;

8 طرق فعالة لتأخير الشيخوخة

استكشف ثماني استراتيجيات مبتكرة وفعّالة لتأخير عملية الشيخوخة وتحسين جودة حياتك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 31 يناير 2024
8 طرق فعالة لتأخير الشيخوخة

في عصرنا الحالي، يتزايد اهتمام الكثيرين بالصحة والعافية، ويسعى العديد من الأشخاص إلى البحث عن وسائل فعّالة لتحسين جودة حياتهم وتأخير آثار الشيخوخة. إن التقدم في العمر يحمل معه تحديات صحية وجسدية، لذلك سنقترح عليك في هذا المقال  8 طرق فعالة لتأخير الشيخوخة.

مرحلة الشيخوخة 

تشكل الشيخوخة جزءًا لا يمكن تجنبه من دورة حياة الإنسان، وهي مرحلة شاملة تشمل جوانب جسدية ونفسية واجتماعية. تُعتبر هذه العملية الحيوية الأخيرة في مسار الحياة، حيث يكتسب الفرد خبرات وتحديات تعكس تجربته الشخصية. وعلى الرغم من أن الشيخوخة لا تتزامن بالضرورة مع حدوث الوفاة أو تطور الأمراض، ولا تبدأ في الوقت نفسه بالنسبة للجميع، إلّا أنها غالبًا ما تظهر في سنوات الستين أو حتى أكثر.

تظهر علامات الشيخوخة على مرأى العين فيما يتعلق بالقدرة على أداء الأنشطة اليومية، وتتضمن تغيرات في الجسم والقدرات العقلية. قد يواجه الأفراد تحديات مثل فقدان الكتلة العضلية، وتغيرات في البصر والسمع، وفقدان القدرة على التفكير والتذكر بشكل فعّال.[1][2]

طرق تأخير الشيخوخة 

إن السحر الذي يوقف عملية الشيخوخة لم يأتِ بعد، لكن هل يمكن تباطؤها؟ وفقًا لأبحاث الجمعية الأمريكية للقلب، هناك ثماني طرق فعّالة لتباطؤ عملية الشيخوخة، وهي كالتالي:[2][3]

تناول طعام صحي

يلعب الطعام الصحي دوراً مهماً في تأخير الشيخوخة، إلى درجة أن جامعة هارفارد للصحة أكدت أن تخصيص الأولوية لتناول الطعام الصحي يمكن أن يمنع وفاة حوالي 400 ألف شخص سنويًا، وفي هذا السياق أكدت جامعة هارفارد أن عدم اتباع نظام غذائي متوازن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع خطر الإصابة بأمراض أخرى تؤثر بشكل مباشر على صحة القلب، وتشمل ما يلي:

  • السمنة ومرض السكري: تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وترتبط كلتا الحالتين بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم: يكون ارتفاع ضغط الدم أكثر انتشارًا بين الأفراد الذين يستهلكون الكثير من الملح ويعانون من السمنة المفرطة.
  • تأثير الكوليسترول: تؤثر خياراتنا الغذائية على مستويات الكوليسترول، والذي يلعب دورًا هامًا في صحة القلب.
  • نقص الفواكه والخضروات والألياف: إن عدم كفاية تناول الفواكه والخضروات والألياف في النظام الغذائي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض مشاكل القلب.

فعلى الرغم من أننا لا يمكننا حاليًا إيقاف عملية الشيخوخة، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يكون له تأثير كبير في الحفاظ على صحة القلب وتأجيل تأثيرات الشيخوخة على الصحة.

ممارسة النشاط البدني

ينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالحصول على 150 دقيقة من التمارين المعتدلة أسبوعيًا، مع ممارسة تمارين المقاومة للعضلات لمدة لا تقل عن يومين في الأسبوع،  يُضيف المركز أن "النشاط البدني يساهم في دعم الصحة البدنية والعقلية، وتكمن فوائده في أنه يعتبر واحدًا من أهم الأمور التي يمكنك القيام بها لصحتك".

في سياق الصحة القلبية، تلعب ممارسة الرياضة دورًا حيويًا في الحفاظ على شباب قلبك. تسهم التمارين الرياضية في تعزيز قدرة قلبك على ضخ الدم إلى رئتيك وجميع أجزاء جسمك. ونتيجة لذلك، يزيد تدفق الدم إلى عضلاتك، وترتفع مستويات الأكسجين في الدم، يأتي ذلك وفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم.

تجنب التدخين

يُعد التدخين السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن أمراض القلب وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، كما أشارت إدارة الغذاء والدواء إن التدخين يعرضك لخطر أكبر للإصابة بالأمراض التالية المرتبطة بالقلب، وهي كالتالي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض القلب التاجي.
  • السكتة الدماغية.
  • تمدد الأوعية الدموية.
  • مرض الشريان المحيطي.

لذلك فإن تجنب التدخين يؤخر الشيخوخة ويحافظ على الصحة.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يلعب النوم الجيد دورًا هامًا في دعم الصحة العقلية والبدنية، فعندما تدخل في فترة النوم، يكون جسمك في حالة نشاط أقصى، إذ يُخزن الدماغ المعلومات الجديدة ويقوم بالتخلص من السموم، وتتفاعل الخلايا العصبية وتُعيد تنظيم نفسها، مما يُعزز صحة وظائف الدماغ، ويقوم الجسم بإصلاح الخلايا واستعادة الطاقة؛ لذلك تتغير الحاجة إلى فترات النوم مع تقدم العمر، وفقًا لتوجيهات مؤسسة النوم:

  • الرضع: 12-16 ساعة (بما في ذلك القيلولة).
  • الأطفال الصغار: بين 10 إلى 14 ساعة (بما في ذلك القيلولة).
  • الأطفال: 9-12 ساعة.
  • المراهقون: 8-10 ساعات.
  • الكبار: 7 ساعات أو أكثر.

الحفاظ على وزن صحي

الوزن الزائد يرتبط بزيادة خطر الأمراض القلبية والسكري من النوع الثاني، ويتم قياس صحة الوزن باستخدام مقياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)، فإذا كان حساب مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، يعتبر الشخص يعاني من نقص في الوزن، أما المؤشر الصحي للوزن يتراوح بين 18.5 و24.9، أما الرقم فوق 25 فيعتبر وزناً زائداً.

الجدير بالذكر أن الوزن الزائد مرتبط بأمراض القلب، وتوقف التنفس أثناء النوم، وبعض أنواع السرطان، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ لذلك لا بد من الحفاظ على وزن صحي لإبطاء الشيخوخة والحفاظ على الصحة قدر الإمكان.

السيطرة على مستويات الكوليسترول

إن توازن مستويات الكوليسترول يحد من خطر الأمراض القلبية المرتبطة بالشيخوخة، لأنه عند ارتفاع نسبة الكوليسترول، قد يحدث تكوّن رواسب دهنية في الأوعية الدموية. في النهاية، تتراكم هذه الرواسب، مما يعوق تدفق كمية كافية من الدم عبر الشرايين. في بعض الحالات، يمكن أن تنكسر هذه التراكمات فجأة، مما يؤدي إلى تكوين جلطة قادرة على تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

السيطرة على مستويات في الدم

مستويات السكر المرتفعة تزيد من خطر الأمراض القلبية والسكري، في حين يقوم جسمك بتحويل الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز، الذي يُستخدم بعد ذلك كمصدر للطاقة. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى التسبب في تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في وظيفة قلبك. وأشار مركز السيطرة على الأمراض إلى أن الأفراد الذين يعانون من مرض السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بحالات أخرى التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك سيطرتك على مستويات السكر في الدم أمراً مهماً في تأخير الشيخوخة.

التحكم في ضغط الدم

ضغط الدم العالي يعتبر عاملًا خطيرًا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، حيث يوصف ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، وذلك لأن العواقب المرتبطة بارتفاع الدم خطيرة جداً قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، لذلك لابد من الانتباه إلى أي أعراض تتعلق في ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على نمط حياة صحي يضمن لك تجنب ارتفاع ضغط الدم.

كيفية الحفاظ على الشباب 

للحفاظ على الشباب، يمكن اتباع مجموعة من العادات الصحية وتبني أسلوب حياة يعزز الصحة العامة. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الشباب والعافية:[1][2]

  • تغذية متوازنة: اتبع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. تجنب الطعام المعالج والزائد من الدهون والسكريات.
  • شرب الماء: تأكد من شرب كميات كافية من الماء يوميًا للحفاظ على الترطيب وصحة الجلد.
  • النوم الكافي: إن ضمان نوم جيد يسهم في الشعور بالنشاط والانتعاش.
  • الوقاية من الشمس: استخدام واقي الشمس للحفاظ على صحة البشرة وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس يحميك من الشيخوخة المبكرة وتكون تجاعيد في الجلد.
  • ممارسة تقنيات التأمل أو اليوغا: إن الاستمتاع بأنشطة ترفيهية تساعد في تقليل مستويات التوتر والضغط النفسي.
  • الفحوصات الدورية: إن إجراء فحوصات طبية دورية للكشف المبكر عن أي مشكلة صحية واتخاذ التدابير الوقائية.

أطعمة ومشروبات تؤخر الشيخوخة

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يُعتقد أنها تحتوي على مكونات قد تساهم في تأخير عملية الشيخوخة. يجب أن يكون النظام الغذائي متنوعًا ومتوازنًا، ويشمل مجموعة من المكونات الغذائية الهامة. إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تكون مفيدة في هذا السياق:[2][3]

  • الفواكه والخضروات: غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الجذور الحرة وتحسين صحة الجلد.
  • الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونة، تحتوي على أحماض دهنية أوميغا-3 التي تعزز صحة القلب وتساهم في الحفاظ على الوظائف العقلية.
  •  الشاي الأخضر: يُعتقد أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تساعد في تقوية جهاز المناعة وتحسين صحة الخلايا.
  • المكسرات: تحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية، ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي متوازن.
  • الكاكاو الداكن: يُعتقد أن الكاكاو الداكن يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تكون فعالة في تحسين صحة القلب.
  • الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني، توفر الألياف والعناصر الغذائية الضرورية.

في الختام، يُظهر اهتمامنا بالصحة وتأخير عملية الشيخوخة بشكل فعّال يمكن أن يحدث تأثيرًا إيجابيًا على جودة حياتنا. باعتماد أسلوب حياة صحي واتباع الإرشادات الثمانية المذكورة، يمكننا تعزيز صحتنا العامة والمساهمة في الحفاظ على شبابنا ونشاطنا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!