فوائد شاي الحلبة وطرق تحضيره

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021
فوائد شاي الحلبة وطرق تحضيره
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة المر وأضرارها
طريقة عمل سلطة شاروما اللحم بوصفات متنوعة
عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها

يحتوي شاي الحلبة على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة، مما جعل الكثير من الأشخاص يستخدمونه كعلاج للمشاكل الصحية، إضافة إلى ذلك فإن شاي الحلبة يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، مقالنا عن شاي الحلبة وفوائده وطريقة تحضيره.

شاي الحلبة

يعتبر شاي الحلبة أو مغلي ومنقوع الحلبة من المشروبات التي استخدمت منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض، حيث يتكون من بذور نبات الحلبة، وهو عبارة عن شجيرة صغيرة ذات أزهار صفراء وقرون تحتوي على بذور غنية بالعناصر الغذائية.

واُستخدمت الحلبة على نطاق واسع في العلاجات الطبية التقليدية لآلاف السنين، والتي يعود تاريخها إلى المصريين القدماء. لا يزال شاي الحلبة يُستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي بسبب فوائده الكبيرة.

والحلبة غنية بمستويات عالية من المعادن كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والزنك، بالإضافة إلى المغذيات النباتية وفيتامين أ (A) وب (B) وسي (C) وغير ذلك من العناصر الغذائية الهامة.

فوائد شاي الحلبة الصحية

يمتلك شاي الحلبة العديد من الفوائد الصحية منها [1] [2]:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يساعد على تخفيف المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الانتفاخ أو التشنج، كما يعمل شاي الحلبة كملين طبيعي يحفز العضلات الملساء في الأمعاء بالتالي يعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي.
  • علاج مرض السكري: يعمل شاي الحلبة على موازنة مستويات الأنسولين، كما يحسن التمثيل الغذائي للدهون بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  • علاج التهاب المفاصل: المركبات القوية المضادة للالتهابات الموجودة في شاي الحلبة مفيدة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والنقرس.
  • يحمي صحة القلب: ربط الباحثون بين استخدام شاي الحلبة لخفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول، مما يساعد بالحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين أو بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • يحفز التبول: يعتبر شاي الحلبة مدراً طبيعياً للبول، مما يساعد في إزالة السموم من الجسم.
  • يعزز جهاز المناعة: مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في شاي الحلبة تعزز صحة وقوة الجهاز المناعة، وخاصة أن محتوى هذا الشاي اليومي من فيتامين سي (C) كافٍ لتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تعمل كخط دفاع أساسي للجسم ضد مسببات الأمراض والبكتيريا.

فوائد شاي الحلبة للبشرة والشعر

يعود شاي الحلبة بالعديد من الفوائد على البشرة والشعر منها [3] [4] [5]:

  1. بشرة متألقة: يساعد فيتامين سي (C) الموجود في بذور الحلبة المستخدمة في صنع الشاي على تفتيح البشرة وجعلها أكثر توهجاً.
  2. محاربة علامات الشيخوخة المبكرة: البذور التي تصنع منها الشاي غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب أعراض شيخوخة البشرة.
  3. علاج حب الشباب: يساعد مركب الميثيلين الموجود في شاي الحلبة على إزالة جميع السموم الضارة من الجسم، والتي قد تكون سبباً في ظهور حب الشباب وبالتالي التخلص منها.

أما بالنسبة لفوائد شاي الحلبة للشعر:

  1. تحفيز نمو الشعر: يحتوي على عناصر غذائية تساعد في تعزيز نمو الشعر، وجعله أكثر نعومة كون شاي الحلبة غني بالبروتين والحديد.
  2. محاربة القشرة: يساعد شاي الحلبة على علاج التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس بسبب غناه بمضادات الأكسدة.
  3. تقليل الالتهابات: الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات في شاي الحلبة تقلل من التهاب بصيلات الشعر، مما يعزز صحة الشعر ويجعله أكثر قوة وتماسك.

فوائد شاي الحلبة للقلب

يعود شاي الحلبة بالعديد من الفوائد على القلب منها [5] [6]:

  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم: يساعد شاي الحلبة في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة القلب.
  • يساعد هذا الشاي على منع تجلط الدم مما يحمي القلب.

فوائد شاي الحلبة للنساء

يعتبر شاي الحلبة من العناصر المفيدة للنساء كونه يحقق الفوائد التالية [8] [1]:

  • التقليل من أعراض الدورة الشهرية: يستخدم شاي الحلبة منذ القدم لتقليل الآثار الجانبية المصاحبة للدورة الشهرية، مثل التقلبات المزاجية والهرمونية.
  • تعزيز إنتاج حليب الأم: وجد الباحثون أن استهلاك شاي الحلبة يزيد بشكل كبير من إنتاج الحليب مقارنة بالأدوية التي تستخدم للغرض نفسه، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.
  • التوازن الهرموني: يساعد شاي الحلبة النساء بعد سن اليأس في تقليل بعض الانزعاجات المرتبطة بتغيير مستويات الهرمونات، حيث يعمل على جعلها متوازنة.
  • يحسن حركة الأمعاء: تعاني الكثير من الأمهات فترة النفاس من الإمساك وبعض الانزعاجات في الأمعاء بعد فترة وجيزة من الإنجاب، وهذا ما يمكن التخلص منه بفضل شاي الحلبة كونه غني بالألياف الغذائية.

فوائد شاي الحلبة للرجال

يوفر شاي الحلبة العديد من الفوائد للرجال بفضل غناه بالعديد من الفيتامينات والمركبات التي يحتاجها الجسم ومن هذه الفوائد:

فوائد شاي الحلبة للأطفال

الحلبة مفيدة للأطفال بشرط تناولها باعتدال مع ضرورة استشارة الطبيب مسبقاً، ومن فوائد شاي الحلبة للأطفال [7] [8]:

  • يساعد على تحسين الهضم عند الأطفال: كونه غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تساعد أيضاً على التخلص الجسم من السموم.
  • يساعد على التعافي من الإمساك: بفضل الألياف الموجودة فيه.
  • يعالج التهاب الحلق والحمى: تساعد خصائص بذور الحلبة عند تناولها كشاي في تخفيف التهاب الحلق والسعال عند الأطفال.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد شاي الحلبة للتسمين وزيادة الوزن

يساعد شاي الحلبة على التسمين وزيادة الوزن، بسبب قدرته على تحسين الهضم وعملية الامتصاص وبالتالي زيادة قدرة الجسم على تناول الطعام.

كما يساعد تناولك شاي الحلبة على زيادة الشهية عند الوجبات الغذائية ويفضل أن تضيف إليه العسل للحصول على مزيد من السعرات الحرارية.

كما يُنصح بتناول أطعمة تزيد الوزن مثل (اللحوم والسمك والأرز) إلى جانب شاي الحلبة، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة مثل (الأطعمة الجاهزة) لأنها تُفقدك الشهية [9].

طريقة عمل شاي الحلبة

من السهل تحضير شاي الحلبة، فهو لا يتطلب سوى القليل المكونات هي [5]:

  1. ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المهروسة قليلاً.
  2. كوب ماء.
  3. ملعقة صغيرة من العسل.

أما عن طريقة التحضير فهي:

1-ضع الماء على نار هادئة حتى يسخن دون أن يغلي.

2-أضف بذور الحلبة إلى الماء مع أي أعشاب أخرى قد ترغب في تضمينها للحصول على نكهة إضافية.

3-اترك البذور تنضج في الماء لمدة 3 دقائق تقريباً ثم أطفئ النار.

4-دع البذور تنتقع لمدة 15 دقيقة حتى تتخمر، وبالتالي تطلق المزيد من العناصر الغذائية المفيدة.

5-صفي المزيج في فنجان وأضف إليه العسل أو جوزة الطيب أو السكر.

في النهاية.. تعرفنا على فوائد شاي الحلبة الصحية وفوائده للبشرة والشعر، إضافة إلى فوائد شاي الحلبة للقلب وللنساء، حيث يُعتبر من المشروبات المفيدة كون الحلبة غنية بالعديد من الفيتامينات والمركبات التي تقوي الجسم.