فوائد زهرة البنفسج الصحية

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أغسطس 2020 آخر تحديث: الجمعة، 07 أغسطس 2020
فوائد زهرة البنفسج الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

البنفسج (Viola Odorata) هو نبات كثيف الأوراق يحتوي على زهور بنفسجية أو بيضاء، موطنه الأصلي في أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا، ينتمي إلى عائلة (Violaceae)، ثم تم إدخاله إلى أمريكا الشمالية وأستراليا، نما في الحدائق من العصور القديمة، والآن انتشر في معظم أنحاء أوروبا، والبنفسج معروف بخصائصه الطبية والفوائد الصحية العديدة التي يوفرها للجسم، وكان الأصل الأسطوري للبنفسج ورائحته الغريبة أمراً هاماً لتحويله إلى رمز للحب.

معنى كلمة البنفسج:

تأتي كلمة "البنفسج" من الاسم اللاتيني "فيولا"، البنفسج العادي والبنفسج الأزرق العادي والبنفسج الحلو وبنفسج الحديقة هي بعض الأنواع الشائعة من البنفسج، معظم نباتات البنفسج صغيرة، وبعضها نباتات سنوية، وبعضها شجيرات معمرة صغيرة، البنفسج هو نبات صغير قوي ودائم الخضرة ومعمر، ينمو طوله لحوالي 10-15 سم، وعرضه من 20 إلى 75 سم.

ينمو البنفسج في الحقول، والغابات، والأدغال، والحدائق وجوانب الطرق، وفي مكبات النفايات والمروج، والبنفسج نباتات غابة أصلي وينمو بشكل أفضل في التربة الرطبة الغنية بالمواد العضوية، حيث يكون الجذع بدون أوراق، وفيه نتوءات تشبه الميزان في منتصف الساق. [1]

شاهدي أيضاً: فوائد البابونج

الفوائد الصحية لأوراق البنفسج:

فيما يتعلق بالقيمة الغذائية لأوراق البنفسج، فهي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة لجسمنا، وبالتالي تظهر بعض الفوائد الصحية لأوراق البنفسج من الاستخدام والاستهلاك المنتظمين: [1]

  • تخفض أوراق البنفسج ضغط الدم: تتكون من قلويدات ومركبات الفلافونويد، القلويدات لها تأثير الاسترخاء على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تدفق طبيعي للدم، كما نعلم فإن الدورة الدموية النشيطة تقي من ارتفاع ضغط الدم، كما تعمل مركبات الفلافونويد كمدر للبول، بالتالي ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن تعالج أوراق البنفسج السرطان: أظهرت الأبحاث أن أوراق البنفسج مفيدة في منع وعلاج المرحلة المبكرة من السرطان، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة القادرة على محاربة الجذور الحرة التي تشكل عاملاً رئيسياً لنمو السرطان.
  • أوراق البنفسج جيدة للهضم: يساعد الصمغ أو الألياف القابلة للذوبان في أوراق البنفسج على تقليل مستوى الكولسترول السيئ، كما تحسن صحة الكائنات الحية الدقيقة المعوية، وهي البكتيريا الجيدة التي تساعد على الهضم، بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية قادرة على تحسين حركة الأمعاء ومنع بعض مشاكل الهضم مثل انتفاخ البطن والإمساك.
  • تقلل أوراق البنفسج الالتهاب: تمتلك أوراق البنفسج خاصية قوية مضادة للالتهابات، لتخفيف أنواع الالتهاب مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق، ومفيدة للأشخاص الذين يعانون من طفح جلدي جاف وخشن ومسبب للحكة، مثل التهاب الجلد أو الأكزيما.
  • تساعد أوراق البنفسج على التخلص من السعال: يمكن أن يكون مغلي أوراق البنفسج أو شاي البنفسج الساخن مقشعاً قوياً، لأنه يحتوي على قيمة مفيدة للصحة التنفسية مثل الصمغ والصابونين، وهو علاج مقترح لالتهاب الشعب الهوائية أيضاً.
  • تنقي أوراق البنفسج الدم: تعزز عملية التمثيل الغذائي، وتساعد الأوراق على التخلص السريع من السموم، ويعزز استهلاك أوراق البنفسج وظيفة الغدد اللمفاوية التي تساعد على طرد البكتيريا من الدم.
  • تخفف أوراق البنفسج الحمى: يعطي شرب أوراق البنفسج تأثيراً مهدئا وتبريداً لتخفيف الحمى، لأنها تحتوي على خاصية جيدة مضادة للالتهابات.
  • تعالج أوراق البنفسج البواسير: فهي غنية بمكون يسمى الروتين (Rutin) وهي الصبغة النباتية (فلافونويد)، وذلك لأن الروتين مضاداً للالتهابات بشكل كبير مما يخفف التهاب البواسير، كما يتم تضمين الروتين في أي دواء لعلاج الدوالي أيضاً.
  • أوراق البنفسج مسكنة للألم: تقدم أحماض الساليسيليك في أوراق البنفسج تأثيراً مسكناً أثناء عملها كخاصية مضادة للالتهابات، ويقوم بنفس الإجراء مثل الأسبرين لتخفيف الألم في الصداع والتهاب المفاصل والألم الآخر بسبب الالتهاب.
  • تعالج أوراق البنفسج مشاكل الجلد: الأوراق مفيدة للبشرة، وتقدم أفضل علاج لبعض مشاكل الجلد العنيدة مثل: الأكزيما والصدفية وحب الشباب، يمكنك استخدام الأوراق كعلاج موضعي، وتعمل الأوراق على تهدئة الحكة والالتهاب على الجلد.

فوائد زهرة البنفسج:

جميع أنواع البنفسج صالحة للأكل وتستخدم في الطب البديل، وتحتوي على بعض الفوائد الصحية، مثل: [2]

  • زهرة البنفسج لنزلات البرد والانفلونزا: يمكن لشراب من الزهور أن يهدئ الحلق الملتهب، وله مفعول قوي يمكنه تخفيف الاحتقان وتورم الغدد الليمفاوية، كما يمكن أن يُستخدم زهر البنفسج في علاج السعال الجاف والتهابات الأذن.
  • ورد البنفسج لتقليل الكيسات: أشهر استخدام لـلفيوليت (Violet) أو زهر البنفسج، هو إذابة الكيسات والكتل والأنسجة الليفية في الثدي، وقد يكون للأوراق والزهور تأثير على سرطانات الجهاز اللمفاوي والثدي والرئتين والجلد، ويتم استخدام زيت البنفسج الطازج للتخلص من كيسات الثدي أو كوقاية من تشكلها، كما تُستخدم كمادات خارجية لأسباب متنوعة، مثل الخراجات وحب الشباب، كذلك التهاب المفاصل، وتهيج الجلد والحساسية البسيطة، والقروح وتورم الغدد اللمفاوية.
  • ورد البنفسج كمضاد للالتهابات: يخفف الألم، حيث يتم استخدامه خارجياً وداخلياً للألم المرتبط بالتهاب المفاصل.
  • زهور البنفسج للقلب: البنفسج غني بمكون الروتين (Rutin)، حيث يقوي الشعيرات الدموية، ويمنع تراكم الصفائح، بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات.
  • يستخدم البنفسج كغذاء: تحتوي أزهار وأوراق البنفسج على كميات كبيرة من فيتامين (C)، كما أن الأوراق غنية بفيتامين (A)، لذا تستخدم أوراق البنفسج الطازجة كسلطة لذيذة، وتعد زهور البنفسج زينة جميلة لأي وجبة، يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطعمة العشبية بما في ذلك الشراب والحلوى والمربيات.

الآثار الجانبية المحتملة لزهرة البنفسج:

  • ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائماً، وقد يكون البنفسج الحلو آمناً لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بكميات موصى بها.
  • يمكن أن تسبب جذور معظم أنواع البنفسج الغثيان والقيء، ويجب عدم تناولها.
  • تجنب استهلاك البنفسج لدى الأفراد الذين يعانون من اضطراب وراثي نادر (G6PD) أو نقص نازعة الجلوكوز 6 فوسفات، حيث يمكن أن يؤدي إلى تفاقم فقر الدم الانحلالي لديهم.

    شاهدي أيضاً: فوائد القرنفل

وختاماً يرمز البنفسج إلى النقاء والهدوء والروحانية والرفاهية، ويمكنك الاستفادة من كل هذه الفوائد في منزلك أو حديقتك من خلال زراعة أنواع مختلفة من زهور البنفسج في أحواض نباتات الزينة.

المصادر:

[1] مقال: "حقائق وفوائد البنفسج" منشور على موقع healthbenefitstimes.com

[2] مقال: "فوائد زهرة البنفسج" منشور على موقع herbalremediesadvice.org