;

فوائد سمك السردين وطريقة تحضيره

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
فوائد سمك السردين وطريقة تحضيره

السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات الدقيقة والمعادن، ومن فوائدها وجود نسبة كبيرة من أوميغا 3 والبروتين، والتي تلعب دوراً مهماً في تنظيم نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

يعتبر استهلاك هذه السمكة كغذاء أمراً مهماً نظراً لأهميتها في تحسين الصحة العامة للجسم، ويجب استخدامها جنباً إلى جنب مع الأطعمة الأساسية الصحية الأخرى للجسم، وقد دفعت الخصائص العالية للسردين العديد من الأشخاص إلى شرائه.

في كل 120 غرام من لحم هذه السمكة يوجد ما يقرب من 23 غراماً من البروتين و 10 غراماً من الدهون و 1 غراماً من الدهون المشبعة، لذلك فإن استخدام هذه السمكة مناسب لإتباع نظام غذائي للتخفيف الوزن.

لا تقتصر خواص السردين على هذه فقط، فإنه أيضاً يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين B12 وفيتامين D والكالسيوم والسيلينيوم.

خصائص السردين

يتم شراء السردين على نطاق واسع بسبب خصائصه الغذائية ووجود أوميغا 3 يساعد على تحسين المزاج والوقاية من المشاكل مثل الاضطرابات العصبية والاكتئاب.

نظراً لأن معظم أنسجة المخ عبارة عن دهون، يمكن أن تكون دهون أوميغا 3 فعالة في صحة الدماغ.

إن وجود هذه السمات في هذه السمكة والعديد من الأشياء الأخرى التي سيتم ذكرها، جعل شراء السردين حول العالم يلقى استحساناً. لذلك، فإن شراء السردين هو أحد خيارات الناس عند شراء الأسماك.

وجود السيلينيوم في هذه السمكة كمضاد أكسدة فعال، يحارب الخلايا الجذرية والمحتملة للتسرطن. ومن هذه الحالات الوقاية من سرطان القولون والبروستاتا.

كما أن وجود هذا العنصر المفيد فعال في الوقاية من اضطرابات الغدة الدرقية وتقليل أمراض القلب واضطرابات المزاج ومساعدة الجسم على استعادة فيتامين سي. يلعب فيتامين B12 دوراً في الحفاظ على صحة العضلات والخلايا السليمة في الجسم ويمنع فقر الدم ويساعد على نمو الشعر.

إحدى فوائد السردين التي يتم التركيز عليها هي المساعدة في علاج العقم، كما يحتوي السردين على كميات كبيرة من البروتين، فهو غني جداً به مما يجعلها وجبة جيدة للأطفال في مرحلة النمو، ومفيد أيضاً للحوامل.

وقد أدت النسبة العالية من فوائد هذه السمكة مقارنة ببعض الأسماك الأخرى إلى زيادة شراء السردين في العالم وشرائه معلب، ويوجد متاجر عبر الإنترنت التي تورد الأسماك البحرية والأكثر مبيعاً بين هذه الأسماك البحرية هو سمك السردين.

التمييز بين السردين الطازج من السردين الفاسد

أولاً، انتبه لشراء هذا النوع من الأسماك من مكان آمن وموثوق به، والذي يقدم أسماكاً طازجة مع مراعاة طرق التخزين الصحية.

من السمات المميزة لسمك السردين الطازج رائحته وخاصة رائحة الخياشيم التي لها رائحة كريهة للغاية مثل الأمونيا.

إذا أدخلت إصبعاً في جسم السمكة وعاد اللحم إلى مكانه، يكون السمك طازجاً، وإذا تركت انخفاضاً في لحم السمك، فإن السمك فاسد.

بالنظر إلى عيون سمكة السردين، يمكن للمرء أيضاً أن يرى مؤخراً أن عيون السمك الطازج مشرقة وبارزة.

يسهل فصل جلد السمك الفاسد عن لحمه لأنه رقيق جداً.

لحم السمك الطازج طري ولين، وهذه خاصية أخرى تميز السمك الطازج عن الفاسد.

فوائد سمك السردين؟

غني بالعناصر الغذائية

يحتاج الإنسان إلى ثلاثة أنواع رئيسية من العناصر الغذائية في الجسم، الكربوهيدرات (السكريات) والدهون والبروتينات. في حوالي 4 أونصات من السردين، يمكنك اكتساب حوالي 23 غراما من البروتين و 10.5 غراما من الدهون و 1.4 غراما من الدهون المشبعة.

لذلك يمكننا القول إنها مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، حيث تشير الأبحاث إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تخفض الكوليسترول إلى مستويات صحية وتجعل السردين مهماً لدعم جهاز القلب والأوعية الدموية.

السردين للمحافظة على مستويات السكر في الدم

تساعد الدهون والبروتينات الصحية في السردين على تنظيم نسبة السكر في الدم. إن تناول السردين مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز، يخفض نسبة السكر في الدم في مجرى الدم. تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات الأساسية مهمة للأشخاص المصابين بداء السكري أو غيره من المشاكل المرتبطة بالأنسولين.

السردين للمحافظة على الصحة النفسية

الصحة النفسية مفيدة للجسم مثلها مثل الصحة البدنية. بما أن السردين يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنها تمنع اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب. يحتوي الدماغ على 60٪ من الدهون، لذلك يمكن لدهون أوميغا 3 أن تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة جيدة.

أثبتت العديد من الدراسات إلى أن النسبة الصحيحة من هذه الدهون يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتنا العقلية. تظهر الأبحاث أن خفض أحماض أوميغا 3 الدهنية يزيد من الاكتئاب والقلق.

السردين مصدر غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات

يمكنك الحصول على فيتامين 12B وفيتامين D، والكالسيوم والسيلينيوم بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية من السردين. تلعب هذه العناصر الغذائية دوراً مهماً في الحفاظ على صحتك العامة.

فيتامين B12 فيتامين قابل للذوبان في الماء ويساعد الدماغ والجهاز العصبي على أداء وظائفها، ويمنع فقر الدم الضخم الأرومات الذي يصيب الناس بالتعب والضعف. السيلينيوم، المعروف أيضاً باسم "مضادات الأكسدة الرئيسية"، يمنع الضرر الجذري. كما أنه يمنع أنواعاً مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا.

السردين للحفاظ على صحة العظام

من بين المعادن الأخرى، الكالسيوم وفيتامين د والفوسفور ضرورية للحفاظ على صحة العظام. السردين غني بهذه المعادن الثلاثة التي تساعد على منع فقدان العظام والتعافي بعد الإصابة.

يتم تخزين حوالي 99٪ من الكالسيوم في عظامنا، والتي تعمل منطقة تخزين، وعند الحاجة، يتم نقل الكالسيوم إلى مجرى الدم. الكالسيوم ليس مهماً فقط للعظام، ولكنه ضروري أيضاً لجهازنا العصبي. يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في منع تجلط الدم والحفاظ على التوازن الهرموني ونقل الإشارات العصبية وضمان تقلص العضلات ومساعدة الجسم في الحفاظ على مستوى الحموضة المناسب.

يعمل السردين على تقليل الالتهاب

الالتهاب هو سبب العديد من الأمراض، يحتوي السردين على أحماض دهنية، وهي EPA و DHA، والتي يحتاجها الجسم لتقليل الالتهاب. هذه أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. وفقاً للدراسات، تحتوي حوالي 3 أونصات من السردين على حوالي 835 ملغ من دهون أوميغا 3.

الوقاية من أمراض القلب

يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالسردين في نظامك الغذائي إلى حمايتك من مشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة. يمكن أن يخفض السردين مستويات الدهون الثلاثية الضارة، ويزيد HDL الواقي، ويقلل من الالتهاب، ويقلل من عدم انتظام ضربات القلب، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

السردين فعال في إنقاص الوزن

السردين غني بالبروتين. حوالي 3 أونصات من السردين يمكن أن توفر 23 غراما من البروتين لجسمنا. هذا البروتين منخفض السعرات الحرارية مفيد للأشخاص الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن. لأنها غنية بالعناصر الغذائية وتساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي.

يمنحك السردين بشرة صحية

لأن السردين يساعد أجسامنا على المستوى الخلوي، فهو يحسن خلايا الجلد إذا تم استخدامه بشكل صحيح. فهي لا تقلل فقط من التهاب الجلد ولكنها تغير مظهر الجلد أيضاً.

السردين يقوي جهاز المناعة

كما ناقشنا سابقاً، السردين غني بالسيلينيوم، وإذا كان الجسم يعاني من نقص في السيلينيوم، فإنه يمكن أن يدمر جهاز المناعة ويسبب أمراض القلب واضطرابات المزاج ومشاكل الغدة الدرقية والتكاثر. لذلك، يمكن أن يساعد تناول السردين في الوقاية من الأمراض المختلفة.

السردين يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي

AMD، أو الضمور البقعي المرتبط بالعمر، هو حالة تحدث بعد سن الخمسين. تؤدي AMD وتنكس الشبكية على مر السنين إلى ضعف الرؤية أو فقدان الرؤية. تشير الدراسات إلى أن تناول السردين يمكن أن يقلل من هذه المخاطر.

يمكنك أن تأكل السردين أو تشويه. يقوم معظم الناس بتعليبها وبيعها في محلات البقالة، ولكن يمكن أيضاً تناولها طازجة، وتكون دائماً هذه الطريقة أفضل.

هذه الأسماك الصغيرة ميسورة التكلفة ومغذية للغاية، مع زيادة الاضطرابات المزاجية وغيرها من المشكلات الصحية الناجمة عن نقص التغذية، يعتبر السردين أفضل الطرق وأكثرها طبيعية للحفاظ على صحة أجسامنا وعقولنا.

طريقة طبخ السردين

إن سمكة السردين هذه مناسبة للقلي والشوي، كما يمكن استخدامها كمقبلات لذيذة، حيث يتم طهي السردين بالطرق المقلية والبخارية والمحشوة، ويتم تحضيرها بمساعدة التوابل المختلفة مثل الحامض، الليمون والخضروات الطازجة يعتمد اختيار نوع طهي هذه السمكة على ذوق الناس، ولكن ما يجب مراعاته هو الحفاظ على هذه الخصائص عند طهيه. لهذا الغرض يفضل اتباع طرق الطهي بالبخار والشواء بالفرن، وأيضاً توجد طريقة الغليان ووضع السردين في الماء المغلي، هي طريقة أخرى مناسبة. اختر الطريقة المناسبة لك وتمتع بطعم السردين اللذيذ والفوائد الرائعة وهنيئاً لك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!