;

فوائد الحلبة للسيدات

فوائد شرب الحلبة للمرأة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 29 أكتوبر 2023
فوائد الحلبة للسيدات

يشتهر مشروب الحلبة بعدة فوائد للصحة لكن أكثرها يختص بصحة المرأة حيث تحرص العديد من السيدات على شرب الحلبة أو تناولها بانتظام لتقليل ألم الدورة الشهرية، وزيادة الخصوبة بالإضافة إلى الفوائد التجميلية للحلبة، نتعرف فيما يلي على أهم فوائد الحلبة للسيدات.

فوائد الحلبة لصحة وجمال السيدات

تحتوي الحلبة على عدة فوائد صحية للمرأة حيث تعمل على تقليل ألم الدورة الشهرية، وزيادة الخصوبة، وغيرها من الفوائد بالإضافة إلى النتائج الرائعة التي نحصل عليها من الحلبة عند استخدامها للشعر والبشرة، فيما يلي أهم فوائد الحلبة:

تقوية الشعر ومنع تساقطه

تحتوي بذور الحلبة على البروتينات وحمض النيكوتينيك الذي يساعد على تقوية جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة بالإضافة إلى الليسيثين الذي يمنح الشعر اللمعان، كما تتميز الحلبة ببعض الخصائص الطبية التي تساعد الشعر على الحفاظ على لونه، وتؤخر ظهور الشيب.

قومي بنقع بذور الحلبة طوال الليل لتليينها، ثم طحنها في الصباح مع إضافة اللبن الرائب، ثم تدليك فروة الرأس والشعر بالمزيج، ويُترك لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالشامبو والماء.

التخلص من حب الشباب

تحتوي الحلبة على مادة الديوسجينين المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تساعد البشرة على التخلص من حب الشباب، كما تتخلص من الجذور الحرة في الجسم، وهي التي تؤدي إلى تجاعيد الجلد، والبقع الداكنة، والالتهابات.

يمكنكِ استخدام الحلبة المطحونة مع العسل لعمل قناع للوجه، ويُترك لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه للتخلص من حب الشباب، وتنقية البشرة، ونضارتها.

إنقاص الوزن

يساعد مشروب الحلبة على معدة فارغة في إنقاص الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي لأن الحلبة غنية بالألياف التي تقلل من رغبتكِ في تناول الطعام بالتالي يقل عدد السعرات الحرارية التي تدخل جسمكِ مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

تنظيم نسبة السكر في الدم

قد تساعد الحلبة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على التحكم في مستويات سكر الدم، وزيادة حساسية الأنسولين الذي يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.

زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات

تزيد الحلبة من إنتاج الحليب لدى الأمهات الجدد إذ تحتوي على الأستروجين النباتي الذي يساعد على زيادة إدرار الحليب لدى المرضعات.

تخفيف ألم الدورة الشهرية

تحتوي الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل تشنجات الدورة الشهرية وغيرها من المشكلات المرتبطة بالدورة الشهرية، كما تحتوي الحلبة على الديوسجينين، وهو مركب يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف تشنجات الدورة الشهرية.

تقلل من أعراض انقطاع الطمث

يمكن أن تساعد مادة الأستروجين النباتية الموجودة في بذور الحلبة في تخفيف الهبات الساخنة، وتقلب المزاج، وأعراض انقطاع الطمث الأخرى.

تحسين الخصوبة وتكيس المبايض

تناول أو شرب الحلبة بانتظام يعمل على تحسين وظيفة المبيض، وزيادة الخصوبة لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).[1][2][3]

طريقة استخدام الحلبة للمرأة

يمكن استخدام الحلبة من خلال عدة وصفات مثل إضافتها إلى الطعام أو شرب ماء الحلبة أو تحضير مشروب الحلبة الساخن.

ماء الحلبة

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى كوب ونصف من الماء، وتركها لتُنقع طوال الليل، ثم في الصباح نضع الماء والحلبة على النار إلى أن تغلي، ثم نشربه بعد أن يبرد.

يجب شرب ماء الحلبة على معدة فارغة في الصباح للحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد أبرزها فقدان الوزن، وتحسين صحة الهضم لكن يجب ألا تشرب أكثر من 2 كوب من الحلبة يوميًا.

الآثار الجانبية للحلبة

تتميز الحلبة بفوائدها المتعددة للصحة خاصة صحة المرأة لذلك تُفرط بعض السيدات في استخدامها للحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد لكن يجب الانتباه جيدًا إلى كمية الحلبة التي نتناولها يوميًا، ويُنصح بتناول 21 جرامًا كحد أقصى من الحلبة يوميًا لتجنب الجرعات الزائدة منها.

الأمر الآخر الذي يجب الانتباه له هو التفاعلات الدوائية المحتملة إذا كنت تتناول أو تشرب الحلبة، لذلك عليك استشارة الطبيب إذا كنت تحت العلاجات التالية:

  • أدوية مخففات الدم لأن الحلبة قد تميع الدم.
  • مدرات البول
  • أدوية أمراض القلب.
  • أدوية خفض السكر في الدم بسبب لأن الحلبة تخفض سكر الدم أيضًا.

عند تناول الحلبة أو شرب الحلبة بكميات كبيرة قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • غازات وانتفاخات في البطن.
  • انخفاض نسبة سكر الدم.
  • الغثيان.
  • الإسهال.

حالات صحية ممنوعة من تناول الحلبة

  • يجب على النساء الحوامل تجنب الحلبة لأنها قد تؤدي إلى تشوهات عند الرضيع، وكذلك تقلصات مبكرة.
  • الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية يجب عليهم تجنب الحلبة لأنها قد تبطئ تخثر الدم.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية السكري يجب عليهم استشارة الطبيب قبل إضافة الحلبة إلى روتينهم اليومي.[2]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!