة.
  4. المرحلة الثالثة: بدأ سرطان القولون في الانتشار إلى الغدد الليمفاوية، وعلاج هذه المرحلة في الأغلب يتم عن طريق الجراحة يتبعها العلاج الكيميائي.
  5. المرحلة الرابعة: انتشر سرطان القولون إلى أعضاء أخرى بالجسم، مثل الكبد، والرئتين، والمبايض، وعلاج هذه المرحلة يتم عن طريق الجراحة لتخفيف الأعراض والوقاية من المضاعفات، وإذا كانت الجراحة غير ممكنة فيلجأ الطبيب إلى العلاج الكيميائي داخل الشرايين أو العلاج الإشعاعي، وكل هذه الطرق لا تعالج السرطان كاملاً لكنها تخفف الأعراض وتمنع تفاقمها.

ما هي طرق الوقاية من سرطان القولون عند الرجال

لا يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون لكن يساهم الفحص الدوري للقولون في اكتشافه مبكراً مما يضمن علاجه بنجاح، كما أن اتباع نظام حياة صحي يقلل من خطر الإصابة به، وذلك عن طريق ما يلي:[5]

  • تعديل النظام الغذائي: يجب تناول الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة نظراً لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.
  • ممارسة الرياضة: يفضل ممارسة الرياضة بانتظام لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في كل مرة.
  • الحفاظ على الوزن الصحي: يساعد تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة في تخفيض الوزن، لكن يفضل استشارة الطبيب عن أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن بشكل صحي.
  • تناول الكحول باعتدال: يفضل تجنب تناول الكحول تماماً، لكن إذا كان ذلك أمراً صعباً فيجب عدم تجاوز الكمية عن مشروب واحد للنساء و 2 مشروب للرجال يومياً .
  • الإقلاع عن التدخين: إذا كان ذلك أمراً صعباً فيمكن اللجوء إلى الطبيب ليقدم المساعدة اللازمة للتوقف عن هذه العادة السيئة والمؤذية.

ابدأ من الآن بالاهتمام بصحتك وابتعد عن العادات غير الصحية، ولا تنسى إضافة الأطعمة المفيدة إلى جدول غذائك اليومي، واعتاد على زيارة الطبيب ليس فقط لأنك تعاني من أعراض بل للاطمئنان على صحتك من وقت إلى آخر وفقاً للمواعيد التي يحددها لك الطبيب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!