;

8 خطوات تزيد من الثقة بالنفس

تعلم كيفية زيادة ثقتك بنفسك في خطوات فعالة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 29 أكتوبر 2023
8 خطوات تزيد من الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من الصفات الشخصية التي تساعدنا على النجاح في الحياة والتغلب على مصاعبها، وقد تكون الثقة بالنفس بجانب العمل الجاد هما الطريق إلى تحقيق الأهداف، والنجاحات في حياتك لكن من الجهة الأخرى يصبح انعدام الثقة بالنفس عائقاً أمام التقدم في الحياة، ويؤدي إلى العديد من المشكلات للشخص لذلك نتعرف فيما يلي على أهم الطرق التي تساعدك على رفع ثقتك بنفسك.

ما هي الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس هي تقدير الفرد لقيمته حيث يشير ارتفاع تقدير الذات إلى احترام الذات الإيجابي للشخص، بينما يكشف انخفاض الثقة بالذات عن وجهة نظر أكثر انتقادية وضارة للشخص تؤثر سلباً على حياته، وتواصله مع مجتمعه.

يعد التمتع بثقة نفس عالية من الأمور الضرورية في الحياة لأنه يساعدنا على اتخاذ قرارات إيجابية في حياتنا اليومية، ويمنحنا الشجاعة لمواجهة التحديات، وبناء علاقات اجتماعية صحية.

يؤدي تدني الثقة بالنفس إلى سلسلة من المشكلات التي تواجهها في الحياة، وقد تنتهي بأمراض مثل الاكتئاب والقلق، وتشمل الآثار السلبية لانخفاض الثقة بالنفس ما يلي:

  • تتجنب المواقف الصعبة.
  • تصبح أكثر حساسية للنقد.
  • القلق، والتردد في اتخاذ القرارات.
  • الانسحاب من المواقف الاجتماعية.[1][2]

أسباب انعدام الثقة بالنفس

غالبًا ما ينتج تدني الثقة بالنفس من الخبرات والتأثيرات المتنوعة التي يتعرض إليها الفرد منذ الطفولة، وتشمل أسباب انعدام الثقة بالنفس ما يلي:  

  • سوء المعاملة: العلاقات المؤذية والصعبة مع الوالدين في الطفولة، والبلوغ مثل الإساءة الجسدية والعاطفية التي تعد عاملاً رئيسياً في تدني احترام الذات.
  • العقلية: التفكير المتشائم والعقلية الراكدة يقللان من احترام الذات لأنه يغرق عقلك في الأفكار السلبية، وأنك لست جيدًا بما فيه الكفاية أو أنه لن يحدث لك أي شيء إيجابي.
  • أحداث الحياة: بعض أحداث الحياة قد تقلل من ثقتك بالنفس مثل الفشل في بعض المهام الدراسية.
  • المعايير الاجتماعية: تؤثر المعايير الاجتماعية مثل صورة الجسد، والمظهر الخارجي على الثقة بالنفس، وعندما لا يقابلها الشخص تتدنى ثقته بنفسه.
  • تحديد الأهداف: تحديد الأهداف ضرورة للنجاح لكن عندما تضع أهدافاً غير واقعية أو تفشل في تحقيقها تتأثر ثقتك بنفسك.[3]

خطوات لزيادة الثقة بالنفس

الجانب الإيجابي إذا كنت تعاني من انخفاض وضعف ثقتك بنفسك هو أنه يمكنك بناء تلك الثقة، وتقويتها من خلال استخدام بعض المهارات، كل ما عليك فعله هو كتابة العناصر التالية، وتطبيقها تدريجياً في حياتك اليومية، وننصحك باستخدام دفتر ملاحظات خاص لتدوين المواقف اليومية، ومراجعتها، هكذا يمكنك بناء الثقة بالنفس، ورفعها، وتشمل الخطوات ما يلي:

أولاً: اكتب قائمة بالأشياء التي تعجبك في نفسك

قد يكون من الصعب الجلوس والتفكير في صفاتنا الجيدة لكن الاعتراف بمهاراتك أو الأشياء التي تحبها في نفسك يمكن أن يحسن حديثك مع نفسك.

اكتب في دفتر خاص قائمة بالأشياء الجيدة التي حدثت لك، وما الذي تقدره وتحترمه في ذاتك، ويجب أن تتجنب التعبير بالعبارات السلبية.

ثانياً: الحياة الإيجابية

من الخطوات الهامة في رفع ثقتك بالنفس هي عيش أسلوب حياة إيجابي عن طريق فعل أشياء صغيرة بانتظام يومياً مثل:

  • الاحتفال بالنجاحات حتى لو كانت صغيرة مثل ترتيب الغرفة أو التخلص من التراكمات أو النجاح في اختبار.
  • تقبل المجاملات ممن حولك على سبيل المثال إذا قال أحدهم "أعجبتني ملابسك" قل له "شكراً"، وليس "حقاً، لا أعتقد أنها جيدة".
  • اسأل الناس المقربة لك عما يعجبهم في شخصيتك، ودون تلك الصفات في مفكرة.
  • استخدم مذكرات الامتنان لتدوين الأشياء البسيطة التي تجعلك تشعر بالامتنان.

ثالثاً: العناية بالنفس

العناية بالنفس عن طريق الاهتمام بالصحة الجسدية، والعقلية يعد العامل الأهم في تعزيز الثقة بالنفس لذلك تؤدي الخطوات التالية إلى تغيير كبير في شخصيتك ستلاحظه في غضون أيام قليلة، ومع الممارسة المنتظمة تزداد ثقتك بنفسك:

  • حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم لأن اضطرابات النوم تؤدي إلى الشعور السلبي، وتزيد من التعب.
  • النظام الغذائي الصحي يعزز من صحتك العقلية، ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى تحسن المزاج، ورفع مستويات الطاقة بالإضافة إلى تحسين صحة البشرة والشعر.
  • النشاط البدني وممارسة الرياضة لعدة دقائق في اليوم تعزز من صحتك الجسدية، والعقلية، وترفع مستويات الثقة بالنفس عن طريق تعزيز القوام، وتحسينه.
  • حاول قضاء بعض الوقت في الطبيعة مثل النزهات في الحدائق أو السير على الشاطئ.

رابعاً: توقف عن إرضاء الناس

الأشخاص الذين يعانون من ضعف الثقة بالنفس يمكن أن يشعروا بأنهم ملزمون بقول نعم لجميع المطالب من حولهم حيث يضعون مساعدة الآخرين أولوية قبل حاجاتهم مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتوتر لذلك قول "لا" قد يساعدك على رفع تقديرك لذاتك لأن ثقتك بنفسك حينها لن ترتبط بمساعدة الآخرين.

خامساً: الخروج من منطقة الراحة

يبدو هذا الأمر صعباً للغاية خاصة للشخص ضعيف الثقة بالنفس الذي يفضل البقاء في منطقة الراحة الخاصة به، وتجنب خوض أي تجارب جديدة، وهو ما يزيد من انخفاض الثقة بالنفس لديهم لأنهم يتجنبون خوض تجارب جديدة، وتحديات، ويفوتون الفرص.

سادساً: توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

لا يجب أن تربط تقدمك الدراسي أو العملي أو الاجتماعي بمستوى الآخرين لأنه هناك دائماً شخص أفضل منك في شيء ما، وقد ينجح في الوصول إلى مكان ما أسرع منك، وهذا لا يعني أنك فاشل أو لست جيداً بل كل شخص في الحياة لديه مساره الخاص.

ليس من السهل التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين لكن الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون الخطوة الأولى لتعزيز ثقتك بنفسك، وتذكر دائماً أن الأشخاص يشاركون الجزء الجيد فقط عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

سابعاً: ضع حدوداً في العلاقات

يجب أن تضع حدوداً في العلاقات الشخصية والمهنية للحصول على تقدير أعلى لنفسك مثل الحدود التي تعبر عن قيمك الخاصة، وأسلوب التعامل مع الآخرين، وما هو الحد المسموح به في هذا التعامل لتجنب أي تقليل من احترامك بحزم.

ثامناً: ابتعد عن الاشخاص السلبيين

لا يجب أن توقف الأفكار السلبية فقط بل أيضاً الابتعاد عن الأشخاص السلبية الذين لهم تأثير كبير ضار على مزاجك، وثقتك بنفسك مثل الشخص الذي يذكرك دائماً بعيوبك، أو يسخر من أخطائك حتى لو كان قريباً منك مثل أفراد العائلة عليك ألا تسمح لهم بالتجاوز معك في حديثهم السلبي، والابتعاد عنهم قدر المستطاع.[2][3][4]

إذا كنت تعاني ضعف أو انعدام الثقة بالنفس، وتشعر بالفشل الدائم، وخيبة الأمل يجب عليك اتخاذ خطوات جدية للتخلص من تلك المشكلة، وبناء ثقتك بذاتك من جديد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!