حرق دهون البطن بأحدث الطرق الفعالة

الإثنين، 09 مارس 2020
  • حرق دهون البطن

    لا تعتبر دهون البطن مشكلة جمالية تؤثر على الرشاقة فحسب بل تلعب دوراً بإصابة بمرض السكري وأمراض القلب لذلك فإن حرق دهون البطن له فوائد جلية للصحة والجمال، ويمكن تقدير كمية دهون في البطن بقياس محيط الخصر فوجد أن محيط الخصر عندما يكون أكثر من 102 سم عند الرجال وأكثر من 88 سم عند النساء فهذا ما يسمى بالسمنة البطنية. لحسن الحظ يوجد استراتيجيات وتمارين أثبتت جدواها في حرق دهون البطن بالإضافة إلى نظام غذائي مختص في حرق دهون البطن والتفاصيل العديدة في هذه المقالة:

    تمارين حرق دهون البطن:

    ستؤدي التمارين المنتظمة لكامل الجسم إلى تسريع عمليات الأيض وحرق الدهون ومن هذه التمارين حسب Men’s health

    • ممارسة تدريب القوة أو رفع الأثقال بالتزامن مع التمارين الرياضية يساهم في تخفيف الوزن وبالأخص حرق دهون البطن.
    • رفع معدل ضربات القلب 3 مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة بالركض أو المشي السريع.
    • ممارسة رياضة بيربي الذي يستلزم الانتقال من موضع تمرين الضغط إلى قفزة والعودة إلى تمرين الضغط مرةً أخرى؛ وذلك بوقوف بعرض الكتف ومن ثم هبوط إلى الأرض ووضع راحة اليد على الأرض وتحريك الرجلين للوراء وبعدها القفز ويعاد هذا التمرين على هذا المنوال.
    • وضع اليد بشكل مستقيم مع الجسم ومن ثم رفع الساق اليمنى إلى الصدر وتثبيت الأخرى على الأرض، ويكرر هذا التمرين بالتناوب بين الساقين.
    • Kettlebell:وذلك بثني على الفخذين مع الإمساك بالـ Kettlebell ودفعها إلى ارتفاع الكتف مع دفع الفخذين للأمام.
    • الوقوف بشكل مستقيم مع حمل الكرة فوق الرأس وركلها إلى الأرض بأقصى قدرة.


    تمارين حرق دهون البطن

    • حمل ثقل بوزن معين وتقديم الساق اليمنى خطوة إلى الأمام في موقف اندفاع وبعدها تقدم الساق اليسرى إلى الأمام ويكرر هذا التمرين مع التبديل بين الساقين.
    • ممارسة تمارين القرفصاء لمدة 45 دقيقة 3مرات أسبوعياً.

    تمارين حرق دهون البطن للمبتدئين: 

    يعتبر المشي والركض من الرياضات الخفيفة بمقدور الجميع ممارستها بشكل يومي حيث إن المشي لمسافة 1.6 كم يحرق 100 سعرة حرارية وفقاً لدراسة أجريت في Health line وكذلك أثبتت بأن المشي يقلل من محيط الخصر بمقدار 2.8 سم عند النساء و1.5% من دهون الجسم.  

    كيفية حرق دهون البطن بسرعة:

    ممارسة تمارين رفع الأثقال مع ضرورة زيادة وزن الأثقال مع عدد مرات الممارسة بشكل مستمر بدون انقطاع للراحة لأن التدريب المكثف يزيد من عمليات الأيض ويحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، واتباع نظام غذائي عالي البروتين وتناول الخضراوات والفواكه بشكل مستمر وابتعاد قدر الإمكان عن الكربوهيدرات.


    حرق دهون البطن بسرعة

    حرق دهون البطن بالأعشاب:

    • عشبة هاواي سبيرولينا لحرق دهون البطن: وهي من الأعشاب البحرية الغنية بالبروتين، والتي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول.
    • عشبة الهندباء لحرق دهون البطن: وهي مدر للبول طبيعياً تقوم بإزالة السموم والماء الزائد من الجسم وذلك بشرب شاي الهندباء عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الهندباء في كوب الماء المغلي وتحليته بقليل من العسل.
    • شاي الزنجبيل لحرق دهون البطن: يولد هذا المشروب الحرارة لحرق دهون البطن.
    • الفلفل الحار لحرق دهون البطن: سواء الفلفل النيء أو المطبوخ أو الجاف فهو فعال في حرق الدهون استناداً إلى Vixen daily حيث يعمل على رفع حرارة الجسم مما يسبب في حرق السعرات الحرارية ودهون البطن.
    • بذور الشيا لحرق دهون البطن: وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة والكالسيوم والحديد والألياف.
    • استبدال زيوت الطهي بزيت جوز الهند وهو فعال في حرق دهون البطن.


    حرق دهون البطن بالأعشاب

    حرق دهون البطن السفلية:

    تظهر دهون البطن السفلية عند النساء أكثر عقب الانجاب مما يعطي مظهراً غير متناسق وجذاب للمرأة ويمكن ازالته بشرب كوبين من الماء قبل كل الوجبات، وشرب مغلي الكركم والزنجبيل المطحون مع الماء قبل تناول الوجبات الرئيسية بساعة بالإضافة إلى شرب عصير الليمون مع ملعقتين من صبار الألوفيرا، وممارسة الجري وتمرين رفع الجسم من وضعية السجود والاستناد على أطراف القدمين والذراعين مع ضرورة التكرار 15 مرة.

    إذابة دهون البطن بالحرارة:

    تتوفر الأحزمة الساخنة لإذابة الدهون من البطن عن طريق تطبيق كريم ينتج الحرارة موضعياً على البطن ومن ثم لفه بلفائف البلاستيك مما يؤدي إلى تخلص من الدهون عبر العرق الناجم من الحرارة لكن لم تثبت الحرارة جدواها لإزالة دهون البطن وإنما يفقد جراء ذلك الماء وهي تدمر دهون البطن مؤقتاً أي لمدة تدوم أسبوعاً. ومن جانب آخر وجد علماء في Independent بأن درجات الحرارة الباردة تسبب تغير في البكتيريا المعوية مما يؤدي إلى حرق الدهون وتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز. 


    حرق دهون البطن بالحرارة

    إذابة دهون البطن بالليزر:

    يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام الليزر لازالة الدهون بعد فشل الأساليب التقليدية من التمارين الرياضة والحميات الغذائية حيث يستخدم الطبيب الليزر لتسييل الدهون من خلال أنبوب رفيع مع ضرورة تخدير المريض ومن ثم شفطها خارج الجسم وتستغرق عادةً من 45 دقيقة إلى ساعة، ويتوفر كذلك الليزر الحراري لازالة الدهون عبر استهداف الخلايا الذهنية وتسخينها لإلحاق الضرر بنيتها وتقلل هذه الطريقة الدهون بنسبة 24% لكن لا تعطي إذابة دهون البطن باليزر نتائج مثيرة كما يتوقعها الكثيرون حسب Very Well.  

    إذابة دهون البطن بموجات الراديو:

    يستخدم أطباء الجلدية عادةً موجات الراديو لتقليل الدهون للمرضى الذي يعانون من الدهون المفرطة في الجسم خصوصاً في البطن كما تعمل موجات الراديو على تحفيز الكولاجين لشد البشرة، وتستغرق هذه العملية من 3-6 جلسات أسبوعية لكن نتائجها غير دائمة إذ قد تعاود الدهون من التراكم من جديد في مناطق أخرى.


    حرق دهون البطن بموجات الراديو

    أغذية تسبب دهون البطن:

    • استهلاك السكر الزائد يفوق قدرة الكبد في حمل الفركتوز الموجود في السكر مما يضطر الكبد إلى تحويله إلى الدهون التي تتراكم بدورها في البطن والكبد، وهذه الدهون تعمل على مقاومة الأنسولين مما يسبب مرض السكري 2 كما أنه ينطبق كذلك على المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية وعصائر الفواكه.
    • تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات حيث إنها تعمل على تعزيز الدهون المرضية والخطرة في منطقة البطن.
    • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل زيت فول الصويا.
    • اتباع نظام غذائي غني باللحوم ومنتجات اللحوم يعمل على تخزين البروتين الزائد على شكل دهون البطن.

    مشروبات لإذابة دهون البطن:

    يعزز شرب الشاي الأخضر من عمليات الأيض وكذلك عصير التوت البري الغني بالاحماض العضوية التي لها تأثير على دهون البطن بالإضافة إلى مساهمته في تخفيف من التهاب المسالك البولية وحصى الكلى، ويزيل شرب ماء مع الليمون سموم الكبد بحيث لا يتم تخزين الدهون في البطن.  

    يتأثر البطن عموماً بنشاط الشخص ونظامه الغذائي لكنه يتأثر أكثر بفعالية الكبد وصحته لأن تراكم السكر والكربوهيدرات فوق طاقته تتحول هذه الأغذية إلى الدهون تتراكم في منطقة البطن كما ينصح أولئك الذين يريدون حرق دهون البطن بأخذ النوم الكافي والابتعاد عن الإجهاد والتوتر، وعدم شرب المشروبات المحلاة بكثرة مثل المشروبات الغازية والكحول.

    المزيد:

    تعليقات