;

الانطواء والانفتاح واثرها النفسي

  • Sidraبواسطة: Sidra تاريخ النشر: الأحد، 10 ديسمبر 2023
الانطواء والانفتاح واثرها النفسي

في سياق الشخصية، عندما يستعمل الناس كلمة «المُنْفَتِحْ» (أو المُنْبَسِطْ) فإنهم يعنون الشخصية الاجتماعية الأنيسة الجازمة التي تسعى وراء الأشياء الظاهرة المثيرة، بينما تستعمل كلمة «المُنْطَوِيْ» لتعني الشخصية الاستبطانية الهادئة غير الاجتماعية، ليست بالضرورة منعزلة ولكن لها عددا قليلا من الأصدقاء، ولا ينتج هذا من صعوبات اجتماعية لدى الشخص المقصود بل من تفضيله الاجتماعي؛ فقد لا يكون خجولا ولكنه يفضل نشاطا اجتماعيا أقل.

ماهو الانطواء والانفتاح ؟

الانطواء هو «حالة من أو ميول إلى الاهتمام أو الهيمنة كليا أو أغلبيا بحياة المرء الذهنية. وقد وصف بعض الكتاب الشخصيات الانطوائية بأن طاقتها تزيد مع الاستبطان وتضمحل مع التفاعل، خاصة مع الناس، ومع أن هذا الوصف قريب من منظور يونغ، فقد كان يونغ يقصد الطاقة العصبية أو الروحية وليس الطاقة الجسمانية، حيث إن قليلاً من المفاهيم الحديثة تتضمن هذا الاختلاف.

الانفتاح هو  حالة من الاهتمام أو الهيمنة بشكل غالب بمحيط الشخص وحصوله على المتعة منه،» وتستمتع الشخصية الانبساطية بالتفاعلات الاجتماعية وعادة ما تتسم بالحماس والجزم وتكون اجتماعية ومخالطة وكثيرة الكلام، فتكون النشاطات التي تتضمن التجمعات الكبيرة كالحفلات وأنشطة المجتمع والزيارات العائلية الكبيرة والمناسبات كالأعياد والأفراح والأحداث الرياضية، والتظاهرات ومجتمعات إدارة التجارة أو الأحزاب السياسية بمثابة متعة كبيرة لها.

الانطواء والانفتاح واثرها النفسي

هل الانطوائي يحتاج لعلاج نفسي ؟

المجتمع اليوم يفرق بين الشخص الاجتماعي والشخص المعقد والخجول، بينما لا يقبل علم النفس هذه التسميات، فيقال إن هنالك شخصية انطوائية وشخصية متفتحة أو انبساطية، وكلاهما سمتان غير متناقضتين، بل يعتبر الشخصية الانطوائية شخصية عادية يشكل أصحابها 30 في المائة من مجموع الناس، ولا تحتاج إلى علاج نفسي. في محاولة للمقارنة بين الشخصيتين يمكننا أن نعتبر الشخص الانطوائي شخصا استبطانيا وهادئا يفضل العيش في معزل عن الناس أو يكتفي بعدد قليل من الأصدقاء، بينما الانبساطي هو شخص أكثر حماسة، يملك قدرة عالية على الاندماج والانصهار داخل الجماعات ويسعى وراء الإثارة والمرح والأجواء الصاخبة.

الانطواء والانفتاح واثرها النفسي

حقيقة عن الانطوائيين ..

إن الشخصية الانطوائية ليست خجولة لكنها شخصية أقل صراحة من الآخرين وأقل تحفظا منهم، تعيش داخل عوالم خاصة بها، تجد سعادتها بأن تكون بمفردها وأن تمارس هوايات تجعلها أقرب من عوالمها الداخلية، كالقراءة والكتابة ومشاهدة الأفلام وغيرها من الأنشطة التي لا تحتاج إلى رفقة، حيث إنها تشعر بالسعادة في الوقت الذي تقضيه بمفردها وفي معزل عن الناس، إلا أن هذا لا يمنعها من التفاعل بشكل جيد مع أصدقاء مقربين لها، أولئك الذين تختارهم بعناية فائقة حيث إن دائرة معارفها تكون ضيقة لاهتمامها أو لإيمانها بأن الصداقة تقاس بقوتها وليس بعددها، كما أن علاقاتها بالأصدقاء تكون مبنية على أشياء متينة وعميقة، عكس صداقات الشخصية الانبساطية التي تهتم بالمتعة فقط.

الانطواء والانفتاح واثرها النفسي

ماهي أبرز صفات الشخصية الانطوائية ؟

1- تفضيل الوحدة

2-الميل للانفراد بالنفس بعد التجمعات

3-تجنب الأضواء والشهرة

4-تفضيل العمل الفردي

5-تكوين عدد قليل من الأصدقاء

6-تفضيل التعبير  بالكتابة عن الحديث

7-التأني في اتخاذ  القرارات

ماهي  الأفكار الخاطئة عن الانطوائيين؟

1-الخجل الشديد

2- الافتقار إلى الود

3-عدم القدرة على تقلد مناصب قيادية

4-الغموض الشديد

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Sidra

    الكاتب Sidra

    مهندسة معمارية خريجة جامعة دمشق ،مهتمة بالكتابة عن الصحةوالعمارة والانسان

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!